أَزْمَةُ الخُمُول والصَّحة الجَسَدِيَّة وَ دَوْر الذَّكاء الإصطَنَاعِيّ في حَلِّهَا..

نُواجِهُ في عَصرِنَا الحَاليّ أزمَةً تتعلَّق بالصَّحة الجَسَدِيَّة وَعَدَم الَّلياقة البَدَنِيَّة في ظِلِّ التَّقدُّم التِكنولوجِيّ وتَوفير سُبُل الرَّاحة الجسديَّة والضُّغوط النَفسِيَّة بِسَبَبِ مَشَاغِل الحَياة اليَومِيَّة؛ فَوِفْقًا لِمُنَظَّمَةِ الصَّحة العَالميَّة، يُعتَبَر الخُمُول الجَسدِيّ مُسَبِبًا رَئيسًا للمرض والإعاقة، وَقَد ذَكَرَتْ المُنَظمَّة أنَّ الخُمُول الجَسديّ يُؤدِّي إلى آثارٍ جَسِيمَةٍ على صحَّةِ الإنسان؛ إذ تَجدُر الإشارة إلى أنَّ ما يَقرَب من مُليونَيّ شََخص سَنَويًا يُعزَى مَوتَهُم إلى الخُمُول الجَسَديّ، وَتُحَذِّرُ المُنَظّٕمَةُ مِن أَنْ يُصبحَ الخُمُول أَحَد الأسباب العشرة المُؤدِيَّة إلى المَوتِ والإعَاقَةِ.

وَحتَّى تَتَآلَفُ أركَانُ العِنايَة بالجَسَدِ بصورةٍ مُتَنَاغِمَة، لا بُدَّ أن يكون المِرءُ طَبيبَ نفسهِ، فَيُراقِبُ ما يَعتَريه من تَغَيُّرات في الأوكسجين وضَغطِ الدَّم وتَسَارُع نَبضَات القَلب وغيرها.

وفَضلًا عَمَّا سَبَق، تُسهِمُ مُراقَبة صحَّة الإنسان بصورةٍ دَقِيقَةٍ في تَصميم خُطَّةٍ عِلاجِيَّةٍ دَقيقة تُنَاسِب وَضعهُ الصّحيّ وَمعرِفة أنماط سُلُوكَهُ والحِفاظ على كرامَته واستقلاليتهِ.

ومع ثورة الذَّكاء الإصطناعِيّ التي دَخَلَتْ مَيدان الصَّحة مِنْ أَوسَعِ أبوابهِ كَمَا دَخَلَتْ غيرَهُ مِنَ المَيادين، كَثُرَ الحَدِيث عَن تطبيق مُختَلَف أشكال الذَّكاء الإصطناعيّ في مُختَلَفِ المَجَالات المُرتَبِطة بالصَّحة، إذ بَدَأ تطبيق تَعلُّم الآلَة –مَثلَاً- في الطِّب الدَّقيق Precision Medicine وتطبيق مُعالجَة الُّلغة الطَّبيعيَّة على التَّوثيق الإكلينيكيّ والمُلاحَظَات البَحثيًَة غير المُمَنهَجَة وَنُظُم الخِبرة المُعتَمِدة على القَواعِد والروبوتات للقيام ببعض المَهَام البسيطة.

وفيمَا يَتَّصِل بِحَِديثنا، أصبحَ بمَقدُورِنا مُواجهة هذهِ المُشكِلَة باستخدام أجهزة تُسَاعدنا في تغيير نَمَط حَيَاتنا نَحْوَ الأفضَلْ مِثل الهَواتِف الذَكيَّة والسَّاعَات الذكيَّة؛ تُسهِم هذهِ الأجهزة في تَعزيز نَمَط الحياة الأكثر نَشاطًا، حَيثُ أَظْهَرَ استبيان أنَّ ما نسبتَهُ 57٪ مِن مَالِكِي السَّاعَات الذكيَّة ازدٕادَت مُمَارَستٕهُم لتمارين رِّياضيَّة عندَ شرائِهِم للأجهزة التي يُمكِن ارتدائها مِثل سٕاعٕات أبل و هواوي واتش فيت، وهَذا يَكون مِن خِلال تَعقُّب نَشَاط المُرتَدِي وحركتهِ وتزويدهم بتمارين قصيرة. 

إعلان

كَمَا يُمكِن لهذه الأجهزة تَحسين حياة أصحابها من خلال توفير ما يُوصَف بأنَّه قاعدة بيانات صحيَّة شخصيَّة تُسَاعِدُ الأطبَّاء على تشخيص المريض بصورة أكثر عمليَّة بَعدَ أن يُرسِل المريض بياناته للطبيب.

بالإضافةِ إلى ما سَبَق، تُرسِلُ هذه الأجهزة إخطارات للعلاج لأولئك الَّذين يتناولون أدوية مُزمِنَة، وتُخفِض الأجهزة تكاليف العِلاج مِن خِلال الرِّعاية الصحيَّة الوِقَائية التي تُوفِّر على المَريض الكثير مِنَ العَنَاء.

وعَلاوةً على ما تَقَدَّم، يُمكنُكَ تعَقُّب سعراتكَ الحَراريَّة وحِميتكَ الغِذائيَّة في الوجبَات الَّتي تتناوَلَها، بِيَد أنَّه يَجِبُ أن نَأخُذَ بِعَينِ الاعتبار بعض المَحاذير في التعامُل مع هذه الأجهزة مثل الحُصول على الكثير من بيانَاتَك الشَّخصيَّة واحتماليَّة إطلاع كثير من الأطراف الثالثة على خصوصيتكَ وخَلْق مَواطِن ضُعف في شبكات العَمَل الخاصَّة بِكَ بالإضافة إلى تحكُّمها في تكنولوجيا المَنزِل الذَّكيَّة. لكِن ضَعْ في اعتبارِكَ أنَّ كُل ما ذُكِرَ آنِفًا يَتوقَّفُ على استخدامِكَ لهذه الأجهزة في مُختَلَفِ مَناحي الحَياة.

فعندَ استخدامِكَ للسَّاعات الذكيَّة – مَثَلًا – ، عليكَ أن تَضع حِماية بياناتَك ومعلوماتَك نَصْبَ عَينيك حتَّى قَبل الإقدَام على شِرَائها؛ فاشتَرِ سَاعَات مِن عَلامَاتٍ تِجَاريَّة مُحترَمَة ومَوثوق بِها كأبل وأندرويد واقرَأ مَقَالات ومُراجَعَات عَنْهَا، كَمَا يَنبغي لَكَ أن تُحدِث النِّظام البَرمَجِي للسَّاعة؛ ذلك أنَّ الشَرِكة تُحدِث إعدادات الأمن والحِمَاية مع كل تَحديث للنِّظام البَرمَجِي، كَما عليك تفعيل الإعدادات المُضَّادة للسرِقة Anti-theft Settings؛ إذ إنَّ أغلَب السَّاعات مُزوَّدة بهذه الإعدادات التي يُمكنُُكَ التحكُّم بِها مثل وجود خَيار تفعيل قفل التنشيط Activation lock، الَّذي يُمَكِّنُكَ مِنَ التحكُّم بالأجهزة التي تَرغَبُ بالاقترانِ مَعَها. ويُنصَح بتحديد البيانات التي تُعطِيها للجهاز، فينبغي أن لا تعطي كثيرًا من البيانات الخاصٌَة بِِك وهذا يَرجِع لتَحكُّمِك بِمَا تُقدِّمه من بيانات.

وأخيرًا، لا بُدّ مِن تفعيل إعداد التٌَحقُّق بخطوتين؛ ففي مُعظَم السَّاعَات الذَّكيَّة، يطلُب مِنْكَ إدخَال رَمز التَّحقُّق المُرسَل إلى رَقم الهاتف الخاص بك لِتضمَن أن لا يستَعمِل السَّاعة شَخصٌ غَيرك.

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: سارة جحجاح

اترك تعليقا