ما هي خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة وماذا تشمل؟

تعد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في مؤسستك أمرًا حيويًا لتحقيق أهداف العمل. سواء كان لديك موظفو تكنولوجيا معلومات داخليون أو تعتمد على موارد خارجية، فإن الرعاية التي تتلقاها تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك يمكن أن تكون الفرق بين النجاح والفشل.

إذا كان لديك موظفو تكنولوجيا معلومات داخليون، فقد تبحث عن موارد لتكميلهم. إذا لم يكن لديك موظفو تكنولوجيا معلومات داخليون، فقد تبحث عن مؤسسة يمكنك الاعتماد عليها لإدارة وظيفة تكنولوجيا المعلومات بأكملها والعناية بها.

في كلتا الحالتين، قد تكون تكنولوجيا المعلومات المدارة هي الحل الذي تحتاجه، ولكنك قد لا تعرف بالضبط ما تتم إدارته، أو الأنواع المتوفرة، أو حتى ما تتضمنه.

علاوة على ذلك، دعنا نقدم لك اليوم موضوعنا حول خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة ومقدميها، إلى جانب أنواعها، وأهم الأشياء التي تتضمنها، وأهم الإحصاءات المتعلقة بها على مستوى العالم، كل ذلك لمساعدتك على تقييم ما إذا كانت تكنولوجيا المعلومات المدارة صحيحة لعملك أم لا.

لنبدأ الآن موضوعنا مباشرة على النحو التالي ..

إعلان

أولاً: ما هي خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة؟

خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة هي مهام يتم التعامل معها من قبل طرف ثالث، غالبًا في سياق خدمات تكنولوجيا المعلومات التجارية.

بعبارة أخرى، يعد نموذج الخدمات المُدارة طريقة لإلغاء تحميل المهام العامة إلى خبير لتقليل التكاليف، أو تحسين جودة الخدمة، أو تحرير فرق داخلية للقيام بعمل لأعمالهم.

يُطلق على الشركة التي تقدم عروض الخدمة هذه اسم “مزود الخدمة المُدار” أو “MSP” كما هو الحال مع شركتنا ساينس سوفت. علاوة على ذلك، دعنا نتعرف على هذا التعريف بالتفصيل على النحو التالي ..

ثانياً: ما هو مزود الخدمة المُدارة؟

يُطلق على الطرف الثالث الذي يقدم الخدمات اسم مزود الخدمة المُدار. غالبًا ما يكون موفر خدمة تكنولوجيا المعلومات المدارة مزودًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات يدير ويتحمل مسؤولية توفير مجموعة محددة من خدمات تكنولوجيا الأعمال لعملائه.

حيث يكون مزود الخدمة المدارة مسؤولاً عن وظائف الخدمة أو المعدات، والتي تتم إدارتها بموجب اتفاقية مستوى الخدمة. عادةً ما تحتوي اتفاقية مستوى الخدمة على أحكام خاصة بالتعطل النموذجي والتعافي من الكوارث والدعم الفني وعمليات مكتب المساعدة. غالبًا ما يدفع العميل الذي يتلقى الخدمة رسوم اشتراك شهرية.

الآن بعد أن تعرفت على تعريف تقنية المعلومات المدارة، وكذلك حول تعريف موفري الخدمات المدارة، دعنا ننتقل الآن إلى أنواعهم على النحو التالي …

ثالثاً: ما هي أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة المتوفرة؟

يمكن أن تتراوح خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة من العامة إلى الخاصة، حسب احتياجاتك. لذلك يمكن أن تشمل الخدمات المشتركة مراقبة المعدات وصيانتها، وإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والمراقبة عن بعد وإدارة الخادم، ومراقبة الشبكة، وخدمات الدعم الأخرى.

ومع ذلك، فإن النهج التقليدي للخدمات المدارة هو نموذج إصلاح يراقب الأنظمة لإصلاح أي مشكلة تحتاج إلى معالجة. في المقابل، يتخذ العديد من مزودي الخدمات المُدارة الحديثة نهجًا أكثر استباقية للصيانة والإدارة، والذي يمكن أن يشمل إدارة التصحيح والصيانة التنبؤية.

ولكن لنفترض أن الخدمات المُدارة المستندة إلى مجموعة النظراء تتراوح من تطبيقات محددة يتم تقديمها “كخدمة” مثل برامج SaaS إلى الأنظمة الأساسية والبنية التحتية كخدمة مثل برامج IaaS و PaaS.

يمكن أن تساعد هذه الخدمات الشركات على التوسع بسرعة لتلبية الطلب المتزايد بدون مركز البيانات المرتبط وتكاليف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. كما يمكن أن توفر الخدمات المستندة إلى السحابة أيضًا وصولاً أكبر إلى البيانات والتحليلات والتخزين.

رابعاً: ماذا تشمل تكنولوجيا المعلومات المُدارة؟

إذا كنت تتعامل مع بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك بشكل مستقل، فأنت تعرف مقدار العمل الذي تتطلبه. سوف يزيل حل تكنولوجيا المعلومات المناسب هذا العبء عنك، بحيث يمكنك التركيز على ما يجعل عملك مربحًا.

لذا، فإن الخدمات التي يمكن تضمينها في قسم تكنولوجيا المعلومات هي كما يلي:

1- خبراء التكنولوجيا والتخطيط الاستراتيجي

يقدم العديد من مزودي تكنولوجيا المعلومات المدارة خدمات الخبراء التقنيين كجزء من باقتك الشهرية. يمكن أن يشمل ذلك مدير المعلومات الافتراضية أو مدير المحاذاة الفنية بالإضافة إلى مهندس الحلول التقنية ومدير تقديم الخدمة.

يقدم هؤلاء الخبراء المشورة الفنية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع والميزانية.

2- إدارة الحماية المستندة إلى خدمة اسم المجال

تضمن الحماية المستندة إلى خدمة “DNS” الخاصة بخدمة أسماء المجالات أن عناوين الويب التي تعتقد أنك ستنتقل إليها آمنة ولم يتم اختراقها قبل الوصول إلى هناك.

إنه يحمي من هجمات التصيد الاحتيالي ويمكن أن يحافظ على مستخدمي الهواتف المحمولة بأمان داخل وخارج شبكتك المحلية. علاوة على ذلك، عند الاشتراك في خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة، ستتلقى أفضل برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البريد العشوائي وبرامج الحماية للمساعدة في اكتشاف أي تهديدات واردة.

3- مكافحة البرمجيات الخبيثة المُدارة

تحبط برامج مكافحة البرامج الضارة الهجمات التي لا تفعلها برامج مكافحة الفيروسات القياسية. إنه يدافع من قبل، ويحتوي أثناء، ويساعد على التعافي بعد وقوع حادث.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتتبع البرامج باستمرار، حتى تعرف بالضبط ما يتم تشغيله وأين ومتى عبر نقاط النهاية الخاصة بك ويرسل تنبيهات إذا تحول أحد البرامج فجأة إلى ضار.

4- التدريب المدار لتثقيف الموظفين

عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني، يمكن أن يكون المستخدمون الحلقة الأضعف. من خلال تدريب فريقك على تعلم كيفية تحديد التهديدات المشتركة، وكيفية حماية معلومات شركتك، وفهم دورها في أمن الأعمال، يمكنك تقليل احتمالية أن تصبح أعظم أصولك هي الحلقة الأضعف لديك.

5- الخدمة أو مكتب المساعدة

يتولى فريق دعم متخصص معالجة المشكلات الفنية التي يواجهها المستخدمون. يتعامل بعض مقدمي الخدمة مع هذا الأمر داخليًا بينما يقوم الآخرون بالاستعانة بمصادر خارجية.

6- الخوادم والشبكات المُدارة

يتم تصحيح وتحديث الخوادم والشبكات بشكل استباقي، مما يجعلها تعمل بكفاءة وخالية من الاختناقات والازدحام ومشاكل الأداء والفشل.

7- التعافي من الكوارث

تضمن إدارة التعافي من الكوارث أن يتم نسخ بياناتك احتياطيًا بشكل صحيح، والتحقق منها، ويمكن استعادتها بسرعة في حالة وقوع حادث أمني.

8- المراقبة والصيانة الآلية

تقوم الأدوات والأنظمة المؤتمتة بمراقبة بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك بشكل مستمر. يتم إخطار الموفر بأي نشاط غير عادي ويمكنه الاستجابة بسرعة لحل أي مشاكل.

بينما تحدث الصيانة المجدولة التلقائية خلف الكواليس وتحافظ على تحديث الأنظمة مع تقليل وقت التوقف عن العمل.

9- محطات العمل المدارة مع التصحيح الآلي

مع التصحيح الآلي، يتم الاحتفاظ بمحطات العمل آمنة ومحدثة وتعمل بكفاءة. يتم إغلاق الثغرات الأمنية ويتم تطبيق التحديثات بدون توقف. تتم مراقبة حالة أجهزتك، ويتم وضع الخطط مسبقًا للترقيات والاستبدال والتخلص من الأصول.

10- إدارة التراخيص

يعرض بعض مقدمي الخدمة إدارة جميع تراخيصك بسلاسة، مما يمنحك حرية إدارة عملك.

11- دعم البريد الإلكتروني

عادةً ما تتضمن تقنية المعلومات المُدارة إدارة البريد الإلكتروني ودعم المشكلات الفنية ذات الصلة التي قد تنشأ.

12- إدارة الفلاتر والحماية من البريد العشوائي

تقوم عوامل تصفية مكافحة البريد العشوائي بفحص رسائل البريد الإلكتروني مقابل معايير الصناعة والمؤسسة المحددة للتحكم في البريد العشوائي والفيروسات.

يتم عزل العناصر الواردة والصادرة التي تفشل في عمليات الفحص هذه ولا يتم تسليمها، مما يقلل البريد الإلكتروني الخطير وغير الضروري ويمنع توزيع البرامج الضارة والبريد العشوائي والفيروسات على جهات الاتصال الخاصة بك.

إحصائيات مثيرة للاهتمام حول خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة

خدمات تكنولوجيا المعلومات

وفقًا للإحصاءات التي رصدها موقع ستاتيسا الشهير، بلغت قيمة سوق الخدمات المدارة العالمي 161.37 مليار دولار في عام 2021. وكانت أمريكا الشمالية أكبر سوق، بينما كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي السوق الأسرع نموًا.

بشكل عام، من المتوقع أن يتجاوز سوق الخدمات المدارة العالمي حوالي 311.32 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027 كما هو موضح أدناه.

ولمزيد من المصداقية، إليك إحصائية أخرى حول هذا الأمر، والتي تؤكد أيضًا أن سوق الخدمات المدارة العالمي من المتوقع أن ينمو من 243.33 مليار دولار في عام 2021 إلى 557.10 مليار دولار في عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.6٪ في الفترة ما بين 2021 و 2028.

وهكذا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم حول التعرف على خدمات تكنولوجيا المعلومات المُدارة، وكذلك تحديد أنواعها، بالإضافة إلى ما تتضمنه تلك الخدمات.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه القائمة ليست سوى عدد قليل من الأشياء الأساسية التي يجب تضمينها في اتفاقية مزود خدمة تكنولوجيا المعلومات المدارة جيدًا. باختصار، يجب على مزود الخدمة أن يصمم خدمتك وفقًا لاحتياجات وأهداف عملك الفريدة، وإضافة خدمات إضافية إذا رغبت في ذلك.

علاوة على ذلك، إذا كانت لديك أي أسئلة أو ترغب في التحدث عن خدمات دعم تكنولوجيا المعلومات المُدارة الخاصة بنا لعملك، فيمكنك طلب استشارة أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على موقع ساينس سوفت الخاص بنا أو الاتصال برقمنا مباشرة.

إعلان

اترك تعليقا