ما هو مؤشر ناسداك المركب؟

يمكن أن يشير مؤشر ناسداك إلى شيئين الأول: سوق الأوراق المالية ناسداك وهي بورصة إلكترونية لبيع وشراء الأسهم، والثاني: مؤشر ناسداك المركب وهو يضم أكثر من 3500 سهم مدرج في البورصة، ويميل المؤشر إلى عكس تحركات صناعة التكنولوجيا الأوسع.

مميزات مؤشر ناسداك المركب

لا يخبرك النظر إلى عدد قليل من الأسهم بالضرورة عن أداء السوق ككل لكن مؤشرات الأسهم تساعد في ذلك، إنها الصيغ التي تنشئ رقمًا واحدًا لقياس السوق الأوسع أو صناعة معينة لإعطائك فكرة عن كيفية أدائها خلال فترة محددة، يتم احتساب مؤشرات الأسهم باستخدام أسعار أسهم الشركات المدرجة فيها.

عندما يتساءل المستثمر عما يحدث في قطاع التكنولوجيا، فإنه يلجأ عادةً إلى معرفة ما هو مؤشر ناسداك المركب، على الرغم من أن العديد من الشركات قد أدرجت أسهمها في بورصة ناسداك إلا أن هناك 3500 سهم منتقاة مدرجة في مؤشر بورصة ناسداك، ويحتوي المؤشر على بعض الميزات الرئيسية:

1 .ذو تقنية ثقيلة: نظرًا لأن نسبة كبيرة من شركات التكنولوجيا مدرجة في بورصة ناسداك، وبالتالي فإن له تأثير تقني كبير.

2 .موزون: يتم وزن الأسهم في المؤشر لحساب أحجامها المختلفة (حجمها هو قيمتها من خلال القيمة السوقية)، ويرجع ذلك إلى أن قيمة عملاق التكنولوجيا أمازون أكبر بكثير من شركة GoPro الرائدة في مجال الكاميرات التكنولوجية، لذلك يستخدم المؤشر صيغة لحساب ذلك.

إعلان

3 .مؤشر عالمي: على عكس المؤشرات الأخرى (مثل ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز) لا تتمركز شركات ناسداك في الولايات المتحدة فقط.

4 .ليس مجرد للأسهم: يشتمل المؤشر على مجموعة متنوعة من الأوراق المالية المتعلقة بالتكنولوجيا، بما في ذلك صناديق الاستثمار العقاري والصناديق المتداولة في البورصة وإيصالات الإيداع الأمريكية.

كيف يعمل مؤشر ناسداك المركب؟

مؤشر ناسداك المركب هو مؤشر أسهم ينقل الأداء العام لجميع الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك وفقًا للقيمة السوقية، ونظرًا لأن المؤشر مرجح بالقيمة السوقية، فإن القيمة الإجمالية لجميع الأسهم تحدد تأثيره النسبي على القيمة الإجمالية للمؤشر، على سبيل المثال: إذا كان لدى الشركة 50 مليون سهم مدرج في بورصة ناسداك وكان كل سهم بقيمة 100 دولار فإن قيمتها السوقية ستكون 50000000 × 100 دولار أو 5 مليارات دولار.

يتم احتساب مؤشر ناسداك المركب عن طريق حساب إجمالي القيمة السوقية لجميع أسهمه ثم قسمة المقسوم عليه، المقسوم عليه يجعل الرقم أصغر ويسهل فهمه.

ونظرًا لأن قيم الأسهم المدرجة في مؤشر ناسداك ترتفع وتنخفض لهذا سترتفع قيمة مؤشر ناسداك المركب وتنخفض وفقًا لذلك، ونظرًا لأن المؤشر يمثل العديد من الأسهم فلن يكون للحركات الكبيرة في أي اتجاه بواسطة سهم واحد تأثير كبير على الرقم الإجمالي، ومع ذلك، في بعض الأحيان تتسبب ظروف السوق في تحرك العديد من أسعار أسهم ناسداك في نفس الاتجاه العام في وقت واحد مما يؤدي إلى انخفاضات أو ارتفاعات كبيرة في المؤشر، على سبيل المثال: انخفض المؤشر بنسبة 46.4 % بين 22 أغسطس 2008 و 6 مارس 2009 خلال فترة الركود العظيم.

على المدى الطويل، عادة ما يكتسب ناسداك المركب قيمة، على سبيل المثال: ارتفع المؤشر بأكثر من 90% في السنوات الخمس المنتهية في أغسطس 2022، وعلى الرغم من الانكماش الاقتصادي المتقطع خلال تلك الفترة كان أداء مؤشر ناسداك المركب أفضل من مؤشر ستاندرد آند بورز 500، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بحوالي 65 % في تلك الفترة.

إعلان

اترك تعليقا