تأخذك إلى أعماق الفكر

لأن العقل يحب الإثارة: مجموعة من روايات الخيال العلمي (ج1 من الأدب العالمي)

روايات الخيال العلمي في الأدب العالمي

فئة الخيال العلمي هي من أشدّ الفئات الجاذبة للقرّاء، ودائمًا ما تكون الروايات الخيالية في صدارة الترشيحات للقرّاء الجدد فلا يمكن لأيّ كاتب اختلاق فكرة أو عالم جديد دون إدهاش عقولنا التي تظنّ دائمًا أنها وصلت إلى أقصاها من التخيل، وفي هذه القائمة السريعة نستعرض بعضًا من روايات الخيال العلمي ، منها ما هو معروف والآخر لا، وبعضها فى إطار خياليّ تمامًا، وأخرى استخدمت بعض الأفكار الخيالية فقط. ولنبدأ مع الأدب العالمي على أن يكون هناك جزء آخر للأدب العربيّ.

سلسلة الجامحة لفيرونكا روث:

وهي من الأدب الأمريكي الحديث، تتكون السلسلة من ثلاث روايات هى الجامحة والوفية والمتمردة، كوّنت ثلاثية الجامحة طريقًا سهلاً للنجاح بسبب خيال الرواية ودمجها مع المغامرات والرومانسية لذا تحوّلت إلى سلسلة أفلام ناجحة أيضًا.

تتحدث السلسلة عن مجتمع متقدّم في المستقبل ويتمّ تقسيم المدينة إلى خمس مجموعات مابين الشجاعة والمعرفة والصدق ونكران الذات.
فكرة التصنيف الكامل مدهشة للعقل من أول وهلة، خاصة أن البطلة تنتقل من جماعة إلى أخرى؛ لذا نحن لا نتخيل الجماعات فقط بل كلّ ما بها من مشاعر وعنصرية وفوائد واختبارات ونتائج الرواية ممتعة مثل الأفلام السنيمائية المليئة بالحركة. وأيضًا تحتوي على العديد من الأفكار الرمزية عن الحكم وسيادة العقل أم القوة، وحدود استخدام كلٍّ منهما على مدار المجموعة حيث لا يمكن اعتبارها مجرّد رواية رومانسية ممتعة.

رواية الخيال العلمي هيّا نشترِي شاعرًا:

وهي رواية قصيرة للكاتب البرتغالي أفونسو كروش. تبدأ الرواية في عالم مادّيّ يسود فيه مبدأ المنفعة ولا شيء غيره، حيث تكون وسائل الترفيه هي برامج الاقتصاد والبورصة اليومية، والنقاشات موجّهة ونافعة بعالمٍ فَقَد المشاعر في التعبير وأصبح الناس يُسمَّون بالأرقام كشكلٍ من أشكال التعبير عن حبّ الرياضيات ودورها العظيم في الاقتصاد والتجارة.

إعلان

بطلة الرواية هي طفلة تعيش في هذا العالم المادي حيث يتمّ التعبير عن المشاعر في شكل (جرام أو اثنين من اللعاب) كناية عن القُبلة وظهر ملّيمان من الدموع في العين كناية عن الحزن. تقرّر الفتاة شراء شاعر لكسر الرتابة ومشاهدته أثناء عمله واختارته بطريقة عملية فهو ليس مثل الرسامين أو النحاتين، يثير الكثير من الفوضى بالألوان والأدوات ولا يتحلّى بالروح العبثية والثائرة للشعراء المتحمسين، لذا اختاروته قصيرًا محدبًا.. وتبدأ الفتاة في اكتشاف عالم خيالي تمامًا وغريب عن عالمها وهو عالم حيث يستخدم الناس المشاعر.

قلب كلب “ميخائيل بولغاكوف”

هي رواية من الأدب الروسي، وهي بسيطه مليئة بالسخرية، الرواية عن كلب متشرد مريض، يقوم طبيب مشهور برعاية الكلب؛ لاستخدامه في أحدِ الجراحات والعمليات التي يقوم بها في مكتبه، عمليات الدكتور مشبوهة وغريبة نوعًا ما، ولكن الدكتور على ما يبدو عليه، يقوم باستخدام طريقة الإيحاء أو معاملة الكلب بطريقة جيدة، بالإضافة إلى إطعامه وتسمينه، يقوم الطبيب بزراعة غدّة نخامية وأعضاء أخرى للكلب؛ لاختبار أعضاء الحيوان التي يمكنها أن تطيل عمر الإنسان، ورغم توقّع فشل العملية إلا أنّ الكلب ينجو ومع الأيام يبدأ بالنطق، ثم السّير.

في النهاية انتقلت إليه عدوى السخرية اللاذعة من شخصية الطبيب المنتقدة والمغرورة وكذلك تطوّرت شخصيته كثيرًا؛ وأصبح يخالط اثنين من أفضل الأطباء الحاصلين على الشهادات، ويجاريهما في الكلام، ولكن ينقلب الوضع عندما يبدأ الإنسان الكلب في اتخاذ شخصية سياسية سيئة قد تؤدي بهم إلى الكثير من المشاكل.
الرواية بسيطة ورائعة بالإضافة إلى رمزيتها السياسية، التي كانت سببًا في منعها من الاتحاد السوفييتي لسنين.

انقطاعات الموت

لا تمكن كتابة أيّة قائمة لـ روايات الخيال العلمي أو الفانتازيا دون ذكر اسم جوزيه سارماجو، ملك روايات طراز (ماذا لو)، وأشهرها رواية العمى. رغم شهرة العمى إلا أنّ هناك روايات لا تقلّ عنها ولا تخرج من حيّز وضع الإنسان في عالم تخيُّليّ كامل مثل رواية (انقطاعات الموت).
تتحدث الرواية عن مدينة ينقطع عنها الموت حتى تصبح نسبة الوفيات صفر. قد يبدو الموضوع مبهجًا في البداية إلا أنه أبشع مما قد تتخيله كله. ربما سبب قلة شهرة هذه الرواية عن باقي أعمال سراماجو هو عدم و جود راوٍ أو بطل، حيث تتنقل الرواية من مكان إلى مكان مقيّمة أحوال المدينة.. لذا اتخذت مسار التحليل النفسي أكثر من كونها رواية. وهذا لا يقلّل من روعتها أبدًا.

الرجل الخفي:

للروائي العظيم ه.ج.ويلز، وهي من أشهر أعماله، أرى أنّ ويلز دمج عدّة أفكار غريبة ليُخرج لنا هذه الرواية المجنونة ويجعلها قابلة للتصديق أيضًا!
لم ينشأ الرجل الخفي من معجزة أو أسطورة، بل صنعه رجُل عِلم، والغريب هو عمل ويلز على دمج أفكار علمية مع أفكار خيالية ليشرح لنا كيف تحوّل إلى سراب ذكي يتجوّل بين الناس سرًّا، الرواية مليئة أيضًا بالأفكار النفسية البديعة التي توضّح لك الجانب الذي لم تتخيله إذا كان الإنسان خفيًا.

هذه الأعمال من الأدب العالمي مجرّد مفتاح لعالَم كبير من روايات الخيال العلمي ، وقد حاولتُ أن أقدّم بعض الأعمال غير المشهورة ولكن ذات فكرة قيّمة وأسلوب كتابة بسيط، خاصة أنّ الخيال أصبح حولنا في كلّ مكان بعد نجاح العديد من الأعمال مثل ملك الخواتم، هاري بوتر، ألعاب الجوع وأيضًا قصة أمة.

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.