تأخذك إلى أعماق الفكر

تحدي العشر سنوات- كيف تغير العلم والعالم؟!

خلال الفترة الأخيرة تداول مستخدمو الشبكات الاجتماعية تحديًا جديدًا يقارن ما بين صورهم اليوم وصورهم قبل عشر سنوات تحت هاشتاغ 10YearChallenge، أو تحدي العشر سنوات.

وهذا جعلنا نفكر ونستذكر كيف تغير المجال العلمي خلال هذه الفترة؛ من تراجع الأنهار الجليدية على كوكبنا الأم إلى أعمق الاكتشافات في نظامنا الشمسي.
حيث شهد العقد الأخير تقدمًا كبيرًا في معرفتنا بالإضافة إلى التغيرات الصارخة في عالمنا الطبيعي. وفي هذه الأثناء، تمكنت أجهزة الكمبيوتر من إنشاء صور خيالية تمامًا ولكنها واقعية!
لقد اخترنا أربعة أزواج من الصور التي تحكي قصصًا مختلفة عن السنوات العشر الماضية في مجال العلوم.

نهر كولومبيا الجليدي-ألاسكا

نهر كولومبيا الجليدي هو واحد من أسرع الأنهار الجليدية تغيرًا في العالم.

فمنذ عام 1980، شهد هذا النهر حالة من التراجع، كما هو موضح في هذه الصور الحرارية التي التقطها  قمر Landsat التابع لوكالة NASA.
وقد تقلصت حدوده الجليدية  لأكثر من 20 كيلومترًا باتجاه الشمال في العقود الثلاثة الأخيرة؛ مما ساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي. كما وتضاءل حجمه، مما وسّع مساحة الصخور البنيّة الظاهرة في الصورة.

2008

 

2017

 

بلوتو

جرّد الاتحاد الفلكي الدولي كوكب بلوتو من صفة كوكب تابع للمنظومة الشمسية في عام 2006، وأعاد تصنيفه إلى كوكب قزم. فلم يكن كوكب بلوتو معروفًا، وكانت أفضل الصور التي التُقِطت له صورًا ضبابية من تليسكوب هابل الفضائي.

إعلان

لكن في عام 2015، أعيد بلوتو للواجهة، بعد أن أرسلت مركبة الفضاء “نيوهورايزون” التابعة لناسا صورة مقربة لبلوتو لأول مرة. كانت الصورة ساحرة لمحبي الفلك، وكان من المفاجئ رؤية بلوتو بأجوائه الضبابية وسلاسل جباله وجباله المتجمدة، وحظي بلوتو بجيل جديد من المعجبين!

وجوه وهمية تولدها الحواسيب

في السنوات العشر الماضية، تعلمت أجهزة الكمبيوتر إنشاء صور وهمية لأشخاص خياليين تمامًا. حيث تعمل الشبكات العصبية المبرمجة عن طريق تحليل مجموعة كبيرة من البيانات، مثل الصور الفوتوغرافية، والبحث عن الأنماط ضمن ما يسمى بشبكة التزاوج المولدة أو GAN، فيقوم جزء من النظام بإنشاء بيانات مزيفة، بينما يحاول جزء آخر التحقق فيما إذا كانت حقيقية أو لا.

ومن خلال تحريض الشبكة ضد نفسها، يتعلم الحاسوب إنتاج صور أفضل. إنّ معدل التقدم في هذا المجال مذهل حقًّا، كما تظهر الصور أدناه.

2009
2018

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: بشار منصور

تدقيق لغوي: راما ياسين المقوسي

تدقيق علمي: راما ياسين المقوسي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.