كن أحد منقذي الكوكب وتعرف على طرق مكافحة تغيرات المناخ

لقد تسبب البشر في إحداث تغيرات مناخية كبيرة بالفعل، حتى لو توقف انبعاث الغازات الدفيئة اليوم، فإن الاحتباس الحراري سيظل يحدث لعدة عقود أخرى على الأقل، إن لم يكن لقرون؛ ذلك لأن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يستجيب الكوكب (على سبيل المثال :المحيطات) ولأن ثاني أكسيد الكربون – الغاز السائد في حبس الحرارة – يظل في الجو لمئات السنين. هناك فارق زمني بين ما نقوم به وبين الوقت الذي نشعر به بالفرق.

في ظل غياب أي إجراء رئيسي لتخفيض الانبعاثات، تسير درجة الحرارة العالمية للارتفاع بمعدل 6 درجات مئوية (10.8 درجة فهرنهايت)، وفقًا لآخر التقديرات. يعتقد بعض العلماء بأن “كارثة عالمية” تبدأ بالحدوث بالفعل في أقطاب الكوكب ،على سبيل المثال :-القطب الشمالي، قد يكون خاليًا من الجليد في نهاية موسم الذوبان الصيفي في غضون بضع سنوات فقط ومع ذلك هناك خبراء آخرون قلقون بشأن اجتياز الأرض لواحد أو أكثر من “نقاط التحول” التي ربما لا رجعة فيها، والتي تقلب مناخنا إلى حالة جديدة.

لكن قد لا يفوت الأوان بتجنب أو الحد من بعض أسوأ آثار تغير المناخ .سوف تنطوي الاستجابة لتغير المناخ على نهج من مستويين: 1) “التخفيف” – الحد من تدفق غازات الدفيئة في الغلاف الجوي؛ 2) “التكيف” – تعلم كيفية التعايش مع تغير المناخ الذي بدأنا بالفعل في التكيف معه.تعد إعادة التدوير وقيادة السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود كأمثلة على التغيير السلوكي الهام الذي سيساعد، لكنها لن تكون كافية.

نظرًا لأن تغير المناخ يمثل مشكلة عالمية ومعقدة حقًا وذات تداعيات اقتصادية واجتماعية وسياسية وأخلاقية، فإن الحل سيتطلب استجابة منسقة عالميًا (مثل السياسات والاتفاقيات الدولية بين البلدان، واستخدام أشكال أنظف من الطاقة) والمحلية.

إن الجهود مبذولة على مستوى المدينة والإقليم (على سبيل المثال، تحسينات النقل العام، تحسين كفاءة الطاقة، التخطيط المستدام للمدينة، إلخ). أما ما الذي سيحدث بعد ذلك فالأمر متروك لنا.

إعلان

لذلك نحن لسنا بحاجة إلى السؤال عما إذا كان تغير المناخ يحدث – أو ما إذا كان البشر يتسببون فيه. بقدر ما نحتاج أن نسأل: “ماذا يمكننا أن نفعل؟” وهذا ما فعلته أصغر ناشطة بيئية غريتا تونبرغ التي نظمت إضراب أمام البرلمان السويدي من أجل مكافحة تغيرات المناخ وأعتقد أنه حان الوقت ليبدأ كل منا بأخذ هذه الخطوة. ابتداءً من سؤال نفسك عشرة أسئلة والإجابة عليها.

عشرة أشياء يمكننا فعلها من أجل الحد من تغيرات المناخ

ما هو الشيء الأكثر أهمية الذي يجب أن تقوم به البشرية في السنوات القادمة – وماذا يعني ذلك بالنسبة لي؟

الهدف رقم واحد! هو الحد من استخدام الوقود الأحفوري مثل النفط والكربون والغاز الطبيعي واستبدالها بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، مع زيادة كفاءة استخدام الطاقة. يقول كيمبرلي نيكولاس، أستاذ مشارك في علوم الاستدامة في مركز جامعة لوند لدراسات الاستدامة (LUCSUS) في السويد: “نحتاج إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى النصف تقريبًا (45٪) بحلول نهاية العقد المقبل”.

يبدأ الطريق نحو هذا الانتقال بالقرارات اليومية- مثل تقليل القيادة والطيران، والتحول إلى مزود الطاقة “الصالحة بيئياً” وتغيير ما تأكله وتشتريه.

بالطبع، صحيح أن التغير المناخي لن يتم حله عن طريق عاداتك في الشراء أو القيادة لوحدك – على الرغم من أن العديد من الخبراء يوافقون على أن هذه الأمور مهمة، ويمكن لذلك التأثير على الآخرين لإجراء تغييرات أيضًا.

هناك حاجة إلى تغييرات أخرى لا يمكن إجراؤها إلا على أساس أكبر على نطاق المنظومة، مثال جيد على أهمية هذا فيما يتعلق بالمبردات.

حيث وجدت مجموعة من الباحثين ورجال الأعمال والمنظمات غير الحكومية تدعى Drawdown أن التخلص من مركبات الكربون الهيدروفلورية (المواد الكيميائية المستخدمة في الثلاجات وتكييف الهواء) كانت السياسة الأكثر فاعلية لخفض الانبعاثات.

ذلك لأنها تؤدي لارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بما يصل إلى 9000 أكثر من ثاني أكسيد الكربون. والخبر السار هو أننا حققنا تقدمًا عالميًا في هذا المجال، وقبل عامين وافقت 170 دولة على البدء في التخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية في عام 2019.

إن تغيير طريقة إدارة الصناعات أو دعمها لا يبدو كأي شيء يمكنني التأثير عليه … هل يمكنني ذلك؟

بالطبع تستطيع. يحتاج الأفراد إلى ممارسة حقوقهم كمواطنين وكمستهلكين، كما يقول روبرت وغيره من الخبراء، مما يضغط على حكوماتهم وعلى الشركات لإجراء التغييرات على نطاق المنظومة اللازمة.

هناك طريقة أخرى تقوم بها بشكل متزايد الجامعات والمجموعات الدينية وحتى في الآونة الأخيرة على مستوى البلاد، وهي “تجريد” الأموال من الأنشطة الملوثة – مثل تجنب المخزونات في الوقود الأحفوري أو البنوك التي تستثمر في الصناعات عالية الانبعاثات. من خلال التخلص من الأدوات المالية المتعلقة بصناعة الوقود الأحفوري، يمكن للمنظمات أن تتخذ إجراءات مناخية وتجني فوائد اقتصادية.

بخلاف ذلك، ما هو أفضل عمل يومي يمكنني القيام به؟

صنفت إحدى الدراسات لعام 2017 التي شارك في تأليفها نيكولاس من جامعة لوند 148 إجراءً فرديًا بشأن تغير المناخ وفقًا لتأثيرها. وكان التحرر من السيارات هو الإجراء الأكثر فاعلية الذي يمكن للفرد القيام به. فالسيارات هي الأكثر تلويثا مقارنة بوسائل النقل الأخرى مثل المشي وركوب الدراجات أو استخدام وسائل النقل العام.

في البلدان الصناعية مثل الدول الأوروبية، يمكن للتخلص من سيارتك أن يقلل 2.5 طن من ثاني أكسيد الكربون – حوالي ربع متوسط الانبعاثات السنوية (9.2 طن) التي يساهم بها كل شخص في البلدان المتقدمة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

كما تقول ماريا فرجينيا فيلارينو، المؤلفة المشاركة في فصل التخفيف في آخر تقرير للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: “يجب أن نختار المركبات الأكثر كفاءة، وأن نتحول مباشرةً إلى السيارات الكهربائية كلما أمكن ذلك”.

ولكن أليست الطاقة المتجددة مكلفة للغاية؟

في الواقع، أصبحت الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية رخيصة على نحو متزايد في جميع أنحاء العالم (على الرغم من أن التكاليف النهائية تخضع لظروف محلية). وجد أحدث تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) أن العديد من مصادر الطاقة المتجددة الأكثر شيوعًا، مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الحيوية والطاقة الكهرمائية والرياح البرية، ستكون على قدم المساواة أو أرخص من أنواع الوقود الأحفوري بحلول عام 2020.

انخفضت تكلفة الألواح الشمسية على نطاق المرافق بنسبة 73 ٪ منذ عام 2010، مما يجعل الطاقة الشمسية أرخص مصدر للكهرباء للعديد من الأسر في أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

هل يمكنني إحداث فرق من خلال تغيير نظامي الغذائي؟

في الواقع، بعد الوقود الأحفوري، تعد صناعة الأغذية – وخاصة قطاع اللحوم والألبان – أحد أهم المساهمين في تغير المناخ.

حيث تساهم صناعة اللحوم في ظاهرة الاحتباس الحراري بثلاث طرق رئيسية : أولاً إن تجشؤ الأبقار من معالجة الأغذية يؤدي إلى إطلاق الكثير من غاز الميثان، وهو من غازات الدفيئة. ثانياً، إطعامهم بمصادر أخرى محتملة للغذاء، مثل الذرة وفول الصويا، مما يجعلها عملية غير فعالة للغاية.

وأخيرًا، يحتاجون أيضًا إلى الكثير من الماء والأسمدة التي يمكنها إطلاق غازات الدفيئة، والكثير من الأراضي – بعضها يأتي من الغابات التي تم قطع أشجارها، وهي مصدر آخر لانبعاثات الكربون.

لست مضطرًا أن تصبح نباتي لإحداث فرق! يكفي التخفيض تدريجياً. من خلال تقليل استهلاكك للبروتين الحيواني بمقدار النصف، يمكنك خفض البصمة الكربونية لنظامك الغذائي بأكثر من 40٪.

ما مدى ضرر عادات الطيران؟

تعمل الطائرات بالوقود الأحفوري، ولم نتوصل إلى بديل بعد. على الرغم من أن بعض الجهود المبكرة لاستخدام الألواح الشمسية في الطيران حول العالم قد حققت نجاحًا، فلا يزال أمامنا عقود من الرحلات الجوية التجارية التي تعمل بالطاقة الشمسية.

هل يجب أن أفكر في عدد الأطفال الذين لدي (أو ليس لدي)؟

خلصت دراسة نيكولاس إلى أن إنجاب عدد أقل من الأطفال هو أفضل طريقة لتقليص مساهمتك في تغير المناخ، مع تجنب ما يقرب من 60 طنا من ثاني أكسيد الكربون كل عام. لكن هذه النتيجة كانت مثيرة للجدل – وتؤدي إلى أسئلة أخرى.

إحداها هي: أنك إذا كنت مسؤولاً عن انبعاثات مناخ الأطفال، والأخرى هي المكان الذي يولد فيه هؤلاء الأطفال.

إذا كنت مسؤولاً عن انبعاثات أطفالك، فهل والديك مسؤولان عنك؟ وإذا لم تكن كذلك فكيف ينبغي أن نفكر في حقيقة أن المزيد من الناس من المحتمل أن يكون لديهم المزيد من انبعاثات الكربون؟ يمكن أن نسأل أيضًا ما إذا كان الحصول على ذرية حق إنساني يتجاوز التساؤل.

ويمكننا أن نتساءل عما إذا كان إنجاب الأطفال أمرًا سيئًا بالضرورة لحل تغير المناخ: قد تعني تحدياتنا أننا سنحتاج إلى مزيد من حل المشكلات في الأجيال المقبلة وليس أقل.

هذه أسئلة فلسفية صعبة – ولن نحاول الإجابة عليها هنا.

ما نعرفه هو أنه لا يوجد شخصان لديهما نفس الانبعاثات. على الرغم من أن متوسط ​​الإطلاقات البشرية حوالي 5 أطنان من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، إلا أن لكل بلد ظروف مختلفة للغاية: الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لديها متوسطات وطنية أعلى (16.5 طن و11.5 طن لكل شخص، على التوالي) من البلدان النامية مثل باكستان والفلبين (حوالي 1 طن لكل منهما).

حتى داخل الحدود الوطنية، فإن الأشخاص الأكثر ثراء لديهم انبعاثات أعلى من الأشخاص الذين لديهم وصول أقل إلى السلع والخدمات؛ لذلك إذا اخترت أن تأخذ هذا السؤال في الاعتبار، عليك أن تتذكر أن الأمر لا يتعلق فقط بعدد الأطفال لديك – إنه أين (ومن) أنت.

لكن إذا كنت أتناول كميات أقل من اللحم أو أقل في الرحلات الجوية، فهذا فقط أنا – ما الفرق الذي يمكن أن يحدثه ذلك؟

في الواقع، ليس فقط أنت. لقد وجد علماء الاجتماع أنه عندما يتخذ شخص قرارًا موجهًا نحو الاستدامة، فإن الآخرين يفعلون ذلك أيضًا.

فيما يلي أربعة أمثلة:

الزبائن في مقهى الولايات المتحدة الذين قيل لهم أن 30 ٪ من الأميركيين بدأوا في تناول كميات أقل من اللحوم كانوا عرضة مرتين على الأرجح لتناول الغداء دون لحم.

أظهر استطلاع على الإنترنت أنه من بين المجيبين الذين يعرفون شخصًا تخلّى عن الطيران بسبب التغير المناخي، قال نصفهم إنهم طاروا أقل نتيجة لذلك.

في ولاية كاليفورنيا، كان من المرجح أن تقوم الأسر بتركيب الألواح الشمسية في الأحياء التي بها بالفعل.

كان منظمو المجتمعات الذين يحاولون حث الناس على تركيب الألواح الشمسية أكثر نجاحًا بنسبة 62٪ في جهودهم إذا كانت لديهم لوحات في منزلهم أيضًا.

يعتقد علماء الاجتماع أن هذا يحدث لأننا نقيم باستمرار ما يفعله أقراننا ونعدل معتقداتنا وأفعالنا وفقًا لذلك. عندما يرى الناس أن جيرانهم يقومون بعمل بيئي مثل الحفاظ على الطاقة، فإنهم يستنتجون أن الأشخاص الذين يحبونهم يقدرون أيضًا الاستدامة ويشعرون بمزيد من العمل.

ماذا لو لم أستطع تجنب تلك الرحلة أو التقليل من القيادة؟

إذا لم تتمكن ببساطة من إجراء كل تغيير مطلوب، ففكر في موازنة انبعاثاتك من خلال مشروع صالح للبيئة موثوق به. حيث تحتفظ اتفاقية المناخ للأمم المتحدة بمجموعة من عشرات المشاريع حول العالم التي يمكنك المساهمة فيها. لمعرفة عدد الانبعاثات التي تحتاج إلى “إعادة شراءها”، يمكنك استخدام الآلة الحاسبة الخاصة ببصمة الكربون.

سواء كنت من مزارعي القهوة في كولومبيا أو من أصحاب المنازل في كاليفورنيا، سيكون لتغير المناخ تأثير على حياتك. لكن العكس هو الصحيح أيضًا حيث إن أفعالك ستؤثر على الكوكب خلال العقود القادمة – للأفضل أو للأسوأ.

لذا ابدأ الآن واحسب كل انبعاث غازي يمكن أن تتسبب به، وستحقق الفرق بالتأكيد؛ لأن كل شخص فينا يمكن أن يكون بطل خارق يمكنه إنقاذ العالم.

المصادر
prevent climate change
Ten simple ways to act on climate change

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: هبة الله الدالي

تدقيق لغوي: سدرة الاصبحي

اترك تعليقا