تأخذك إلى أعماق الفكر

ما هي الهرمونات وما وظيفتها؟

قائمة بهرمونات الجسم ووظائف كل منها

الهرمونات هي نواقل كيميائية خاصة في الجسم تتكون في الغدد الصماء. تتحكّم تلك النواقل في معظم الوظائف الجسدية الرئيسية، بدايةً من الاحتياجات الأساسية البسيطة مثل الجوع إلى الأنظمة المعقدة مثل التكاثر وحتى العواطف والمزاج.

جهاز الغدد الصماء

  • الهايبوثلاموس: هذه الغدّة مسؤولة عن درجة حرارة الجسم والجوع والحالات المزاجية وإطلاق الهرمونات من الغدد الأخرى. وتتحكم أيضًا في العطش والنوم والإثارة الجنسية.
  • الدُّرَيقَة (الغُدَّةُ المُجَاوِرَةُ للدَّرَقِيَّة): هذه الغدة تتحكم بكمية الكالسيوم في الجسم.
  • الغدة الصعترية (الزعترية): تلعب هذه الغدة دورًا في وظيفة الجهاز المناعي التكيفي ونضج الغدة الصعترية، وتنتج أيضًا الخلايا التائية.
  • البَنكرِياس: تنتج هذه الغدة الأنسولين الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية هرمونات مرتبطة بحرق السعرات الحرارية ومعدل ضربات القلب.
  • الغدّة الكظريّة: تنتج الغدد الكظرية الهرمونات التي تتحكم في الإثارة الجنسية والكورتيزول وهرمون الإجهاد.
  • الغُدَّةِ النُّخَامِيَّةِ: تعتبر الغدة النخامية هي “غدة التحكم الرئيسية”، وتتحكم في الغدد الأخرى وتنتج الهرمونات التي تحفز النمو.
  • الغُدّةٌ الصَنَوْبَرِيّة: تسمى أيضًا المِهاد أو الثلاموس، وتنتج هذه الغدة مشتقات السيروتونين من الميلاتونين والتي تؤثر على النوم.
  • الـمَبيضان: يوجدان فقط لدى النساء، ويفرزان هرمون الإستروجين والتستوستيرون والبروجسترون والهرمونات الجنسية الأنثوية.
  • الخصيتان: فقط لدى الرجال، وتنتجان هرمون الذكورة والتستوستيرون والحيوانات المنوية.

تعمل هذه الغدد معًا لتكوين وتنظيم الهرمونات الرئيسية في الجسم.

إذًا. ما الذي تفعله الهرمونات بالضبط؟

يحتوي الجسم على العديد من الهرمونات المختلفة، ولكن بعض الأنواع لها دور أكبر في صحة الجسم ورفاهيته. ويعد فهم هذه الأدوار أمرًا هامًا لأولئك الذين يتطلعون لحماية صحتهم والتحكم بها.

1- بالنسبة للنساء، هناك هرمون الإستروجين (أو استراديول) وهو هرمون الجنس الرئيسي. يسبب هذا الهرمون البلوغ ويهيِّئ الجسم والرحم للحمل، وينظّم الدورة الشهرية. خلال فترة انقطاع الحيض، يُحدث تغيّر مستوى الإستروجين العديد من الأعراض غير المريحة التي تعاني منها النساء.

2- البروجسترون يشبه هرمون الإستروجين ولكن لا يُعتبر هرمون الجنس الرئيسي. وهو يساعد- مثل الإستروجين- في إحداث الدورة الشهرية ويلعب دورًا في الحمل.

إعلان

3- هرمون الكورتيزول، ويُطلق عليه “هرمون الإجهاد” وذلك بسبب الطريقة التي تساعد بها الجسم للاستجابة للإجهاد. وهذه مجرد واحدة من عدة وظائف لهذا الهرمون المهم.

4- هرمون الميلاتونين، تتغير مستويات هذا الهرمون على مدار اليوم وتتزايد بعد حلول الظلام لتحفيز الاستجابات التي تسبب النوم.

5- التستوستيرون هو هرمون الجنس الرئيسي لدى الرجال. يؤدي إلى البلوغ، ويزيد من كثافة العظام ويحفّز نموّ شعر الوجه ويسبب نمو كتلة العضلات وقوتها.

عندما تكون الهرمونات في أنسب توازن لها، فإنها تساعد الجسم على الشعور بالانتعاش، ولكن في حال وجود مشاكل صغيرة مع الهرمونات يمكن أن يفضي ذلك إلى أعراض خطيرة وتغيير في مجريات الحياة. إذا كان لديك مخاوف بشأن أي من الهرمونات الخاصة بك، تحدث إلى طبيب متخصص في الغدد الصماء.

 

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: عبدالرحمن بلال

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.