الاستماع إلى الكلام وتأثيره على أدمغة الرضع

تخيل كيف يمكن للرضيع الذي ينظر من سريره أو ذراعي والده أن يرى العالم. هل يرى الرضع مشهد من الشخصيات الغامضة التي تلوح في الأفق وتخرج عن البؤرة ومجموعة من الأصوات التي تُسمع داخل وخارج السمع؟

مبادئ علم النفس” (1890)

في كتابه “مبادئ علم النفس” (1890)، تخيل ويليام جيمس عالم الطفل بأنه “تشويش كبير ومزدهر“. لكن اليوم نعلم أنه حتى الأطفال الصغار جدًا بدأوا بالفعل في فهم عالمهم، إنهم يدمجون بين المعالم والأصوات ويتعرفون على الأشخاص الذين يهتمون بهم ويتوقعون أيضًا أن يتمكن الأشخاص والكائنات الحية الأخرى – ولكن ليس الأشياء الخاملة – من التحرك بمفردهم.

الأطفال الصغار جدًا ينسجمون أيضًا مع الألحان الطبيعية المحمولة في تدفق اللغة. هذه الألحان مؤثرة بشكل خاص في “الأم“، وهي الأنماط الطويلة التي نميل إلى تبنيها تلقائيًا عندما نتحدث مع الأطفال الرضع والأطفال الصغار، وبالتدريج عندما يبدأ الأطفال في استنباط الكلمات والعبارات المتميزة، فإنهم لا ينسجمون مع اللحن فحسب ولكن أيضًا بمعنى الرسالة.

بمجرد أن ينطق الرضع كلماتهم الأولى، عادةً في حوالي أعياد ميلادهم الأولى، يمكننا التأكد من أنهم بدأوا في تسخير أصوات اللغة إلى المعنى. 

في جميع الثقافات يتم استقبال الكلمات الأولى للأطفال بفرح خاص. هذا الفرح هو شهادة على قوة اللغة، توقيع جنسنا البشري وأقوى مؤتمراتنا الثقافية والمعرفية. تسمح لنا اللغة بمشاركة محتويات قلوبنا وعقولنا بطرق لا مثيل لها في أي مكان آخر في مملكة الحيوان. إنها القناة التي نتعلم من خلالها وعن الآخرين عبر الأجيال وعبر الثقافات.

إعلان

لكن كيف ومتى يبدأ الرضع في ربط اللغة بالمعنى؟

نحن نعلم أن مسار اكتساب اللغة بدأ قبل فترة طويلة من سحر الأطفال لنا بكلماتهم الأولى. من البداية، يستمع الأطفال ويفضلون بوضوح بعض الأصوات على الآخرين. لكن كيف يمكن أن نعرف هذا؟ لا يمكن للأطفال حديثي الولادة الإشارة إلى ما يحلو لهم أو الزحف بعيدًا عما لا يحبونه، ولكن عندما يتم معرفة اهتمام الأطفال من خلال مشهد أو صوت معين فإنهم سوف يستوعبون بسرعة.

باستخدام معدلات الاستيعاب كمقياس، اكتشف باحثو الطفولة أنه عند الولادة، يفضل الأطفال سماع صوت غناء البشر والرئيسيات غير البشرية. ثم في غضون أشهر يضيق تفضيلهم على وجه التحديد للنطق البشري. وفي نهاية عامهم الأول يصبح الأطفال “مستمعين أصليين”، وتزداد الدقة في تمييز الأصوات الخاصة بلغتهم الأم.

لذا فإن التفضيل المبكر لحديثي الولادة للاستماع إلى اللغة يمهد الطريق أمامهم للتركيز على أصواتهم في لغتهم الأم واكتشاف كلماتها وصياغتها. لكن في الآونة الأخيرة فقط اكتشفنا أنهم يستمعون إلى الفوائد اللغوية أكثر من اكتساب اللغة وحدها. كما أنه يعزز إدراك الأطفال.

قد يكون من الصعب تخيل كيف اكتشفنا تأثير اللغة على إدراك الأطفال، خاصةً عند الأطفال الصغار الذين يستجيبون فقط للغرغرة والضحك ومعدلات الامتصاص. لحسن الحظ، فإن علماء النفس التنموي لديهم موهبة لتقطير مثل هذه الأسئلة المعقدة من أجل الوصول إلى جوهرهم. لاكتشاف قوة اللغة في إدراك الأطفال الرضع، بدأت أنا وزملائي بالتركيز على عنصر أساسي قوي بشكل خاص من الإدراك المعروف باسم: تصنيف الأشياء. سألنا عما إذا كان الأطفال يربطون اللغة بهذه القدرة المعرفية الأساسية وكيف ذلك.

لتكوين فئة كائن ما مثل الكلب، يجب على الرضيع أن يلاحظ بطريقة أو بأخرى أنه على الرغم من الاختلافات فإن الأفراد المختلفين -ربما كلبها الخاص وكلب الجيران- إنهم أعضاء في نفس الفئة . بمجرد أن يكتشفوا هذه الفئة وحتى قبل أن يتعلموا كلمة كلب، يمكن للرضع استخدامها تلقائيًا تمامًا كما نفعل لتخمين تخمينات متعلّقة بجميع الكلاب بما في ذلك الكلاب التي لم يروها أبدًا. 

يمكننا الآن أن ننتقل إلى السؤال المطروح: هل يربط الأطفال فئات اللغة والكائنات؟

لمعالجة هذا الأمر تم إجراء بحث إذ تم دعوة أطفال رضاعة تبلغ أعمارهم ثلاثة وأربعة أشهر وأولياء أمورهم لزيارة مختبرنا في جامعة نورث وسترن في إلينوي. بمجرد أن يستقر الأطفال الرضع ويجلسون بشكل مريح على لفات آبائهم وقد أظهر لهم الباحثون لهم سلسلة من الكائنات المختلفة كلهم ​​من نفس فئة الكائنات مثل الديناصورات.

عندما نظروا إلى هذه الأشياء، استمع نصف الأطفال إلى لغة الإنسان؛ استمع الآخرون إلى سلسلة من تسلسل نغمات موجة جيبية. وقد أنشأت هذه التسلسلات بحيث تتطابق مع اللغة في النغمة والمدة. كما فرض الباحثون فترات توقف في نفس الأماكن تمامًا حيث كانت هناك توقف مؤقت في محفزات اللغة.

بعد ذلك قاموا باختبار تصنيف الرضع. للقيام بذلك أظهروا لهم صورتين جديدتين: واحدة كانت ديناصورًا جديدًا لم يشاهدوه بعد والآخر كان عضوًا في فئة جديدة مثل الأسماك. ولأن هؤلاء الأطفال الصغار لا يمكنهم إخبارنا بما يفكرون به في الأشياء التي أظهروها لهم، فقد استخدموا عيون الأطفال كنوافذ في تفكيرهم. ثم قاموا بتحليل دقيق للرضع يبحث الوقت في اثنين من الكائنات الجديدة.

هذا هو المنطق: إذا كان الأطفال قد شكلوا ديناصور فئة الكائن بنجاح، فعليهم التمييز بين الديناصور الجديد والأسماك. وإذا كان الاستماع إلى اللغة يوفر لهم دفعة معرفية فإن الأطفال الذين استمعوا إلى اللغة أثناء مشاهدة الديناصورات يجب أن يكونوا أكثر قدرة على ملاحظة فئة الكائن من الأطفال الذين استمعوا إلى نغمات موجة جيبية متتابعة.

كان للاستماع إلى اللغة البشرية تأثير قوي. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة أشهر الذين يستمعون إلى اللغة نجحوا في تكوين فئات كائنات؛ أما الرضع الذين استمعوا إلى نغمة متتابعة لم يفعلوا. وبالتالي  حتى قبل أن يتدحرج الأطفال الرضع في أسرّتهم فإن الاستماع إلى اللغة يعزز إدراكهم.

بعد ذلك تساءل الباحثون عما إذا كانت اللغة وحدها تقدم هذا التعزيز. للإجابة على هذا السؤال، قاموا بإشراك مجموعة أخرى من الأطفال في نفس مهمة التصنيف ولكن مع تغير طفيف. في هذه المرة استمع الأطفال إلى غناء رئيسيات غير بشرية مثل الليمور أسود أزرق العينين.

كانت ردود الرضع على غناء الليمور ملفتة للنظر. في غضون ثلاثة وأربعة أشهر كان الاستماع إلى الليمور يمنح بالضبط نفس ميزة اللغة البشرية. ومن المثير للاهتمام أنه على الرغم من أن أطفالنا تعرضوا بشكل كبير للغة البشرية، وكان القليل جدًا لنداءات الليمور، فإن الأصوات البشرية والليمور تقدم لأطفالنا الصغار نفس الميزة المعرفية بالضبط. يخبرنا ذلك أن الأطفال يربطون في البداية ارتباطًا واسعًا بين “اللغة” والإدراك، وهو يتضمن أصواتًا لكل من الرئيسيات البشرية وغير البشرية. ولكن بحلول ستة أشهر، لم تعد نداءات الليمور تقدم هذه الميزة المعرفية؛ اللغة البشرية الوحيدة هي التي فعلت.

لقد اكتشفنا أيضًا أن الاستماع إلى اللغة له تأثيرات بعيدة المدى حيث لا يدعم تصنيف الرضع وتفكيرهم في الأشياء فحسب بل أيضًا رؤاهم الاجتماعية والتواصلية.

على سبيل المثال واحدة من أكثر المشكلات تعقيدًا التي يواجهها الأطفال هي اكتساب نظرة ثاقبة لعقول الآخرين. اتضح أن تقدم الرضع في “قراءة العقل” مدعوم من اللغة. قبل ستة أشهر يقدر الأطفال الوضع التواصلي للكلام وينظرون إليه على أنه قناة بين العقول وهي قناة يمكننا من خلالها تبادل الأهداف والنوايا.

تلمح هذه اللمحات الموجودة في ذهن الأطفال الرضع لغز كيفية قيام الأطفال بتكوين رابط بين اللغة والفكر. كما أنها تعطي معنى جديدا لكلمات الشاعرة ريتا ماي براون:

اللغة تمارس قوة خفية مثل المد والجزر على القمر.

يمارس الاستماع إلى اللغة قوتها الخفية في وقت أبكر بكثير مما كان يمكن أن يتخيله حتى أكثر الآباء والأمهات والمعلمين. اللغة هي إكسير والرضع يشربونها. فهي تغذي عقل الرضيع وتحفز قدراتها النفسية البشرية المثالية من البداية.

نرشح لك: بناء تقدير الذات لدى الأطفال

المصدر:
https://aeon.co/ideas/listening-to-speech-has-remarkable-effects-on-a-baby-s-brain

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: مريم زهرا

ترجمة: عبدالرحمن بلال

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

اترك تعليقا