تأخذك إلى أعماق الفكر

دليلك البسيط لتعلم الفيزياء

لعلّ أكثر فروع العلم تشويقًا وشغفًا هي الفيزياء ، فبكلّ فروعها تفتح لك أبوابًا لامتناهية لرؤية دقيقة في خفايا الكون من حولك، سواء كان كونك الصغير أو الكون الأكبر. فإنْ كان هناك علم يجب على كلّ بني البشر العلم به، ولو بالقليل، فهو الفيزياء. في هذا المقال سأناقش بعض الترشيحات للمضي نحو نظرة مختلفة للكون من حولنا بدراسة الفيزياء من الصفر.

سلسلة مقدمات قصيرة جدًا في العلوم المختلفة.

هذه السلسلة التي تعدّ من أعظم الأعمال التي تمت في تبسيط العلوم، الصادرة عن مؤسسة هنداوي للنشر. ستجد بها ما يخص كل شيء في بضعة صفحات تتيح لك نظرة مبعدية عن خفايا الأمر، وتحفّز شغفًا ما بداخلك نحو علم ما. إن كنت مازلت تبحث عن شغفك، فأنصحك بقراءتها كاملة. أما الكتب التي ستثير حافزك نحو تعلم الفيزياء فهي كالتالي:
كتاب العدم -فرانك كلوس.
كتاب نيوتن -روب أيلف.
كتاب فيزياء الجسيمات -فرانك كلوس.
كتاب علم الكونيات -بيتر كولز.
كتاب النسبية -راسل ستانارد.
كتاب المجرات -جون جريبين.

يمكنك أن تجد كلّ هذه الكتب وباقي السلسلة في أي فرع توزيع لمؤسسة هنداوي، كما يمكنك الاكتفاء بتحميلها pdf من هنا

وفي كلتا الحالتين، فلن تأخذ منك قراءة الكتاب فترة طويلة. ولكنه سيوقع بك في الرغبة بدراسة كل شيء متعلق بهذه الأسطر.

*كتاب موجز تاريخ كل شيء تقريباً -بيل برايسون*

لعل البعض سيرى أنه في موضعه الخاطئ بذكره في هذه السلسلة، لكنه يستحق القراءة. ستجد فيه قصة الكون من الانفجار العظيم والنجوم والكواكب وصولًا إلى الأرض التي تقف عليها وحتى الخلايا المكونة لجسدك. رحلة مليئة بالشغف يمكن أن تستكمل بها نظرة المقدمات السابقة.

إعلان

الفيزياء الكلاسيكية

الآن أنت صاحب نظرة موسعة عن الفيزياء ، تستطيع أن ترى كيف تتحرك الأجسام وكيف تسقط، كيف تتحرك الكواكب وكيف فسر العلم وجودنا في هذا الكون. لكن تظل بعض الحلقات مفقودة، ويمكن تلخيصها في سؤالك “كيف؟”؛ كيف توصل العلماء لكل هذا؟ لماذا تصدقه؟ لماذا تكون هذه حقائق لا جدال فيها؟ هنا يأتي دور الإثبات الرياضي لكل حرف قرأته. وبالتالي، فمبدئيًا، يجب أن تكون على دراية بالأساسيات في الفيزياء الكلاسيكية وما درسته في سنين دراستك الثانوية. والتي يمكنك أن تسترجعها من خلال قناة اليوتيوب التي تعتبر من أفضل قنوات شرح الفيزياء وأبسطها وهي DrPhysicsA
هنا سلسلة الفيزياء من المرحلة الأولى: A Level Physics Revision
وهنا شرح مبسط لأساسيات الفيزياء الكلاسيكية، والتي كذلك تُدرّس في مناهج الإستاتيكا للصفوف الثانوية: Classical Mechanics
سأترك لك الفرصة في التنقيب عن باقي الفروع في قائمة القناة، ستجد العديد من التفسيرات الفيزيائية المصحوبة بالقوانين الدالة عليها في كل سلسلة.

إن كنت لست من هواة التعلم بهذه الطريقة،  ففي المقابل توجد طريقتان لتعلّم ما سبق كذلك؛ الأولى عن طريق مساقات Ap physics على موقع edx، والتي ستتيح لك فرصة التفاعل وتطبيق كلّ الأفكار على حدة:

أما إن كنت من هواة التعلّم عن طريق الكتب، فنفس السلسلة السابقة ستجدها في كتب AP Physics والتي ربما تجدها متوفرة في سور الأزبكية، أو يمكنك طلبها أونلاين، أو تحميل نسخة pdf من هنا:

الفيزياء الحديثة

ربما يصحب الفترة التأسيسية السابقة بعض الملل، لكنها تحفزك إلى ما يخفيه لك هذا العلم فيما بعد. وهنا يأتي دور الفيزياء الحديثة. والتي -من وجهة نظري الخاصة- إن وصلت لمرحلتها بعد دراسة الكلاسيكية بتأنٍّ ستجد الأمر بسيطًا، كما ستحتاج إلى دراسة أوسع.

وهنا يأتي دور كتاب سيرواي الشهير Modern Physics. ليس الوحيد في مجاله لكنه الأبسط والأكثر توفرًا، كما أنّ لغته سهلة نسبيًا، وخالية من التعقيدات الرياضية، فكل شيء موضح بشرح دقيق تصحبه أمثلة وتطبيقات. يمكنك تحميله من هنا:

بالنسبة لي كانت هذه أكثر المراحل تشويقًا، فالفيزياء الحديثة مليئة بالمفاجئات والخفايا، كما تحثك على البحث أكثر وأكثر. وهنا لن تنتهِ الرحلة، لكن يصبح لها بقية على شاكلة مختلفة. فهنا تعرف قيمة ال online courses على كورسيرا وإدكس وغيرهم، تستطيع إنجاز المساق في أقصر وقت ممكن بدون مجهود مضاعف إن لم تكن ذا خلفية واضحة. كما أنصحك أن تتابع أخبار الأبحاث، والتي لأفضل مصادرها موقع nature بنسختيه الإنجليزية أو العربية. لكن يجب أن تكون على دراية بما يحدث في عالم مجال شغفك كل يوم.

وختامًا لهذا المقال، لا ننسى أهمية المقالات في التعرف علي العلوم، حتى وإن كانت مختصرة؛ فهي تفتح بابًا جديدًا للبحث عن شيء ربما غفلت عنه أثناء دراستك.

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.