تأخذك إلى أعماق الفكر

دعك من التكنولوجيا المستنزِفة: 17 كتابًا سيشعلون فيك حب القراءة

لقد مضى أكثر من 100 يوم على بدء معظمنا العملَ خارج منازلنا، وبينما نحن مأخوذون إعجابًا أو ربما اعتيادًا بالرّوتين الذّي يسيطرُ على طبيعة عملنا، لا تجدُ الأنشطةُ التّرفيهيّة مُتّسعًا لها في مخطّطاتنا اليوميّة، فإلى أيّ مدًى تستطيع متابعة الأخبار ومشاهدة الأفلام والعروض المُمتعة والبقاء على تواصلٍ مع الأصدقاء القدامى وطهي أطباقٍ جديدةٍ؟ لقد تشبَعنا التزاماتٍ ومسؤوليّاتٍ وانخفضت مستوياتُ الشّغف للحضيض.

إذا لم تكن مُحبًا للقراءة، فهذا هو الوقت المناسب للخوض في عالم الكتب حيث سيساعدك على الهروب من الواقع وسينقلك إلى عالمٍ آخر، من الطّبيعيّ مواجهة صعوباتٍ في ترويض النّفس وترغيبها في القراءة منذ الصّغر، ومع ذلك هذه هي الفرصة المناسبة لأولئك الذّين أرادوا دائمًا البدء ولكنّهم احتاجوا إلى توجيهاتٍ من أين يبدأون.
ولمساعدتك في بدء علاقة حب لا تنتهي مع الكتب، إليك 17 كتابًا سيسيرون بك للأفضل:

1. رواية الحالة الغريبة للدّكتور جيكل والسّيد هايد لروبرت لويس

تحكي هذه الرّواية قصّة الدّكتور جيكل الذّي ينتجُ دواءً يسمح للجانب الشّريرِ أو الأنا المُتغيّرة من السّيطرةِ على السّيد هايد، إلّا أنّ الرّواية لا تنتهي بالطّريقة التّي توقّعها الدّكتور جيكل.

2. رواية كبرياء وتحامُل لِـ جين أوستن

تدور أحوال الرّواية حول إليزابيث بينيت التّي تعيش مع أمّها وأبيها وأخواتها في الرّيف الإنجليزيّ، وكونها الابنة البِكْرُ جعلها تحت ضغطٍ كبيرٍ للزّواج، يتمُّ تقديمها للسَّيد دارسي من قِبَلِ والديها، دارسي رجلٌ وسيمٌ ومن الطّبقة المرموقة، وقد كان بينهما عامل جذبٍ فوريّ، ولكنّهما نزقَين بعضَ الشَيء ممّا شكّل تهديدًا وتحدّيًا لطول عمر العلاقة، روايةٌ لطيفةٌ جدًا أُنتِجَ عن قصّتها العديدُ من الأفلام أيضًا.

3. كلُّ شيءٍ هادئ على الجبهة الغربيَّة لِـ بول بومر

توضّحُ الرّواية مآسي الحرب وهي في الحقيقةِ بمثابة تقريرٍ مُباشر حيث يشاركُ المُؤّلف تجاربَه الخاصّة في الحرب العالميّة الأولى، فقد كان بومر في العشرين من عمره عندما جُنّدَ هو ومجموعة من الألمان الشّباب في الحرب العالميّة الأولى بعد أن أسَرَتهُما شعاراتُ الوطنيّةِ والشّرف.

إعلان

4. مغامرات هكلبيري فين لِـ مارك توين

إذا قرأت قصّة توم سوير وأنت طفل، فلا بدّ أنّك تعرِفُ عن صديقه سيءِ السُّمعة هاك فين، هي روايةٌ مستقلةٌ عن الأخيرة، تدور القصّة حول هاك الذّي يبحث عن الحريّةِ والمُغامرةِ، فيهربُ من منزله ويجدُ زورقًا ليجوبَ النّهرو يقرّر الانطلاق وخوض المغامرات العديدة على طول رحلته.

5. رواية فرانكنشتاين لِـ ماري شيلي

تدور أحداث الرّواية حول العالِم الموهوب فيكتور فرانكشتاين الذّي خلق وحشًا وما تَبِع ذلك من الكوارث، يروي فرانكشتاين قصّته إلى مُستكشفٍ يدعى روبرت والتون عن كيفيّةِ تركيب مخلوقٍ وجلبه إلى الحياة والهرب منه فزعًا؛ فلقد رفضَه البشر وأدرك ماهيَة وجودهِ المُرعبة، مُحمّلاً فيكتور المسؤوليَّةِ، بعد ذلك، ذهب المخلوق في حملةٍ صليبيّة لمطاردة فيكتور وقتل أحبّائه.

6. الهوبيت (أو ذهابًا وعودة) لِـ ج. ر. ر. تولكين

بالنّسبة لأولئك الذّين يشعرون أنّ رواية ملك الخواتم مفصّلة وقراءتها ثقيلة، فإنّ هوبيت هو الكتاب الذّي يمكن قراءته في عطلة نهاية الأسبوع إذا كان لا بدّ من القراءة. يبدأ بيلبو باغينز مغامرةً إلى جبلٍ لكي يهزم تنيّن سموغ مع السّاحر غاندالف وثلاثة عشر من الأقزام، رحلتهم مليئةٌ بالمشّقاتِ والمواجهات مع الأقزامِ والجان والغيلان وكائن يدعى Gollum

7. كاتش-22 لِـ جوزيف هيلر

تخبرُ أحداثُ الرّواية عن الصّراعاتِ البدنيّة والنّفسيّة لنقيب شابٍ يدعى يوساريان، الذّي يدَّعي المرضَ والجنون في محاولةٍ لتجنّب قتلِهِ خلال الحرب العالميّةِ الثّانية في إيطاليا. وعلى الرّغم من إدراكه أنّ الحربَ تهدّد حياته  بالخطر وتضعها على المحكّ، إلّا أنّه يواصل احتجاجاته ضدّها، وعندما يشعر أنّ تلك الاحتجاجات لن تُسمّن أو تغني من جوعٍ، فإنّه يبدأ بإشعالَ قضايا متعلقة بالصّحة ثم ينتهي به الأمر إلى مستشفًى تابعة للجيش، ولتجنّب القيام بالمهام، يصبح في عداد المفقودين محاولَا الهرب على قارب نجاةٍ.

8. نداء البريّة لِـ جاك لندن

إنّها رواية لا بدّ لمحبيّ الحيوانات أن يقرأوها؛ كونها مرويّة على لسان كلب، ينضمّ باك- الكلب المستذأب، إلى حزمةٍ من الذّئاب البريّة بعد وفاة سيد، ويظلّ يعود إلى المكان الذّي توفيّ فيه سيد، مرةً كلّ عامٍ حدادًا على فُقدانِه.

9. غاتسبي العظيم لِـ فرنسيس سكات فيتزجيرالد

لا أظنُّ أنّ هناك من لم يشاهد فيلم ليوناردو دي كابريو بعد! الحقيقةُ أنّ الكتاب أكثرُ تفصيلًا وأكثرُ إثارةً للاهتمام، حيث اكتشف نيك كاراواي أنّ ابن عمّه المتزوج ديدي وجاره جاي جاتسبي كانت تربطهما علاقةُ حبّ، يواجه توم زوجته ديدي ثم تشتعل القصة جنونًا!

10. فن اللّامبالاة لِـ مارك مانسون

أصبح هذا الكتاب دارجًا وموضةً رائجةً ولعلّك تسأل لماذا؟ لأنّه يقدّم قراءة رائعةً من البدايةِ إلى النّهاية.
يوضّح مانسون أنّ النّزعة الاستهلاكيّة ووسائل الإعلام الاجتماعيّةِ تجعلُنا نطارد كلّ الأشياء الخاطئة سعيًا وراءَ السّعادة والحياة الحقيقيّةِ؛ إذ أنّنا نهتمّ بالعديد من الأشياء التّي لا تُهمّ ولا تضمنُ السّعادة على المدى الطّويل، سيجعلك هذا الكتاب تنظر للحياة من زاويةٍ مختلفةٍ تماما وبشكلٍ خارجٍ عن المألوف.

11. مائة عام من العزلة لِـ غابرييل غارسيا ماركيز

أنا واثقٌ من أنّ أغلبنا صادف بعضَ العباراتِ العظيمة المُقتَبَسة من ماركيز أثناء تصفّح وسائلِ الإعلام الاجتماعيّة، إنّ هذا الكتاب هو أفضل عمل لغابرييل، حيث يروي لنا قصة بلدة ماكوندو الكولومبيّة الخياليّة وما اكتنف طريقُ أسرةِ بوينديا من إنجازاتٍ وإخفاقاتٍ في رسم حدود ومعالم تلك المدينةِ، رواية جميلة ستجعلك تقع في غرام كلّ صفحة من صفحاتها.

12. مذكّرات فتاة شابّة لِـ آن فرانك

تروي آن فرانك في هذا الكتاب الذّي يندرج تحت فنّ السّيرة الذّاتيّة تفاصيلَ الفترة التّي اختبأت فيها وعائلتها من النّازيين خلال الهولوكوست

13. المسخ لِـ فرانز كافكا

قد تبدو القصّة سخيفةً ولكنّها تَحمِل في حدّ ذاتها مغزىً عميقًا. المسخ قصّة تدورُ حول رجلٍ يتحوّل إلى حشرةٍ عملاقةٍ، ممّا جعل فرصة حصوله على عملٍ مستحيلةً، كما تجد أسرتُه صعوبةً في التّكيّفِ مع تحوّلهِ، إنّها قصّةٌ مثيرةٌ للاهتمامِ ستستنتجُ منها العديدَ من الدّروسِ الحياتيّةِ.

14. الغابة النّروجيّة لِـ هاروكي موراكامي

كتب أحداث الرّواية الكاتب الياباني موراكامي وهي قصّة حنينٍ تعبّرُ عن الحرمانِ من الحياة الجنسيّة وإشباعها ومن النّاحية الأُخرى ،يتمّ روايتها من منظورِ الشّخص الأوّل لتورو واتانابي، الذّي ينظرُ إلى أيّامه باعتباره طالبًا جامعيًا يعيش في طوكيو، وهذه الأغنية تعودُ إلى ذكريات تورو المؤلمةِ فيما يتعلّقُ بانتحار أفضلِ أصدقائِهِ.

15. الخيميائيّ لِـ باولو كويلو

لقد أصبح راعي الأسبان سانتياجو يحلمُ بصورةٍ حيّة متكرّرة بثروةٍ في مصر، وعلى أمل العثور عليها مدفونًة تحت الأهرامات، فإنّه يستعدّ للحصول على الكنز، فالرّحلة والأشخاص الذّين يلتقي بهم على طُولِ الطّريق تشكّلُ بقيّة المُؤامرة
يقولون: “عندما تريدُ شيئا، يتآمرُ الكونُ كلّه على مساعدتِك على تحقيقهِ“.

16. قصر الأوهام لِـ شيترا بانيرجي ديفاكاروني

إذا كان فنّ الملحمة هو نوعُكَ المُفّضل فعليك البدءُ بهذا الكتاب أولًا، ينظرُ الكتابُ للخابهاراتا بمنظورٍ مختلفٍ، حيثُ يروي القصّة من منظورِ درابادي. الصّوت الأنثوي يمنحه لمسةً مطلوبًة من اللّين، وهو أفضل إعادةِ تبلورٍ للقصّة، حيث سيجعلك تنظرُ إليها في سياقٍ مُختلفٍ.

17. لوليتا لِـ فلاديمير نابوكوف

يشتهر الكتاب بحبكته المُشينةِ كما هو الحال في الفيلم الذّي أُنتِجَ عنه، ولكنّ هذا يجعله يستحقُّ القراءَة بالطّبع، ينقسمُ هذا الكتاب إلى عدّةِ مناطقٍ رماديّةٍ، وهو خالٍ من الأسود والأبيض. يكتب همبرت هومبرت، وهو أستاذٌ للأدب متوسّط العُمْرِ تحت اسمٍ مُستعارٍ، مذكّراته التّي يشرحُ فيها نزوعَه الجنسيّ للفتيات اللّواتي في عمر البلوغ، حيث يتزوّج امرأةً لديها ابنة عمرها 12 عاما يعاشرها جنسيًا -أيْ الابنة- بعد أن يصبح زوج أمّها.

المصدر:
https://www.indiatimes.com/lifestyle/self/take-a-break-from-screens-17-addictive-books-thatll-make-you-fall-in-love-with-reading-517263.html?fbclid=IwAR3gHyymx5WBOrwleIHZijrDPJ0t5eP_p5cod14ED7XWwtr2113f43lA6hE

 

إعلان

فريق الإعداد

ترجمة: آلاء الطيراوي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.