ما أهمية الآباء في حياة المرء الإيمانية؟ (مترجم)

ما هي أهمية الآباء؟ هل الآباء أقل أهمية من الأمهات؟ يستعرض هذا المقال بإيجاز هذا السؤال، بناءً على بعض الاكتشافات المفاجئة من الأبحاث النفسية الحديثة حول نظرية التعلق ودور الآباء في حياتنا الإيمانية – العلاقة بين آبائنا الأرضيين والسماويين.

– الآباء الملهمون

في عيد الأب 2013، لمس الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتأكيد قلوب الناس برسالة صريحة خاصة به: ”لم أكن أعرف والدي حقًا ما زلت أتمنى أن يكون لدي أب ليس موجودًا فحسب، بل متعلقاً بي“. يؤكد الكتاب المقدس بالتأكيد على أهمية الأب الفاضل. في رسالة بولس إلي أهل أفسس (6:4) ينصح بولس: “وَأَنْتُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ، لاَ تُغِيظُوا أَوْلاَدَكُمْ، بَلْ رَبُّوهُمْ بِتَأْدِيبِ الرَّبِّ وَإِنْذَارِهِ“. في كتابه ”بكلمات أخرى“، يستخدم القس بيتر دوجرامجي (2004، صفحتي 215-216) هذه الجملة لرسالتة في عيد الأب – مثل المسيح نفسه، الأب المثالي يعلم أطفاله بالقدوة أن يحبوا الرب – بالحب لا التوبيخ.

ومع ذلك، فإن الثقافة الشعبية الأمريكية لا تركز على الآباء. في الولايات المتحدة، تم الاحتفال بعيد الأم منذ إدارة الرئيس وودرو ويلسون في عام 1914، ولكن تم الاحتفال بعيد الأب فقط منذ إدارة الرئيس ريتشارد نيكسون في عام 1972 – فجوة نصف قرن.
روى القس جيمس كينيدي هذه القصة، وهي معروفة جيدًا في الأوساط المسيحية: لم يرغب أحد المبشرين بالمسيحية بعد عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في التغاضي عن الاحتياجات المحلية، لذلك قبل عيد الأم مباشرة أحضر 200 بطاقة عيد أم لـ 300 نزيل في سجن قريب.

كان سعيدًا وحزينًا في نفس الوقت عندما استخدم كل سجين بطاقة بسرعة، وتبقى 100 لم يحصلوا على بطاقات، لذلك قرر العودة قبل عيد الأب مع 300 بطاقة أخرى.

لكن عند عودته، لم يستخدم أحد هذه البطاقات. أوضح السجناء أن آبائهم لا فائدة منهم، أو أنهم لم يعرفوا حتى من هم أو أين هم؟
وبالطبع، فإن القراءة المتأنية لهذه القصة لا تظهر عدم أهمية الآباء بل تظهر أهميتهم الحيوية. سجوننا مليئة بالرجال الذين يفتقرون إلى الأب المحب كمرشد أو حامي أو نموذج يحتذى به.

إعلان

في عام 1996، ذكر المؤلف ديفيد بلانكهورن أن احتمالية دخول رجل نشأ بدون أب إلى السجن تزداد بنسبة 20 مرة مقارنة بمن يملك أب. قام أحد السجناء السابقين بنفسه، تشارلز كولسون، بتأسيس زمالة السجن لمساعدة السجناء على رفع أعينهم لاكتشاف الأب السماوي الذي يحبهم كثيرًا.

– البحث السلوكي

في السنوات الأخيرة فقط، تجاوز علم النفس الأمومة لتوثيق الأهمية الهائلة للآباء، والتي تتجاوز عائلاتهم لتؤثر على المجتمع بأسره. تأمل الاكتشافات غير المعروفة ولكن المذهلة التي ذكرها عالم النفس بول فيتز من جامعة نيويورك في كتابه “إيمان فاقد الأب: سيكولوجية الإلحاد“ (1999). هنا، باستخدام نظرية التعلق، نراجع ثلاث حقائق متباينة، والتي تصبح رائعة عند ربطها ببعضها البعض:

• دموي: كان القرن العشرين إلى حد بعيد أكثر القرون دموية في تاريخ البشرية، حيث قُتل أكثر من 160 مليون شخص في النزاعات المسلحة – أكثر من كل القرون الماضية مجتمعة.

• الإلحاد: على عكس الحروب الدينية في القرون الماضية، ارتكب هذا العنف الحديث ملحدون متطرفون – النازيون والفاشيون والبلاشفة والشيوعيون الصينيون والعسكريون اليابانيون.

• الآباء: إذا نظرنا عن كثب، فإننا نرى شيئًا واحدًا يشاركه بوضوح هؤلاء القادة الملحدين – كراهيتهم لآبائهم الأرضيين.

على عكس اللا أدريين الذين يشككون في مفهوم الكائن الأعلى أو الإله، فإن الملحدين الراديكاليين يكرهون فكرة الله. في كتابه، يروي فيتز ببساطة طفولة مجموعة من الملحدين المتطرفين ويجد صورة واضحة للأبناء الذين رباهم آباء مسيئون أو كان آبائهم غائبين. يتم تقديم أربعة أمثلة واضحة هنا.

نشأ أدولف هتلر (1889-1945) في النمسا على يد ألويس شيكلجروبر (1837-1903)، وهو موظف مدمن على الكحول، كان يضرب بشكل روتيني زوجته كلارا وولديه بشدة لدرجة أن شقيق أدولف الأصغر هرب من المنزل، تاركًا أدولف وحده لصد هذا الضرب. كره أدولف والده بشدة لدرجة أنه تبنى لقب والدته المحبوبة كلارا هتلر، وكانت حركته النازية الإلحادية عدوًا للكنيسة.

نشأ جوزيف ستالين (1878-1953) في جورجيا على يد فيساريون دوجاشفيلي (1850-1909)، صانع أحذية كان يضرب عائلته بانتظام، لدرجة أن جوزيف حاول الدفاع عن أسرته من خلال مهاجمة والده جسديًا. خططت والدته المحبوبة مسيرته في الكهنوت، لكن جوزيف تمرد، وغيّر لقبه إلى ستالين (بالروسية تعني ”الصلب“) ، وأصبح ملحدًا بلشفيًا عنيفًا.

نشأ ماو تسي تونغ (1893-1976) في الصين على يد والده رجل الأعمال الثري وغير المحبوب، ماو ييتشانغ (1870-1920)، والذي غالبًا ما كان يوبخ ابنه باعتباره كسولًا لا قيمة له، لدرجة أن الابن كره والده. بقدر ما كان يعشق والدته الحامية. أصبح عدوا ماركسياً عنيفاً للدين والرأسمالية.

بين هؤلاء القادة الملحدين الثلاثة، قُدّر قتل المدنيين بأكثر من 130 مليون روح: 14 مليون في أوروبا هتلر، 43 مليون في روسيا ستالين، 75 مليون في الصين ماو. إذا كان المؤرخ توماس كارلايل محقًا في أن ”تاريخ البشرية هو تاريخ الرجال العظماء المكتوب على نطاق واسع“، فإننا بالكاد نستطيع أن نفهم الدمار الذي أحدثه هؤلاء الآباء الثلاثة المسيئون للإنسانية.

في عشرات الأمثلة المماثلة لحالة هؤلاء الثلاثة، وجدت نظرية التعلق لفيتز أن الشاب ينقل مشاعره بشكل طبيعي تجاه والده الأرضي إلى والده السماوي أو الإله. قد يكون المثال الرابع هو الأكثر وضوحاً بين الجميع.

  • فريدريك نيتشه (1844-1900) هو ابن القس كارل لودفيج نيتشه (1813-1849) في بروسيا. بصفته فيلسوفًا بالغًا، اشتهر نيتشه بفلسفته الصارمة المناهضة للمسيحية والتي قدمت أساسًا فلسفيًا للنازية والتفوق العرقي الآري. على عكس الآباء الآخرين، كان القس كارل لودفيج نيتشه محبوبًا من قبل كل من حوله، وخاصة الشاب فريدريك، الذي شعر فجأة بأنه مهجور وغير محبوب عندما توفي كارل فجأة عندما كان فريدريك في الخامسة من عمره. أولئك المتطلعون على فلسفة نيتشه يعرفون شعارها الأساسي: ”مات الله!“ مثل فيتز، لا يسعنا إلا أن نخمن ما إذا كان هذا الفيلسوف الشغوف قد رأى أي علاقة بين فقدانه لوالده الحبيب في عمر مبكر وفلسفته ”مات الله!“.

في محاضراته، يقدم فيتز مثالًا معاصرًا له دلالة أيضًا. يشتهر ألبرت إليس (1913-2013) على نطاق واسع بين زملائه من علماء النفس بعلاجه السلوكي العقلاني الانفعالي، والذي يرى في الواقع أن إيمان المرء بالله هو نوع من التفكير غير العقلاني الذي يسبب الأمراض. عندما ناقش فيتز وإيليس هذه المسألة، وصف إليس نفسه بأنه استثناء واضح لنتائج فيتز، لأنه كان ملحدًا يشعر بالدفء تجاه والده. بعد ذلك بوقت طويل فقط تحدث فيتز مع ناشر سيرة ألبرت إليس الذاتية، وفوجئ عندما لاحظ أن سيرة إليس الذاتية وصفت كيف احتقر والده – الزاني المعروف بإساءة معاملة زوجته وعائلته.

تكشف روايات فيتز عن اتجاه واضح يتمثل في أن الشباب الذين يكرهون آبائهم أصبحوا كارهين لله. تكشف مجموعة أخرى من السير الذاتية لفيتز عكس ذلك – أن المؤمنين المتدينين يميلون إلى حب آبائهم. سيوضح الوقت إلى أي مدى تؤكد أبحاثنا الاستقصائية الأكثر منهجية هذه الروايات. في غضون ذلك، يمكننا أن ننظر حولنا لنرى إلى أي مدى يناسب هذا الاتجاه المشاهير والقادة الذين نراهم من حولنا اليوم.

المصدر:

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

تدقيق لغوي: رنا داود

ترجمة: أحمد عبد العزيز

اترك تعليقا