تأخذك إلى أعماق الفكر

غدًا، كسوف كلي للشمس، كيف تتابعه وانت جالس في منزلك؟

منذ الكسوف الأمريكي العظيم، في الحادي والعشرين من أغسطس عام 2017، لم يشهد العالم كسوفًا كليًا للشمس. وفي حين تمتع سكان أمريكا من شرقها إلى غربها بمتابعة تلك الظاهرة الفلكية الفريدة، فإن الكسوف الكلي المقبل غدًا الثلاثاء الثاني من يوليو سوف يكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية.

ومن خلال متابعة مقالنا هذا سنخبرك كيف تتابع هذا الكسوف وأنت جالس في منزلك. عمومًا سوف تبدأ الشمس في الإظلام تدريجيًا منذ الساعة 4:55 مساءً بتوقيت جرينتش، وتظلم تمامًا فوق شرق نيوزيلندا بعدها ب 66 دقيقة. ظل القمر وسوف يمر ظل القمر عبر المحيط الهادئ حيث يقطع مسافة 10000 كيلومتر في الساعة، حتى ينتهي الكسوف في الساعة 8:44 مساءً بتوقيت جرينتش مع غروب الشمس على الأرجنتين.

ومن المنتظر أن يمتد نطاق المنطقة التي ستظلم تمامًا بفعل الكسوف الكلي فوق المحيط الهادي إلى حوالي 201 كيلومترًا، وستكون فوق المحيط الهادي عندها سيظلم قرص الشمس تمامًا لمدة 4 دقائق و33 ثانية . بزيادة دقيقتين تقريبًا عن الكسوف الشمسي الكلي في عام 2017، والتي استمرت 2 دقيقة و40 ثانية في ولاية كنتاكي.

كيف تتابع الكسوف وأنت جالس في منزلك؟

إذا لم تكن محظوظًا بما فيه الكفاية لتكون في شيلي، الأرجنتين، أو في رحلة بحرية في مكان ما في المحيط الأزرق العظيم، لا تقلق! يمكنك متابعة العرض الحي عبر موقع مرصد Slooh   الفلكي، وأنصحك طبعًا بالدخول إلى صفحة الموقع لتتابع العد التنازلي لبدء الكسوف.

وبعكس الكسوف الأمريكي الكبير الذي تمكن ملايين البشر عبر الولايات المتحدة من مراقبته، فإن الكسوف الشمسي الذي ستشهده أمريكا الجنوبية غدًا لن يشاهده الكثيرون.

إعلان

وباستثناء جزيرة صغيرة غير مأهولة في جنوب المحيط الهادئ، فإن مسار الكسوف الكلي في الغد والذي يبلغ اتساعه 90 ميلاً فقط ، لن يمر سوى على شريط ضيق من اليابسة فوق شيلي والأرجنتين.

فرص أخرى قادمة للتمتع بالكسوف.

ولمن لن يتمكن من متابعة هذا الكسوف من سكان تلك المناطق، فإن أمامهم  فرصة أخرى قادمة في 14 ديسمبر 2020، حيث من المنتظر أن يحجب القمر ضوء الشمس تمامًا فوق مناطق أوسع من شيلي والأرجنتين وبولينيزيا.

وحتى ذلك الحين، من المنتظر حدوث كسوفين حلقيين للشمس، ذلك النوع من الكسوف الذي يكون فيه القمر في أبعد نقطة له عن الأرض وحينها لن يغطي الشمس تمامًا،  بل ستظهر حينها كحلقة مضيئة من حول القمر المعتم.

أحد هذين الكسوفين سيحدث بمشيئة الله في 26 كانون الأول/ديسمبر ويمكن رصده من باكستان إلى غرب المحيط الهادئ، في حين سيحدث الآخر في 21 حزيران/يونيو 2020  ويمكن متابعته من  أفريقيا الاستوائية إلى تايوان.

كيف يحدث الكسوف الشمسي

كيف يحدث كسوف الشمس؟

كما لاحظت في الصورة التي تعلو هذه الفقرة، يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، حين تكون الأجرام الثلاثة على خط واحد وبالتالي يحجب القمر قرص الشمس بشكل كلي أو جزئي بالنسبة للمشاهد على الأرض.

يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يكون قطر القمر الظاهر أكبر من الشمس، مما يسد جميع أشعة الشمس المباشرة، ويتحول اليوم إلى ظلام. ولكن ذلك لا يكون إلا في مسار ضيق عبر سطح الأرض، في حين يظهر الكسوف الشمسي الجزئي في المنطقة المحيطة بهذا المسار وبعرض آلاف الكيلومترات.

اقرأ أيضًا سبع مرات غير فيها كسوف الشمس من تاريخ البشر

في النهاية نترككم مع هذا الفيديو الممتع حول الكسوف الأمريكي الكبير عام 2017.

المصدر

https://www.iflscience.com/space/heres-where-you-can-watch-the-total-solar-eclipse-next-tuesday/


 

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.