“الرأسمالية: النموذجُ المثالي المجهول”؛ تأليف آين راند

سلسلة أشهر الكتب الاقتصادية : Capitalism: The Unknown Ideal

يحتَّل كتاب:”الرأسمالية : النموذج المثالي المجهول”؛ للكاتبة آين راند المركز السادس في سلسلة أشهر الكتب الاقتصادية؛ التي بدأتُ مراجعتها من فترة في منصة “المحطة”، وعلى الرغم من أهميته القصوى في مجال الاقتصاد السياسي، فإنَّنا لا نعتبره كتابًا اقتصاديًا بالمعنى المنهجي للكلمة بل هو أقرب للفلسفة من الاقتصاد وأدواته.

صورة لـ آين راند

ومؤلِّفة الكتاب هي آين راند Ayn Rand فيلسوفةٌ، وروائيةٌ، وكاتبة مسرحياتٍ وسيناريو روسيةٌ أمريكيةٌ (1905 – 1982)، عاشت في روسيا تحت حكم دكتاتورية الاتحاد السوفيتي، وهربت لأمريكا باعتبارها أرضاً للحرية، والفكر، والتقدُّم.

وقد تأثَّرت راند بشدَّة بالفكر الاقتصادي والفلسفي والسياسي والفني السائد آنذاك في الولايات المتحدة، بينما من الناحية الفلسفية كان أرسطو صاحب السطوة في تأثيره على فلسفتها.

أسباب اختياري لهذا الكتاب

بالإضافة إلى الأهمية الكبرى لهذا الكتاب في فهم الجذور الفكرية للرأسمالية، فقد أتيت إليه من عالم الأدب عبر رواية؛ “أطلس يستريح Atals Shrugged”؛ للمؤلِّفة ذاتها، ويعدَّ هذا العمل ترجمة غير روائية لمفاهيم هذه القصة، أو كما وصفته راند نفسها بأنه “حاشية سفلية”؛  لشرح الرواية.

أطلس ينفض العالم عن كتفيه

قادني تحديداً إلى اختيار هذا الكتاب أحد الحوارات التي دارت في الرواية، وظلَّ يعاودني مرة تلو الأخرى كلَّما رأيت قبضة الطغيان تشتد على حرياتنا الشخصية:

إعلان

– “لو قابلت أطلس ذات يوم – ذلك العملاق الذي يحمل العالم على كتفيه-، ورأيت الدماء تسيل على صدره، وذراعيه ترتعشان، وتتخبَّط أقدامه، ومع هذا لايزال يحاول أن يرفع العالم بآخر ما تبقى لديه من قوى، وكلَّما بذل جهداً أكبر كلما ازداد ثقل العالم على كتفيه، ماذا  تود ان تقول له؟”

-أقول له:”ضع هذا الحمل عن كاهلك”

طلس يحمل العالم
تمثال للاله أطلس يحمل العالم (حسب الميثولوجيا الأفريقية)

 

وفي هذه الرواية يمثَّل أطلس البطل الأسطوري اليوناني كلً المبدعين والمفكِّرين والمخترعين، ورجال الأعمال والمصنعين الذي يعولون هذا العالم فكريًا وصناعيًا وفنيًا؛ لكنَّهم يتعرَّضون للقهر وسوء المعاملة وتقييد الحريات من قبل الحكومات والسياسات الحكومية، وتتساءل: ماذا لو أضرب هؤلاء عن هذا العمل وألقوا عن ظهورهم كل هذا الحمل الإنساني احتجاجّا على السياسات القهريَّة والمذاهب التي تحرم الإنسان من فرديته وكرامته؟

مكوِّنات الكتاب

يضم الكتاب الصادر عام 1967 نحو أربع وعشرين مقالاً معظمهم من تأليف آين راند، باستثناء مقالات قليلة إحداها من تأليف آلان جرين سبان تلميذها الوفي؛ والذي أصبح رئيس الاتحاد الفيدرالي فيما بعد، وعالم النفس الأمريكي ناثانيل براندن؛ صاحب كتاب علم نفس تقدير الذات.

ينقسم الكتاب إلى قسمين رئيسيين: الأوَّل عن “النظرية والتاريخ” ويحتوى على مقالاتٍ تركِّز على الأساس النظري للرأسمالية والحجج التاريخية المتعلِّقة بها. يتضمَّن هذا القسم أيضًا مقالات تفنِّد الاعتراضات الشائعة على الرأسمالية. ويتناول القسم الثاني: “الحالة الراهنة” مُركِّزًا على القضايا السياسية المعاصرة في الستينيات مثل حرب فيتنام، والاحتجاجات الطلابية. 

أفكار الكتاب الرئيسية

تناول الكتاب أفكار راند المدافعة التي لا تلين عن النظام الرأسمالي، وسوف نعرض بعضها خاصة تلك المتعلِّقة بالتأسيس النظري للرأسمالية.

غلاف كتاب آين راند “الرأسمالية: النموذج المثالي المجهول”

ما هي الرأسمالية؟

1- الرأسمالية هي نظامٌ اجتماعي قائم على الاعتراف بالحقوق الفردية، بما في ذلك حقوق الملكية، وكافة الملكيات؛ تكون ملكًا للقطاع الخاص، ويترتَّب على الاعتراف بالحقوق الفردية إقصاء استخدام القوَّة القسرية عن مجال العلاقات الإنسانية. وفي المجتمع الرأسمالي، لا يجوز لأيِّ رجل أو جماعة استخدام القوة ضدَّ الآخرين، والوظيفة الوحيدة للحكومة؛ حماية حقوق الإنسان، وتحمي فرديته ضدَّ من يهددها.

2- عدم تدخُّل الدولة في الشؤون الاقتصادية فقط؛ بل الفصل الكامل بين الدولة والاقتصاد بنفس الطريقة التي يتم فيها الفصل بين الدولة والدين؛ وذلك لأنَّه عندما تتدخل الحكومة لتنظيم السوق تزرع بذور الفساد  في مؤسّسات الدولة والسوق معاً، كما يحدث عندما تتدخَّل في الدين أو تُدخِل الدين في شؤون الدولة فيَفسُد الاثنان معاً. 

3- تتحدَّد القيمة الاقتصادية لعملِ الشخصِ، في نظامِ السوق المفتوح، على أساس مبدأ واحد بسيط: مايتم الاتفاق عليه طوعّا مع هؤلاء الذين يرغبون في مبادلة عملهم، أو منتجاتهم مقابل عمل هذا الشخص، وهذا هو المعنى الطبيعي لقانون العرض والطلب.

المبرِّر الأخلاقي للرأسمالية

1-  لا يرتكز التبرير الأخلاقي للرأسمالية على مايسميه المفكِّرون؛ “الزعم الغيري”، ونقصد به أنَّها أفضل طريقة لتحقيق “الصالح العام”. صحيح أنَّ الرأسمالية تحقق مصلحة الغير    إذا كان لهذه العبارة الجذابة أيّ معنى – لكن كنتيجة ثانوية، والحقيقة أنَّ المبرِّر الأخلاقي للرأسمالية يتمثل في كونها النظام الوحيد المتوافق مع الطبيعة العقلانية للإنسان، وأنه يحمي بقاء الإنسان على قيد الحياة. 

2- يفقد التفكير العقلاني قيمته، ويصيبه الشلل في ظل ظروف من الإكراه، أو الاجبار، أو حسب تعبيرها؛ الشروع باستخدام القوة البدنية، سواء كانت قوّة لص مسلح أو قوة قانون؛ تلك الأوقات التي تصبح فيها أفكار المبدع والمفكر والصانع والفنان غير ذات قيمة، وليس لها علاقة بما يفعله لأنَّ ما يفعله عند التهديد بالقوة هو انصياعٌ لرأي وأوامر الآخرين، ويؤدي هذا إلى وأد مصادر خلق الثروة الحقيقية، وتهديد بقاء الانسان نفسه. ويظهر تحليل التاريخ أنَّ الحرية الاقتصادية والسياسية فقط هي التي عملت على خلق النمو الاقتصادي مهم؛ وذلك بالتحديد من خلال تحرير القدرات العقلانية لإعداد أوسع من البشر.

3 – نظراً لأنَّ المعرفة والتفكير والسلوك العقلاني هي سمات للفرد، ونظراً لأنَّ ممارسة القدرات العقلية ذاتها أمرٌ مرهون باختيار الفرد، فبقاء الإنسان؛ يتطلَّب تحرير هؤلاء الذين يقومون بالتفكير من أيدي هؤلاء الذين لايفكِّرون.

مقتطفات من كتاب الرأسمالية لآين راند

توصية وختام

قدَّم هذا الكتاب واحدًا من أفضل الدفاعات عن الرأسمالية وأقوى شروحاتها، واعتبرته الأحزاب الليبرالية؛ إنجيلًا لسياساتها. غير أنّه من وجهة نظري وكخلاصة؛ فانِّي أجد آين راند الأديبة أفضل من الفيلسوفة.


ملاحظة:

– لمزيدٍ من التفاصيل يمكن قراءة هذا الكتاب ورواية (أطلس يستريح)، أما إن أراد إلماماً بأهم أفكار الكتاب فقط فيمكنه الاكتفاء بالفصل الأوَّل منه.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: سمير الشناوي

تدقيق لغوي: سيرين خوالدة

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

اترك تعليقا