لأن العقل يحب الإثارة: مجموعة من روايات الخيال العلمي (ج2 من الأدب العربي)
لأن فئة الخيال العلمي من أشدّ الفئات الجاذبة للقرّاء، ولأننا تحدّثنا في المقال الأول عن روايات الخيال العلمي في الأدب العالمي؛ أردنا أن يكون هناك مقال آخر يعرض أهم روايات الخيال العلمي في الأدب العربي..
رحلة ابن فطومة/ نجيب محفوظ
من أصغر أعمال نجيب محفوظ غير المعروفة ولكنها ذات قيمة عظيمة، تتحدث عن مسافرٍ يخسر كل أهله لذا يُقرِّر السفر إلى إحدى القرى لمشاهدة ما بها من عجائب لأنها حسب تقديراته المدينة المثاليّة، وهي حبكة الرواية بالظبط…
يتنقل ابن فطومة من قريةٍ إلى أخرى وكلٍّ منها يحتوي على قيمةٍ معيّنة، وفي نفس الوقت تُزلزل فكرة المدينة المثاليّة.
ربما تكون رواية نجيب محفوظ غير خياليّة بالقدر الكبير في البداية ولكن يشكل نجيب القصة بلا مكان ولا زمان وبواسطة قرى تقوم على مبادئ تخالف أيّ مجتمعٍ عرفته البشريّة وتصبح تلك القرى تجربة نفسيّة كبيرة يُثبت بها أفكارًا وينفي بها أفكارًا أخرى..
وكأنه افتعل مجتمعًا كاملًا مثاليًّا وآخرَ فاسدًا تمامًا..
ولكن حسب المقاييس التي يتمنّاها البشر فهل يمكن أن تنجح أم لا.
نائب عزرائيل/ يوسف السباعي
قليلة هي الروايات الفانتازية في العالم العربي وإذا وُجدت فإنها تُلاقي أحيانًا معارضةً كبيرةً مثل هذه الرواية رغم كونها غير مشهورة للغاية، والسبب غالبًا هو أننا نخلط الخيال بالمعتقدات الدينيّة فلا نقبل أيّ تعديلٍ أو تخيُّلٍ على الواقع الذي يفرضه الدين.
ما فعله يوسف السباعي أن خالف هذه القاعدة وكتب روايةً مدهشةً مثل نائب عزرائيل لذا لاقى معارضةً كبيرة.
البطل في الرواية يساعد عزرائيل ويستلم عمله ليومٍ كاملٍ ويقوم هو بمهمة أخذ الأرواح، ولكن هل البشر مناسبون لهذه المهمة؟
ماذا عن المشاعر الإنسانيّة، هل سوف تعيقهم عن قبض أرواح الأبرياء والأطفال؟ أيستطيع البشري ذو السلطة في القتل تجنُّب كل الظالمين والطاغين في طريقه أم أنه يستطيع تنفيذ الأوامر جيدًا؟
الفكرة مدهشة وتفتح الذهن للعديد من الأسئلة لولا أن النهاية اعتبرها البعض غير مناسبة تمامًا للديانة الإنسانيّة أو كفكرة عامة للبشر.
آه لو عرف الشباب
مسرحيّة غير مشهورة لتوفيق الحكيم، يتناول فيها قضيّة الشباب والكهولة، البطل شخصيّة مرموقة في المجتمع المصري ورغم كل الأموال والتوقير يشعر بالملل ويتمنى لو يعود بالزمن ليعيش فترة شبابه مستمتعًا بالمال والفراغ، نقطة التحوُّل في حياته عندما يتناول عقارًا ليصغر في السن عشرات السنين، إن كنت تظن أن الشباب هو كل شيءٍ فاستعد ليثبت لك توفيق الحكيم العكس، لا يمكن لمن عاش العديد من المستويات والخبرات أن يعود إلى حياة الشباب البسيطة والعبثيّة، العديد من الأفكار الاجتماعيّة والنفسيّة على شكل حواراتٍ رائعة، لا شك أن المسرحيّة ركّزت على العديد من القضايا ولم تُركِّز على عنصر الخيال بشكلٍ أساسيّ، ولكنها من المسرحيّات القليلة التي استعملت عنصرًا خياليًّا لخلق حبكة.
رجل تحت الصفر/ مصطفى محمود
كتب مصطفى محمود رواياتٍ قليلةً تحت نطاق الخيال العلمي ولكن لمناقشة فكرةٍ معيّنةٍ وجعلها واضحة، تدور أحداث هذه الرواية القصيرة في المستقبل وكل مشهدٍ منها يناقش قضيّةً علميّةً أو مستقبليّةً ما، وأغلبها محاورات عن تأثير التكنولوجيا على حياة الإنسان مثل السفر فى ثوانٍ معدوداتٍ أو الاستنساخ، ولا تناقش مضارها أو فوائدها مباشرةً بل يعطيك الكاتب المشهد كأمرٍ واقع، بطل الرواية يسعى لكشف أحد أسرار العلم ويدخل فى دوّامةٍ من المحظورات في الدين والسياسة دون النظر لعواقب نجاح تجربته، الرواية قصيرة ولم تلاقِ نجاحًا كبيرًا ولكنها مثالٌ على محاولة الكتابة في النطاق الخيالي.
فرانكشتاين في بغداد/ أحمد سعداوي
رغم أن الرواية تحكي قصص الاستشهاد والحياة في بغداد فإنها تُعتبر خيالًا علميًّا لأن الحبكة الرئيسيّة عن مسخٍ يتم تجميعه من أشلاء القتلى من تفجيراتٍ وغارات، يقوم البطل بتكوين جسدٍ من مئات الأجزاء وبقوةٍ غير معروفةٍ ينهض فرانكشتاين ليتجوّل في بغداد ويبحث عن الانتقام من الأشخاص الذين كانوا سببًا في قتل كل جزءٍ من جسده، حصلت الرواية على جائزة البوكر العربية عام 2014 وتمت ترجمتها إلى 11 لغة ونجحت نجاحًا كبيرًا.
ما وراء الطبيعة/ أحمد خالد توفيق
لا يمكن ذكر روايات الخيال العلمي إلا بذكر السلسلة الوحيدة العربية المليئة بالقوى الخارقة ومصاصي الدماء والعوالم الموازية وأيضًا أساطير العالم الشرقي والغربي، السلسلة كسرت قاعدة البطل القوي الشجاع؛ فالبطل هو دكتور أمراض الدم رفعت العجوز والمصاب بأمراضٍ لا تُعد ولا تُحصى ويُدخِّن بلا انقطاع ويكاد أن يفقد حياته تقريبًا في كل جزء، تُعتبر السلسلة شكلًا جديدًا من الكتابة في الوطن العربي؛ فلم نرَ الكتابة عن الأساطير ومصاصي الدماء والشياطين بهذا الشكل إلا من بعد أحمد خالد توفيق؛ فمن بعده فُتحت طريقٌ كبيرةٌ للشباب من قرائه الذين اتّخذوا نفس النهج مثل: تامر إبراهيم في (صانع الظلام/ الليلة الثالثة والعشرون) وشيرين هنائي في (طغراء/ صندوق الدمى) وسالي عادل التي فتحت الطريق لثاني سلسلة من هذا النمط وهي الحب والرعب، وكلهم من تلاميذ أحمد خالد توفيق والمقربين له، ومن الواضح تأثير مواضيعه وأسلوبه الكوميدي السوداوي.