تأخذك إلى أعماق الفكر

الخلايا الجذعية السِنيِّة

السبب الرئيسي الذي يدفع الأطباء إلى حث الوالدين على الحفاظ على أسنان أطفالهم

وفقًا للأطباء، لا ينبغي أن يتمَّ رمي أسنان طفلك الساقطة لأنّها مصادر قيّمة للخلايا الجذعية التي يُمكن أن تشفي الأمراض أو مشاكل الأسنان في وقتٍ لاحقٍ من الحياة.
تتقدّم تقنية الخلايا الجذعية إلى مراحل تُعتبر بالفعل إنجازًا رائعًا في العلوم الطبية، ولكن لجعلها أكثر كفاءةً في علاجِ الناس، يجب أن تكون الخلايا الجذعية للشخص متاحةً في أيّ وقت، لهذا هنالك الآن دماء الحبل السُريّ لدى الآباء حيث يتمّ تَجْميدُه وتخزينُه على أمل أن ينْقِذ حياة طفلهم يومًا ما، لكن العلماء يقولون أنّ أجزاءً أخرى من الجسم يُمكن الحصول عليها للخلايا الجذعية وأحدها هو أسنان الأطفال، في المرَّة التالية التي يترُك فيها طفلكَ سِنَّهُ تحت وسادته لجنيةِ الأسنان، تأكد من أخذِها وتخزينها بطريقةٍ سليمةٍ، ذلك أنّ الأسنان تحتوي على الخلايا الجـذعية ويمكن أن تُستخدم يومًا ما.

١_ لماذا تحتاج لِلحفاظ على الأسنان للخلايا السِنِيِّة؟

يُوصي العلماء بأنّ أسنان الأطفال الَّلبنِيّة يجب ألا يتم التخلص منها، يُمكن الحفاظ عليها لعلاج القضايا الصحيّة الخطيرة في المستقبل، ويمكن الحصول على الأسنان من الخلايـا الجذعية السنية التي يمكن أن تُنْقذ حياة طفلك.

2 ما هي الخلايا الجذعية السِنيِّة؟

إعلان

تختلفُ الخـلايا الجذعِية عن الخلايا الأخرى في الجسم، يتكوَّن جسمك من عدةِ آلافٍ من الخلايا، تنقسم جميعُ الخلايا إلى ثلاث مجموعاتٍ رئيسيةٍ مثل: خلايا الدمِ الحمراء، وخلايا العضلات، والخلايا العصبية. هناك أيضًا فروعٌ أخرى من الخلايا البشرية في الجسم، ولكن قبلَ أن تنمو هذه الخلايا إلى خلايا وظيفيّة بالكامل، فهي أوَّل الـخلايا الجذعيّة التي تنمو في أنواع الخلايا المتخصِصَة.

٣_ يمكن للخلايا الجذعية أن تتجدد إلى الأنسجة الجديدة:

الخلايا الجذعيّة قادرة على تجديدِ نفسها وتحويل نفسها إلى نوعٍ معينٍ من الخلايا، يمكنها إصلاح واستبدال مختلف الأنسجة والأعضاء. وِفقًا للمعهد الوطني للصحة، تعتبر تكنولوجيا الخـلايا الجذعية واجهة التطوير الواعدة للتكنولوجيا الطبية والبحوث.

4 يمكن علاج المرض:

بسبب قدراتها التجديديّة، تمتلك الخـلايا الجذعيّة إمكانيّاتٍ كبيرة في علاج مرض السكريّ وأمراضِ القلبِ، ومع ذلك، لاتزال البحوث جاريَة لدراسة الخـلايا الجذعية وإيجاد طرقٍ أكثر ابتكارًا لاستخدامها في الطب المتجدِّد.

٥_من أينَ يُمْكِنُنَا أخذُ الخلايا الجذعيّة؟

تنقسم الخلايا الجذعية إلى نوعين أساسيَين: الجنينيّة والبالغين. في حين لا يُمكن حَصاد الخـلايا الجذعيّة الجنينيّة إلّا من الأجنّة البشرية، توجد الخلايا البالغة في النخاع العظميّ (المادة الإسفنجيّة في العظام) والحبل السُرِيّ.

اكتشف العُلَماء الآن أن لُبّ الأسنان يحتوي أيضًا على خلايا جذعيّة ذات خصائص جديدة. في الواقع، وجدت الدراسات أنّ هناك ما بين واحد إلى اثنين وعشرين خليّة جذعية موجودة في أسنانِ الطفل.

 ٦_كيفيّة تخزين الأسنان للخلايا الجذعية:

تنمو خلايا الدم وتتطور في جزءٍ يشبه الإسفنج من العظام يُسمَّى نخاع العظام، يُمكن أخذ الخلايا الجذعيّة من الأسنان وكذلك أجزاء أخرى من العظم تُذكر، يجب أن يتم تخزين الأسنان بشكلٍ صحيحٍ لتُصبح مفيدة. يستخدم الأطباء والعلماء عدة أنواعٍ من التكنولوجيا للحفاظِ على الخلايا الجذعية وإنتاجها فيما بعد.

٧_ كيفَ يمْكِن أن تساعد الخلايا الجذعية؟

كما ذكرنا سابقًا، يُمكن للخلايا الجذعيّة إعادة إنتاج أنواع مختلفةٍ من الخلايا في الجسم، ويُمكن أيضًا أن تُستخدَم لمكافحةِ مرض السرطان. حاولت الدراسات الحالية معرفة إمكانات الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض والحالات مثل احتِشاء القلب.

٨_ كيفَ يتِم الحفاظ على الخلايا الجذعية السِنِيِّة؟

أولًا، تحتاج إلى تحديدِ موعدِ مع طبيب الأسنان، هُناك العديد من الوكالاتِ التي تُعَزِّز الحفاظ على الخلايا الجذعيّة السِنِيِّة، وكما هو الحال في الخـلايا الجذعية لدمِ الحبل السري، يمكن أيضًا الحفاظ على الخلايا الجذعية السِنِيّة في بنوكِ الخـلايا الجذعيّة، بمجرّد الاتصال بشركةٍ موثوقةٍ لتخزين الخلايا الجذعية السِنِّية لطفلك، قد تُرسل مجموعةً من الأدواتِ إلى طبيب الأسنان.

يجب أن يحدث الإجراء عندما يكون السِن على وَشك السقوط. سيقوم طبيبُ الأسنان باستخراج الأسنان المتخلْخِلَة ووضعِها في مجموعةِ أدواتِ التخزين التي تُغذِّي الخـلايا الجذعيّة في طريقها إلى المنشأة أو المختبر، سيقوم المختبر بعمل تقييم لمعرفة الخلايا الموجودة في السِن والتي تكون مناسبةً للحفظ. وسيتم الحفاظ على الخلايا بالتبريد -الخلايا التي تم اختيارها مرةً واحدةً بواسطة تكنولوجيا تخزين الخلايا الجذعية.

٩_ هل هناك أيّ عيوب لتخزين الخلايا الجذعية السِنيِّة؟

العيبُ الوحيد في تخزين كُلٍّ من الخـلايا الجذعية، والخلايا الجذعّية السِنيِّة هو عامل التكلُفَة الذي لا يأتي بثمنٍ زهيد، ومع ذلك إذا كنت تنظر في الفوائد المستقبليّة فقد يكون من المفيد النظرُ فيها، وَقد تختلف مرافقُ التخزين من شركةٍ إلى أخرى.

أكبر سؤال يواجِهُه الناس بشأنِ تخزين الخلايا الجذعيّة هو ما إذا كان سيتمّ استخدامها أم لا؟ هل الفوائد تبرر التكاليف؟ من السابق لأوانه التحدث عن أو ضدّ العلاج بالخلايا الجذعيّة لأنّ البحث لا يزال مستمرًا.

١٠_ تُبيّن دراسة جديدة أنَّ الخلايا الجذعيّة يُمكن أن تنتج العاج في الأسنان المتحلِّلة.

في دراسةٍ جديدةٍ للغاية تشمَل إنتاج عاج الخلايا الجذعية، يعمل العلماء على عقارٍ جديد يسمى (Tideglusib)، والذي يحفِّز الخلايا الجذعية داخل الأسنان المتَعفِنَة لإنتاج العاج لملء التجويف بعد إزالة المواد المتعفنة من قِبَل أطباء الأسنان، وبدلًا من ملء الملفات التقليدية، سيعتمدُ الأطباء على الأدوية لتجديد الخلايا الجذعية من أجلِ العاج.

يتم تخطيط التجارب على البشر وستكون خطوةً إلى الأمام في إظهار فعاليّة العلاج بالخلايا الجذعية.

١١_ ما الذي يجب على الخبراء قوله؟

 لمْ توافِق إدارة الأغذية والعقاقير أوْ إدارة الغذاء والدواء على العلاجِ بالخلايا الجذعية السنية؛ تقول الدكتورة باميلا روبي من المعهد الوطنيّ لأبحاث طبِّ الأسنان والقحفية الوجهية: “ما نعرفه هو أنّ الخلايا من لُب أسنان الطفل أو ضِرسِ العقل لديها القدرةُ على صنعِ العاج واللب، وقد تكون لديها القدرَة على صنع العظام، لكن هذا ما نحن على يقين منه الآن ولا يمكن تحديد مدى فائدتها للمستقبل.” وبالنظر إلى الشكوك والتكلفة، عندئذٍ، يُنصح الآباء بالبحث عن رأي أخصائيٍّ طبيّ ذي معرفة بعناية؛ لِيزنوا قرارهم قبل الاستثمارِ في حساب بنك أسنان الطفلِ.

12 الخُلاصة:

خُلاصة القولِ عن الخلايا الجذعيِّة السِنيِّة هي أنَّه على الرغم من أنَّها واعدة -بالنظر إلى التقدم في أبحاثِ الخلايا الجذعية- إلا أنَّ الفكرة لا تزالُ جديدةً للغاية لتقرر ما إذا كان ينبغي عليك تَخزين الخلايا الجذعيّة السنيّة أم لا.

من ناحيةٍ أخرى، كلَّ عقارٍ جديدٍ أو تكنولوجيا طبيّة كانت فكرةٍ يومًا ما وحظِيَت بنصيبها من التشكيك.  ويقضي منطق الخلايا الجذعيّة بحقيقةِ أنَّ الخلايا الجذعية يمكن أن تساعد بالفِعل في علاجِ الأمراض، وأن الخلايا الجذعية السِنيَّة تمتلِك نفس الإمكانية. القرار النهائيّ متروك لأحدِ الوالدين.

13 ما يمكنك القيام به:

ما يُمْكنك القيام به هو الحصول على مزيدٍ من المعلومات والمشورةِ من الجمعيّة الدوليّة لأبحاث الخلايا الجذعيِّة؛ لمعرفةِ المخاطر والفوائد ويمكنك أيضًا استشارة طبيبَك حول أفضل إجراءٍ لديك.

14 يُمكنك تحسين إبداع طفلك بأسنانه الخاصّة.

إذا كُنت لا تزال تريد إنقاذ أسنان طِفلك، فيمكنك أيضًا أن تجعل طفلك يستخدمها في مشروعٍ علميٍّ مدرسيٍّ، يمكنك أن تبيِّن لهم كيفية استخدام الأسنان لمعرفة تأثير العناصر مثل: فحمِ الكوك، والسَّكر، والقهوة على الأسنان، أوْ يُمكنك بِبساطة الاعتماد على جِنيّة الأسنان لِدفنِها في الحديقة.

 

فريق الإعداد

إعداد: آيات الصمادي

تدقيق لغوي: نَدى ناصِر

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.
مصدر مصدر الترجمة
تعليقات
جاري التحميل...