تأخذك إلى أعماق الفكر

البونوبو لغز محير وخطوة وسطية على خط التطور

يعتبر البونوبو المسمى علميًا Pan paniscus الكائن الأقرب في فرع التطور للشامبانزي، ومن المرجح أنّهما انفصلا (آخر سلف لهما مشترك) منذ ما يقرب 2.5 مليون سنة. وموطنه الأصلي هو غابات «دي لو لا يا» في جمهورية الكونغو الديمقراطيّة.

وهي حيوانات مهددة بالانقراض حسب IUCN. ومتوسط حياتهم بالمحميات هو 40 سنة. وتُنجب الإناث الأطفال كل 5-6 سنوات. يتشابه جينوم البونونو مع البشر بنسبة 99% إضافة إلى أن له نسقًا اجتماعيًا مماثلًا مع تأثره بالموسيقى وتعلمه للغة الإشارة، وله جينات عديدة متشابهة معهم ومختلفة عن قريبه التطوري الشيمبانزي.

-البونوبو والحياة الاجتماعيّة


تتميز الحياة الاجتماعيّة للبونوبو بسيطرة الأنثى و بالرغم من أنّهن أصغر حجمًا إلا أنّهن يجتمعن معًا لمواجهة أي فرد متحرش. وتتولى الأم وابنها زمام الأمور وأوضحت دراسة نشرت في مجلة proceeding of the royal society بعد أن قام علماء الأنثروبولوجيا والتطور من معهد ماكس بلانك بدراسة السلوك التزواجي لهم أن الأم هي من “تخطب” لابنها وتحقق هيمنة وسيطرة لضمان البقاء. ومن الجدير بالذكر أن في مجتمع البونوبو الإناث هن من يرحلن بعد بلوغهن بحثًا عن قطيع آخر.

-البونوبو والغذاء:

يتغذي البونوبو على الفاكهة بمقدار حوالي 75٪ من إجمالي طعامه والباقي عبارة عن  ورق أشجار وحيوانات صغيره كالسناجب.

إعلان

-البونوبو والزواج:

على عكس قريبه التشيمب، يُمارس البونـوبو الجنس بهدف المتعة وتفادي العنف ويعتبر الأكل هو المحرك لهذه الطاقة الجنسية، فنجد أن الإناث القادمة اليافعة تمارس الجنس مع ذكر أو مع انثى، كما وترتفع قيمتها الاجتماعيّة بقدر قيمة من تمارس معه أو معها، حيث تُصدر أثناء الجنس أصواتًا كأنها فخر وإعلان بممارسة الجنس، ولذلك ينعم البـونوبو بحياة اجتماعية سلسة عكس قريبه الذي يؤدي العنف في مجتمعه إلى القتل في كثير من الأحيان. ويصدر البونوبو إيماءات تدل على الحب وأيضًا قبلات ورومانسية لا تجدها في الرئيسيات العليا.

-البونوبو واللغة:


يصدر البونوبو أصواتًا كأصوات الرضع بشفاه مضمومة مع أصواتًا ذات ترددات محددة أو صفير وغيرها، وأيضًا يستطيع التفاعل والتعامل مع الحياة البشرية من إشعال النيران وحل الأحجيات وغيرها، و لدى البونوبو العديد من حركات اليد المشابهة للبشر أو المفهومة كالإشارة لشيء أو الدعوة للاقتراب أو اللعب. وهناك أمثلة لأفراد مثل turst و kanzi تم تعليمهم اللغة البشرية وكان باستطاعتهم الرد باستخدام لوحة مفاتيح خاصة. فقد تعلموا حوالي 3000 كلمة.

المصادر
الأنثى تصرخ أثناء الجنس لإثبات شعبيتها 1
البونوبو هو الأقرب لنا من التشيمب 2
تعليم اللغة عند البونوبو 3
فيديو لبونوبو يشعل النار 4

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: هشام هارون

تدقيق لغوي: بتول سعادة

تدقيق علمي: عبدالرحمن وماسي

الصورة: pixabay

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.