تأخذك إلى أعماق الفكر

أكبر عدد أولي!

تمّ اكتشاف أكبر عدد أولي – بأكثر من 23 ملیون رقم!

مع أكثر من ملیون رقم إضافي عن العدد القیاسي السابق، فإنّ العدد الأكبر الجدید ھو العدد الخمسون من أعداد میرسین النادرة التي تمّ اكتشافھا من قبل.

یتكوّن العدد الجدید من 23 ملیون رقم، أي إنّ ھذا العدد مرعب بالفعل، لكن بالنسبة للریاضیین فإنّ الاكتشاف الأخیر من مجموعة ھواة دولیّة شيءٌ جمیل: إنھ أكبر عدد أولي موجود على الإطلاق.

یُعرف ھذا العدد ببساطة باسم M77232917، حیث تمّ التوصّل إلیه من خلال حساب اثنین مرفوع للقوة 77،232،917 وطرح واحد من الناتج، منتجًا سلسلة ضخمة من 925.244.23 رقم. والنتیجة ھي ما یقرب من ملیون رقم أطول من العدد القیاسي السابق الذي تمّ اكتشافه في ینایر 2016م.

ینتمي العدد إلى مجموعة نادرة مما یسمى بالأعداد الأولیة “میرسین”، والتي سمّیت باسم الراھب الفرنسي مارین میرسین في القرن السابع عشر. مثل أي عدد أولي، فإنّ العدد الأولي میرسین غیر قابل للقسمة إلا على نفسه والواحد، ولكنه مشتقّ من خلال مضاعفة اثنینات معًا مرارًا وتكرارًا قبل طرح واحد منها. وكان العدد القیاسي السابق الذي تم العثور علیه في المركز التاسع والأربعین لمیرسین، مما جعل العدد القیاسي الجدید في المركز 50.

إعلان

قال كریس كالدویل، أستاذ الریاضیات الذي یدیر موقعًا على الإنترنت لأكبر الأعداد الأولیة في جامعة تینیسي في مارتن

“أنا مندھش للغایة أنه تم العثور علیه بسرعة، لقد توقّعنا أن یستغرق الأمر وقتًا أطول؛ إنه مثل العثور على القطط المیتة على الطریق، فلا تتوقع أن تجد قطتین قریبتین جدًا من بعضھما البعض”.

تم العثور على العدد الأوّلي الجدید “أكبر عدد أولي” في یوم الملاكمة Day Boxing من قِبل مشروع البحث الكبیر عن أعداد میرسین الأولیة في الإنترنت والذي یُختصر بـ (Gimps)، وھو مشروع یسخّر القدرة الطاغیة لحواسیب المتطوّعین في جمیع أنحاء العالم. في الأیام التالیة، تم تعیین أربع أجھزة كمبیوتر مستخدمةً برمجیّات وعتاد مختلف للتحقّق من الاكتشاف، واستغرق تأكید تلك الحواسیب للنتیجة ما بین 34 و 82 ساعة لكل منھا.

لإیجاد M77232917 في المقام الأول استغرق ستة أیام كاملة من الحوسبة دون توقّف، وذلك على جھاز كمبیوتر یملكه جوناثان بیس، وھو مھندس كھرباء عمره 51 عاما من جیرمانتاون، تینیسي. وھذا ھو أول عدد أولي یجده جھاز بیس الشخصي خلال 14 عامًا ضمن مشروع Gimps. لذا فإنّ بیس الآن مؤھل للحصول على جائزة 3000 دولار.

عندما سُئل عن افتتان علماء الریاضیات بھذه الأعداد الضخمة، قال كولدویل:

“إنھا مثیرة لأولئك الذین یھتمون بھا. إنّ هذا یشبه السؤال لماذا تتسلق جبلًا”

یمكن مقارنة الأعداد الأوّلیّة بالألماس، حیث یوجد القلیل منھا الاستخدامات في التشفیر والتطبیقات الأخرى، ولكنّ الأعداد الكبیرة تشبه الأعمال الفنیة. وقال: “ھذا ما نتحدّث عنه ھنا: إنها قطعة تُعرض في متحف مقابل شيء ستستخدمه في الصناعة”.

ووجد كیرتس كوبر – أستاذ الریاضیات في جامعة سنترال میسوري – العدد القیاسي السابق من أعداد میرسین في عام 2016م، وھو العدد الرابع الذي ساعد في العثور علیه مشروع Gimps خلال 20 عامًا. وقال أنه كان حزینًا قلیلاً بعد أن فقَدَ العدد القیاسي خلال وقت قصیر، لكنّه أضاف: “أنا سعید جدًا لكل من المشروع والشخص الذي وجده فقد كان یبحث عنه طیلة 14 عامًا، فقد عمل بجد مثلما فعلت.”

ثم قال: “اكتشاف الأعداد الأولیة الجدیدة – وھي أشیاء یمكنك لمسھا- ھو شغفي بالریاضیّات، ھذا ھو السّحر الذي يجذبني”.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: عبدالحفيظ العمري

تدقيق لغوي: راغب بكريش

تدقيق علمي: راغب بكريش

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.