تأخذك إلى أعماق الفكر

ماذا يخبرنا مسلسل Breaking Bad عن الكيمياء؟

لعل ما نراه ونسمعه حولنا يؤثر كثيرًا على أفكارنا وتوجهاتنا، ووجود ثقافة البوب في الأماكن التي يرتادها الطلبة له أثر كبير في اختيار تخصصاتهم والتأثير على ثقافتهم وقراراتهم بل وقرارات جيل كامل!
في السنوات القليلة الماضية نحجت جهود مدرس الكيمياء الشهير “والتر وايت” برفع ثقافة الكيمياء إلى صدارة الثقافة الشعبية، فأصبحت المعادلات والتفاعلات الكيميائية حديث الشارع، فمَنْ كان يعتقد أن مواضيع الكيمياء (التنشيط… الاضمحلال… التحول) ستكون حديث الساعة! لقد نال مسلسل breaking bad استحسانًا وحبًا كبيرًا، لكن يبقى السؤال ما الذي علمنا إياه؟ وهل هذه الدروس جميعها صحيحة؟ هيا نرتدي معطفنا ونظارتنا وننظر إليها عن قرب!

ادرس بجد في المدرسة: صح

لقد كانت جيسي مثالًا على التسرب من المدرسة الثانوية وبقيت تعاني طيلة حياتها بسبب هذا القرار.

إن ترك المدرسة دون مؤهلات وأفكار واقعية للخطوات التالية في الحياة ليس خيارًا ذكيًا. ليس عليكم أن تعرفوا بالضبط ما تريدون القيام به من أجل العيش، لكن على الأقل تحديد اهتماماتكم ونقاط القوة لديكم. بعد ذلك، يمكنكم اختيار دورات دراسية تلائمها والعمل في مهنة تناسبكم بعد اكتسابكم الخبرة التراكمية والبحث.

يجب أن تصبح جنائيًا: خطأ

لم يكن والتر وايت في مسلسل breaking bad متسلطًا، بل كان واثقًا من نفسه وقادرًا على إقناع الجمهور.

إذا كنتم متحدثين واثقين من أنفسكم وقادرين على إلهام وتحفيز الآخرين فقد تناسبكم مهنة التدريس تمامًا. ليس بالضرورة أن تكونوا خريجي مسرحٍ أو دراما لتواجهوا جمهوركم، إذا كنتم خريجي كيمياء فما عليكم سوى دراسة التربية وأساسيات التعليم، وبعدها ستكونون قادرين على التنقل بين الأقسام، والمواضيع، والمواد، ومستويات التدريس والمعاهد المختلفة بسهولة.

لا يصنع المعلمون فرقًا: خطأ

لقد كافح والتر وايت لجذب انتباه طلبته في حصصه.

إعلان

في الواقع، إن الكيمياء موضوع محبب وملهم للطلبة، بسبب النواتج البصرية التي تحدث (لا نتحدث فقط عن تغيير ألوان لهب بنسن)، فيستجيب الطلبة لرؤية التحولات الفعلية، والتغيرات الفيزيائية التي تحصل أمامهم، ويكون وقتها المعلم هو سيد المعرفة! إن فن وجمال الكيمياء (والتعلم بشكل عام) موجودان طيلة الوقت.

يمكنك كسب المال: صح

يتضح في مسلسل breaking bad أن زملاء المعلم والتر وايت (اليوت وجريتشن)، كانوا قادرين على إدراج الأموال بطرق مشروعة وقانونية من خلال الكيمياء؛ إذ قاما بتأسيس شركة أدوية بقيمة مليون دولار!

معرفتكم بالكيمياء لا تسمح لكم بانتهاك القوانين. فإذا كنتم تملكون مؤهلًا في إدارة الأعمال، يمكنكم يومًا ما إنشاء شركاتكم الخاصة، أو لعبكم دور استشاريين أو شركاء في شركة حالية. بينما لا يزال بإمكانكم ممارسة الجانب العملي في مختبراتكم، إن دورًا كهذا يضيف بُعدًا جديدًا بالكامل إلى ملفكم المهني.

البقاء على تواصل مع معلميكم ومعلماتكم: صح

في الحلقة التجريبية، كان تواصل والترمع جيسي مرة أخرى فرصة حقيقية.

إننا نوصي بأهمية البقاء على تواصل مع معلم/ة واحد/ة على الأقل من مدرستكم (يجب أن يكون لديكم معلومات اتصال محدثة لمعلم/ة واحد/ة على الأقل أو أي عضو هيئة تدريسية في أي مؤسسة زرتها). التواصل مهم يحافظ على العلاقة الإيجابية بينكم كذلك بإمكانهم تزويدكم بمراجع أكاديمية قد تحتاجونها بالإضافة إلى كونهم معرّفين في حال احتجتم الحصول على وظيفة أو تأشيرة أو جواز سفر وغيرها من الوثائق المهمة التي تحتاج معرفين، وبإمكانهم أيضًا مساعدتكم في تأمين خبرات العمل، إذا كنتم تفكرون في ممارسة مهنة التعليم.


 

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: ماريانا مسلم

تدقيق لغوي: ندى حمدي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.