محاولة إحياء أعمال ليو تولستوي

لقد شَهِدَ عام 2012 إطلاق فيلم آنا كارنينا” الشهير لجو رايت، وهو إعادة صياغة لرواية ليو تولستوي في القرن التاسع عشر. تولستوي شخصيةٌ بارزةٌ في الأدب الروسي أثَّرت في الثقافة الأدبية على المستوى الدولي، تزامنًا مع الاتِّجاه الحديث لعرض الكلاسيكيات البريطانية على شاشاتنا الكبيرة والصغيرة، يعمد ريس تشول على البحث في أعمال وحياة تولستوي، ويتسائل عمَّا إذا كان إحياء الأدب الروسي هو التالي، حيث يكون تولستوي في المقدمة.

هل نشهد إعادة ظهور؟ أعلنت البي بي سي عن إنتاج مسلسلٍ قصيرٍ من ستة أجزاء عن رواية الحرب والسلام، كما صدر فيلم المحطة الأخيرة عام 2009 مصورًا السنوات الأخيرة من حياة تولستوي، حيث كان يصارع اعتلال صحته ومحاولة السيطرة على إرثه. شهد عام 2012 إطلاق آنا كارنينا مُجسدًا ببطولة كيرا نايتلي. هل يمكن أن يغفر لنا التفكير في أنَّ بداية هذا اتجاه مؤشر على كثير من الأشياء القادمة؟ في السنوات الأخيرة، شهدنا ما لا يقل عن ثلاث عروض مسرحية وتلفزيونية وأفلام مقتبسة عن رواية توقعات عظيمة لتشارلز ديكنز، بالإضافة إلى سلسلة مُصغَّرة من روايته المنزل الكئيب، كان لدينا أيضًا أعمالًا درامية من عمل توماس هاردي “تيس أوف ذا دوربرفيل أو إمرأة نقية قدمت بأمانة”، وكبرياء وتحامل لجين أوستن، وشارلوت برونتي لجين أير. هل من الممكن بعد انتهائنا من هذه الأعمال أننا قد نكون مستعدين الآن للاستمتاع بمجموعة من الاستلهام والاقتباسات الدرامية من العصر الذهبي للأدب الروسي في القرن التاسع عشر؟ هل ستكون رواية الأبله لدوستويفسكي العمل التالي؟ هل يمكننا أن نتوقع رؤية رواية آباء وأبناء لتورغينيف، يفغيني اونيغين لبوشكين، أم أن تولستوي هو الاستثناء؟ في استطلاع بي بي سي لعام 2003 من بين كل عظماء العصر الذهبي لروسيا، ظهر تولستوي فقط في قائمة أفضل 200 شخص، بروايتيه الحرب والسلام وآنا كارنينا. لذا إذا لم تأتِ موجة من الأفلام المقتبسة من الأدب الروسي، فهل يمكن أن يكون هذا مجرد تقدير لعمل كاتب مثالي، يعتبره الجميع من فيرجينيا وولف إلى توماس مان الأعظم على الإطلاق؟

ليو تولستوي

ليو تولستوي

وُلد الكونت ليف نيكولايفيتش تولستوي عام 1828 في ياسنايا بوليانا -المعروف لنا باسم ليو تولستوي- كان روائيًا وكاتب مقالات وكاتبًا مسرحيًا، وفي نهاية حياته كان مُفكرًا أخلاقيًا ومُصلحًا اجتماعيًا مشهورًا. عمل كملازم في حرب القرم (حرب قامت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية)، أسس عدد من المدارس، وكان أب لما لا يقل عن ثلاثة عشر طفلاً، أثرت كتاباته على الجميع من المهاتما غاندي إلى إرنست همنغواي. بدأ الكتابة في عام 1852 في “الطفولة”، الجزء الأول من السيرة الذاتية الثلاثية التي حظيت بترحيب جيد وتضمنت الأجزاء اللاحقة الصِّبا والشباب. في هذا الوقت، كان تولستوي قد انضمَّ إلى الجيش في جامعة كازان ومن ثم إلى شقيقه في القوقاز. هذه المرة في الخدمة العسكرية شهدت الكثير من أعماله المبكرة، مثل قصص سيفاستوبول (1855) والقوزاق (1863). تم الإشادة بالقوزاق على نطاق واسع، لا سيما من قبل إيفان تورجينيف المعاصر لتولستوي، ولكن كانت قصص سيفاستوبول هي التي شكلت الأساس لأحد أكثر أعماله شهرة: الحرب والسلام.

قبل أن يبدأ العمل برواية الحرب والسلام، شرع ليو تولستوي في رحلتين حول أوروبا كان من المفترض أن يكون لهما نفس التأثير، الأولى عام 1857 والثانية خلال عام 1860-1861. في زيارته الأولى، شهد تولستوي إعدامًا علنيًا في باريس، الأمر الذي يولد هدم للثقة بالدولة والاعتقاد بأنها أُنشئت فقط لاستغلال الناس. بعد هذه الرحلة تعهد بعدم خدمة أي حكومة. في زيارته الثانية، التقى تولستوي بفيكتور هوغو، صاحب رواية البؤساء، الذي أشاد به للغاية. حتى أن البعض نظر إلى مقارنة مشاهد المعركة في العملين من أجل قياس تأثيرها على تولستوي. خلال هذه الزيارة الثانية أيضًا، التقى تولستوي ببيار جوزيف برودون، وهو فوضوي فرنسي كان قد نُفي إلى بلجيكا، واستعار تولستوي من برودون عنوان الحرب والسلام.

إعلان

ليو تولستوي

بعد عودته من أوروبا، تزوج تولستوي من صوفيا أندريفنا بيرس، التي تصغره بـستة عشر عامًا. أنشأ مدارس مستقلة في مقاطعته الأصلية وبدأ العمل بالحرب والسلام. أكمل أيضا القوزاق، التي كان قد بدأها قبل عشر سنوات لسداد ديون القمار. لم تنشر بشكلها الكامل حتى عام 1869 – لأول مرة في رواية الرسول الروسي-. يعتبر الكثيرون أن الحرب والسلام الآن أفضل رواية كُتبت على الإطلاق، نالت شعبية كبيرة على الفور لدى القُرَّاء، على الرغم من انتقادها من قبل اليسار الأدبي لافتقارها إلى النقد الاجتماعي، إلا أن تولستوي لم يعتبر الحرب والسلام رواية، ولكن أكثر ملحمة في النثر، بالمقابل، كانت آنا كارنينا هي التي اعتبرها أول رواية حقيقية له.

آنا كارينينا

ليو تولستوي

وصفها دوستويفسكي وفلاديمير نابوكوف بأنها “لا تشوبها شائبة”، ووليام فولكنر بأنها “أفضل ما كتب على الإطلاق“، كانت آنا كارنينا بالنسبة للعديد من أعظم روايات تولستوي. من خلال حياة الشخصية الرئيسية والمفاهيم المتناقضة المستوحاة من سيرته الذاتية. تستكشف القصة العديد من الموضوعات بما في ذلك الغيرة والنفاق والزواج والمجتمع  فضلاً عن الارتباط الزراعي بالأرض. ويُنظر إليها على أنها الخطوة الأولى في مرحلة انتقالية من الرواية الواقعية إلى الرواية الحداثية، برفقة جيمس جويس وفيرجينيا وولف وويليام فولكنر وقليلين آخرين اعتنقوا بعضًا من نمط تيار الوعي.

ما يجب الانتباه له أيضًا هو التأثير الذي أحدثته روايتي الحرب والسلام وآنا كارنينا على معاصري ليو تولستوي. فيودور دوستويفسكي، الذي يعتبره الكثيرون المنافس الحقيقي الوحيد لتولستوي، كان لديه بالفعل روايتي الفقراء (1846) وبيت الموتى (1860) منشورتان. وأكمل ملاحظات كتاب رسائل من تحت الأرض بحلول الوقت الذي صدرت فيه الطبعة الأولى من الحرب والسلام. ومع ذلك، لا يمكن أن يكون من قبيل المصادفة أن أكثر أعماله شهرة جاءت مباشرة بعد كل من روائع تولستوي، أولاً الجريمة والعقاب (1865-1866) ثم عمله الأخير -الذي يُعتبر غالبًا أعظم أعماله- الأخوان كارامازوف (1880). حسب الحداثيين، كل حركة لها أعمالها العظيمة التي يتطلع الفنانون الآخرون إلى منافستها أو تجاوزها. قد يكون هذا الإلهام هو المقياس الحقيقي للحرب والسلام وآنا كارنينا، وقيمتهما ليس فقط في العصر الذهبي لروسيا ولكن للفنون بشكل عام.

اقرأ أيضًا: دليل إلى الكلاسيكيّات: آنّا كارنينا

هل يجب أن نتوقع أن تكون آنا كارنينا الأولى من بين العديد من الأعمال الروائية المحوّلة لدراما؟ تلقى أفلام جو رايت آراءً متباينة. مع توتر النقاد حول لعب كيرا نايتلي دور البطولة، لقيت أزياء الفيلم إشادة أكثر من الفيلم نفسه. يعيد فيلم رايت تخيُّل العمل الأدبي في مسرح خيالي. بعد أن عمل سابقًا على تقديم روايتي كبرياء وتحامل والدوقة، وكلاهما مع نايتلي، ربما شعر بالحاجة إلى نهج جديد. كان هذا مفيدًا لبرنارد روز الذي قام بتقديم عملي تولستوي سوناتا كروتزر وموت إيفان إيليتش ضمن سياق عصري حديث.

من قبيل الصدفة، قام أيضًا بتمثيل آنا كارنينا، لكن صياغة هذه الرواية حرفيًا جعلها أقل نجاحًا. كانت المشكلة التي واجهها النقاد مع فيلم رايت بسيطة وهي أنه في سعيه الجاد لأسلوب جذاب، اتهم الفيلم بأنه يفتقر إلى المضمون. هذا شائع في التعديلات الأدبية، وقد يحدث في السلسلة المصغرة المكونة من ستة أجزاء من الحرب والسلام، حيث يهدف العمل الدرامي إلى التركيز بشكل أقل على الجوانب التاريخية للرواية، والتركيز أكثر على العائلات. بالنظر إلى أهمية التاريخ للرواية، وفكرة أن الفرد غير مهم بداخلها، يتساءل المرء عما سيبقى للجمهور، قد تؤدي ضخامة هذه الروائع الروسية إلى ردع المزيد من محاولات المخرجين، خصوصًا وأن الاستغناء عن الكثير من المحتوى، يُظهر احتمال فقدان جوهر هذه الأعمال العظيمة.

بالإضافة لما سبق، يجب أن تؤخذ النصوص الأخيرة بعين الاعتبار. بعد آنا كارنينا، أصبح ليو تولستوي كاتب مقالات غزير الإنتاج وكاتبًا واقعيًا، مع الكثير من هذا العمل المستوحى من الصحوة الروحية التي حدثت بعد قراءة كتاب الفيلسوف الألماني آرثر شوبنهاور “العالم إرادة وفكرة”. أصبح تولستوي مسيحيًا متدينًا وفوضويًا مسالمًا. من بين كل روايات تولستوي اللاحقة، فقط رواية “موت إيفان إيليتش”، يمكن وضعها بنفس المرتبة العالية التي تتمتع بها أعماله السابقة. مثل دوستويفسكي، اعتمد الكثير من رواياته المتأخرة بشكل كبير على الرمزية الدينية. كانت كتابات تولستوي غير الخيالية، مثل مملكة الرب بداخلك (1894)، التي نُشرت في ألمانيا بسبب الرقابة عليها في روسيا، والتي أثبتت أنها الأكثر إلهامًا في المراحل الأخيرة من حياته لا سيما مع المهاتما غاندي. لذا فيما إذا كانت المحاولات الأخيرة من اقتباس الأدب ستلهم مجموعة من الآخرين أم لا، فالأمر غير معروف، لكن على الأقل نأمل أن يلهم القرّاء القدامى لإعادة زيارة هؤلاء الأساتذة الروس والقراء الجدد للذهاب والعثور عليهم حتى لا يكون تولستوي فقط هو الاستثناء.

نرشح لك: رحلة ليو تولستوي في البحث عن معنى الحياة: صراع العقل مع الإيمان

مصدر الترجمة

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: بيسان صلاح

ترجمة: افنان ابو يحيى

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

اترك تعليقا