كيف تختار المجتمعات الفشل؟ قراءة في كتاب الانهيار

لا أخفي عليكم أنَّ كتاب “الانهيار” قد آثار قلقي على مستقبل بلدي بشكلٍ بالغ عند قراءته منذ نحو عامين حيث كنت استدعي صورتها، دون قصد، كلَّما أنتهي من فصل من فصوله.

صُدِر كتاب ” The Collapse :How societies choose to fail or succeed “الانهيار”: كيف تختار المجتمعات الفشل أو النجاح” في طبعته الأولى سنة 2005، ليحتل قائمة النيويورك تايمز لأفضلِ الكتب مبيعًا مثله كبقية مؤلَّفات الدكتور جارد دايموند (Jared Diamond) العالم الأمريكي الشهير وأستاذ الجغرافيا والفيزيولوجيا في جامعة كاليفورنيا، والذي حصل على جائزة البوليتزر عن كتابه البنادق والجراثيم والفولاذ (Guns, Germs, and Steel).

ولقد اختارت مجلة فورين بوليسي سنة 2005 الدكتور دايموند كواحدٍ من أعظم مائة مفكِّر على مستوى العالم . وله عدد من المؤلَّفات المعتبرة مثل “الشمبانزي الثالث”، و”العالم حتى البارحة”، إلى جانب العديد من الأبحاث والدراسات .

جاء كتاب الانهيار (592 صفحة) في أربعة أجزاء تشمل 16 فصل من التحليل الثري لعدد كبير من المجتمعات case studies من الماضي والحاضر. ولقد واصل دايموند فيه، ما بدأه في كتابه “الأسلحة، والجراثيم، والفولاذ” من دراسةٍ للعوامل البيئية والجغرافية لتفسير لماذا تراكمت الثروة والقوَّة في أيدي الدول الأوروبية وليس على سبيل المثال في دول أمريكا الجنوبية، ولكنَّه هذه المرة كان يبحث على الجانب الآخر في أحوال الأمم والشعوب التي انهارت او اندثرت على مدار التاريخ، مثل جزر الفصح، وجماعة الأماسازي بجنوب غرب أمريكا، والمايا في العصور القديمة، والروانديين في العصر الحديث.

كشف دايموند عن أنَّ هناك خمسة عناصر تساهم في انهيار المجتمعات الإنسانيَّة هي:

(1) التأثير البشري على البيئة: حيث يدمِّر المجتمع -دون مبالاة- الموارد الطبيعية التي يعتمد عليها في عييشه

إعلان

(2) التغيُّرات المناخية نتيجة أسباب طبيعية أو بشرية بما يصعب من الحياة في منطقة المعيشة.

(3) تدهور أحوال المجتمعات الصديقة المجاورة مما يؤدِّي الى تراجع حركة التجارة، أو الدعم الذي يتلقاه المجتمع.

(4) تزايد أعداد المجتمعات المعادية التي تهاجم مجتمعك، حيث قام الإسكيمو بقتال النرويجيين الذين يتشاركون معهم العيش في جزيرة جرين لاند بسبب غلقهم الطريق إلى المضائق، والتي كان يستخدمها النرويجيون لصيد كلاب البحر في أوقات الشدَّة من العام.

(5) مدى استجابة المجتمع للمخاطر التي يتعرض لها، ويشمل ذلك العوامل السياسية، و الإقتصادية والثقافية التي يتألَّف منها المجتمع التي قد تساعده على إدراك المشاكل وحلّها. وفي حالة النروجيين على جزيرة ” جرين لاند” كان العامل الثقافي عائقًا أمام إيجادهم حلولًا لمشكلاتهم حيث كان مجتمعًا مفرطًا في تديُّنه المسيحي يكرِّس الكثير من الوقت والجهد فى بناء الكاتدرائيات فضلا عن إزدرائهم للإسكيمو الذين إستطاعو الحفاظ على مجتمعهم بينما اندثر ” النروجيين”.

وقدَّم دايموند بعض الدروس القليلة في نهاية كتاب الانهيار، لعلَّ أبرزها من وجهة نظري هو:

1- ضرورة التعامل مع المشاكل البيئية وإدارة الموارد الطبيعية بجديَّة و حزم لأنَّها كانت السبب في دمار مجتمعات في الماضي والحاضر.

2- هناك أهمية كبيرة لدور الصفوة من المفكِّرين والمثقَّفين فعند عزلهم عن مجتمعاتهم يفقدون الرغبة في المشاركة حتى ولو أتيحت لهم الفرصة.

3- قيام المجتمعات باعادة النظر في منظومة القيم الاساسية التي تتبناها خاصة تلك المعوقة للأخذ بأسباب العلم.

و ختامًا، هذا كتابٌ من الكتب القليلة التي تقدح زناد الفكر و تُغيَّر من نمط التفكير أنصحكم بقراءته. ولو استطعتم الجمع بينه وبين كتابه “البنادق والجراثيم والفولاذ” فأنتم بهذا تجمعون بين الحسنيين.

كما يمكنكم مشاهدة الفيلمين اللذين أعدَّتهما قناة ناشيونال جيوغرافيك عن الكتابين.

إعلان

اترك تعليقا