جيوردانو برونو: الفَيلسُوف والهرطِيق (مترجم)

◾كَانَ «جيوردانو برونو-Geordano Brono» فَيلَسُوفَاً مُثيرَاً لِلجَدلِ في عصر النهضة، أَفضَتْ بِهِ نَظريَّاتُهُ حَولَ الفَضَاءِ والمُطْلَقِ إِلى أَنْ أَصدرَتْ مَحاكِمُ التَّفتيشِ الرُّومانيَّةِ حُكْمَهَا عليهِ بِالمَوتِ حَرْقَاً.

على مَدَارِ حَياتِهِ القَصيرةِ (1548-1600) حَازَ جيوردانو برونو العَديدَ مِنَ الأَلقَابِ، فقدْ كَانَ رَاهِبَاً وَفَيلَسُوفَاً وعَالِمَ كَونِيَّاتٍ وكَذَلِكَ عَالِمَ رياضيَّاتٍ. دَرَسَ برونو السِّحرَ، ولفترةٍ وَجيزَةٍ اِكتَسبَ شُهرَةً بينَ النُّبَلَاءِ الأوروبيِّينَ بِسببِ مَا امتَلَكَهُ مِن ذاكرةٍ مُذهلةٍ (أَرجعَهَا البعضُ لِقُوى سِحريَّةٍ سرِّيَّةٍ!)، لَكنَّهُ كَذلكَ اِكتَسبَ سُمعَةً سَيِّئةً باعتِبارِهِ مُهرطِقَاً وذلكَ بِسببِ آرَائِهِ المُثِيرةِ لِلجدَلِ حولَ طبيعةِ الكَونِ، فَضلَاً عَن رَفضِهِ لبعضِ التَّعَاليمِ الكَاثُوليكيَّةِ.

ومع ذلكَ، وعلى الرَّغمِ مِن إِصدارِ مَحاكِمِ التَّفتِيشِ الرٌّومانيَّةِ لِحُكمٍ على برونو بِالحَرقِ حَيَّاً، إِلَّا أَنَّهَا لَم تَنجَحْ في تَدميرِ إِرْثِهِ، فلازَالَ الكثيرُ مِنَ النَّاسِ حَتَّى يَومِنَا هَذا يَعتَبِرُونَهُ شَهيدَاً كانَتْ لديهِ الجُرْأةُ على قَولِ الحَقِّ في مُواجهةِ السُّلطَةِ.
فَمَنْ هوَ جيوردانو برونو؟ وما هيَ حَقِيقةُ ذَلِكَ الرَّجُلِ؟

حَيَاةُ جيوردانو برونو المُبَكِّرَة فِي إِيطَالِيا وأُورُوبا:

وُلِدَ برونو فِي «نولا-Nola» بِالقُربِ مِن نابولي عَامَ 1548. وفِي سِنِّ المُرَاهقةِ اِنضَمَّ إِلى إِحدَى الأَديرَةِ الدُّومَانيكانيَّةِ إِلى أَنْ صَارَ كَاهِنَاً في عامِ 1572. إِلَّا أَنَّهُ تُمَّ طَردُهُ مِن الدَّيرِ بَعدَ حينٍ وَأُجبِرَ عَلَى الفَرَارِ، حَيثُ عُثِرَ بِحَوزَتِهِ عَلى مَجموعَةٍ مِنَ الكُتُبِ المَحظُورَةِ الَّتي صَنَّفَتْهَا الكنيسَةُ كَأَعمالٍ هرطوقِيَّةٍ. وَمِن هُنَا بَدَأَتْ سُمْعَةُ برونو تَتَشَكَّلُ بِوَصْفِهِ رَجُلَاً مُثيراً لِلجَدَلِ يَجْذِبُ المشاكِلَ أَينَمَا حَلَّ.
وَخِلَالَ الفَترةِ بَينَ عَامَي 1576 وَ1578 فَقَط، اضطرَّ برونو لِلتَّنَقُّلِ بينَ «تورين-Turin»وَ «بريشيا-Brescia»وَ «بيرجامو-Bergamo»وَ «فينيسيا-Venice»وَ «بادوا-Padua»وَ «ميلان-Milan» وَغَيرِهم مِنَ المَنَاطِقِ.
وَفِي النِّهَايَةِ اِضْطَرَّ برونو لِمُغادرَةِ إِيطَاليا كُلِّهَا والاِرتحَالِ عبرَ أُورُوبا بَحْثَاً عن وظيفَةِ تَدرِيسٍ أَو رِعَايَةٍ. وَخلالَ رِحلتِهِ تِلك عَانَى برونو كثيرَاً بِسببِ عادَتِهِ فِي الصِّدامِ مَعِ السُّلطَاتِ الدِّينيَّةِ أو السِّياسيَّةِ المحليَّةِ. فَفِي «جينوا-Geneva»، عَلى سَبِيلِ المِثَالِ، تَمَكَّنَ برونو مِنَ الحُصُولِ عَلى عَمَلٍ كَأُستاذٍ فِي عِلْمِ اللَّاهُوتِ، لَكِنَّهُ سُرعانَ مَا وَقعَ فِي المتاعِبِ مِنْ جَديدٍ، حَيثُ قَامَ بِنَشرِ مَقَالٍ اِنتَقدَ فِيهِ رَأسَ السُّلطَةِ فِي أَكاديميَّةِ جينوا مِمَّا اِضْطَرَّهُ لِتَقديمِ الاِعتذارِ عَمَّا بَدَرَ مِنهُ وَمُغادرةِ المَدينةِ عَلى الفَورِ.

برونو في البَلَاطِ الفَرَنسيِّ:

على الرَّغمِ مِنْ ذَلِكَ، تَمَكَّنَ برونو مِنْ شَقِّ طَريقِهِ نَحوَ البَلَاطَ المَلَكِيِّ لِـ «هنري الثالث- |||Henry »في فرنسا. حَيثُ وَصَلَ باريس في عامِ 1581، وهُناكَ اِستطاعَ إِحرازَ نَجاحٍ كَمُحَاضِرٍ وقامَ بِنَشْرِ عَدَدٍ مِنَ الأَعمالِ، بِمَا فيها «أُغنِيَةُ سيرس-Circe’s Song» في عامِ 1582، وَ «فَنُّ الذَّاكِرَةِ-The Art of Memory» في نَفْسِ العامِ. ومِنْ هُنَا بَزَغَتْ سُمْعَتُهُ كَأُستاذٍ لِفُنُونِ الذَّاكرةِ والَّتي كَانَتْ بمثابةِ اِتِّجاهٍ مُتَنَامٍ في القَرنِ السَّادس عشر في أوروبا، حَيثُ عَكَفَ الأَكاديميُّونَ على تَعَلُّمِ كَيفيَّةِ إِلقاءِ الخُطَبِ والمُحَاضراتِ مِنَ الذَّاكرةِ، في مُحَاكاةٍ لِفَنِّ الخطابةِ في اليونانِ القديمةِ.
وهكذا، وبِفَضْلِ هذهِ الموهبَةِ، تَمَتَّعَ برونو بِشُهْرَةٍ في البَلَاطِ الفرنسيِّ لِفترةٍ مِنَ الوقتِ، قَبلَ أَنْ يٌقَرِّرَ الانتقالَ لِلعَيْشِ في لندن عامَ 1584.

نَظرِيَّاتُ برونو حَولَ الكَونِ اللَّامُتَنَاهِي:

وَعِندَ وصُولِهِ إلى إِنجلترا، كَانَ برونو قَدْ اِكتسبَ بِالفِعلِ سُمْعَتَهُ كَشخصٍ مُثيرٍ لِلمتاعِبِ في الأَوساطِ الأَكَاديميَّةِ.
في الصَّفحَةِ الأُولَى مِنْ مَسرحيَّةِ «حَامِل الشَّمعَة-The Candle Bearer»، عامَ 1582، وصَفَ برونو نَفْسَهُ بأنَّهُ: «برونو مِنْ نولا، أَكاديمِيٌّ بِلَا أَكاديميَّةٍ، يُعرَفُ بأنَّهُ مُثيرٌ لِلمَتَاعِبِ»
وَمِنْ جَديدٍ بَدَأَ برونو يُثِيرُ المَتَاعِبَ، في إِنجلترا هَذهِ المَرَّة، مِنْ خِلالِ سِلْسِلَةٍ مِنْ سِتَّةِ كُتُبٍ بَثَّ فِيها أَفكارَهُ المُثِيرَةَ لِلْجِدَالِ حولَ طَبيعةِ الكونِ، تحتَ عناوينٍ مِنْ نَوعيَّةِ: الكونُ اللَّانهائِيُّ والعَوالِمُ (1584)، والَّتي بَدَا واضِحَاً مِنْ خلالِها أَنَّ جيوردانو برونو رَاغِبٌ بِشِدَّةٍ في السِّباحةِ ضِدَّ التَّيارِ السَّائِدِ في مُجتمَعِ عَصْرِ النَّهضةِ، المُتَمَثِّلِ في الاعتقادِ بأَنَّ الكونَ مُغْلَقٌ ومَحدودٌ. وعَبْرَ صفحاتِ تِلكَ الكُتُبِ السِّتةِ أورَدَ برونو بِشَغَفٍ واضحٍ عَدَدَاً مِنَ الأمُورِ الَّتي صِرْنَا نُسَلِّمُ بصِحَّتِها في زَمَنِنَا المُعَاصِرِ، ومِنْ بينِها أَنَّ الشَّمسَ تَقَعُ في مركزِ النِّظامِ الشَّمسيِّ، وأنَّ الأرضَ تدورُ حول َمِحورِها، وأنَّ الكونَ لانهائيٌّ.

إعلان

إِلَّا أنَّ برونو لمْ يُفلحْ في إقناعِ النَّاسِ بِآرَائهِ تِلك في زَمنِهِ، وكانَت تِلكَ هي مَأسَاةُ حَياتِهِ، خَاصَّةً وأنَّ عِلْمَ الكونيَّاتِ في القَرنِ السَّادس عشر كانَ مُتَدَاخِلاً بِعُمقٍ مع التَّعاليمِ المسيحيَّةِ، وكانَ مُجرَّد الجِدَالِ في عِلْمِ الكَونيَّاتِ هَذا بِمَثابةِ جِدالٍ ضِدَّ المسيحيَّةِ نَفْسِها. فَفِي تِلكَ الحِقبَةِ الزَّمنيَّةِ كان َالاعتقادُ السَّائِدُ في أوروبا هوَ أَنَّ الأرضَ -وليسَ الشَّمس-تَقعُ في مركزِ نِظامٍ شَمسيٍّ أوحدٍ لا يوجدُ غَيرهُ، وأنَّ البشرَ هُم أرقَى المخلوقاتِ الَّتي خَلَقَها الرَّبُّ، وبالتَّالي فلا بُدَّ أنَّهم موجودونَ في مَركزِ الكَونِ؛ وأَنَّ هُناك حدوداً مِنْ وراءِ الكواكِبِ والنُّجومِ تَحدُّ الكونَ وتُمثِّلُ بِدايةَ العَالَمِ السَّماويِّ حيثُ يوجدُ الرَّبُّ، يُحيطُ بالنِّظامِ الشَّمسيِّ بأكملِهِ بحُضورهِ الإلهيِّ. كَانتْ تِلكَ هيَ الرُّؤيةُ السَّائدَةُ والمقبولةُ عَنِ الكونِ في أوروبا لِعدَّةِ قرونٍ. إلَّا أنَّ إصرارَ برونو على لانهائيَّةِ الكونِ وضعَ الكنيسةَ أمامَ مُعضلاتٍ لاهوتيَّةٍ خطيرةٍ: فإذا كانَ الكونُ مُمتَدَّاً عَبرَ الزَّمانِ والمكانِ إلى ما لا نِهايَة، فأينَ إذَن يَقعُ العَالَمُ الإلهيُّ بينَ الكواكبِ والنُّجومِ اللَّامُتَناهيةِ؟، إنَّهُ بذلكَ لا يُحيطُ بالأرضِ والنُّجومِ كَمَا كانَ الاعتقادُ الرَّاسِخُ حِينَئِذٍ، بَلْ على العكسِ، فَفِي هَذا الكونِ اللَّامُتَنَاهِي الَّذي يُؤكِّدُ عليهِ برونو يُصبحُ الرَّبُّ أَقلَّ وضُوحَاً، وهوَ ما رأى فيهِ المُناوِئُونَ لآراءِ برونو غياباً مُقلِقاً  للحُضورِ الإلهيِّ.

عَلاوَةً على ذلكَ، إذا كانَ الكونُ مَليئاً بأَنظِمةٍ شَمسِيَّةٍ لانِهائِيَّةٍ، مِثلَمَا يَرى برونو، فمَا الَّذي يُمَيِّزُ الأرضَ إذن؟ نَاهيكَ عَنْ أَنَّ الكتَابَ المُقَدَّسَ لمْ يَذكُرْ أَيَّ شَيْءٍ عَنْ وجُودِ كواكبَ أُخرَى، فإذا كانَ الرَّبُّ قَد خَلَقَ بالفِعلِ عَدَداً لانهائيَّاً منَ الكَواكبِ، فلمَاذَا لا يوجدُ ذِكْرٌ لها في الكِتابِ المُقدَّسِ؟
كانَ عَالِمُ الفَلَكِ البولنديِّ «نيكولاس كوبرنيكوس-Nicolaus Copernicus»، (عام 1473-1543) قَدْ نَادَى سَابِقاً بأَنَّ الشَّمسَ هيَ مركز الكون، إِلَّا أَنَّ حتَّى كوبرنيكوس نَفْسَهُ لم يَصِلْ لِدَرجَةِ أَنْ يَضَعَ نَظرِيَّةً تَزعَمُ بأَنَّ هُناكَ “أَراضٍ” لانهائيَّة و “شموس” لانهائيَّة كَأرْضِنَا وشَمسِنِا هَاتَين. أمَّا نظريَّاتُ برونو فَقَد زَعْزَعَتِ النِّظَامَ الطَّبيعيَّ الهَيكليَّ لِلكَونِ التَّقليديِّ المَحدُودِ، حيثُ البشرُ هم مَركَزُ الخَليقَةِ الَّتي يُحِيطُهَا الإلَهُ الخَالِقُ بحُضُورِه الإلَهيِّ الحَامِي.

قَلَاقِلٌ في إِنجلترا وفَرنسَا:

وكَمَا هوَ مُتَوَقَّعٌ، اِشتبكَ برونو مع الباحِثِينَ الإنجليز بسببِ آرَائهِ المُثيرَةِ لِلجَدَلِ. وقَد خَلَّدَ «جورج آبوت-George Abbot» -الَّذي كانَ آنَذَاك أكاديميَّاً في جَامِعَةِ أكسفورد- العَالِمَ الإيطَاليَّ بِوصفٍ خَاصٍّ بَعدمَا اِستمعَ إليهِ في إِحدَى مُحَاضَرَاتِهِ، «إنَّ الأرضَ تَدورُ بالفِعلِ بَينَما السَّماءُ سَاكِنَةٌ، ولكِنْ في الحقيقةِ كَانَ رَأسُهُ هوَ الَّذي يَدورُ، وَكَذلكَ عَقلُهُ» (Blum2012)
وبعدَهَا بفترةٍ وجيزَةٍ تُمَّ تَرسيمُ «آبوت» كرئيسٍ لأساقِفَةِ «كانتربري-Canterbury»، أمَّا برونو فَقَدْ لَقِيَ مصيراً مُختلفاً تَمَاماً كَمَا سَنرَى بعدَ حين.
وفي عامِ 1585 عَادَ الفَيلَسُوفُ الضَّالُّ إلى فَرنسَا بَعدَ فَشَلِهِ في إيجادِ مكانٍ لهُ في بَلَاطِ «إليزابيث الأولى-Elizabeth |». لكِنَّ الأمورَ في باريس كَانَتْ قَدْ تَغَيَّرَتْ، فخِلالَ فَترةِ الصِّراعِ العَنيفِ بينَ الكاثُوليكِ والبروتستانتِ سَحَبَ المَلِكُ «هنري الثالث-|||Henry»حِمَايَتَهُ عَن البروتستانتِ وبَاتَتْ الأجواءُ مَحفُوفَةً بالمَخَاطِرِ لدَرَجةِ أَنَّ برونو حَاوَلَ -وَفَشِلَ- في العودةِ إلى الكَنيسةِ الكاثُوليكيَّةِ طَلبَاً للأمانِ.
ومع ذلكَ، وعلى الرَّغمِ من التَّوتُّراتِ الدِّينيَّةِ آنذاك، مَضى برونو في طريقِهِ ونَظَّمَ مُناظرةً عَامَّةً عَرضَ فيها فلسفَتَهُ عن الطَّبيعةِ والكونِ، المُغايرةِ تَماماً للعَقيدةِ السَّائِدَةِ. ولَقِيَت المُناظَرةُ رُدودَ أفعالٍ مُتباينَةٍ، ورَوَى شُهودُ العيانِ أَنَّهُ خِلالَ الجَلسةِ نَفْسِها اِقتَحَمَ رَجلٌ المِنصَّةَ الّتي يقفُ عليها برونو وَوجَّهَ لهُ إهاناتٍ و «كلمات مُسيئَة، مُنادياً إيَّاهُ ب”جيوردانوس بروتوس” *» (Blum2012)
ومع ذلكَ، قالَ شَاهِدٌ آخرٌ أنَّ برونو «بَدَا أنَّ لديهِ حُجَجَاً جَيِّدةً، لَكنَّهُ كانَ على وَشكِ التَّوجُّهِ إلى ألمانيا، ولهَذا اِكتَفَى بِأنْ تَركَ ورَاءَهُ جَدَلاً كَبيراً في إنجلترا؛ إِنَّهُ شَابٌّ لَطيفٌ مُحِبٌّ للمَرَحِ» (Blum2012)

برونو يُقرِّرُ العَودةَ إلى إيطاليا:

وهكَذا واصَلَ برونو، الأَكادِيميُّ المَنبُوذُ، صَولاتَهُ وجَولاتَهُ. وراحَ يَضَعُ المَزيدَ مِنَ الكُتبِ ويَستكشِفُ نَظريَّاتٍ جديدةٍ حولَ السِّحرِ والرِّياضيَّاتِ، لكنَّهُ فَشِلَ مُجدَّدَاً في إيجَادِ مَوطِنٍ دائمٍ لهُ.
وأثناءَ وجودِهِ في فرانكفورت تَلقَّى دعوةً مِن أحدِ نُبلاءِ فينيسيا، يُدعَى «جيوفاني موسينيجو-Giovanni Mocenigo»، والَّذي كانَ شَديدَ الإعجابِ بِكتَاباتِ برونو عَن الذَّاكرةِ وكانَ يرغبُ في تَعلُّمِ المَزيدِ عَنها.
وفي عامِ 1591 وَصلَ برونو إلى فينيسيا، ولكِن بَدَلاً مِن أنْ يَقومَ بالتَّدريسِ لموسينيجو كمَا كانَ مُتوقَّعَاً، أَمضى الفَيلسُوفُ مُعظمَ وقتِهِ في مُحاولَةِ إيجَادِ عَمَلٍ في جامعةِ «بادوا- Padua» القريبةِ!، الأمرُ الّذي أصَابَ موسينيجو بالإحباطِ لاِنشغَالِ برونو عَن التَّدريسِ لهُ، وهكذا شَرعَ يُسِيءُ إلى سُمعَتِهِ، وبَلغَ بهِ الأمرُ أَنَّهُ في 23 مايو 1592 اِتَّهَمَهُ بالهَرطَقَةِ أَمامَ مَحاكِمِ التَّفتيشِ في فينيسيا.
وفي عُجالةٍ، عُقِدَت مُحاكَمَةُ برونو؛ ومِمَّا يَدعو للدَّهشةِ أَنَّ إجراءاتِ المُحاكمةِ مَضَت بِسلاسَةٍ في بِدايتِها، ولم يَتمكَّنْ موسينيجو مِن تَقديمِ أيِّ دَليلٍ دَامِغٍ على اتِّهامَاتِهِ، في حين قَّدمَ برونو اِعتذَاراً عَن بَعضِ المُقْتَطفَاتِ مِن أَفكارِهِ الفَلسفيَّةِ الَّتي أَفضَى بِها إلى موسينيجو.
و كانَ من المُعتادِ في ذلكَ الوقتِ -القرن السَّادس عَشر- أنْ تقومَ مَحاكمُ التَّفتيشِ الفرعيَّةِ بإبلاغِ روما بنتَائِجِ مُحاكمَاتِها، وهوَ ماحدثَ في قضيَّةِ برونو، وهُنا اِختلَفَتِ الأمورُ. إذْ لمْ تَكُنِ الذَّاكِرةُ القَويَّةُ ممَّا تَفتَقِرُ إليهِ مَحكمَةُ التَّفتيشِ في روما، خَاصَّةً فيمَا يَتعلَّقُ بجيوردانو برونو، كانوا يتذكَّرونَ جيِّدَاً تِلكَ النُّصوصِ الهَرطُوقيَّةِ الّتي أَدَّت إلى حِرمَانِهِ كَنَسِيَّاً مِن قِبَلِ الكَنيسةِ الدُّومانيكانيَّة.

اِضطِّهادُ برونو على يَدِ مَحاكمِ التَّفتيشِ الرُّومانيَّةِ:

أُجبِرَ برونو على المُثولِ للمُحاكمَةِ في روما، وهذهِ المَرَّةُ قَامَ المُحقّقونَ بتَمحِيصِ الظَّهيرِ الخَفيِّ وراءِ نُصوصِهِ المُثيرةِ للجَدَلِ حولَ طَبيعةِ الكونِ، بالإضافةِ لآرائِهِ حولَ بَعضِ المَسائِلِ الدِّينيَّةِ المُتعلِّقةِ بالتَّجسُّدِ والرُّوحِ، وتَبجِيلِ القِدِّيسِينَ، وغَيرهَا منَ الأمورِ العقائديَّةِ. وكانَ مِنَ المُتَّبَعِ في مَحاكمِ التَّفتيشِ أنْ تُحَاكِمَ المُتَّهمَ بِنَاءً على ما إذا أَعلنَ تَوبتَهُ عَن أَفعالهِ السَّابقةِ خِلالَ المُحاكمةِ نَفْسِها، ولم يَكُنْ مِنْ عَادتِهِم إصدارُ عُقوباتِهِم تِلقَائيَّاً على المُتَّهمِين لنَشرِهم نُصوصاً هرطوقيَّةً أو مُجادَلاتِهم ضِدَّ العَقيدةِ المَسيحيَّةِ. بلْ على العكسِ، كانتْ غَايَةُ مَحاكِم التَّفتيشِ أَنْ يُبدِي المُتَّهمُ النَّدمَ على ما اِقتَرفَ، وكانَ هَذا هوَ بالضَّبطِ مِفتاحُ الحَلِّ وقَارِبُ النَّجاةِ لبرونو: الادِّعاء؛ أن يُقِرَّ بالإثمِ الَّذي اِقتَرفَهُ ويُعلِنَ تَوبتَهُ والسَّماح للمَحكمَةِ بتدميرِ نُصوصِهِ المَنشورَةِ والمُوافقة على عدمِ تَدريسِ تلكَ الآراءِ محلَّ الاتِّهامِ في المستقبلِ.
لكنَّ برونو لمْ يَكنْ على استعدادٍ لدفعِ مثل هذا الثَّمنِ. صَحيحٌ أنَّهُ أَظهرَ بعضَ النَّدمِ خِلالَ مُحاكمتِهِ في فينيسيا، إلَّا أنَّهُ رَفضَ التَّراجُعَ عن كافَّةِ أفكارِهِ عن العالَمِ، بل وكَتبَ إقراراً طَويلاً دافعَ فيهِ عن نَظريَّاتِهِ وأُطروحَاتِهِ.

وكما هو مُتوقَّعٌ، حُكِمَ على برونو بالإعدامِ، حيثُ صَدرَ الحكمُ في الثَّامنِ من فبراير من عامِ 1600. وبعدَ أنْ قَامَتِ المَحكمةُ بِتلاوَةِ حكمِ الإعدامِ، أَجابَ برونو:
«رُبَّما يكونُ خَوفُكُم من إصدارِ الحكمِ ضِدِّي أكبرَ من خَوفِي مِن تَلقِّيهِ»
وبعدَ حَوالي أسبوعٍ، وتَحديداً في السَّابعِ عشر مِن فبراير، تَمَّ تَنفيذُ حكم الإعدامِ، وأُحرِقَ جيوردانو برونو حَيَّاً مُقيَّداً إلى الوتَدِ، وَسطَ «كامبو دي فيوري- Campo de Fiori»في روما. وكانَ مُعظمُ ضَحايا مَحاكِمِ التَّفتيشِ يتمُّ خنقُهم وهُم مقيَّدونَ إلى وَتدِ الحَرقِ قَبلَ إِضرامِ النِّيرانِ فيهم، أمَّا برونو فقد أَبَتِ المحكمةُ أنْ تمنحَهُ هذهِ «الرَّحمة».

وتقولُ الرِّواياتُ أنَّ واحِداً مِن شهودِ العيانِ يُدعى «كاسبر سكوب- Caspar Schoppe»،قالَ أنَّ شَخصاً ما حمَلَ صَليباً إلى برونو قُبيلَ حَرْقهِ، إلَّا أنَّ الأخيرَ أشاحَ عنهُ في تَحدٍّ. فيما أفادَ آخرونَ أنَّ فَمَ برونو كانَ مُقفلاً بلوحةٍ معدنيَّةٍ.

تمثال جيوردانو برونو في 《كامبو دي فيوري-Campo de Fiori》 في روما.

مِيراث جيوردانو برونو اليوم:

وبعد، كانَت وقائعُ وفاةِ جيوردانو برونو قاسيةً ووحشيَّةً، ومع ذلكَ، وعلى الرَّغمِ ممَّا بذَلتْهُ النّخبةُ الأكاديميَّةُ والدِّينيَّةُ مِن جهودٍ ضخمةٍ، نَجَتْ أفكارُ برونو من الموتِ مع صَاحِبها، و استطاعَتْ نظريَّاتُهُ حولَ الكونِ اللانهائيِّ جَذْبَ انتباهِ «جوتفريد فيلهلم ليبينز- Gottfried Wilhelm Leibinz»**، فيمَا أثَّرَ نَقدُهُ للكنيسةِ الكاثوليكيَّةِ في روما على الفيلسوفِ البريطانيِّ «جون تولاند-John Toland»
وصارَ اسمُ برونو شائعاً في الدَّوائرِ الفلسفيَّةِ في ألمانيا منذُ القرنِ الثَّامن عشر فصاعداً. وفي القرنِ التَّاسع عشر بدأَتْ إعادةُ دراسةِ إِرثِهِ من قِبَل نُظَرائِهِ الإيطاليِّين ومِن بينِهم «بينيديتو كروتشه-Benedetto Croce» و «جيوفاني جنتيلي- Giovanni Gentile». وربَّما يكونُ رفضُ برونو الامتثالَ للعقيدةِ السَّائدةِ آنذاكَ هو ما أَلهمَ النَّاسَ ودفَعَهم لدراسةِ نظريَّاتِهِ.
واليوم، يقفُ تمثالٌ عملاقٌ لجيوردانو برونو في «كامبو دي فيوري- Campo de Fiori» بروما، حيثُ أُعدِم، في تحدٍّ للسُّلْطَةِ الَّتي أفضَتْ بصاحبِهِ إلى الموتِ.
***

ملاحظات من المترجم:
*بروتوس: ماركوس يونيوس بروتوس (85ق.م- 42ق.م) رجلُ سياسةٍ وعضو مجلسِ الشُّيوخِ الرُّومانيِّ في الجمهوريَّةِ الرُّومانيَّةِ، شاركَ في مؤامرةِ اغتيالِ يوليوس قيصر، وخَلَّدَ ويليام شكسبير اسمهُ في مسرحيَّتِهِ الشَّهيرةِ «يوليوس قيصر»، خاصَّةً بالمقولةِ الشَّهيرةِ الَّتي قالها شكسبير على لسانِ قيصر لحظةَ اغتيالِهِ: حتَّى أنتَ يابروتوس.

**جوتفريد فيلهلم ليبينز: ( 1646-1716) فيلسوفٌ وعالِمُ طبيعةٍ وعالِمُ رياضيَّاتٍ ألمانيٍّ. أسَّسَ عِلمَ التَّفاضُلِ والتَّكامُلِ بشكلٍ مُستقلٍّ عن إسحق نيوتن.

مصدر الترجمة

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

تدقيق لغوي: خلود يوسف

ترجمة: هبة الله الجماع

اترك تعليقا