الخمسُ وظائف الأكثرُ رواجًا في المستقبل

لم يتخيَّل إنسانُ العصورِ الوسطى أنّه قد يستيقظ يومًا فلا يجد “سقّا”؛ لأن ذلك يهدد استمرار الحياة، فقديمًا كان السقّا أحدَ أهم أركان المجتمع، فهو الذي ينقل المياه وقت الفيضان للأسبلة والخزانات والصهاريج، وهو الذي ينقلها على مدار العام للبيوت والحمامات وغيرها من المنشآت التي تحتاج التزوّد بالمياه لإتمام وظائفها. ولكن مع التطور البشري والحضاري ظهرت شبكات المياه التي تقوم بوظيفة السقّا بشكل أسهل وأسرع، وبالتدريج اختفت تلك الوظيفة وبات الوصول إليها يتطلبُ الإبحار في كتب التاريخ ومصادره.

هكذا هو الأمر، وظائف تظهر وتلمع وتنمو وتزدهر وأخرى تذبل وتندثر؛ طبقًا لحاجة الزمن ومتطلبات العصر، وتلك سنة من سنن الحياة التي لم ولن تتغير. لذا علينا دائمًا أن نتوقف برهةً في خضمّ انشغالنا بأعمالنا وتفاصيل حياتنا اليومية ونسأل أنفسنا: هل نعمل في وظيفة آفلةٍ مصيرِها إلى زوال، أم مزدهرة تضمن لنا مستقبل آمن؟ في أيّ مجالٍ يجب أن ننفق وقتنا وأموالنا لنتعلم وننمي قدرات تسيرُ بنا نحو المستقبل؟

إن تحديد الإجابة على هذا السؤال يتطلبُ معرفةَ إلى أيّ اتجاهٍ تسيرُ الحياة وكيف سيكون شكلها في المستقبل. كلُّ المؤشرات تشير لأن الحياة تسير نحو التوسع في استخدام التكنولوجيا، لذا ستكون الوظائف المتعلقة بالتكولوجيا على اختلاف مجالاتها هي طوق النجاة الذي علينا أن نتشبّث به لنصل إلى عمل ذي مستقبل آمنٍ ومستقر. وإليك عزيزي القارئ خمسةٌ من أهم الوظائفِ سريعة النمو، والتي تحظى بتنبؤات بمستقبل شديد الازدهار.

1- خبير الأمن السيبراني (Cyber Security Expert):

إعلان

في عصر اتّسع فيه استخدام التكنولوجيا وبات الفضاء الإلكتروني مليئًا بالمعلومات التي لا تقدّر بثمن، اتسعتْ أيضًا وتنوعت الجرائم الإلكترونية للحصول على تلك المعلومات وبيعها أو ابتزاز اصحابها، ما جعل الحاجة إلى حماية المعلومات والبيانات أمرًا شديدَ الإلحاح، ترصد له المنظمات والشركات والبنوك وحتى الحكومات مبالغَ طائلة، ما ترتّب عليه وجود حاجة ملحّة بوتيرةٍ متزايدة لوجود متخصصي الأمن السيبراني، الذين يقومون بحماية النظم والشبكات والبرامج من الهجمات الإلكترونية، ويقومون بعمل نظم حمايةٍ للبيانات ويراقبون الهجمات الإلكترونية، وما إذا كان ثمة تهديد محتمل أو محاولةَ اختراق، ويغلقون تلك الثغرات التي يمكن أن يتمّ منها اختراق النظم للوصول إلى البيانات.

أما عن فرض النمو في المستقبل، فقد ذكرت مجلة فوربس: أنّ مجال الأمن السيبراني لديه فرص نمو عظيمة في المستقبل، حيث ذكرَ مكتب إحصاءات العمل الأمريكي: أن سوق العمل في فرع تكنولوجيا المعلومات قد نما بنسبة 31% في عام 2019. كما تم نشر 413.687 وظيفة شاغرة لمتخصص أمن المعلومات في الفترة بين أكتوبر 2019 وسبتمبر 2020، وتتوقع  BLS أن تستمر وظائف الأمن السيبراني في النمو بنسبة 31% حتى 2029.

وعلى الرغم من أنّ متوسط راتب أخصائي الأمن السيبراني فى الولايات المتحدة يصل إلى 83.609 دولار سنويًّا طبقًا للـ Glassdoor، فقد ذكرت MIT Technology Review: أنّ أقل من شخصٍ واحد من كل 4 متقدمين يكون مؤهلًا لشغلِ هذا المنصب.

وثمة 10 شهادات تؤهل أصحابها للعمل في هذا المجال، وهي كما جاء في بحث أجراه موقع كورسيرا   تطبيقًا على ثلاثةٍ من أهمِّ مواقع التوظيف ( linkedin, Indeed, Simply Hired)  وهي كالآتي: (CISSP- CISA- CISM- SECURITY+-CEH-GSEC- SSCP-CASP-GCIH-OSCP).

ستبقى وظيفةُ مختص الأمن السيبراني هي رهان المستقبل، لأنَّ وجود مهاجمين يستدعي بالتبعية وجودَ مدافعين.

2- محلّل بيانات (Data Analyst):

المستقبلُ هو عصر البيانات لذا سيكون جمعها وتحليها وحمايتها هي الشغل الشاغل لكل أصحاب الأعمال. ومن هنا تأتي أهمية تحليل البيانات؛ لأن تحليل البيانات هو الذي يمكّن المؤسسات والشركات من اتّخاذ الإجراءات المناسبة ووضع الخطط المستقبلية. ومن هنا يتزايد الطلب على وظيفة محلل البيانات، وقد ذكرت شركة IBM: أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 2.7مليون وظيفة شاغرة في هذا المجال، وأن 40% منها سيحتاج إلى درجة ماجستير وأعلى. أما عن متوسط الدخل السنوي لهذه الوظيفة، فيحصل محلّلو البيانات المبتدئون على 60000 دولار سنويًّا، والترقّي في هذا المجال يصل بصاحبِهِ لمتوسط دخل 135000 دولار سنويًّا.

3-مصمم تجربة المستخدم ومصمم الواجهة (UX & UI Designer):

مصمم تجربة المستخدم ومصمم واجهة المستخدم، هما وظيفتان وثيقتا الصلة ببعضهما البعض، الهدف منهما إنشاء تجربةٍ سهلةٍ ذات تفاعل سلس وسريع وتجربة بصريَّة مميزة بين المستخدم والواجهة التي يتفاعل معها، وأهم مهارة يجب أن تتوفر لشَغل هاتين الوظيفتين أن تكون شخصًا مبتكرًا وشديدَ الاهتمام بالتفاصيل.

أما عن فرص نمو هذا العمل، فاليوم هناك ما بين 8000 إلى 24000 فرصة عمل في هذا المجال، وتتوقع Burning Glass أن ينمو هذا العمل بنسبة 14% في الـ10 سنوات القادمة.

4- التسويق الإلكتروني (Digital Marketing):

مع ازدياد حجم الأسواق الإلكترونية، ومع انتشار استخدام التكنولوجيا الحديثة، ازداد الطلب على وظيفة المسوّق الإلكتروني وبرز ذلك بشكلٍ كبير في ظلِّ أزمة (كوفيد19). كما أنّ وظائف التسويق الإلكتروني من الوظائف التي يتوقع لها نموٌّ كبيرٌ في المستقبل، حيث توقع مكتب إحصاءات نمو الوظائف في الولايات المتحدة أنْ تنمو وظائفُ التسويق الإلكتروني بنسبة 10% في العِقد المقبل. أما عن الراتب الأساسي للمسوقين الرقميين في الولايات المتحدة، فيصل إلى 57000 دولار سنويًّا، في حين تصل الرواتب إلى 89000 دولار سنويًّا لدى أصحاب الدخل المرتفع طبقًا لـGlassdoor.

وما يميّز مجال التسويق الإلكتروني أنّ الدخولَ إليه لا يتطلّب شهادةً جامعيّة فيمكنك البَدءَ ببعض الدوراتِ الموجودة على الإنترنت، لذا يعدّ اقتحام هذا المجال أمرًا متاحًا للراغبين بغضِّ النظر عن خلفياتهم الدراسية.

5- وظائف الرعاية الصحية (Healthcare Jobs):

سيستمر قطاع الرعاية الصحية في النموّ مستقبلًا، وسيزداد الطلب على موظفيه سواءً في شكل الوظائف الحالية المعروفة أو تلك التي ستستجد، تلبيةً لاحتياجاتِ العصر، وستتضاعف الميزانيات التي سترصد تلبيةً للطلب على هذا القطاع. ومن أهم مسببات تلك الزيادة هو زيادة أعداد كبار السن الذين سيكونون في حاجةٍ إلى رعاية صحية، والتغيرات المناخية العنيفة التي سيعاني منها كوكبنا، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية أنه في الفترة من 2030 حتى 2050 ستزداد عدد حالات الوفاة بحوالي 250000 حالة وفاة إضافية كل عام، وذلك سيكون بسبب سوء التغذية والإجهاد الحراري والملاريا جرّاء تداعيات التغيرات المناخية.

في النهاية.. ثمة مستقبلٌ قادم، ولا أحد يستطيع إيقاف عجلات الزمن بتطوراته، لذا علينا أن نفكر جيّدًا ومن الآن، أين يجب أن ننفق وقتَنا وجهدنا وأموالنا، لنحظى بحياةٍ مستقرة في عالم شديدِ الاضطراب.

قد يعجبك أيضًا

المصادر:

https://www.cisco.com/c/en/us/products/security/what-is-cybersecurity.html
https://targetjobs.co.uk/careers-advice/job-descriptions/454165-cyber-security-specialist-job-description
https://targetjobs.co.uk/career-sectors/it-and-technology/438736-cyber-security-graduate-area-of-work
https://www.fieldengineer.com/skills/cyber-security-specialist
https://www.reuters.com/article/cyber-companies-idINKBN17E0S8
https://cybersecurityguide.org/online/
https://www.mycomputercareer.edu/what-does-a-cyber-security-specialist-do/
https://www.forbes.com/sites/louiscolumbus/2020/11/01/what-are-the-fastest-growing-cybersecurity-skills-in-2021/?sh=28e5307d5d73
https://cybersecurityventures.com/jobs/
https://www.glassdoor.com/Salaries/cyber-security-specialist-salary-SRCH_KO0,25.htm
https://www.mycomputercareer.edu/how-much-does-a-cyber-security-specialist-make/
https://www.coursera.org/articles/popular-cybersecurity-certifications
https://www.forbes.com/sites/reenitadas/2018/01/03/10-future-healthcare-jobs-to-watch/?sh=6fae15682032
https://www.amnhealthcare.com/latest-healthcare-news/future-for-healthcare-jobs/
https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/climate-change-and-health
https://www.northeastern.edu/graduate/blog/what-does-a-data-analyst-do/
https://careerfoundry.com/en/blog/ui-design/what-does-a-ui-designer-actually-do/
https://www.designmortals.com/blog/growth-in-demand-for-ui-ux-designers-in-2021-and-beyond/
https://careerfoundry.com/en/blog/ux-design/the-difference-between-ux-and-ui-design-a-laymans-guide/
6 Convincing Reasons to Pursue a Career in Digital Marketing
https://careerfoundry.com/en/blog/ui-design/what-does-a-ui-designer-actually-do/
https://www.designmortals.com/blog/growth-in-demand-for-ui-ux-designers-in-2021-and-beyond/
https://careerfoundry.com/en/blog/ux-design/the-difference-between-ux-and-ui-design-a-laymans-guide/

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: مريم حمدي

اترك تعليقا