تأخذك إلى أعماق الفكر

كيف تعثر على أفضل المعلومات حول أيّ موضوع يثير اهتمامك؟!

عشرُ طرق تسرِّع من عملية تعلُّمِك

إن اتّبعت الأساليب المذكورة في هذا المقال، أضمن لك اكتشاف كنزٍ دفينٍ يحوي معلومات قيّمة حول أي موضوع يثير اهتمامك.  إذ أنّ اتباع ما يلي من الأساليب لن يستغرق من وقتك الكثير ولن يكلفك أي فلس، بل وسيؤدي إلى تحسين مستوى عملك أو إبداعاتك الفنيّة أو حياتك للأبد. فاختر موضوعًا وهَلُمّ بنا نبدأ العمل.

1-استخدم محرك البحث جوجل للبحث عن مجموعة كلمات بدلًا عن كلمات منفصلة

كلما أسهبتَ في التفاصيل التي تزودها لمحرك البحث جوجل، زادت احتمالية تزويده لك بمعلومات قيّمة في المقابل. أمّا إن بحثت عن موضوع عام وواسع، فستكون نتائج البحث عامّة للغاية ولا تتوافق مع هدفك الرئيسي من البحث، ونادرًا ما تكون ذات نفع. استبدل ذلك بالبحث عن مجموعة كلمات تعكس بشكل أوضح ما ترغب بمعرفته. فعلى سبيل المثال، أنا مهتم بشدة بالنشرات الإعلامية [1]نظرًا لأنّي أُدير موقع “For The Interested“، وبذلك فأنا دائمًا ما أبحث عن معلومات أضعها في مساحة النشرات الإعلامية الخاصة بموقعي. كما وأنني مهتمّ بشكلٍ خاص بكيفية تطوير النشرات الإعلامية؛ لذلك بدلًا من استخدام محرك البحث جوجل للبحث عن كلمة “نشرات إعلامية”، أَبحثُ عن مصطلحات أكثر دقّة ك “تطوير النشرات الإعلامية”.

تفحّص الفرق بين نتائج البحثين أسفله ولاحظ كم أنّ النتائج أكثر صلة بموضوع بحثي في صورة نتائج البحث عن مصطلح “تطوير النشرات الإعلامية”.

نتيجة البحث عن “نشرات إعلامية”:

 

 

 

 

إعلان

نتيجة البحث عن “تطوير النشرات الإعلامية”:

2-تابع الأشخاص الذين يتابعهم الخبراء في الموضوع الذي تبحث عنه

تتمثل إحدى أفضل طرق الحصول على المعلومات القيّمة حول موضوع ما باكتشاف من يواظب على مشاركة هذه المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعيّ.  وأفضل ما يمكنك فعله فور تحديد خبير واحد على الأقل في الموضوع الذي تبحث فيه هو استكشاف صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي -خاصّة منصة تويتر- وإلقاء نظرة على الأشخاص الذي يتابع أخبارهم. إذ أنّ كُلَّ خبيرٍ يتابع خبيرًا آخر؛ لذلك فالبحث عن متابعيهم تعتبر طريقةً رائعة للغوص عميقًا في موضوع بحثك وزيادة حجم المصادر التي تستقي منها معلوماتك. فيُمكنك مثلًَا أن تُلقي نظرة على حسابي الشخصيّ على منصة تويتر لتستكشف قائمة الأشخاص الذين أتابعهم -وذلك بحُكم أنّ لدى بعض الخبرة في مجال النشرات الإعلامية. وسيؤدي ذلك بك إلى اكتشاف بعض خبراء النشرات الإعلامية الذين أتابعهم مثل آن هاندلي وسكوت مونتي.

نصيحة إضافيّة: عندما تقرأ مقالًا رائعًا حول الموضوع الذي تبحث فيه، ابحث عن حسابات كاتب المقال الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فمِن المُرجَّح أنه يتابع غيره من الخبراء في الموضوع.

3-اطّلع على روابط المراجع المرفقة بصفحات موسوعة ويكيبيديا

من الممكن تطبيق هذه النقطة عند البحث في أيّ موضوع، إلا أنّها تُعتَبَرُ مهمةً على وجه الخصوص عند البحث في المواضيع التاريخية. ابحث عن صفحات ويكيبيديا التي تناقش موضوع اهتمامك؛ ولكن بدلًا من قراءة صفحة المقال الرئيسيّة فحسب، ابحث في الروابط المرجعية المُرفقة في صفحة المقال بُغيّة الاطّلاع على المصدر الرئيسيّ للمعلومات المذكورة. وعادةً ما سيؤدي ذلك بك إلى الدخول لعالم أوسع من الكتب والمقالات والأبحاث الأكاديميّة والمُقابلات التي ستتيح لك جميعها الغوص بعمق في موضوع بحثك.

4-ابحث عن الموضوع في أخبار جوجل

إنّ نتائج بحثك عن موضوعٍ ما عبر محرك البحث جوجل مُصمَّمَةٌ بحث تكون الأكثر صلة بموضوع بحثك، إلا أنّ هذا لا يعني أنها الأكثر ملائمة. لذلك فمِن المهم كذلك أن تبحث عن الموضوع عبر خدمة أخبار جوجل، الأمر الذي سينتج عنه مجموعة من أحدث النتائج المأخوذة من منشورات وسائل الإعلام، كما وسيُقدم لك ذلك مجموعةً مختلفة من المعلومات التي قد تظهر لك عند البحث عبر محرك البحث جوجل الاعتياديّ.

5-استعن بخدمة البحث المتقدم التي يُقَدِمُها موقع تويتر

تُعتَبَر وظائف البحث التي يُوَفِّرها موقع تويتر ذات أداءٍ قويٍّ، ولكنّ الأمر الصادم هنا هو أنّ المستخدمين  قليلًا ما يستعينون بها. فيُمكِنُك الاستعانة بخدمة البحث المتقدم التي يوفرها موقع تويتر لتحديد مُرشِّحات البحث -أو ما يُعرف باسم فلاتر البحث- ولِجعل نتائج بحثك أكثر فعالية تبعًا للموضوع.

نصيحة إضافيّة: يُمكِنُك البحث عن رابط عبر موقع تويتر لتكتشف عندها قائمةً بحسابات الأشخاص الذي شاركوا رابط المقال عبر صفحاتهم الشخصية. إنّ هذه طريقةٌ رائعة للعثور على من هُم مهتمون بالموضوع الذي يثير اهتمامك وللعثور على مقالات مشابهة -فإن شارك شخصٌ ما مقالًا رائعًا حول موضوعك، فمِن المحتمل أنه شارك غيرها من المقالات المُشابِهة كذلك.

6-ابحث عن موضوعك عبر موقع Reddit” وموقع “Quora

يمكن لأي موقعٍ يضم في خوارزميته آليّةَ تصويت لتقييم المحتوى المتوفّر أنّ يكون مصدرًا مهمًا للمعلومات، وذلك بِحُكمِ أنّ نتائج البحث عبر هذه المواقع ستتضمن محتوى يجده العديد من المُستخدمين ذا قيمة. فمَوقع “Reddit” مصدرٌ رائع لروابط ونصائح شاركها المستخدمون عن مُختَلَف المواضيع، بينما يُعدُّ موقع “Quora” مركزًا يتضمن أسئلةً سألها بعض المستخدمين وأجاب عنها البعض الآخر. ويستحق كلاهما أن تستخدمه للبحث عن الموضوع الذي يثير اهتمامك.

اقرأ أيضًا: إليك أفضل المعلومات عن كيفية البدء بالعمل الحر

7-ابحث عن مجموعات فيسبوك يناقش أعضاؤها موضوع بحثك

إنّ البحث عبر فيسبوك ليس بالأمر المُجدي بشكلٍ عام، إلا أنّ ذلك لا يعني أنّه لا يحتوي على معلومات قيمة -فلنصرف النظر هنا عن صور الأطفال المنتشرة عبره والميمز التي تحتوي على صور القطط. فالمصدر الأمثل للحصول معلومات قيّمة هو مجموعات الفيسبوك. ابحث عن مجموعات تتعلق بموضوع بحثك، فَسَتكتشِفُ حينها أطنانًا من المحادثات الشيّقة التي تدور بين أعضاء المجموعة -فَهُم غالبًا أكثر أقسام الموقع أهمية وقيمة. كما ويُمكِنك البحث عبر محتوى مجموعات فيسبوك عن معلومات محددة تتفرع من الموضوع الذي يثير اهتمامك. فعلى سبيل المثال، تضُمُّ مجموعة الفيسبوك “Newsletter Creators” ما يزيد عن 700 عضوٍ يتشاركون فيما بينهم نصائح نشر النشرات الإعلامية وخبراتهم في الموضوع -فهذه المجموعة مصدرٌ مُذهِلٌ للمعلومات بالنسبة لكل من هو مهتمٌ بالموضوع.

8-استخدم موقع “Buzzsumo” للبحث عن أكثر المحتويات انتشارًا فيما يتعلق بموضوعك

Buzzsumo هو محرك بحث معنيٌّ بتصنيف المحتوى حسب وتيرة ذكرها عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ. فمِن المُرجَّح أنّ المحتوى الذي يتمُّ مشاركته بكثرة يحمل قيمة أعلى من المحتوى العادي حول موضوع بحثك.

9-ابحث عبر موقع التواصل الاجتماعيّ انستغرام عن “هاشتاغات” دقيقة مرتبطة بموضوع بحثك

عندما تصادف أثناء تصفحك لموقع “انستغرام” منشورًا قيّمًا مرتبطًا بموضوع بحثك، ألقِ نظرةً على “الهاشتاغات” التي أرفقها صاحب المنشور. فبدلًا من البحث عن “هاشتاغات” تذكر الموضوع بشكل عام والتي لا يُرجَّح أن تعرِض محتوى قيّمًا أو مرتبطًا بموضوعك، ابحث عن أدقّ “الهاشتاغات” التي تُذكَر في أعظم المنشورات عبر المنصة. فكلما كان “الهاشتاغ” أكثر دقة وباستخدام كلمات أقل، زاد ذلك من احتمالية مطابقته للموضوع الذي يثير اهتمامك.

10-استخدم خاصية تصنيف المحتوى الأكثر رواجًا التي يوفرها موقع “YouTube” لتصنيف محتوى إحدى القنوات

عندما تعثر على مقطع فيديو عبر موقع يوتيوب ترى أنه مفيدٌ، اضغط على خيار “فيديوهات” الموجود في قناة منشِئ الفيديو وقُم بتصفية محتوى القناة حسب “الأكثر رواجًا”. سيؤدي ذلك إلى عرض الفيديوهات التي حصلت على أعلى المشاهدات؛ مما سيزيد من  احتمالية عثورك على محتوى أكثر قيمة من ذلك الذي ستعثر عليه عند مشاهدتك لأحدث الفيديوهات التي ابتكرها صاحب القناة.

نرشح لك: عصر أفضل المعلومات وثقافة العناوين

[1]النشرات الإعلامية كما جاء في موسوعة ويكيبيديا هي: "الرسالة الإخبارية أو النشرة الإعلامية
 (بالإنجليزية: Newsletter)
 هي إصدار يُوزَّع بانتظام ويكون عمومًا عن موضوع واحد رئيسي يهم المشتركين."

إعلان

مصدر المقال باللغة الانجليزية
فريق الإعداد

ترجمة: راما ياسين المقوسي

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

تدقيق لغوي: أحمد المسيري

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.