تأخذك إلى أعماق الفكر

كورونا: كيف ستتغير طريقة شراء الطعام؟

ارتدِ الكمامة، تخلى عن القفازات، لا تعقم التفاح، وإذا كان عمرك أكبر من 65 عامًا، فمن الأفضل أن تطلب مشترياتك من البقالة عبر الإنترنت.
بصفتي عالم الفيروسات الغذائية، أسمع الناس يطرحون الكثير من الأسئلة حول مخاطر فيروس كورونا في محلات البقالة، وعن كيفية الحفاظ على سلامتهم أثناء شراء الطعام في ظل وجود هذا الوباء. فيما يلي إجابات عن بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس بشكل متكرر.

هل بإمكاني لمس الطماطم؟

إن لمسك للأشياء على رفوف محلات البقالة أقل اثارة للقلق مقارنة بأنفاس الآخرين التي قد تتعرض لها، أو الأسطح الأخرى التي قد تلامسها في المتجر. في الواقع، لا يوجد حاليًا أي دليل يثبت أن الفيروس ينتقل عن طريق الطعام أو مغلفات المواد الغذائية.
ربما سمعت عن الدراسات التي تبين أن الفيروس قد يظل معديًا حتى 24 ساعة على الورق المقوى، قد تصل إلى 72 ساعة على الأسطح البلاستيكية أو الفولاذية المقاومة للصدأ.

وهذه الدراسات دراسات مخبرية مضبوطة، حيث يتم وضع نسب مرتفعة من الفيروسات المعدية على الأسطح، ويتم تثبيت نسب الرطوبة ودرجات الحرارة. وفي هذه التجارب انخفض مستوى الفيروس المعدي -الفيروس القادر على التسبب بالمرض- بعد مرور بضع ساعات فقط، مما يشير الى أن الفيروس لا ينجو بسهولة على هذه الأسطح.

لذا فإن الخطر الأكبر يتمثل في الاتصال الوثيق مع الأشخاص الآخرين الذين قد ينقلون فيروس كورونا من خلال الرذاذ أثناء العطس، أو التحدث أو التنفس من مسافة قريبة.
يلي ذلك الأسطح المعرضة بشكل كبير للمس، مثل مقابض الأبواب، فمن المحتمل وجود شخص ما لا يهتم بنظافة يديه جيدًا، مما قد يتسبب بانتقال الفيروس إلى السطح. وفي هذا السيناريو، سيتعين عليك لمس هذا السطح ثم لمس الأغشية المخاطية الخاصة بك – عينيك أو فمك أو أذنيك- لتصاب بالمرض.

لذا، فكّر في عدد المرات التي يتم فيها لمس سطح من الأسطح ، ثم قرر ما إذا كان يمكنك تجنب المواقع الأكثر خطورة، أو استخدام معقم اليدين بعد لمسها. فلا شك أن عدد من يمسكون بمقابض الأبواب أو آلات بطاقات الائتمان أكبر كثيراً مقارنة بِحبة الطماطم الموجود في الصندوق في المتجر.

إعلان

هل أحتاج إلى تعقيم طعامي عندما أصل إلى المنزل؟

لا، لست بحاجة إلى تعقيم طعامك عندما تصل إلى المنزل، بل أن محاولتك القيام بذلك قد تمثل خطراً.
فالمواد الكيميائية والصابون غير مصنفة للاستخدام في حالة الأطعمة، مما يعني أننا لا نعرف ما إن كانت آمنة أو حتى فعّالة عند استخدامها مباشرة على الطعام.

لذا، فإن بعضاً من هذه الممارسات قد تؤدي إلى مخاطر تهدد سلامة الغذاء. فعلى سبيل المثال، إذا ملأت الحوض بالماء، ثم غمرت الخضروات فيه، فإن الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الحوض -كالتي استقرت في البالوعة من أثر لحم الدجاج النيء الذي كنت تقطعه في الليلة السابقة – قد ينجم عنها تلوث الخضروات.
ويتوجب عليك، بدلًا من ذلك، غسل منتجاتك تحت الماء الجاري البارد ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة.
كما أنك لست مضطراً إلى الانتظار إلى أن تفض مشترياتك من البقالة أو الصناديق إلى أن تصل إلى المنزل. بدلًا من ذلك، اغسل يديك بعد الانتهاء من فضها.

إن غسل يديك بشكل متكرر، باستخدام الماء والصابون، ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة، يعد في الواقع أفضل وسيلة وقائية لحماية نفسك من هذا الفيروس، وكذلك العديد من الأمراض المعدية الأخرى التي قد تكون على سطح ما أو على سطح عبوة ما.

هل يجب علي ارتداء قفازات في السوبر ماركت؟

لا يُنصح باستخدام القفازات حاليًا عند زيارة متجر البقالة، وذلك يعود بشكل جزئي إلى أنها قد تساعد في نشر الجراثيم.

إذا كنت ترتدي القفازات، فاعلم أن القفازات التي تستخدم لمرة واحدة لا ينبغي إعادة استخدامها مرة أخرى، ويجب عليك التخلص منها بعد الانتهاء من التسوق.
ولخلع القفازات، امسك سوار القفاز عند معصم يدك،  مع التأكد من عدم ملامسة أصابعك التي ترتدي القفاز جلدك، ثم اسحب القفاز من الرسغ إلى أطراف أصابع اليد، مزيلاً القفاز بينما تقلب داخله إلى الخارج. ومن أفضل الممارسات غسل اليدين بعد إزالة القفازات. فإذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدم معقمًا لليدين.

كيف أتعامل مع الآخرين؟

نرتدي الكمامة لحماية الآخرين. فقد تكون مصابًا بفيروس كورونا دون علمك؛ لذا، فإن ارتداء الكمامة يساعد في عدم نشر الفيروس في حال عدم ظهور الأعراض عليك.

ارتداء الكمامة يوفر حماية للشخص الذي يرتديها، لكنها لا تحجب كل الرذاذ، ولا تكون فعالة بنسبة 100% في الوقاية من المرض.

فيساعد ارتداء الكمامة على تقليل المسافة التي قد يقطعها الرذاذ الذي قد يكون حاملاً للفيروس عندما يتحدث مرتديها أو يعطس.

ومن ثم، فاتباع إرشادات التباعد الاجتماعي – أي الحفاظ على مسافة 2 متر بينك وبين الشخص الجاور لك – أمرًا مهمًا للغاية عندما تكون في متجر أو أي مكان أخر مع أشخاص آخرين.

أما إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا أو تعاني من مناعة ضعيفة ، فاسأل ما إن كانت البقالة تحدد ساعات خاصة للسكان الأكثر عرضة لخطر الأصابة، كما يمكنك اللجوء إلى طلب توصيل مشترياتك إلى منزلك.

هل يمكنني احضار حقائب المشتريات الخاصة بي؟

توقفت العديد من محلات البقالة عن استخدام حقائب المشتريات التي يعاد استخدامها؛ وذلك بسبب ما قد تمثله من مخاطر المحتملة على العاملين لديها.

إذا كنت تستخدم كيسًا من النايلون أو البلاستيك القابل لإعادة الاستخدام، فقم بتنظيف الكيس من الداخل والخارج بالماء والصابون وشطفه. ثم رش الكيس أو امسحه من الداخل والخارج بمحلول مبيض أو مطهر مخفف، ثم اترك الكيس يجف تمامًا. بالنسبة للحقائب المصنوعة من القماش، اغسل الحقيبة بالماء الدافئ بمنظف غسيل عادي، ثم جففه في أحرّ مكان ممكن.

يجب علينا جميعاً أن نكون أكثر وعياً بما حولنا، لنحافظ على سلامتنا في ظل انتشار جائحة وباء فيروس كورونا. فلتتذكر، عليك ارتداء الكمامة الخاصة بك والحفاظ على مسافة كافية بينك وبين الآخرين، حتى تتمكن من التقليل من هذه المخاطر.

نرشح لك: التداوي بالطبيعة والعزلة في زمن كورونا

المصدر
https://www.independent.co.uk/life-style/food-and-drink/coronavirus-food-shopping-change-new-normal-masks-gloves-a9527491.html?utm_term=Autofeed&utm_medium=Social&utm_source=Twitter#Echobox=1590203510

 

إعلان

فريق الإعداد

ترجمة: فرح أحمد سلمان

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

تدقيق لغوي: مصعب محيسن

تدقيق علمي: ليلى أحمد حلمي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.