تأخذك إلى أعماق الفكر

دراسة جديدة تقترح: قد يكون النباتيون أكثر عرضة للسكتة الدماغية من اللاحمين

برغم تنامي الاعتقاد أن الحمية النباتية صحية أكثر من الحميات التي تحتوي على لحوم، إلا أن دراسة جديدة تقترح أن النباتيين وشبه النباتيين معرضون لخطر السكتات الدماغية أكثر من أقرانهم من آكلي اللحوم وإن كانت فرص تعرضهم لأمراض القلب أٌقل.

وتلك هي الدراسة الأولى التي تتبع نسب إصابة النباتيين بالسكتات الدماغية. وصرّحت تامي تونج “Tammy Tong” الباحثة الرئيسية للدراسة وعالمة الأوبئة الغذائية بقسم الصحة السكانية بجامعة أكسفورد؛ أن الباحثون وجدوا أن النباتيين وشبه النباتيين معرضون للإصابة بالسكتات الدماغية – خصوصا السكتات الدماغية النزيفية- 20% أكثر من أقرانهم من آكلى اللحوم، ورغم أن سبب هذا الارتفاع غير واضح حتى الآن إلا أن تامي تونج ترجح أن هذا بسبب انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم ونقص بعض العناصر الغذائية، فقالت

“تشير بعض الأدلة أن مستويات الكوليسترول المنخفضة قد تكون مرتبطة بزيادة طفيفة في نسبة خطر الإصابة بسكتات دماغية، وأشارت بعض الأبحاث الأخرى إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين B12، مرتبط بزيادة كبيرة لنسبة الإصابة بالسكتات الدماغية”

تابع الفريق البحثي أكثر من 48,000 شخص من سكان المملكة المتحدة، بمتوسط أعمال 45 سنة، وقد تم تقسيمهم إلى 24,428 من متناولي اللحوم، 7,506 من نباتيي الأسماك، و 16,254 من النباتيين وأشباه النباتيين. تم متابعة المشاركين في الدراسة لمدة 18 سنة، والتي ظهر خلالها 2,820 حالة من الأمراض المتعلقة بالقلب، و 1,072 حالة تعاني من السكتات الدماغية. وضعت الدراسة في حسبانها المتغيرات المؤثرة الأخرى مثل التدخين والأنشطة البدنية.

خرجت الدراسة بالملاحظة التالية: نسب تعرض نباتيو الأسماك للسكتات الدماغية أقل من النباتيين وأشباه النباتيين. وفسرت تامي هذا بأنه قد يكون نتيجة لكون مستويات الكوليسترول في دماء نباتي الأسماك أعلى من النباتيين. ولأنهم لا يعانون من انخفاض مستويات فيتامين B12 في الدم لتواجد فيتامين B12 في الأسماك وبعض المنتجات الحيوانية الأخرى التي لا يمتنعون عنها. بعكس النباتيين الذين لا يملكون أي مصدر لفيتامين B12 سوا المكملات الغذائية، أو الخضروات المسمدة خصيصاً لهذا الغرض.

ووجدت الدراسة أيضاً أن النباتيين يصابون بنسبة 22% بأمراض قلبية أقل من متناولي اللحوم، وتشير الدراسة أن تلك النتائج قد تكون أثر تمتع النباتيين وأشباه النباتيين ونباتي الأسماك بمؤشر كتلة جسم أقل ومعدلات أقل من حيث ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول والإصابة بالسكري.

إعلان

وقال ستيفن بورجيس “Stephen Burgess”، قائد وحدة الإحصائيات البيولوجية بجماعة كامبريدج معلقاً على الدراسة

“رغم أن الاختلافات التي لوحظت كانت صغيرة، إلا أن الدراسة تشير إلى أن الحمية النباتية ليست ذات منفعة على الصعيد العالمي، فعند التفكير في صحة القلب والأوعية الدموية، لا يجب النظر إلى الحمية النباتية كهدف في حد ذاتها، بل كمتغير فرعي في نمط الحياة ذات نفسه والحمية الغذائية ككل”

وعلقت تامي أخيراً:

“مازلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات على أعداد أكبر تحتوى على نسب أعلى من النباتيين، وذلك للتأكيد على عمومية هذه النتائج وتقييم مدى ملائمتها للممارسة الإكلينيكية والصحة العامة”

المصدر

هنا

قد يعجبك أيضًا: الفاشية النباتية والكفتة

إعلان

فريق الإعداد

ترجمة: عبد الله أمين

تحرير/تنسيق: دعاء أبو عصبة

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.