تأخذك إلى أعماق الفكر

تعلّم الاقتصاد من أفلام جيمس بوند

اكتشف جيمس بوند (شون كونري) في فيلمه الشهير جولد فينجر Goldfinger الذي عرض في السينما عام ١٩٦٤ الخطة الشيطانية التي وضعها عدوه اللدود “أوريك جولدفينجر”، رجل الأعمال والجواهرجي الشهير الذي تمتلئ خزائنه ومخازنه بالذهب الخالص. كانت خطة جولد فينجر اقتحام مستودع الذهب الامريكي بقلعة فورت نوكس (Fort Knox).

(أ) ما هي فورت نوكس ؟

ولمن لا يعلم، فإن فورت نوكس، هي مكان فعلي وليس خلقًا سينمائيًا في أفلام جيمس بوند، وتسمى رسميًا مبنى خزانة سبائك الذهب الأمريكية (United States Bullion Depository) وهو الخزانة الرئيسية لاحتياطي الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية والذي بني عام 1939، ولقد تم اعتبارها الدرع الاقتصادى الأمريكي منذ عام 1918 م، ويحتوي على 2.3% من كم الذهب الذي تم استخراج في تاريخ البشرية. وهو يعتبر أكثر المباني حراسةً في العالم عليه حراسة مشددة جدًا فهو مبني من الجرانيت الصلب والخرسانة المسلحة، ومحاط بسياج من الصلب. والمبنى محاط بمعسكر حربي أمريكي هائل يتكون من جيش من الحراس مهمتهم حراسة المبني على مدار الساعة. وللأسباب هذه، لم يستطع جيمس بوند فهم دوافع جولد فينجر لاقتحام هذه القلعة التي لاتقهر، ودار بينهما محادثة مثيرة، سأنقلها لكم: —

(ب) حوار بين جيمس بوند وجولدفينجر

جيمس بوند: “أنت خيبت أملي فيك يا فينجر . أنت تعرف أن عملية “جراند سلام” لن تنجح. وفي أفضل سيناريو ستنجح لمدة ساعتين فقط، وبعدها سوف تتحرك قوات الجيش، والبحرية، والقوات الجوية، وتجبرك على إعادة الذهب الذي سرقته رغم أنفك.

جولدفينجر: “سرقة إيه؟ من ذكر أن هناك سرقة؟”

جيمس بوند: “أنت تخطط لاقتحام أكبر خزانة في العالم ، ولكن ليس لسرقة أي شيء؟ لماذا؟”

إعلان

جولدفينجر: “كل ما أريده هو تفجير جهاز نووي صغير جدًا هناك.”
جيمس بوند: “لابد أن هذا الجهاز منحتك إياه دولة مناهضة للغرب وأمريكا. ولكن حتى هذا الانفجار لن يؤثر على خزائن فورت نوكس، كل ما سيحدث هو أن كافة سبائك الذهب بالكامل للولايات المتحدة (إجمالي المعروض من الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية  US supply of gold) ستصبح مشعةً لمدة 57 عامًا.”

جولد فينجر: “٥٨ عامًا بالتحديد.”

جيمس بوند: “يالها من خطة شيطانية! تحقق لهذه الدولة ما تريده، وما تريده أنت أيضًا.”

(ج) خطة جولدفينجر الاقتصادية

كانت خطة جولد فينجر الاقتصادية، وليست الشيطانية، تتمثل في إفقاد الولايات المتحدة الامريكية القدرة على استخدام ذهبها حيث أصبح الذهب مشعًا وأضراره خطيرة على كل من يقترب منه، ومن ثم ينخفض المعروض العالمي من الذهب world supply of gold بمقدار حجم الذهب الأمريكي، فترتفع أسعاره ارتفاعًا جنونيًا، فتزداد قيمة الذهب الذي بحوزة جولد بعشرات الأضعاف، ويحقق مكسبًا خالصًا دون أية سرقة. هذا إلى جانب انهيار قيمة الدولار الأمريكي، والذي كانت أمريكا تتعهد باستبدال قيمته ذهبًا قبل إلغاء نيكسون لقاعدة الذهب في عام ١٩٧١، ومن ثم انهيار عملات الدول الغربية واضطراب حركة التجارة العالمية وأسواق المال.

كان تفكير جولدفينجر اقتصاديًا بالدرجة الأولى وتطبيقه لمبادئ الاقتصاد يجعلانه يستحق جائزة نوبل في الاقتصاد لافضل مجرم اقتصادي. لكن لحسن الحظ استطاع جيمس بوند إفشال الخطة.

توصيات

تساعد السينما هذا الفن الجميل على استيعاب العديد من المفاهيم الاقتصادية. وإنني أحب أن أقدم لأصدقائي عددًا من الأفلام بالإضافة إلى فيلم جيمس بوند هذا، التي تشرح عدة مفاهيم أساسية في علم الاقتصاد، وأنصح بمتابعة الشروحات الخاصة بهذه الأفلام على Econ movie للرائع جاكوب كليفورد على الرابط أدناه على اليوتويب

١- حرب النجوم  Star Wars : تقدم مفهوم الندرة والتبادل التجاري. scarcity and exchange 

٢- الوحوش  Monsters Inc: تقدم مفهوم منحنى إمكانات الناتج.  production possibilities 

٣- إنديانا جونز Indiana Jones: تقدم مفهوم العرض والطلب. demand and supply

٤- السيارات Cars: الركود الاقتصادي والسياسة المالية recessions and fiscal policy

٥- العودة إلى المستقبل Back to Future: تدور عن الناتج المحلي الإجمالي والبطالة والتضخم. 

٦- فارس الظلام The Dark Knight: وتدور حول الاحتكار ونظرية الألعاب. 

٧- ألعاب الجوع Hunger Games: و تدور حول الرأسمالية. 

إعلان

أفادك المقال؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

مصدر Econ movie

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.

تعليقات
جاري التحميل...