تأخذك إلى أعماق الفكر

إكسير الشباب والبوتوكس: هوس الجمال المؤقت

هوس الجمال وسبل المحافظة عليه قد تكون الشغل الشاغل للعديد من الناس. تُرى هل فكرت يومًا في أنك تستطيع أن تستعيد جمالك، ولكن في المقابل أن تخسر حياتك؟

إنّ رؤيتنا للتجاعيد حول العينين والجبين والخدين والشفتين تكاد تكون الدليل المفزع الذي ينذرنا بالشيخوخة القادمة. وعلى الرغم من أنها ميزة طبيعية للوجه البشري، إلا أنّ الكثير من الناس يسعون بشكل يائس وبشتى الطرق للتخلص منها أو حتى تأخيرها لبعض الوقت.

التجاعيد

قد تكون التجاعيد ديناميكية وتنتج عن عضلات الوجه التي تتحرك عند الابتسام والضحك: وهذه غالبًا ما تكون حول الشفتين، على الجبهة وبين الحاجبين، وفي زاوية الجفن “أقدام الغربان”. يولد الجميع مع تجاعيد ديناميكية لكن مع التقدم في العمر، تصبح هذه التجاعيد أعمق وسهلة الملاحظة، أو تكون التجاعيد على شكل خطوط دقيقة عندما يبدأ الكولاجين في الجلد بالضعف. (الكولاجين هو بروتين يتواجد أسفل وداخل طبقات الجلد العميقة).
تسبب الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس ترقق الكولاجين. مما يجعل الجلد على الوجه يتمدد ويترهل، مما يخلق التجاعيد الدقيقة فنبدو أكبر سنًا.

إن أحد الطرق لإخفاء هذه التجاعيد هي الحقن بسُمّ البوتولينوم القاتل!

وغالبًا ما تسمى هذه الحقن بأسماء علاماتها التجارية، مثل Botox® أو Dysport® أو Xeomin®.

إعلان

ما هو البوتوكس؟

هو مادة عصبية سامة جدًا تُنتجها بكتيريا كلوستريديوم بوتيولينوم (وهي بكتيريا عضوية توجد في العديد من الأماكن الطبيعية، بما في ذلك التربة والبحيرات والغابات. وهي غير مضرة بحدّ ذاتها ولكن السموم التي تفرزها هي ما تكون مميتة).

ويعتبر العلاج التجميلي غير الجراحي الأكثر شعبية، إذ أنّ أكثر من 6 ملايين علاج للبوتوكس يدار كلّ سنة! وهو نفس السم الذي يسبب نوعًا من التسمم الغذائي الذي يهدد الحياة.

إن الأطباء يستخدمون هذه المادة بجرعات صغيرة جدًا، إذ أنّ 1 غرام فقط من توكسين (سُمّ) البوتولينوم يمكن أن يقتل أكثر من مليون شخص. يمكن أن يقتل كيلوجرامين منه كامل سكان الأرض من البشر!
وعلى الرغم من أنّ البوتوكس هو سمّ قوي، لكن عند استخدامه بشكل صحيح، فإنه يساعد في علاج أكثر من 20 حالة طبية مختلفة، منها:
التجميل لإزالة التجاعيد عن طريق شلل العضلات مؤقتًا وعلاج التعرق الشديد تحت الإبط وخلل التوتر العنقي (وهو اضطراب عصبي يسبب تقلصات في عضلات الرقبة والكتف) إضافة إلى استخدامه في علاج الحول والصداع النصفي المزمن.

 

كيف يعمل البوتوكس؟

في العادة حتى تنقبض العضلات، تقوم الأعصاب بإطلاق استيل كولين (وهو ناقل عصبي)، عند نقطة الالتقاء حيث تلتقي النهايات العصبية بخلايا العضلات. يرتبط الأستيل كولين بمستقبلات الخلايا العضلية ويؤدي إلى انقباض الخلايا العضلية، لكن عند حقن توكسين البوتولينوم فإنّ هذا يمنع إفراز الأسيتيل كولين، مما يمنع تقلص خلايا العضلات. يسبب توكسين البوتولينوم انخفاضًا في تقلص العضلات الطبيعي، مما يسمح للعضلات أن تصبح أقل صلابةً. وبالتالي شلّها.

جمال مؤقت!

تستمر التأثيرات العلاجية بالبوتوكس من ثلاثة إلى اثني عشر شهرًا اعتمادًا على ما تعالجه. ويستغرق 24-72 ساعة لسموم البوتولينوم لكي تصبح سارية المفعول وتظهر آثارها. وفي حالات نادرة للغاية، قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى 5 أيام حتى يتم ملاحظة التأثير الكامل لتوكسين البوتولينوم. بالطبع لا يتم استخدام هذا السم القاتل إلّا بعد تخفيفه جدًا في المحلول الملحي وحقنه مباشرة في النسيج العصبي العضلي.

 

ولا ينبغي أن يتم استخدام توكسين البوتولينوم للنساء الحوامل أو المرضعات، أو للأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي سابق للمخدر أو أي من مكوناته. وكأي علاج آخر فإن للبوتوكس آثاره الجانبية، ويعدُّ الألم أو التورم أو الكدمات في موقع الحقن أكثرها شيوعًا. يمكن أن يتسبب أيضًا بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، وصداع، واضطراب في المعدة. قد يؤدي الحقن في الوجه أيضًا إلى جفاف الجفون مؤقتًا والغثيان، والرؤية المزدوجة، والشعور العام بالضيق، وفي حالات نادرة، حوالي 1٪ من الأشخاص الذين يخضعون للحقن بـتوكسين البوتولينوم نوع A يطورون أجسام مضادة للسم الذي يجعل المعالجات اللاحقة غير فعالة.

تحتوي كل قنينة من البوتوكس على 100 وحدة من السم العصبي Clostridium botulinum type A و 0.5 ملليغرام من الألبومين، و0.9 ملليغرام من كلوريد الصوديوم بشكل معقم.

وعلى الرغم من أن توكسين البوتولينيوم هو من الأسلحه البيولوجيّة الأكثر فتكًا واستخدام كميات قليلة جدًا منه ممكن أن يبيد كل كائن بشري على الأرض إلّا أن شعبيته تستمر في الزيادة من خلال استخدام البوتوكس لتصل إلى 6.3 مليون مستخدم في عام 2013.

أمر أخير وهام وجب التنويه له لأنه يزيد الأمر سوءًا، هو أن أي شخص يستطيع أن يحصل عليه عن طريق الإنترنت خصوصًا مع تزايد أعداد العلماء العاطلين عن العمل!

المصادر
Botulinum Toxin (Botox) for Facial Wrinkles
How Does Botulinum Toxin (Botox) Work?
Everything you need to know about Botox

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: لمياء عبدالسادة

تدقيق لغوي: فاطمة الملاح

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.