تأخذك إلى أعماق الفكر

طبقات المعنى ومتاهات الزمن في سينما كريستوفر نولان

البوستر الدعائي لفيلم تتبع 1998

أغلب شخصيات كريستوفر نولان لها في الغالب جانب مفاجئ ومغاير بخلاف الشكل الاعتيادي، ينشأ عن اعتلال نفسي أو مشكلة اجتماعية، فليس بالضرورة أن تكون الشخصيات البطلة خيّرة، بل إن بعض هذه الشخصيات قد تفعل ما يبدو في ظاهره خير، إلا أن نتيجة عملها العكس تمامًا. يخبرنا نولان طوال الوقت بشتى الطرق بالشيء ونقيضه معًا، تأكيدًا لمقولته “فعل الشيء الصحيح لا يعنى فعل الشيء الصواب”.

في فارس الظلام “2008 The Dark Knight” يقول الجوكر لباتمان وهو يضحك بشكل هيستيري حتى أنك تتخيله يبكي: “أنا لا أريد قتلك، ماذا يمكنني أن أفعل بدونك، أعود لأسرق رجال العصابات، لا.. فأنت تكملني!”، تحمل هذه الفكرة فلسفة عميقة تستدعي إلى الأذهان على الفور مفهوم الجدل الهيغلي، ومفاده أن الشيء لا يتحدد معناه سوى بنقيضه، والنقيض لا يقل في المنزلة عنه، بل هو بمثابة ضرورة وجودية، كان هذا المفهوم أساسًا ناقش هيغل في ضوئه فكرته عن جدل السيد والعبد، ففي جدل السيد والعبد تتمثل بداية النهاية للسيد في اطمئنانه الكامل للعبد، وشعوره بتفوقه المطلق عليه، احتقاره للآخرين وقضائه الكامل عليهم يقضي عليه هو الآخر، فبعدما يتفوق السيد لا يجد معنىً لأن يعترف به من قضى عليه. بالطبع باتمان بمنطق تفكيره الإيجابي لا يفهم الجوكر، يقول بروس وين لألفرد: “إن المجرمين ليسوا معقدين”، يقصد أن أفكارهم بسيطة، يريدون بعض المال أو السلطة، ولكن الجوكر لم يكن مجرمًا بالطريقة التي يتصورها وين (هذا إذا حسمنا معنى كلمة مجرم أو حسمنا كون الجوكر مجرمًا من الأساس).

لا يرغب الجوكر في قتل باتمان، هذه حقيقة وجودية بالنسبة للجوكر، إن في موت باتمان نهايته، سقوطه في العدمية، إن أخذنا جدل هيغل بالتفسير الماركسي سيتحول الجوكر -السيد الوحيد في مدينة جوثام- حال موت باتمان إلى برجوازي يجمع المال بلا معنى، يشيّء الآخرين بلا هدف، سيزيد وزنه وتهدأ طبيعته، ويفقد تلقائيًا ذكاءه وحيله. الجوكر يدرك ذلك، سواء عن طريق المنطق أو الغريزة، يدرك أنه (لن يُدرَك) بموت باتمان، فهو الوحيد المؤهل لكي يُدركه، لو مات باتمان لكان على الجوكر أن يخترعه اختراعًا، ومثلما كان الجوكر فى طفولته يحاول إثارة اهتمام أمه في مواجهة أبيه، كذلك أصبح يثير اهتمام العالم في مواجهة باتمان.

المراجع 
أمير زكي، التحليل النفسي والفلسفي لشخصية الجوكر.
حازم سويلم، ملامح مميزة لسينما كريستوفر نولان.
Tom Brislin, Time, Ethics & the Films of Christopher Nolan.

قد يعجبك أيضًا: فيلم Arrival دلالة اللغه لمفهوم الزمن

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: بدر الدين مصطفى

تدقيق لغوي: سلمى الحبشي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.