تأخذك إلى أعماق الفكر

إن امتلاك حس الكوميديا السوداء قد يكون مؤشرًا على الذكاء العالي

هل سبق وخطرت في ذهنك نكتة غير لائقة في لحظة كآبة وحزن؟ هل سبق وضحكت على طٌرفة ما وأنت تعلم أنها مروعة أو مشؤومة؟ إن ذوقك الفكاهي السوداوي قد يدل على ذكاءك العالي.

من الأفضل أن لا تضحك

لا يوجد هناك أي عيب في اطلاق ضحكة ساخرة بعد قراءة طُرفة عادية ومزعجة. إن امتلاك حس فكاهي سوداوي لا يعني بالضرورة أنك مضطرب عقلي مُختل. فوفقًا لدراسة تم نشرها في يناير ٢٠١٧ في مجلة Cognitive Processing تبين أن فهم الكوميديا السوداء قد يكون مؤشراً على الذكاء العالي، ووجدت الدراسة بأن من لديهم أعلى درجة أفضلية واستيعاب للكوميديا السوداء قد أثبتوا أعلى نسبة ذكاء على المستويين الشفهي واللاشفهي، كما وأنهم مستقرين عاطفيًا إلى حد كبير.

الكوميديا السوداء ونتائج الدراسة

إن الكوميديا السوداء المستخدمة في الدراسة تم وصفها كنوع من الكوميديا التي تتعامل مع قضايا مشؤومة مثل الموت والمرض والتشوه والإعاقة والحرب بتسلية مريرة، كما بينت الدراسة أن هذه الكوميديا تعبر عن سخافة وبرود وتناقض العالم الحديث. لقد تم استخدام كتاب ” الكتاب الأسود” لمؤلفه أولي ستين Uli Stein  لاختبار المشاركين في الدراسة والذي يدور حول الكوميديا السوداء -سحيقة العمق-  الخارجة عن كل حدود الذوق.

تم إعطاء المشاركين سلسلة من النكات السوداوية وطرح مجموعة من الأسئلة حولها عليهم. كان مضمون الأسئلة عما إذا تعسر عليهم فهم النكتة وعن مدى اندهاشهم من مضمون النكتة وما إن كانت غير مألوفة بالنسبة لهم أو العكس وهل وجدوها ممتعة أم لا! إن الأشخاص الذين استمتعوا في النكات بشكل أعمق من غيرهم كانوا الأكثر ذكاءً وثقافةً من بين المشاركين في الدراسة.

أشار الباحثون القائمون على الدراسة أن معالجة الفكاهات المروعة في الدماغ يتطلب جهدًا عقليًا كبيرًا مقارنة بالنكات السطحية. وقام الباحثون على وجه الخصوص بالإشارة إلى ظاهرة تدعى ب “دمج الصياغة اللغوية” حيث يتم صياغة موضوعِ معينٍ بطريقة معينة في الدماغ ثم ينتقل لصياغة آخرى لإنتاج تأثير فكاهي. إن عملية دمج الصياغة اللغوية تتطلب مصادر معرفية أكثر عندما يكون موضوع كلا الصياغتين ذو نزعة شريرة غير مستساغة وذلك لأنه سيتحتم على العقل الباطن تخطي هذا البغض والاشمئزاز ليستوعب جوهر النكتة.

هل استوعبتها؟ اختبر نفسك

قبل أن تعتبر نفسك عبقرياً بشكل تلقائي فقط لأنك تحب الروائي تشاك بولانيك والكاتب كيرت فونيجت ، تذكر أن الأشخاص ذوي الذكاء العادي يميلون لعدم تحمل الفكاهات المروعة بشكل جيد. إن من يمتلكون أدنى نسبة ذكاء IQ  على منحنى بيل أيضًا كان لديهم ميل صغير لكنه واضح للضحك على النكات المعروضة في الدراسة. بإمكانك اختبار نفسك، هل ستفهم النكات التالية التي استخدمت في الدراسة؟

إعلان

  1. في غرفة عمليات، وضع أحد الجراحين يده بعمق في جسد مفتوح. قام جراح آخر بتوضيح الوضع لأحد المسؤولين عن المستشفى قائلا: “لقد تمت عملية تشريح الجثة لكن الطبيب يبحث عن ساعة يده داخل الجسد.”
  2.  رجل يحك ذقنه بتساؤل وهو ممسك بسماعة الهاتف، الصوت القادم من السماعة يقول: “هذه آلة الرد لجمعية المساعدة الذاتية لمريضي الزهامير. يرجى التحدث بعد النغمة  إذا ما زلت تتذكر موضوعك.”
  3. في مشرحة، يقوم طبيب برفع الغطاء الأبيض عن جسم ميت بينما تقف امرأة بجانبه. تؤكد المرأة قائلةً ” هذا زوجي بكل تأكيد. على أي حال، ما هو مسحوق الغسيل الذي استخدمته لجعل هذا الغطاء ناصع البياض؟”

إعلان

مصدر curiosity.com
بواسطة
فريق الإعداد

إعداد: رؤى ريان

تدقيق لغوي: راما ياسين المقوسي

تدقيق علمي: راما ياسين المقوسي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.