تأخذك إلى أعماق الفكر

15 سرًّا صادمًا من خلف كواليس أفلامك المفضلة

0

دائمًا تكون لحظات ما خلف الكواليس مثيرة للاهتمام.. تلك اللحظات الغامضة السرية التي أدت إلى المُنتَج النهائي.

قد تكون عملية الإنتاج فوضوية وغير متوقعة، حتى إنها قد تكون خطيرة؛ تميزت بعض الأفلام الأكثر شهرةً في التاريخ بلحظاتٍ لا يمكنك تفويتها خلف الكواليس. إليك أكثر الأسرار الصادمة:

1- شجار جورج كلونى بالأيدي مع مخرج فيلمه “Three Kings”

George Clooney wearing army fatigues, leaning against a jeep

يشتهر المخرج ديفيد أُو راسل بسمعة سيئة، كونه مخرجًا متقلبًا يصعُب العمل معه. وفي أثناء تصوير فيلم three kings استحق تلك السمعة عن جدارة عندما وبّخ أحد الممثلين الإضافيين لفظيًا. وعندما حاول أحد مساعديه تهدئته قام راسل بإلقاء جهاز الاتصال الخاص به على الأرض، فاستقال مساعد المخرج هذا على الفور. وحينها تدخل جورج كلوني قائلًا للمخرج: “لا يمكنك أن تدفع أو تذل الناس الذين لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم”.

إعلان

وصف كلونى ما حدث لاحقًا في أحد الحوارات قائلًا: “التفت المخرج لي وقال: لماذا لا تهتم فقط بأدائك اللعين؟ أتريد أن تضربني؟ أتريد أن تضربني؟ هيا أيها الجبان اضربني. لقد كنت أنظر إليه كما لو كان قد جُنّ، ثم بدأ يضربني على رأسي برأسه ويقول: اضربني أيها الجبان، اضربني. ثم أمسكني من حلقي.. وجُن جنوني”.

2- قام شخص ما بإفساد طعام طاقم تيتانيك باستخدام مادة PCP

Leonardo DiCaprio embracing Kate Winslet with her arms out, smiling
Titanic |20th Century Fox

يُعد فيلم تيتانيك من أعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات في التاريخ. وبرغم ذلك، فقد واجهت الإنتاجَ عقبة طفيفة قبل أن يتم إصداره، عندما أصيب أكثر من ثمانين عضوًا من الطاقم “بمرض غامض”، ودخلوا جميعًا المشفى على أثر ظهور أعراض للهلوسة.

صرحت الشرطة الكندية لاحقًا أن “الفحص أظهر احتواء بعض الوجبات على مادة PhenCyclidine [PCP]”، وهو عقار يُستخدم في العمليات الجراحية، ومن أعراضه الجانبية الهلوسة والهذيان. وعلى الرغم من إجراء تحقيق شامل، لم يتم التعرف على الجاني قطّ.

3- مشاهد كوكب Hoth في فيلم Star Wars: The Empire Strikes Back، تم تصويرها في عاصفة ثلجية حقيقية

Luke riding a tauntaun, with Harrison Ford standing next to him in winter gear
Star Wars: The Empire Strikes Back | Lucas film/Disney

لم تكن أماكن تصوير ثلاثية Star Wars  الأولى نزهة لطاقم العمل والممثلين، وقد حازت مشاهد كوكب Hoth على الجائزة الكبرى في ذلك؛ تلك المشاهد تم تصويرها في بلدة فينس بالنرويج، أثناء أحد أقسى فصول الشتاء التي مرت على المنطقة في التاريخ. ومع وصول طاقم الإنتاج لفينس كانت كل مواقع ومعدات التصوير قد دُفنت في الثلج. وللتغلب على هذا المنعطف المؤسف، تم تصوير مشهد هروب لوك من كهف وامبا مباشرةً خارج كوخ التزلج، حيث كان المقر الرئيسى للإنتاج.

ولكن هاريسون فورد هو من واجه الأسوأ، إذ كان من المقرر له أن يتم التصوير في فينس بعد انتهاء عمل باقى الطاقم. ووفقًا لرواية مارك كلارك، كان هاريسون فورد هو الوحيد الذى ذهب إلى مكان التصوير عن طريق الركوب في مقصورة محرك قاطرة محراث الثلج التي أرسلت للتخلص من آثار الانهيار الجليدى. ثم ترجل من المركبة في فينس عند منتصف الليل بعد أن احتسى زجاجة فودكا مع السائق

4- مارلون براندو كان يقرأ دوره من خلال بطاقات تلقين ملصقة

Marlon Brando sitting in a darkened room with his hands out in The Godfather
Marlon Brando in The Godfather| Paramount

اشتُهِر مارلون براندو برفضه حفظ سيناريوهات أدواره، مشيرًا إلى رغبته في العفوية في تقديم أداء أرفع. لذا، في فيلم العراب، قام المخرج فرانسيس فورد كوبولا باستخدام بطاقات للتلقين، وألصقها على الممثلين والأسطح كالمصابيح والحوائط، وأحيانًا كان يتم رفعها بواسطة الممثل الزميل روبرت دوفال حيث كان ظهره مقابلًا للكاميرا.

5- مشهد تبادل إطلاق النيران الشهير الذى لم يتم تصويره قطُّ في Raiders Of The Lost Ark

Harrison Ford holstering his gun in Raiders of the Lost Ark with a whip in his left hand
Harrison Ford in Raiders of the Lost Ark | 20th Century Fox

كان مشهد إطلاق إنديانا جونز النار على خصمه واحدًا من المشاهد التي لا تنسى في فيلم raiders of the lost ark؛ ولكن، بعد فترة طويلة، بدأ يتم التلميح بأن المشهد الذى تم تصويره في تونس كان من المفترض أن يكون أطول من ذلك. “كان السيناريو يحتوى على مشهد حيث كنت أقاتل خبيرًا في المبارزة بالسيوف، وكان من المفترض أن تكون تلك المبارزة هي ذروة العراك بين السيف والسوط”، هاريسون فورد مصرحًا ل Reddit AMA.

ولكن بسبب أن فورد كان يعانى من الديسنتاريا، لم يكن قادرًا على ترك مقطورته إلا لعشر دقائق فقط في كل مرة. ومع الوقت أدرك فورد أن المشهد قد يتطلب أيامًا لتصويره؛ لذا، اقترح على ستيفن سبيلبيرج أن يطلق النار على هذا الخصم بدلًا من القتال.

“كنت أفكر في ذلك أيضًا”، رد سبيلبيرج. “كان هذا المسكين البريطاني ممثلًا بديلًا رائعًا، وقد تدرب على مهاراته بالسيف لشهور حتى يقوم بوظيفته، ليُفاجأ بفكرة أننا سوف نقتله بسرعة في خلال 5 دقائق”. وأضاف فورد: “ولكنه لوح بسيفه متباهيًا فسحبت مسدسى وقتلته، ثم عدنا إلى انجلترا”.

6- مايكل كين صُدم بشدة من أداء هيث ليدجر في دور الجوكر، لدرجة أنه نسي ما كان سيقوله في دوره

Heath Ledger holding a gun in the air as The Joker
The Dark Knight | Warner Bros

“سيكون من الصعب عليك أن تجد شخصًا ما في طاقم the dark knight لم يعجبه أداء هيث ليدجر الأسطورى في دور الجوكر.”، هذا ما قاله مايكل كين، والذى يعد -أيضًا- واحدًا من أهم الممثلين في هوليود. لذا، عندما يفاجأ ويعجز عن الكلام، عليك أن تفهم لأى درجة كان ليدجر عظيمًا.

سوف يخيف حياتك منك”، اعترف كين في أحد اللقاءات؛ ”لقد فعل ذلك بى عندما رأيته أول مرة، لأننا قمنا بالبروفة في اليوم الأول ولم نكن قد التقينا من قبل. كان عليه في المشهد أن يأخذ المصعد لمنزلنا، منزل باتمان، وكنت أفكر في أن أسمح لأصدقائى بالدخول؛ وفي المقابل وجدت أنه قتلهم جميعًا وهويصعد معهم. لذا، في أول بروفة، عندما فتح باب هذا المصعد اللعين وخرج مسرعًا، نسيت كل كلمة. مرعب.”

7- ظهر دانييل كريج في star wars: the force awakens  في دور جندي تابع للنظام الأول

A Stormtrooper with his arm out, while Rey is shackled to a platform
Star Wars: The Force Awakens | Lucasfilm

ظهر في فيلم Star Wars : The Force Awakens عدد من المشاهير؛ متسللًا تحت الرادار ظهر دانييل كريج، متنكرًا في هيئة جندي تابع للنظام الأول حيث تلاعبت راي بعقله كى يطلق سراحها. أنصت جيدًا للمحادثة بينهما وسوف تتعرف على صوت كريج.

8- “سوف تحتاج إلى قارب أكبر” كانت، في الأصل، مزحة بين طاقم العمل بفيلم jaws

Roy Schneider with a cigarette hanging out of his mouth in Jaws
Jaws | Universal “you’re gonna need a bigger boat”

هي جملة يُعترف بها رمزًا، ومن أكثر الجمل المقتبسة من الأفلام تميزًا على مر العصور. ولكن الحقيقة هي أنها لم تُكتب لذلك المشهد. ”ريتشارد زانوك وديفيد براون، منتجا الفيلم، كانا منتجين بخيلين”، طبقًا لكلام المحرر كارل جوتليب. لذا ظل الجميع يقول لهم: “you’re gonna need a bigger boat”، حتى أصبحت تلك الجملة تقال دائمًا عندما يحدث أمر خاطئ في أي وقت، إذا تأخر طعام الغذاء أوهزت التموجات كاميرا التصوير يقول أحدهم: you’re gonna need a bigger boat”.

وتباعًا، كانت تلك العبارة تُرتجَل في الفيلم كثيرًا في مشاهد مختلفة، بواسطة بطل الفيلم روى شيدر، حتى قيلت فى نهاية المطاف في اللحظة المناسبة، وذلك عندما رأى أبطال الفيلم القرش الأبيض العظيم لأول مرة وهو يهدد شواطئهم.

9-ارتدى شون كونرى شعرًا مستعارًا أثناء تأديته دور جيمس بوند

Sean Connery as James Bond, casually lighting a cigarette
Sean Connery in Dr. No | United Artists

إلى يومنا هذا يبقى شون كونرى أفضل من قدم دور جيمس بوند. ولكن -مع الأسف- كان ينقصه شعر رأسه عن باقي من قاموا بهذا الدور. وليتغلب على ذلك قام بوضع شعر مستعار. ولكن -بالرغم من ذلك- فربما من المثير للاهتمام التفكير في وجود جيمس بوند أصلع!

10 – رد فعل الممثلين فى فيلم Alien، أثناء مشهد الصدر الذى تفجَّر، حقيقي 100%

Actors gather around John Hurt, who's lying on a table wearing a white tshirt
Alien | 20th Century Fox

يُعد مشهد خروج الكائن الفضائى الغريب ممزقًا صدر جون هارت في فيلم Alien، واحدًا من أكثر المشاهد تميزًا في سينما أفلام الخيال العلمي. أما بالنسبة للصدمة التي اعتلت وجه كل من كان بالغرفة، فقد كانت حقيقية تمامًا؛ حينها، لم يعلم أي شخص من الطاقم ما الذى سوف يحدث، إذ كُتب في السيناريو فقط: ”هذا الشىء يخرج”. وعندما وصل الطاقم إلى موقع التصوير، كانوا يرتدون جميعًا معاطف رياضية واقية من المطر. وبعد وقوع حادث ميكانيكى طفيف أثناء تصوير أول لقطة من المشهد، شهدت اللقطة الثانية خروج الكائن الفضائى ممزقًا صدر جون هارت الاصطناعى.

صُعقت الممثلة فيرونيكا كارترايت بشدة بعد امتلاء وجهها بالدم المزيف المستخدم في المشهد، ثم فقدت الوعى في الحال. وترك الممثل يافيت كوتومكان التصوير وعاد إلى مقطورته، ورفض التحدث إلى أي شخص. وبشكل عام، في النهاية، أدى ذلك إلى مشهد صدم جميع المشاهدين لعقود.

11- أوشك مشهد الحريق في فيلم Inglorious Bastards على قتل إيلي روث

Eli Roth with a bat on his shoulders, wearing a white tank top
Eli Roth in Inglourious Basterds | The Weinstein Company

في رائعة كوينتين تارانتينو، Inglorious Bastards، مشهد حيث احترق المسرح كليًا والجنود النازيون محبوسون بداخله. كان الحريق حقيقيًا وحينها أوشك على قتل الكثير من الناس. وقد صرح الممثل إيلى روث لجريدة  the los angeles times: ”كان من المفترض أن تشتعل النيران عند درجة حرارة 400 درجة مئوية، ولكنها اشتعلت عند 1200، بينما تذوب الكابلات المعدنية عند 2000 درجة فهرنهايت. أي أنه إذا كان استمر الأمر لمدة 10–15 ثانية أخرى، لكان انهار هيكل المبنى.”

12 –بعد حصوله على حقوق فيلم Psycho، اشترى ألفريد هيتشكوك كل نسخة استطاع أن يجدها من الرواية، كى يحافظ على سرية النهاية

Anthony Perkins as Norman Bates is smirking at the camera.
Anthony Perkins in Psycho | Universal

بصفته سيد الإثارة والتشويق، يمكنك أن تراهن على أن ألفريد هيتشكوك لم يكن ليسمح بالكشف عن نهايات أفلامه وإفساد مفاجآتِها للجمهور. لذا، مع فيلم Psycho أخذ منعطفًا مختلفًا كليًا، إذ اشترى كل نسخ رواية روبروت بلوتش، في محاولة منه للإبقاء على سرية نهاية الفيلم من جمهوره.

13-القصة الحقيقية وراء لون سلاح صامويل إل جاكسون الأرجواني في سلسلة أفلام Star Wars

Mace Windu holding his lightsaber out in front of him
Mace Windu | Lucasfilm

إذا كان يبدو غريبًا أن يكون صامويل إل جاكسون هو الجيداي الوحيد في عالم Star Wars الذى يمتلك سلاحًا أرجوانى اللون… حسنًا، هذا لأنه، بعد أن وجد أنه سيؤدى مشهدًا يحتوى على معركة كبيرة مع العشرات من الجيداي الآخرين، طالب صامويل إل جاكسون بان يكون سلاحه أرجوانيًا، كى يكون من السهل رؤيته وسط الأسلحة الزرقاء والخضراء. المميز في الأمر هو أنه قام بنقش جملة ”Bad Mother***ker” على مقبض  السلاح بعد انتهاء الفيلم في إشارة إلى المحفظة التي كانت تحملها شخصيته في فيلمه الشهير Pulp Fiction.

14- تم تسجيل حوار بو في شركة المرعبين المحدودة عن طريق ماري جيبس، البالغة من العمر 5 أعوام، بواسطة ميكروفون

A young Boo in Monsters Inc wth her hands out
Boo in Monsters Inc. | Pixar

بالطبع نتذكر جميعًا “بو” من شركة المرعبين المحدودة، تلك الفتاة المحبوبة البالغة من العمر 3 سنوات، والتي في نهاية المطاف وجدت نفسها محورًا للقصة؛ قامت مارى جيبس، البالغة من العمر 5 سنوات، بالأداء الصوتي للشخصية. ولكن كان من الصعب الحصول على ستوديو صوتى لمدة يوم كامل فقط من أجل الممثلة الصغيرة !.

فكان الحل: ”ببساطة، قاموا باتباعها بميكروفون. وتم قص جمل بو من الأشياء التي كانت تقولها مارى جيبس أثناء لعبها.”

15- التاريخ الطويل لصرخة Wilhelm

هل راوردك يومًا شعور غريب من الديجا فو، في كل مرة سمعت فيها صرخة شخصية ما في أي فيلم؟ هناك سبب جيد لذلك، وهو يُدعى”Wilhelm scream” أو ”صرخة فيلهلم”؛ ظهر هذا النوع من المؤثرات -أولًا- في فيلم رعاة البقر distant drums لجارى كوبر عام 1951، وحينها أصبحت مزحة بين الناس عبر الفيلم. أما في صناعة السينما فقد تم إدراجها بذكاء في أفلام Star wars وIndiana jones، بالإضافة -أيضًا- إلى كل من Titanic، Avatar، Pirates of the Caribbean، The lord of the rings وغيرها الكثير.

فريق الإعداد

إعداد: نهال أسامة

تدقيق لغوي: محمد ثروت

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.
مصدر مصدر الترجمة
تعليقات
جاري التحميل...