ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهُدِّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد

ظلت القضية الفلسطينية هي القضية الأولى والمركزية عند العرب، فرغم كل الخلافات بينهم، لكن تظل القضية الفلسطينية هي القبلة الواحدة الموحِّدة للعرب جميعًا.

لكن بعد مرور حوالي 70 عامًا على احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية أعلنت أكثر من دولة عربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، منها مصر، والأردن، والإمارات، والمغرب، والسودان، والبحرين.

والأهم هو تعالي صيحات تحاول تبرير وشرعنة تقبُّل إسرائيل، ونسيان الماضي، وفتح صفحة جديدة!

والأغرب هي الصيحات التي تنادي بالتخلي عن المقاومة المسلحة، والاكتفاء بالمقاومة السلمية، واستدرار تعاطف العالم، والترويج للقضية الفلسطينية إعلاميًا فقط!

والأعجب هو التطاول على المقاومة المسلحة، وتحميلها مسئولية دمار غزة، واتهامها بالإرهاب، والتبرؤ من حماس!

إعلان

لذلك نحاول هنا تقديم رؤية تاريخية وشرعية وقانونية عن المقاومة المسلحة للاحتلال.

كما نحاول التذكير بجرائم الكيان الصهيوني لإحياء القضية مرة أخرى لتعود لموضعها المركزي.

أولًا: تاريخيًا

  1. مذبحة بحر البقر

بعد احتلال إسرائيل لسيناء، لم تنم أجفان القوات المسلحة المصرية، بل استمرت حرب الاستنزاف تضج مرقد الإسرائيليين، وتكبِّدهم ضربات موجعة، منها معركة رأس العش، والهجوم علي ميناء إيلات، وأهمها إغارة لسان بور توفيق.

فلجأ الإسرائيليون إلى حيلة ناجعة: ارعب الأهالي، حتى يضغطوا على قادتهم لاتقاء شر الإسرائيليين، فيجب أن يعلم المصريون أن الهجوم على إسرائيل سيعود عليهم بالدمار، فليرضوا بالأمر الواقع، ويتقوا شرنا، ليسلموا نارنا.

فقرروا استخدام الطائرات في حرب الاستنزاف لأول مرة، ووسعوا رقعة القتال لتنتشر القوات المصرية في مصر كلها بدلًا من تركيزها على قناة السويس، فقاموا بعدد من الغارات في مناطق الدلتا، والمعادى، وحلوان، ودهشور، وضربوا محطات توليد الكهرباء في نجع حمادي، وقصفوا مصنع أبو زعبل ليقتلوا 70 عاملًا ويصيبوا 69.

وفي صباح يوم الأربعاء ٨ إبريل ١٩٧٠ حلَّقت ٥ طائرات إسرائيلية فوق مدرسة ابتدائية في قرية بحر البقر في محافظة الشرقية، مدرسة مهمشة تتكون من طابق واحد، في قرية نائية، في محافظة بعيدة تمامًا عن أحداث الحرب.

مدرسة لا تحوي إلا أطفالًا في سن السادسة حتى الثانية عشر!

وفي الساعة التاسعة، أي بعد انتهاء طابور الصباح بقليل، دكَّت الطائرات الإسرائيلية المدرسة بكل من فيها، فأحرقت أجسادًا نحيلة، وبترت أعضاءً صغيرة، وشوَّهت وجوها بريئة، حتى أُصيب ٥٠ طفلًا.

كما مزقت أجساد ٣٠ طفلًا ففارقوا الحياة، ولم نتمكن من لملمت أشلائهم لدفنهم، وبالكاد لملمنا كراسة محروقة، وزمزمية طفل مات عطشانًا، ومصحف غارق في الدم، ولعبة عروسة حزينة، جمعنا هذه البقايا في المتحف القومي للشرقية تحت عنوان: “شهداء بحر البقر”.

وقد أرسل أطفال القرية رسالة إلى زوجة الرئيس الأمريكي وقتها (نيكسون)، وسألوها:

“هل تقبلين أن تقتل طائرات الفانتوم أطفال أمريكا؟! أنتِ الأم لجولى وتريشيا، فهل نستطيع أن نذكر لكِ ما فعله زوجك مستر نيكسون؟!”.

كتب صلاح چاهين:

“الدرس انتهى لموا الكراريس بالدم اللى على ورقهم سال ..

في قصر الأمم المتحدة مسابقة لرسوم الأطفال ..

إيه رأيك في البقع الحمرا يا ضمير العالم يا عزيزى ..

دى لطفلة مصرية سمرا كانت من أشطر تلاميذي ..

دمها راسم زهرة، راسم راية ثورة، راسم وجه مؤامرة، راسم خلق جبابرة ..

راسم نار راسم عار ع الصهيونية والاستعمار ..

والدنيا عليهم صابرة وساكتة على فعل الأباليس ..

الدرس انتهى لموا الكراريس”.

وفي عام ٢٠١٣ قامت أم لأحد أطفال الحادث برفع دعوى قضائية مطالبةً إسرائيل بتعويض أسر شهداء ومصابي المجزرة بما لا يقل عن التعويضات التي حصلت عليها إسرائيل من ألمانيا بسبب الهولوكست، لكن لا صدى لصريخ الأم يثلج صدرها.

ورغم أن الحادثة كانت جريمة كاملة ونموذجية؛ طائرة مسلحة غاشمة تقصف أطفالًا أبرياء لا حول لهم ولا قوة، فلا يشوبها شبهة، ولا تحتاج إلى جدال، ولا تفتقر إلى إثبات، إلا أن الأمم المتحدة، ودول العالم المتحضر، ومنظمات حقوق الإنسان، لم تحرك ساكنًا، ولم تشف غليل أم مكلومة، وكل محاولة لاستدرار عطف العالم لم تحرك إلا حبر قلم شاحب على ورقة صفراء يشجب ويدين!

ولم يلتفت العالم إلى معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل إلا بعدما أصبح لمصر سيف يضرب ويوجع في ١٩٧٣.

قال عبد الناصر: “ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة”، وبهذا المبدأ لم تكتفِ مصر برفض الاحتلال إعلاميًا، بل استمرت حرب الاستنزاف بل توقف.

وقال السادات بعد حرب أكتوبر 1973: “أقول لكم بصدق وأمانة: إنني أفضل احترام العالم ولو بغير عطف، على عطف العالم إذا كان بغير احترام”.

إن الجندي الإسرائيلي احتل واغتصب أراضٍ عدة بغير وجه حق، ولم يتراجع خطوة عن أي أرض وطأها، إلا فقط حين وجد سلاحًا أقوى منه يجبره على التراجع، وهو ما لم يحدث قط إلا في أرض سيناء.

  1. مذبحة قرية الشيخ

في ١٩٤٧ اقتحمت عصابات الصهاينة قرية الشيخ في منتصف الليل، وتسللوا حتى دخلوا عشر بيوت، وقتلوا سكانها في مرقدهم، على سرائرهم، في غفلة في أحلامهم، فحصدوا ٦٠ روحًا ورحلوا ليكملوا نومهم!

  1. مذابح حيفا

في 16 يناير 1948 دخل مجموعة من الصهاينة المتخفين في لباس جنود بريطانيين، مخزنًا بالقرب من عمارة، بحجة التفتيش، ثم وضعوا قنبلة موقوتة.

أدى انفجار القنبلة إلى هدم العمارة وما جاورها من مباني، ليسقط أكثر من 31 قتيلًا فلسطينيًا، من بينهم أطفال.

أما المجزرة الثانية، فوقعت في 22 أبريل من العام ذاته، بعد أن هاجم بعض الصهاينة مدينة حيفا، واحتلوا بيوتًا ومباني عامة، وقتلوا 50 فلسطينيًا ممن حاولوا التصدي لهم.

ولم يسلم من حاول الفرار من المدنيين العُزّل من بطشهم، إذ قتلوا حوالي 100 فلسطيني من الهاربين عن طريق الميناء إلى مدينة عكا.

وفي 31 مارس 1948 لغّمت مجموعة صهيونية قطار “القاهرة ـ حيفا” ليسقط حوالي 40 شهيدًا، و60 مصابًا.

في هذا الوقت لم تكن دولة إسرائيل أُعلنت، ولم يعترف بها أحد، بل هي مجرد عصابات صهيونية مسلحة بتمويل بريطاني، تقتل الفلسطينيين الأبرياء، أي أنه هو الصورة المثالية لتعريف الإرهاب: قتل مدنيين عُزَّل لجنسيتهم.

أي أن شهادة ميلاد إسرائيل كُتبت بأيدي إرهابية، بطريقة إرهابية، لشرعنة الإرهاب، لتنتقل من عصابة إرهابية إلى دولة إرهابية.

  1. مذبحة دير ياسين

في 1948/4/9 تحديدًا الساعة الثانية فجرًا اقتحمت القوات الإسرائيلية قرية دير ياسين بهدف إخراج أهلها، واحتلال الأرض، والسيطرة على كل مقتنيات القرية.

وتروي الطفلة نزيهة شهادتها فتقول: فوجئنا بعمي يتدحرج على السلم وهو ملطخ بالدماء، فساعدته جدتي، فصعد على النافذة وحمل سلاحه ليقاوم الجنود، وحين رأوه ألقوا بقنبلة يدوية داخل المنزل، فحطمت جدرانًا ونوافذ وسقط عمي، ثم اقتحموا البيت وضربوا الرصاص على دماغ عمي فتكسرت جمجمته، فحملتني جدتي وحملت أخي عمر، فرآنا صهيوني في الطريق، فأطلق النار على جدتي، فسقطت في بركة دم، وسقط فوقها أخي عمر، حاولت أن أحمله ونهرب، لكن وجدته قتيلًا، وركضتُ إلى بيت خالتي بحثًا عن أمي، فوجدت الجثث أكوامًا أكوامًا أمام البيوت، ووجدت بيت خالتي محترقًا، وعدت لأحضن جدتي في الطريق، وفقدتُ الوعي”(1)!

وتروي زينب سمّور شهادتها فتقول: “رأيت طفلة رضيعة متشبثة بثدي أمها وباكية، فما كان من الجندي إلا أن صوب رشاشه إلى الطفلة وقتلها”(2).

وجمعوا النساء والشيوخ والأطفال في بيت واحد، وجردوا النساء من الحُلي والأساور والقلائد والأموال، ونزعوا الأقراط نزعًا حتى مزقوا آذانهن(3).

ولم يجمعوهم لحمايتهم، ولكن لاستخدامهم في استدراج الأهالي لفتح البيوت، فكانوا يأخذون الطفل لينادي على الأهالي من الخارج، فيفتحون الباب من الداخل، ليفاجأوا بالصهاينة يملأون البيوت!

كما استخدموا النساء دروعًا بشرية أثناء الاقتحام!

وبعد انتهاء المجزرة وضعوهم في شاحنات وخيروهم: تفضلوا الموت بالشنق أم الحرق؟!

وطافوا بهم في الشاحنات على الصهاينة، فانهالوا عليهم بوابل من السب، والقذف، والبصق، والحجارة!

حتى عرض واحد من الجمهور عرضًا على ضابط: “خذ عشرة جنيهات واعطني أسيرا أقتله”!

وينقل (دو رينييه)، ممثل الصليب الأحمر في القدس، شهادته فيقول: “الجنود الذي قاموا بالعملية كان معظمهم في سن المراهقة، وقد أرتني إحدى الجنود المراهقات سكين سلاحها وهو لا يزال يقطر دمًا متفاخرة بشجاعتها.

وحين دخلتُ البيوت رأيتُ نمطًا متكررًا يثبت أنهم قد قتلوا سكان القرية بالرشاشات أو القنابل اليدوية، ثم ذبحوهم بالسكين”.

وكان نتيجة هذه المجزرة سقوط ٢٥٤ شهيدًا على أقل تقدير.

  1. مذبحة قرية أبو شوشة

في 1948/5/14 اقتحمت القوات الصهيونية قرية أبو شوشة ليلًا ليعلنوا لأهل القرية: إما الموت أو الرحيل، لكن سكان القرية اختاروا الموت شرفاء، فقاوموا بالحجارة عدًوا مسلحًا لم يعرف الرحمة.

لم يكتفِ الصهاينة بقتل الأهالي، بل جعلوهم عبرة لمن بعدهم، فقتلوا الشيوخ وتركوا جثثهم في الشوارع، وقتلوا كثيرين بالبلطة لا الرصاص، وأخذ أحد القتلة طفلًا من أمه ورفع بلطة وانهال بها على رأسه فانفلق ومات الولد على الفور.

تكررت عملية الترويع على هذا النسق حتى جاء اليوم الذي نودي فيه على من تبقى من سكان القرية لكي يخرجوا من دورهم، وحين استجابوا وجدوا أنفسهم محاصرين بين صفين من الجنود، وطُلب منهم مغادرة القرية، ولم يُسمح لأحد بأن يحمل شيئًا معه. ولحثّهم على الإسراع بالخروج أطلق جنود الصهاينة الرصاص بين أرجلهم فأُصيب كثيرون وأُجهضت سيدات وهرول الجميع هربًا من الموت.

وحصدوا ٥٠ روحًا صعدت إلى بارئها لتنال ثواب الشهادة.

ومن المفارقات أنه في تمام الساعة الواحدة ظهرًا في هذا اليوم، أي بعد عدّة ساعات من المجزرة كان مجلس قادة الصهاينة يعلن في تل أبيب وثيقة (دولة إسرائيل)، ووعدت الوثيقة العرب الساكنين ضمن حدود الدولة الجديدة، والتي كان أهل أبوشوشة ضمن حدودها، بالمواطنة التامة القائمة على المساواة والتمثيل المناسب في جميع مؤسسات الدولة!

  1. مذبحة الطنطورة

بعد أسبوع من إعلان قيام دولة إسرائيل، تحديدًا في ليل 22 مايو 1948، هاجمت القوات الإسرائيلية قرية الطنطورة، وجمعوا سكانها في صورة مجموعات من 6-10 أفراد، وأجبروهم على حفر مقابرهم بأيديهم، ودفنوهم فيها!

وحصدوا 250 نفسًا بريئة، ليقيموا في النهاية موقف سيارات للشاطيء!

  1. مذبحة قبية

في مساء يوم 14 أكتوبر 1953، حاصرت وحدة عسكرية إسرائيلية بقيادة شارون، وبدأت بقصفها، ما أجبر السكان على البقاء داخل بيوتهم.

بعد ذلك أخذت الوحدة تتنقل من بيت إلى آخر لتصفي من في البيوت بهدوء ودم بارد، وتخلل ذلك إلقاء القنابل داخل البيوت، وإطلاق النار عشوائيًّا عبر الأبواب والنوافذ المفتوحة، وإطلاق النار على كل من يحاول الفرار.

نسفوا 56 منزلًا، ومسجدًا، ومدرستين، وخزان مياه، وقتلوا 67 شهيدًا، وجرحوا مئات.

ومن المشاهد المؤلمة امرأة من أهل القرية، وهي تجلس فوق كومة من الأنقاض، وأمامها قد برزت من تحت الأنقاض يد وأرجل صغيرة من أشلاء أولادها الستة، وأمامها جثمان زوجها ممزقًا من كثرة الطلقات النارية(4).

  1. مذبحة خان يونس

في 12 نوفمبر 1956 اقتحمت القوات الإسرائيليلة مخيم خان يونس، وهو مخيم للاجئين جنوب غزة، بحثًا عن مسلحين، وأعدمتهم فور أن وجدتهم، وجمعوا عدد كبير من الرجال من سن 16 حتى 50 عامًا، وأبادوهم جميعًا، فقتلوا 250، وبعد تسعة أيام من المجزرة، 12 نوفمبر، نفذت وحدة من الجيش الإسرائيلي مجزرة أخرى راح ضحيتها 275 شهيدًا من المدنيين في نفس المخيم، كما قتلوا أكثر من مائة فلسطيني آخر من سكان مخيم رفح للاجئين في نفس اليوم!

وقد قبَّلت امرأة أيدي وأقدام أحد الجنود من أجل عدم قتل ابنها ذي الستة عشر عامًا، وأحضرت أوراقًا تثبت أنه طالب مدرسة، لكنه أطلق الرصاص عليه!

ويروي شهود عيان أن الإسرائيليين منعوهم من دفن شهدائهم، فتركوهم في الشوارع أيامًا. وقد اكتشفوا بعد ذلك مقابر جماعية تحوي العشرات(5).

وقد وثقت الأمم المتحدة هذه المذبحة، لكنها أشارت للقتلى في هامش التقرير، كأنه أمر لا يهم، مما استفز الصحفي الأمريكي (جو ساكو) الذي وثَّق المذبحة في كتابه (هوامش في غزة).

  1. مذبحة صبرا وشتيلا

عام 1982 اجتاحت القوات الإسرائيلية لبنان، وحاصرت بيروت، ثم أُغتيل رئيس لبنان بشير الجميل.

وتعاهدت إسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية على هدنة، وسحب الطرفين لقواتهم، والتعهد بحماية المخيمات الفلسطينية، لكن إسرائيل لم تسحب قواتها.

وقد حاصر الإسرائيليون المخيم، لتتمكن ميليشيات لبنانية من اقتحام المخيم، وانقضت المليشيات على اللاجئين الفلسطينيين كحيوانات مفترسة حرفيًا، فأبادوا كل من رأوه يتحرك داخل المخيم، وتفننوا في قتلهم، واستمر القتل والذبح خلال 48 ساعة دون توقف!

ونقل شهود عايشوا المجزرة مشاهد لنساء حوامل بُقرت بطونهن وأُلقيت جثثهن في شوارع المخيم، ونساء تعرضن للاغتصاب ثم القتل، وطرق القتل متنوعة، فبعضهن مخنوقات، والبعض مذبوحات بسكين، والبعض مقتولات بالرصاص، وأطفال قُطعت أطرافهم، وعشرات الأشلاء والجثث المشوهة التي تناثرت في الشوارع وداخل المنازل المدمرة(6).

وتروي امرأة شهادتها فتقول: “رأيت الجنود يقتحمون المخيم، فأخبرت أسرتي، فخرجنا نحمل رايات بيضاء، لكن بمجرد أن رآنا الجنود، فتحوا النار في وجوهنا دون تمييز، فجريت واختبأت في حمام المنزل، ثم عثروا علي، وسألني جندي: هل أنتِ فلسطينية؟ أجبت: نعم، فأخذني. ووجدت طفلًا يبكي لم يتجاوز شهره التاسع،فسألني الجندي: لماذا يبكي؟ وقبل أن أجيبه، أطلق عليه الرصاص، وأمسك بقدميه وشقة نصفين”َ(7)!

وعدد القتلى محل خلاف كبير، إذ تقول الباحثة الفلسطينية (بيان نويهض الحوت)، إن عدد القتلى لا يقل عن 1300، وآخرون قالوا: 3,000 قتيلًا.

وشكَّلت إسرائيل لجنة قضائية حكمت بمسئولية وزير الدفاع وقتئذ، شارون.

وتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي يشهد عشرات المذابح المطابقة لهذه النماذج، وآلاف القتلى والثكلى واليُتَّم والمكلومين مثل هذه النماذج.

إن كل هذا التاريخ الدموي الغابر اللعين لم يكفِ لإيقاظ ضمير العالم، ولا تحريك جندي، ولا تغيير واقع، فما زالت إسرائيل تذبح وتبيد وتقتل وتشرِّد الأبرياء.

وإن كان طريق السلمية واستدرار عاطفة العالم يجدي نفعًا لكفى استخدام هذه المذابح لتحريك العالم ليصب ناره على إسرائيل، لكن هذا لم ولن يحدث، أما أن نكتِّف أيدينا وننتظر مذبحة جديدة لسنتدر عطف العالم مرة أخرى، فهو سفه وانحطاط ومذلة!

إن عيسى نفسه لو كان حيًا اليوم لحمل الصليب ليقتل به جنود إسرائيل.

ثانيًا: دينيًا

في الحقبة الأخيرة باتت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الجهاد رهن الجماعات الإرهابية؛ فلا يستدل أحد بها إلا الإرهابيون، وكلما استدلوا بآية، رددنا وشرحنا أن الآيات لا تعني ذلك، وذكرنا الآيات التي تتحدث عن السلم والمحبة.

الغريب أن البعض بات يربط استخدام آيات الجهاد بالجماعات الإرهابية، كأننا نطالب بمحوها من المصحف، وحذف الجهاد، والاكتفاء فقط بآيات السلم والمحبة! ومن هنا طالب البعض بمعاملة إسرائيل بالمحبة والود كما أمرنا الدين الحنيف!

لكن الحقيقة أن الإسلام أمر بالسلم والمودة مع المسالمين، وأمر بالجهاد والقتال مع القتلة المعتدين، ومحل الخلاف هو تحديد مناط الحكم.

قال تعالى: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا).

(فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا).

(لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

إذن فالقرآن واضح وصريح في مودة ومسالمة المسالمين.

وقال تعالى: (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).

(وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ).

يقول القرضاوي: “الظاهر أن المسلمين مدعوون لإغاثة الملهوفين، وإنقاذ المستضعفين في الأرض من خلق الله، وإن لم يكونوا مسلمين؛ لأن رفع الظلم والأذى عن جميع الناس مطلوب من المسلم إذا كان قادرًا عليه”(8).

(أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ).

تلك هي أحد سنن الله الكونية: إن تمكَّنت قوة غاشمة، فلا أمان لأحد، وسيعم الفساد الأرض، وستُهدم كل دور العبادة لكل الديانات بلا استثناء، مساجد، وبيع، وصوامع؛ لذا كان فرضًا على المسلمين أن يدفعوا أهل الباطل والظلم والاحتلال والاضطهاد، فتتحرر المساجد والبيع والصوامع، ويتعبد كل امرئ بما يدين له بلا إكراه.

إذن فالقرآن واضح وصريح في الأمر، وفرض، وإلزام المسلمين بقتال المعتدين، الذي يخرجون الأبرياء من بيوتهم.

إذن فطالما ثبت بالتواتر أن إسرائيل قامت باحتلال أرض فلسطين، وهدم بيوتها، وتهجير شعبها، وقتل أبنائها، فلا نقول: يجوز قتال الإسرائيليين، بل نقول: واجب قتالهم متى تمكَّنا، وواجب مساعدة من يقاتلهم، وواجب تمويل من يقاتلهم.

وإن لم يكن قتال الإسرائيليين القتلة، المعتدين، المحتلين، واجبًا، فمن نقاتل؟! فما قيمة الجهاد؟ وأين تعمل هذه الآيات؟

ثالثًا: قانونًا

  1. المقاومة حق:

من حيث المباديء العامة، يقر ميثاق الأمم المتحدة على أحقية كل دولة في مقاومة المحتل، فتنص المادة 51 على: “ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة”.

  1. حدود 1947:

عام 1947أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار رقم 181 والذي نادت فيه بتقسيم فلسطين إلى 3 كيانات: وهي دولة عربية تمثل 42.3%، ودولة يهودية تمثل 57.7%، ومنطقة تحت سيطرة دولية.

لكن إسرائيل رفضت المشروع، وتمسكت بأن فلسطين كلها أرض الميعاد، ويجب عدم التخلي عن الأرض كلها!

  1. حل الدولتين:

في 5 يونيو 1967 احتلت إسرائيل سيناء، وهضبة الجولان، والقدس الشرقية، والضفة الغربية، وغزة، فأصدر مجلس الأمن قرارًا رقم 242 دعا فيه إسرائيل للانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها في هذه الحرب.

ولم تلتزم إسرائيل، وفي 17 يونيو وقف وزير خارجية إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة وقال: “لن تعترف إسرائيل بأي قرار يصدر عن منظمة الأمم المتحدة وتطلب منها فيه الانسحاب إلى داخل حدودها السابقة، حتى إذا صوتت مع القرار 121 دولة ولم يصوت ضده سوى إسرائيل”!

وتتفق كثير من دول العالم والعرب على أن حل الدولتين؛ أي إقامة دولة يهودية ودولة فلسطينية (تشمل غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية) 22% من فلسطين الكلية، على حدود 4 يونيو 1967، هو الحل الأدنى لاستقرار الوضع، لكن تستمر إسرائيل في بناء مستوطناتها في القدس الشرقية والضفة الغربية، مما يعني رفضها لحل إقامة الدولتين، واستمرار حرب صفرية مع الفلسطينيين!

مما يعني أن إسرائيل لم تترك لنا رفاهية سؤال: هل نقاومهم أم لا؟ لأنها لا ترضى بإقامة دولة فلسطين من الأصل، ولن تسمح بوجود فلسطيني واحد، فمن لم يقاومهم اليوم، سيقتلونه غدًا!

  1. المستوطنات جريمة:

تنص المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة على أن سلطة الاحتلال “لا يجوز لها ترحيل أو نقل جزء من سكانها المدنيين إلى الأراضى التى تحتلها”.

هل تنطبق هذه المادة على المستوطنات الإسرائيلية؟

أكّد كل من مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومحكمة العدل الدولية، والأطراف العليا الموقعة على الاتفاقية، والاتحاد الأوروبي، وكل الدول العربية، وصوتت 160 دولة في الأمم المتحدة، أن اتفاقية جنيف الرابعة تنطبق على المستوطنات الإسرائيلية، وأن هذه المستوطنات تعد خرقًا سافرًا للقوانين الدولية.

ورغم كل ذلك تستمر إسرائيل في بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان!

ففي أوائل عام 2016، استوطن حوالي 407 ألف إسرائيلي في الضفة الغربية، و375 ألفا في القدس الشرقية، و20 ألفا في الجولان السوري المحتل(9)!

  1. تهجير الفلسطينيين جريمة:

خلال الفترة 1948 – 1952 تم ترحيل ما يقارب 750 ألف فلسطيني عن ديارهم، وتدمير 400 قرية فلسطينية، ومسح معالمها وأسمائها عن الوجود!

ورغم صدور ثلاثين قرارًا عن الأمم المتحدة، تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض، استخدمت أمريكا في كل مرة، حق النقض (الفيتو) لإبطال هذه القرارات التي تدين إسرائيل(10)!

إذن فالوضع القانوني يجرِّم وجود إسرائيل على الخريطة، ويجرِّم مذابحها للمدنيين، ويجرِّم استيطانها للأراضي المحتلة، ويجرِّم تهجيرها للفلسطينيين وعدم السماح لهم بالعودة، ويجرِّم عرقلتها لأي حل سلمي، ويمنح الحق والشرعية للمُعتدَى عليه بمقاومة المحتل المعتدِي.

 

المصادر:

  1. (دير ياسين – الجمعة 9/4/1948) ص69
  2. (دير ياسين – الجمعة 9/4/1948) ص٨٦
  3. (دير ياسين – الجمعة 9/4/1948) ص٨٦
  4. https://bit.ly/3tQ19fl
  5. https://bit.ly/2STMYcC
  6. (صبرا وشتيلا) ص154
  7. (صبرا وشتيلا) ص155
  8. (فقه الجهاد) ج1 ص456
  9. https://bbc.in/3uRGbhy
  10. https://bit.ly/3fpMlij

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: خالد باظه

اترك تعليقا