خطواتك الأولى لـ فهم الاقتصاد

خطواتك الأولى لـ فهم الاقتصاد، هو كتاب ألَّفه الدكتور جاسم سلطان، جامعّا فيه أهم الأفكار التي ألقاها في محاضرات برامج إعداد القادة حول موضوع الاقتصاد وقد حرص على صياغة مفرداته بطريقة مبسَّطة حتى يتمكَّن جميع المهتمين من فهم هذا العلم وإدراك مدى أهميته كغيره من العلوم الأخرى.

يعتبر هذا الكتاب خطوة أولى نحو فهمك للاقتصاد، وفاتحًا شهية القارئ وهو على مائدة كتب الاقتصاد المتخصِّصة، خطوة هامة ليتمكَّن القارئ من استقبال الرسائل الاقتصاديَّة اليومية من الخارج، وإدارتها في ذهنه ليفهم ما يدور حوله.

علم الاقتصاد: أنواعه ونشأته

يبدأ الكاتب بتوضيح مفهوم الاقتصاد، وهو العلم الذي يهدف الى إكتشاف قوانين تساعد في تفسير والتنبُّؤ والتحكُّم في الظواهر المرتبطة بهذا العلم لمحاولة تفسير الوحدات الاقتصاديَّة، ثم تحدَّث عن أنواع هذا العلم وهي الاقتصاد الجزئي الذي يبيِّن العلاقة بين وحدات السوق والاقتصاد الكلي الذي يركِّز على الاقتصاد العام للدولة.

وإذا أردنا اختصار نشأة الاقتصاد ورحلة التحولات الاقتصادية في نقاط يمكننا القول:

كانت البداية في أوروبا بالعصر الإقطاعي حيث يوزِّع الملك الأراضي على النبلاء، وبعد الكشوف الجغرافية راجت حركة الموانئ وتشكلة حولها المدن ثم بدأت الهجرة إلى المدن الجديدة حيث يمكِّن للعامل بجده وإجتهاده أن يكبر وينمو ويتحوَّل الى صاحب رأس مال. وبعدها تشكَّلت الطبقة الوسطى التي تفصل بين طبقة الملاك والنبلاء والفلاحين وأخيرا ظهور العصر الرأس مالي مع ازدهار المدينة وتطور السوق وتقليص تدخل الدولة .

إعلان

الأطروحات الكبرى في الاقتصاد

يوضح الكاتب خلالها الرواد الثلاثة: آدم سميث وهو رائد الرأسمالية المتفائلة التي ترى أنَّ السوق قادرٍ على تنظيم نفسه بنفسه، وكارل ماركس عدو الرأسمالية الذي رأى فيها وقودا للصراع الطبقي.

أما جون كينز فهو مطوِّر الرأسمالية المعتدلة حيث يرى ضرورة تدخَّل الدولة بالقدر الذي يوازن السوق.

اجمالي الناتج القومي (GNP) وطريقة تولده

إجمالي الناتج القومي هو أحد المؤشِّرات الدالة على نمو الدولة إقتصاديًا، ويوجد ناتج قومي جار وآخر حقيقي، وهناك ثلاثة أسئلة ذكيَّة يمكن من خلالها التأكُّد من صحة دلالة الـ GNP ألا وهي:
• هل حذفت نسبة التضخم أم لا ؟
• هل يزيد دخل المواطن ؟
• هل يوزع الدخل على جميع الشرائح ؟

وعندما شرح المؤلِّف طريقة تولُّد الـ GNP قام بإستخدام الطبيعة لتبسيط الموضوع على القارئ، فاعتبر أنَّ الـ GNP نهر قادم من أربعة روافد وهي تيار البيوت، المستثمرون، الحكومة، التجار الأجانب. وربْط صعود وهبوط الاقتصاد يعتمد على تلك الروافد الأربعة إضافة إلى أنَّها تشكِّل القطاعات الأربعة المكونة للاقتصاد (قطاع المستهلكين، المنتجين، الحكومي، وقطاع العالم الخارجي)

ويمكن من خلال ما سبق حساب إجمالي الناتج القومي:
اجمالي الناتج القومي = الإنفاق الاستهلاكي + إجمالي الإنفاق الاستثماري + الإنفاق الحكومي + إنفاق المستثمر الأجنبي.

مفهوم التنمية وشروط تحقيقها ونظريات التنمية الاقتصادية

مصطلح التنمية يضمُّ العديد من التعريفات ولقد اهتم المؤلِّف في هذا كتابه على مفهوم التنمية من حيث ارتباطه بالفرد، فعندما يقال عن مجتمع أنه يشهد حالة من التنمية فإنَّ أفراد هذا المجتمع يسألون عن العائد عليهم كأفراد والأفراد لا تهتم بالأرقام المبهرة للتنمية إن سادت حالة البطالة أو كان راتبه لا يؤهِّله لتلبية حاجاته الأساسية.

إنَّ من أهم شروط تحقيق التنمية هي قاعدة البيانات، التنمية البشرية، توفير سياسات ضامنة، الأمن والأستقرار، وأخيرّا وجود الوعي الجماهيري. وهناك حوالي ما يقارب اثنتي عشرة نظرية في التنمية الاقتصاديَّة اختار الكاتب أكثر ثلاثة نظريات شائعة أوَّلها نظرية الدفعة القوية وتعني أنَّ أيّ بلد يريد الإقلاع والتحوَّل من حالة الموارد غير المستخدمة إلى حالة التنمية لابد من توافر بنية تحتية لتحقيق ذلك، ومن ثم تحدَّث عن نظرية التنمية المتوازنة والمقصود بها وضع التمويل في الهيكل الاقتصادي بشكل متوازن فتدعم القطاعات الثلاثة بالتوازي (الخدمات والصناعة والتجارة) بحيث يتم تنميتها جميعها.

وأخيرا نظرية التنمية غير المتوازنة حيث تبدأ الدولة بما يعرف بالمشروع القائد، فتركِّز على قطاع واحد على سبيل المثال قطاع السياحة ومن خلال الموارد التي يوفِّرها نمو هذا القطاع يتم تدعيم بقية القطاعات.

متفرقات حول المال (البنوك والنقود والبورصة)

وضَّح الكاتب نموذج لتطوُّر العملة وفكرة البنك، يمكن إختصارها بهذه النقاط والشكل التالي يوضح ذلك أيضا..

• كانت تُجرى التعاملات التجاريَّة عن طريق المقايضة.
• بعد ذلك أصبحت العملة النقدية هي الذهب والفضة.
• كان صندوق الأمانات عند شخص، ليضع الناس فيه مخزون الذهب والفضة.
• كان الناس يأخذون ورقة موقَّعة من خازن المال، تُستعمل في البيع والشراء كضمان على وجود الذهب، مقدار الذهب المكتوب على الورقة.
• لم يعد الناس بعد ذلك يستخدمون الذهب والفضة فقد أصبحت الورقة هي العملة.

وفيما يخص البورصة كآخر نقطة فنجد الكاتب يتحدَّث عن عائلةٍ بلجيكيَّة تدعى ” فاندر بورصن ” التي أُخِذ من إسمها مصطلح البورصة، حيث عملت هذه العائلة في مجال البنوك وكانت تمتلك فندقّا يُعتَبر ملتقى للتجار المحليين، فكان أيّ شخص يريد بيع حصة “أسهم” له في شركة معينة يعلن عن ذلك عن طريق السماسر والأصدقاء وبمرور الزمن أصبح رمزًا لسوق رؤوس الأموال وكان أوَّل نشر لقائمة أسعار البورصة في عام 1952م بمدينة انفرز ANVERS .
ومن فوائد البورصة: بيع الأسهم، توسعة نشاطات الشركة، بديل استثماري عن البنك لصغار المستثمرين، إعادة توزيع الثروة، رفع كفاءة الشركات، تنمية المجتمع .

إعلان

اترك تعليقا