بميزانية بسيطة: كتب في متناول الجميع – نرشح لك أهم الأماكن التي عليك زيارتها في المعرض

يطل علينا معرض الكتاب لهذا العام في يوبيله الذهبي -بمناسبة مرور خمسين سنة على انطلاق الدورة الأولى- في زيِّه الجديد وبشكلٍ مختلف تمامًا عن الدورات السابقة.

معرض الكتاب لهذا العام بمكانه الجديد في التجمع الخامس، يزيد من مخاوف القرّاء وزائري المعرض ممن يواجهون صعوبات اقتصادية تتمثل بشكلٍ أساسي في ارتفاع أسعار الكتب، وتزداد الحيرة والمخاوف أكثر حين يعلم المثقف أن سور الأزبكية لن يشارك في هذه الدورة، بعدما كان قبلة أساسية لبيع الكتب القيمة والمستعملة بأسعار زهيدة.

وفي هذا المقال نود أن نطلعكم على أهم الأماكن المدعمة لبيع الكتب القيمة جدًا، بأسعار زهيدة وميزانيات قليلة جدًا.

أولًا: الهيئة العامة لقصور الثقافة

والتي قامت العام الماضي (معرض 2018) بإهداء القراء ثلاثية الكوميديا الإلهية لـ(دانتي إلجيري) فقط مقابل 30 جنيهًا، تقدم لنا هذا العام هدايا أخرى لا تقل جمالًا ولا أهمية:

1- الإلياذة والأوديسة

للشاعر اليوناني العظيم (هوميرس)، حيث تعتبر أشهر ملحمة شعرية في التاريخ. ظلت الإلياذة غير مسجلة غير في ذاكرة أولئك المنشدين مدة بلغت خمسة قرون. تحتوي الكثير من السرد حول تاريخ الأساطير والحروب والبلدان اليونانية القديمة.
– الإلياذة 10 جنيهات فقط.
– الأوديسة 9 جنيهات فقط.

إعلان

2- رواية الكاتب العالمي نيكوس كازانتزاكيس (الحرية أو الموت):

تسطر تاريخ نضال شعب لتحرير بلده من الاحتلال واسترداد أرضه وكرامته، وكيف أن شعب جزيرة صغيرة وقف أمام إرادة الدول الكبرى؛ لأنه آمن بحقه في الحرية والكرامة.

  • ثمنها 4 جنيهات.

3- الكلمات – جان بول سارتر

إن “كلمات” الفيلسوف الفرنسي الوجودي بول سارتر شأنها شأن “اعترافات” جان جاك روسو أو القديس أوغسطين، الذي ترك ديانة الفارسي ماني المولود ببابل ليقبل يسوع المسيح، ويصبح أهم الشخصيات في المسيحية الغربية؛ لا تفوتها.

بـ4 جنيهات فقط.

4- بصمة الإنسان – تزفيتان تودوروف

كتاب يجمع عدد من المقالات كتبها عالم التاريخ والفيلسوف (تزفيتان تودوروف) متناولًا فيها أكثر الشخصيات التي ساهمت في تكوين شخصيته؛ ولكنه تناولهم من منظور عام بحثًا عن البصمة الإنسانية التي تركوها من عملٍ أو فعلٍ.

ستجدون الكتاب بتكلفة 4 جنيهات فقط.

ثانيًا: الهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة الأسرة

تشكل الهيئة العامة للكتاب ومكتبة الأسرة القبلة الأولى لجل زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام؛ فهي مصدر ثقافي هام وغني لنشر القراءة والمعرفة والكتب بأسعار زهيدة جدًا في متناول الجميع، وقد صدر عنها عدة إصدارات هامة وجديدة، هي:

1- تاريخ الفلسفة – يوسف كرم

يعتبر يوسف كرم هو أهم من كتب عن تاريخ الفلسفة في مصر والعالم العربي، وتعتبر ثلاثيته التي أصدرتها الهيئة العامة مقابل 32 جنيهًا فقط -في حين أنها تباع كنسخ مزورة عن إحدى دور النشر بمبلغ 90 جنيهًا-، تعتبر أفضل ما أضيف للمكتبة العربية في هذا المجال.

  • تاريخ الفلسفة اليونانية، 11 جنيهًا فقط.
    – تاريخ الفلسفة في العصور الوسطى، 7 جنيهات.
    – تاريخ الفلسفة الحديثة، 14 جنيهًا.

تاريخ الفلسفة

2- بناة مصر الحديثة – د.رفعت السعيد

كتاب أكثر من رائع يؤرخ فيه الدكتور السعيد لبدايات النهضة الثقافية والعلمية والتعليمية منذ عصر محمد علي وبعثاته إلى فرنسا، ودور رفاعة رافع الطهطاوي إلى معاركه ومعارك الحائر دومًا سلامة موسى وشبلي شميل والشيخ أمين الخولي والشيخ علي عبد الرازق وغيرهم، ومعاركهم مع الأزهر والكهنوت، وصولًا إلى العقاد والمثير للجدل الدكتور طه حسين وبدايات تخليهم عن مشاريعهم الفكرية في مواجهة تيارات الإسلام السياسي المتشددة.

  • الجزء الأول: 12 جنيهًا.
    – الجزء الثاني (ويبدأ من الزعيم سعد زغلول وصولًا لمحمد محمود): 6 جنيهات.

كما نرشح لك:
3- الأصمعيات لأبي سعد الأصمعي.
4- المفضليات للمفضل الضبي.

 

5- سلسلة ما

سلسلة مهمة جدًا أطلقتها الهيئة العامة، تستهدف منها الشباب والقراء الجدد وأيضًا القراء المتمرسين، وكل من يرغب في أن يجد مصدرًا ومدخلًا لأهم المجالات المعرفية والفكرية، ما أصدر حتى الآن:

  • ما الموسيقى: 5 جنيهات.
    – ما التاريخ: 5 جنيهات.
    – ما علم الإجتماع: 5 جنيهات.
    – ما السينما: 5 جنيهات.
    – ما الفلسفة: 3 جنيهات.
    – ما الشعر: 6 جنيهات.

نرشح لك أيضًا:

6- فن الرسم عند قدماء المصريين – وليم ه.بيك.

7- الفكر الديني وقضايا العصر – حمدي زقزوق

8- فقه وشرعية الاختلاف في الإسلام – عبد المجيد الصغير

3- المركز القومي للترجمة

نشر المركز القومي المتخصص بترجمة الكتب والروايات عددًا لا بأس به من العناوين القيمة الهامة، ويعتبر المركز القومي واحد من أهم وأفضل مشاريع الترجمة في العالم العربي كله والكتب، هناك مدعمة أيضًا لكن أسعارها مرتفعة مقارنة بالهيئات المدعمة الأخرى، ويجب ملاحظة أن القومي للترجمة يقدم خصومات 50% للطلبة حملة الكارنيهات الجامعية، كما يقدم خصومات تصل لـ70% على إصداراته القديمة، نرشح لك من الإصدارات الحديثة:

1- لماذا التطور حقيقي

يعتبر هذا الكتاب هدية المركز القومي للقراء هذا العام، ويعتبر إضافة كبيرة وقوية للمكتبة العربية في مجال البيولوجيا التطورية.

نرشح لك أيضًا من جديد القومي للترجمة:

2- مذكرات نابليون – ترجمة: عباس أبوغزالة.
3- تطوير المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الصين.

4- نسوة منتقبات.
5- وكشفت وجهها “عن هدى شعراوي”.

6- الذهن الآلة – ترجمة العظيمة الدكتورة يمنى الخولي، وتأليف تيم كرين.

7- الدين: الخمسة آلاف سنة الأولى – ديفيد جريبر.
8- العقل البيولوجي: مدخل فلسفي – جاستين جارسون.

رابعًا: الأهرام وأخبار اليوم

هناك ستجد بعض من الإصدارات القديمة لمكتبة الأسرة والهيئة العامة بأسعار لا تزيد كثيرًا عن جنيهًا واحدًا فقط.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: حسن جمال

تدقيق لغوي: مرح عقل

اترك تعليقا