مؤشرات التحول الرقمي والتكنولوجيا الحديثة في حياة المواطنين في الدول العربية

يسير العالم بشكل متسارع نحو كل ما هو عصري وحديث ومتعلق بالتكنولوجيا والإنترنت. ففي حياتنا اليومية، تظهر علامات التحول الرقمي بشكل صريح في الكثير من الأنشطة التي نقوم بها. أصبحنا نعتمد على التكنولوجيا الحديثة في القيام بالكثير من الأمور مما ساعد الإنترنت على أن يصبح جزءًا رئيسيًا في حياتنا. في الواقع، هذا هو الغرض الأساسي من التكنولوجيا المتقدمة والإنترنت التي جاءت من أجل تسهيل الكثير من الأشياء. في هذه المقالة، نلقي الضوء على مؤشرات التحول الرقمي في حياة المواطنين في الدول العربية.

من العمل في المكاتب إلى العمل عبر الإنترنت

إن العمل هو جزء أساسي من حياتنا، ولا يمكن لأي شخص أن يعيش بدون وظيفة في حياته. فإذا لم يكن ذلك من أجل العائد المادي وكسب قوت المعيشة، سيكون ذلك من أجل أن يشعر الإنسان بدوره في الحياة. في الماضي، كانت أعمالنا تعتمد على الأمور التقليدية وأن يتم تقديم الخدمات بشكل تقليدية عبر المكاتب والمؤسسات التي لها مقر خاص بها. إذا كنت ترغب في الحصول على خدمة، عليك الذهاب لهذه المقرات للحصول على الخدمة مثل استخراج شهادة ميلاد مثلًا. إذا كنت أحد الموظفين، عليك أن تذهب إلى محل عملك للقيام بواجبك وأداء المهام المطلوبة منك.

ظهرت الآن الكثير من الشركات التي تعتمد في طريقتها على تقديم الخدمات على الإنترنت. يمكنك طلب الخدمة مثلًا عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهب للمقر الرسمي للشركة. تساهم الحكومات أيضًا في ذلك من خلال رؤية الحكومات الرقمية والسعي نحو الرقمنة الكثير من الخدمات وتقديمها للجمهور.

العمل عبر الإنترنت أيضًا انتشر بشكل كبير وأصبح هناك آلاف وآلاف من المواطنين في الدول العربية الذين يعتمدون على الإنترنت كمصدر للعمل. مواقع العمل الحر توفر الكثير من الوظائف التي يمكن للبعض الاعتماد عليها كمصدر دخل أساسي، كما أن الغالبية العظمى من الخمس وظائف الأكثر رواجًا في المستقبل تعتمد على الإنترنت.

الترفيه عبر الإنترنت والرياضات الافتراضية

من المعتاد أن يتم ممارسة الرياضة في الملاعب أو الأماكن الخاصة بها. فعند لعب مباراة كرة قدم، سيكون عليك التوجه إلى أحد الملاعب ومقابلة أصدقائك والاستمتاع بالمباراة. فهذا يضمن لك المزيد من المزايا التي تقدمها الرياضة مثل المتعة والإثارة والعلاقات الاجتماعية واللياقة البدنية.

إعلان

من مؤشرات التحول الرقمي في حياة المواطنين في الدول العربية هو أن ممارسة الرياضة انتقلت من الملاعب إلى الرياضات الافتراضية. فالاستمتاع بالرياضة والعلاقات الاجتماعية يستمر أيضًا عبر مشاهدة المباريات عبر شاشات التليفزيون والبث المباشر عبر المواقع الرياضية المتخصصة. هناك أيضًا الرياضات الافتراضية  التي يمكنك ممارستها والاستمتاع بها. هذا إلى جانب ألعاب الفيديو والتي تعتبر من أهم وسائل الترفيه الرقمية الحديثة.

ساعد على انتشار ما يمكننا أن نطلق عليه الترفيه الرقمي ظهور الكثير من ألعاب الفيديو التي يمكنك تحميلها على الاجهزة الذكية الخاصة بك. انتشرت أيضًا ألعاب الفيديو بدون تحميل والتي توفرها منصات الألعاب عبر الإنترنت. أبرز مثال على ذلك هو مواقع كازينو أون لاين في السعودية وغيرها من الدول العربية. توفر هذه المواقع ألعاب فورية سواء التي تعتمد على الحظ مثل السلوتس أو الألعاب التي تمني المهارة والذكاء والقدرات العقلية مثل البوكر والبلاك جاك. تعمل هذه المواقع أيضًا على توفير المزيد من الخدمات المميزة مثل الدعم الفني للعملاء، سهولة الوصول والتصفح ووسائل تعاملات مالية آمنة مناسبة للمواطنين في الدول العربية. فوق ذلك، يحصل اللاعبين على جوائز نقدية عند الفوز في أي لعبة ويحصل المشتركين الجدد على مكافآت مالية عند التسجيل وبدء اللعب. بناء على ذلك، يعتبر الترفيه عبر الإنترنت من أهم مؤشرات التحول الرقمي في حياة المواطنين في الدول العربية.

التسوق والشراء عبر الإنترنت

منذ سنوات قليلة، كان من الضروري على الجميع الذهاب للأسواق والمحلات التجارية من أجل شراء احتياجات المنزل ومتطلبات الأسرة. كان ذلك أمر مرهق حيث كان علينا التنقل من مكان لأخر حتى نصل للأشياء التي نرغب في شراؤها بجودة عالية وبأسعار معقولة. يكلفنا الأمر بكل تأكيد الكثير من الوقت والجهد والمزيد من التكاليف التي ننفقها على التنقل وغير ذلك. المشكلة الأكبر هو أنك تقوم بزيارة الكثير من المتاجر والمحلات ولا تجد ما ترغب فيه متوفرًا وترجع خالي الوفاض.

تغير الأمر كثيرًا وأصبحت حياتنا تعتمد بشكل كبير على التسوق والشراء عبر الإنترنت. يتوفر على شبكة الإنترنت عشرات من المتاجر الإلكترونية الشهيرة والموثوقة التي توفر لك مختلف الخدمات من الآلف إلى الياء. فمن خلال هاتفك الذكي، يمكنك الدخول على هذه المتاجر والبحث بين الكثير من المنتجات المتوفرة. وجود الكثير من هذه المتاجر الإلكترونية والمواقع التجارية ساعد في ان يكون هناك منافسة شرسة وأصبحت هذه المتاجر والمواقع تتنافس من أجل تقديم المنتجات بأفضل المنتجات وأفضل الأسعار مع خدمة التوصيل للمنزل.

إعلان

اترك تعليقا