كيـف يتم تشخيص الموت ؟

كان الموت ولا زال حقيقة مؤكدة ومؤلمة للجميع، فعندما يموت الشخص يغادر هذا العالم ولا يستطيع العودة إليه مجددًا، وبعد الموت تبدأ مراسم الجنازات والبكاء والألم ونعي الميت وذكر محاسنه وإنجازاته والدعاء له، ولكن قبل هذا كله هناك خطوة مهمة وهي تشخيص الموت !

إن كنت تعتقد أن تشخيص الموت بالأمر الهيّن فأنت مخطىء، حيث كلما تقدم الطب والعلم كلما تعقد تشخيص الموت أكثر، في الماضي كان يتم تشخيص الموت باستخدام عدة طرق مثل وضع مرآة أمام فم الشخص المشتبه أنه ميت، فإذا لم ترى بخار ماء على المرآة فهذا يعني أن الشخص توقف عن التنفس وبالتالي ميت، أو وضع ريشة أو شمعة مضاءة أمام فمه لأجل السبب نفسه، أو كان يتم قياس درجة حرارة الشخص المشتبه أنه ميت فإذا وجدت حرارته منخفضة فهذا يعني أنه ميت، أو بالتأكد من موته من خلال علامات ظاهرة على جسد الشخص الميت، مثل التعفن أو التحلل أو أن يكون الجسد مهشم أو الرأس مهشم أو مقطوع بحيث لا يعطي مجالًا للشك أن الشخص ميت [1].

وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عند انتشار الأوبئة مثل الطاعون والإنفلونزا الإسبانية، ظهرت الحاجة للتشخيص السريع للموت، الذي يسمح للناس بدفن الموتى بأسرع وقت ممكن لمنع انتشار المرض وتفشيه، وهذا أدى إلى ظهور حالة الدفن المبكر، حيث كان يُخطَأ في تشخيص الموت ويتم دفن الناس أحياءً، لذلك وصّى الرئيس الأمريكي جورج واشنطن عام 1799 ميلادي بوضعه في غرفة أو وضعه في تابوت لبضعة أيام قبل دفنه في حال تم تشخيصه بالموت لكي يتفادى الدفن المبكر.

وبسبب الدفن المبكر ظهر في العصر الفيكتوري فكرة القبور التي يعلق فيها أجراس، في حال كان الشخص ما زال على قيد الحياة فسوف يحرّك الجرس فيرن، وبذلك يسمعه الأشخاص المحيطين به ويعرفون أنه ليس ميتًا فيخرجوه من القبر.

الموت
تصميم بسيط للقبر الجرسي و كيفية عمله
 

الموت

 

إعلان

إذن ما هو الموت؟ أو كيف يُعرّف العلم الموت؟

يُعرّف العلم الموت بأنه الفقدان غير القابل للاستعادة للوعي والقدرة على التنفس، ويصرّح العلم أن الموت هو عبارة عن عملية مستمرة من الفقدان لوظائف الجسد المختلفة، بما فيها الوعي والتنفس ونبض القلب، حتى يصل لمستوى لا رجعة فيه لفقدان هذه الوظائف، وخاصةً الوعي والتنفس، وعند هذه اللحظة يحصل الموت الكامل الذي يستدعي الدفن، كما هو موضح في الجملة أدناه [1] [5].

الاحتضار عملية، وليس الموت إلا نقطة محددة خلال تلك العملية.

الآن نصل للسؤال الرئيسي للمقال، كيف يتم تشخيص الموت حاليًا؟

يوجد ثلاث طرق لتشخيص الموت، أولًا تشخيص الموت عن طريق حالة الجسد (Somatic Determination of death)، ثانيًا تشخيص الموت عن طريق الجهاز العصبي (Neurological Determination of Death)، ثالثًا تشخيص الموت عن طريق القلب والرئتين (Cardio-Respiratory Determination of Death)، حيث يكون التشخيص باستخدام طريقة واحدة منهم أو باستخدامهم جميعًا، لكن عادةً باستخدام طريقة واحدة فقط، فإذا تعذّر التشخيص بإحدى الطرق فيمكن التشخيص بالطريقة الأخرى، وللتشخيص بكل طريقة حالات وشروط معينة سنشرحها الآن [1].

توضح الصورة الطرق المختلفة المستخدمة لتشخيص الموت

 

فلنبدأ الآن بشرح طرق تشخيص الموت

1- تشخيص الموت عن طريق حالة الجسد :

الموت

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق وأكثرها وضوحًا وسهولة، بحيث يتم التشخيص اعتمادًا على مظهر جسد الشخص، فإذا كان الجسد مشوهًا بشدة أو الرأس مقطوع أو الجثة متحللة أو متعفنة فهذا لا يضع مجالًا للشك أن هذا الشخص ميت، ولا يجب القيام بأي محاولة انعاش لجسد الميت.

توضح النقاط التالية الحالات التي يكون بها الجسد والتي يتم من خلالها تشخيص الموت من دون وضع أي مجال للشك في إمكانية أن الشخص ما زال على قيد الحياة:

  • تشوه وتحطم شديد للرأس والدماغ.
  • انفصال نصف الجسد عن نصفه الآخر سواء طوليًا أو عرضيًا.
  • رأس مقطوع.
  • تحطم أو تشوه شديد في منطقة الصدر والظهر.
  • تحلل أو تعفن الجثة.
  • احتراق أكثر من 95% من الجسد.
  • تجمع الدماء في الأوعية الدموية في المنطقة الواقعة على الأرض بفعل الجاذبية (Livor Mortis)، وشحوب الوجه والمنطقة الجسدية الآتية للأعلى (يحصل ذلك بسبب توقف القلب عن ضخ الدم وبالتالي توقف الدم عن السريان داخل الأوعية الدموية، فيركد الدم في الأوعية الدموية القريبة من الأرض ويتفرغ من الأوعية الدموية البعيدة عن الأرض بفعل الجاذبية الأرضية).
  • تصلب الجثة (Rigor Mortis)، (يحصل تصلب الجثة بسبب عدم قدرة الجسد على إنتاج جزيئات الطاقة أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) بعد الآن، وهي الجزيئات التي تحتاجها العضلة للانبساط، مما يُحدث انقباضًا وتشنجًا مستمرًا للعضلة يستمر 72 ساعة ويبدأ التصلب بعد الموت بـ 12 ساعة).

هذه الطريقة فعّالة عندما تكون بالفعل قد مرّت ساعات على وفاة الشخص، بحيث تستطيع هذه الحالات الظهور على الجثة، لكن هذه الطريقة غير فعالة عندما يكون الموت حديثًا أو في المستشفى بحيث يتطلب تشخيصًا سريعًا ودقيقًا للموت مع الحفاظ على سلامة الجثة، خاصةً في حالات المرضى الذين قد سُجلوا في سجل المتبرعين بالأعضاء بعد الموت [1].

2- تشخيص الموت عن طريق الجهاز العصبي:

ملاحظة: كل عملية التشخيص التي تُجرى حاليًا تجرى على شخصٍ فاقدٍ للوعي (Coma patient)، وطريقة التشخيص هذه هي نفسها طريقة تشخيص الموت الدماغي (الموت السريري)، وهي تُقام عادةً أمام الأهل أو الأقارب لإطلاعهم على حالة مريضهم، وإثبات أنه فعلًا لا يستطيع إبداء أي استجابة في حال إصابته بالموت الدماغي، فإن كانت نتيجة التشخيص إيجابية وثبت أن المريض ميت دماغيًا يتم مناقشة الأمر مع الأهل والأقارب إذا ما كانوا يريدون إيقاف التنفس الاصطناعي عنه ليموت كليًا.

الموت

قبل البدء حتى بتشخيص الموت عن طريق الجهاز العصبي يجب أن تتواجد عدة شروط في المريض، وهي:

  • يجب أن يكون فاقدًا للوعي بعمق ويعيش على جهاز التنفس الاصطناعي (Mechanical Ventilator).
  • ويجب أن يكون قد شُخص بموت دماغي لا رجعي (أي أن الشخص حاليًا في موت سريري من دون احتمالية استيقاظه مجددًا).
  • ويفضل أن يكون سبب الموت الدماغي معروفًا، مثل سكتة دماغية أو نقص وصول الدم والأكسجين للدماغ أو إصابة في الرأس، وفي حال كان السبب مجهولًا يتم مراقبة المريض بالموت الدماغي لعدة أيام للتأكد من تشخيص الموت الدماغي وأنه دخل في حالة الموت السريري غير القابل للاستعادة (أي أنه من غير المحتمل استيقاظه مجددًا).
  • ولا يجب أن يكون مُسبب فقدان الوعي أو توقف التنفس أو الموت السريري هو عدم انتظام في عمل هرمونات الجسد أو انخفاض شديد في درجة الحرارة، أو ضعف عمل في الدورة الدموية بسبب ضعف عضلة القلب أو بسبب الأدوية المخدرة والمنومة، أو إصابة في الفقرات العنقية، أو ضعف شديد في عمل العضلات مما يُعطل عمل الحجاب الحاجز وبالتالي فقدان القدرة على التنفس، حيث أن حالات فقدان الوعي والموت السريري التي تسببها هذه المسببات تكون مسترجعة ويوجد احتمال أن يستيقظ الشخص مجددًا في حال توفّرت الرعاية الصحية اللازمة.

حسنًا، الآن عند توفر كل الشروط السابقة في المريض يستطيع الأطباء البدء بتشخيص الموت عن طريق الجهاز العصبي بالقيام بفحصين: أولًا فحص ردّات الفعل العصبية اللا إرادية المختصة بجذع الدماغ، وهي ردات أفعال عضلية كالحركة والألم والبلع، وهذا يقيس مدى فعالية النواقل العصبية ومدى فعالية تجاوب الأعصاب ونقلها للمعلومات بين الدماغ والجسد، وهي عادةً ردات فعل لا إرادية يقوم بها الشخص السليم وتقيس مدى فعالية عمل جذع الدماغ، وبعد القيام بهذا الفحص وظهور نتيجة الفحص بعدم فعالية عمل النواقل العصبية وردات الفعل العصبية يتم الانتقال للفحص الثاني، وهو اختبار التنفس (Apnea test)، وهذا الفحص لاختبار قدرة المريض على التحكم في تنفسه تلقائيًا من دون جهاز التنفس الاصطناعي، ويتم القيام بكل فحص مرتين بتباعد الوقت بينهما ومن قبل طبيبين مختلفين.

الفحوصات التي يتم القيام بها لقياس مدى ردات الفعل العصبية اللا إرادية المختصة بجذع الدماغ هي كالآتي:

  • فحص استجابة حدقة العين: عند تسليط ضوء على العين يجب على حدقة العين الانقباض وتصغير حجمها لحماية العين من الضوء، وفي حال عدم استجابة الحدقة لهذا المؤثر تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي.

 

  • فحص استجابة قرنية العين: فعند تقريب جسم على قرنية العين كريشة أو خيط يجب أن يحدث إغلاق سريع للجفن لحماية العين، وفي حال عدم الاستجابة وإغلاق الجفن تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي.

  • استجابة القناة البصرية السمعية: حيث عندما يتم وضع جسم بارد على إحدى الأذنين فإنه من المتوقع أن تتحرك حدقة العين تجاه الأذن التي تم وضع الجسم البارد عليها، فإذا لم تحدث الاستجابة تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي.

  • استجابة الألم: يتم الضغط على أعلى الجفن أو الذراعين أو الفخذين فعندما تتفعّل استجابة الألم تتحرك العضلات من تلقاء نفسها أو يتحرك الجسم في محاولة لتفادي الألم، وفي حال عدم الاستجابة تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي.
  • فحص ردة فعل اللهاة: عند وضع جسم أو إدخاله للفم تنشأ ردة فعل طبيعية بانقباض عضلات الحنجرة في محاولة لإخراج الجسم الغريب، يشبه الاختبار وضع إصبعك عميقًا في فمك فتشعر كأنك تقوم بالاستفراغ، فإذا لم تحدث الاستجابة تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي.
  • فحص السعال: عند إدخال أنبوب التنفس يجب أن يحدث سعال كرد فعل طبيعي، وفي حال غياب السعال تُسجل نقطة لاحتمالية الموت الدماغي [1] [2].

عند توفر كل الشروط السابقة وإظهار الفحص فقدان كل ردود الفعل والاستجابات يتم الانتقال للفحص الثاني وهو اختبار التنفس (Apnea Test).

يهدف فحص التنفس لاختبار ردود الفعل التلقائية الخارجة من جذع الدماغ تجاه التغييرات التي تحصل في الجهاز التنفسي، كارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون المفاجئ أو انخفاض نسبة الأكسجين المفاجئ أو تغيير درجة حموضة الدم، حيث تدخل نسبة ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الدم في نظام التحكم بحموضة الدم، فارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم يؤدي إلى زيادة درجة حموضة الدم وانخفاض الأس الهيدروجيني (pH)، وبالتالي يقوم الجسم بالتخلص من الفائض من ثاني أكسيد الكربون عن طريق الرئتين لتعديل حموضة الدم، وكل هذه العمليات يتحكم فيها جذع الدماغ.

يعتمد الاختبار بشكل عام على إعطاء المريض نسبة معينة من ثاني أكسيد الكربون لزيادة حموضة الدم، وانتظار رد فعل جذع الدماغ والجهاز التنفسي لتعديل حموضة الدم.

ولكن قبل القيام بذلك هناك عدة شروط يجب تواجدها في المريض، وعدة خطوات يجب القيام بها:

  • يجب أن تكون نسبة الأكسجين في جسم المريض طبيعية ودرجة حموضة دمه طبيعية أيضًا.
  • يجب ألا يعاني من جفاف أو نقص سوائل في الجسم، أو يعاني من أمراض ضمور العضلات التي تحول دون عمل الحجاب الحاجز والتنفس، أو أن يعاني من أي إصابات في الفقرات العنقية التي قد تؤثر على استجابته.

وبعد التأكد من كل هذا يبدأ الفحص بإعطاء المريض أكسجين نقي بنسبة 100% لمدة نصف ساعة ثم إزالة جهاز التنفس الاصطناعي وإعطاءه كمية من ثاني أكسيد الكربون، ثم يقوم الأطباء بمراقبة التغييرات التي ستحدث في الجسم.

سوف ترتفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم وتزيد درجة حموضة الدم، فعند الشخص الطبيعي سيتم التخلص من كمية ثاني أكسيد الكربون الفائضة عن طريق التنفس وتعود نسبته في الدم إلى النسبة الطبيعية وتعود درجة حموضة الدم للرقم الطبيعي، ولكن في حال وجود موت دماغي فإن نسبة ثاني أكسيد الكربون ستبقى مرتفعة بأكثر من 20 ملم زئبق عن الطبيعي وتبقى درجة الحموضة منخفضة، وهكذا يثبُت تشخيص الموت الدماغي للمريض [3] [6].

ماذا لو كانت الفحوصات السابقة غير صالحة للاستعمال أو ممنوعة على المريض بسبب عوارض صحية معينة؟ ما الذي يمكنه المساعدة في التشخيص أيضًا؟

في حال كانت الفحوصات السابقة ممنوعة أو غير صالحة للاستخدام على المريض بسبب عدم توفر الشروط المناسبة يوجد فحوصات طبية أخرى بالإمكان استخدامها، وهي عادةً تقيس درجة وصول الدم للدماغ، ويسمى أحدها اختبار تدفق الدم الدماغي (Cerebral Blood Flow Test)، أو يمكن استخدام فحص آخر لقياس النشاط الكهربائي الموجود في الدماغ ويسمى التخطيط الكهربائي للدماغ (electroencephalography) اختصاره EEG، والذي يختبر إذا ما زالت الخلايا العصبية تعمل وترسل الإشارات فيما بينها أم أنها تلفت تمامًا؟

من الفحوصات التي تستخدم في قياس درجة وصول الدم للدماغ هو التصوير الوعائي الدماغي (Cerebral Angiography)، والذي يقيس كمية الدم الواصلة للدماغ من القلب وكمية الدم المتواجدة في الأوعية الدموية في الدماغ، فإذا أظهر الفحص أنه لا يوجد أي وصول للدم إلى الدماغ سيؤكد هذا تشخيص الموت الدماغي، ولكن الحالات الصحية التي تعيق هذا الفحص وتحول دون إمكانية الأطباء استخدامه للتشخيص هي ضربة في الرأس أو عملية جراحية حديثة في الرأس، وفي هذه الحالة من الأفضل استخدام الفحص الثاني وهو التخطيط الكهربائي للدماغ EEG.

الموت
صورة تصوير وعائي دماغي (Cerebral Angiography) لمريض موت دماغي يظهر فيه عدم وجود أي دماء تسري في دماغ المريض بحيث يظهر رأسه باللون الأبيض تمامًا

 

توضح الصورة الفرق بين الموت الدماغي والشخص الطبيعي من ناحية وصول الدم للدماغ، حيث تُظهر الصورة A الدماغ الصحي بوصول دم طبيعي إليه، بينما الصورة B تبين شخص مصاب بالموت الدماغي، فتُظهر الصورة عدم وجود دماء تسري في الأوعية الدموية.

الفحص الثاني الذي بالإمكان القيام به هو فحص التخطيط الكهربائي للدماغ EEG الذي يقيس كمية النشاط الكهربائي في الدماغ، أي هل ما زالت الخلايا العصبية تعمل وترسل الإشارات فيما بينها أم أنها تلفت تمامًا، فإذا أظهر الفحص عدم وجود أي نشاط كهربائي في الدماغ فإن هذا يؤكد تشخيص الموت الدماغي، ومن الحالات الصحية التي تعيق القيام بهذا الفحص وجود انخفاض شديد في درجة حرارة الجسد، أو وجود بعض أنواع الأدوية في الجسم خاصةً الأدوية المخدرة والمنومة التي تؤثر على النشاط الكهربائي في الدماغ وتضعفه، بالإضافة إلى بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالهرمونات وعمليات الأيض، وفي هذه الحالة يستحسن استخدام الفحص الأول [1] [3].

 

فحص التخطيط الكهربائي للدماغ EEG لحالات مختلفة من الوعي، ويُلاحظ عند حالة الموت الدماغي عدم وجود أي نشاط كهربائي في الدماغ

3- تشخيص الموت عن طريق القلب والرئتين (جهاز الدوران):

يتم تشخيص الموت بهذه الطريقة عند توقف القلب عن النبض والدورة الدموية عن العمل، بحيث يكون المريض موصّل بجهاز التخطيط الكهربائي للقلبElectrocardiography) ECG)، إضافةً الى جهاز لقياس ضغط الدم الذي يتيح للأطباء التأكد أن القلب قد توقف كليًا، وبذلك توقفت الدورة الدموية، وتتم المراقبة لمدة 5 دقائق، وبعد تأكيد توقف عمل القلب لمدة 5 دقائق أو أكثر يتم التأكد من تشخيص الموت عن طريق إعادة فحص ردات الفعل العصبية اللا إرادية المختصة بجذع الدماغ، كفحص انقباض حدقية العين عند تسليط ضوء عليها، أو إغلاق الجفن عند تقريب جسم غريب على القرنية أو فحص الألم عندما يتم الضغط على الجزء العلوي من الجفن، مع الانخفاض الشديد في ضغط الدم، وعند التأكد من غياب كل ردات الفعل هذه وتوقف القلب عن النبض كليًا يتم تشخيص الموت وتسجيله في تلك الساعة وفي ذلك اليوم لتوثيق وقت الوفاة [1] [2].

تُظهر الصورة فحص التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) لمريض عند نقطة توقف قلبه عن النبض، يصبح الخط مستقيمًا تقريبًا من دون نتوءات ولا تعرجات عندما يتوقف القلب عن النبض

من هم المخولين بتشخيص الموت وتأكيده؟

ملاحظة: استخلصت النتائج التالية من بحث علمي قام بالمقارنة بين الأطباء المخول لهم بتشخيص الموت في الدول التالية: أستراليا، كندا، أمريكا، بريطانيا.

في حالة تشخيص الموت عن طريق القلب والرئتين:

  • تطلب وزارة الصحة الأسترالية وجود طبيبين، طبيب متخصص في حالات العناية المركزة والحالات الصحية الحرجة، وطبيب آخر مخول، على ألا يكون من الأطباء الذين سيقومون باستئصال أعضاء المريض بعد موته في حال سجل في سجل التبرع بالأعضاء بعد الموت.
  • تطلب كندا وجود طبيبين، الطبيب الذي كان متواجدًا عند إجراء فحص الـ5 دقائق بعد توقف نبض القلب، وطبيب آخر مخول ذو خبرة ومهارة.
  • بينما بريطانيا وأمريكا لم تضع معايير معينة للأطباء المخول لهم تشخيص الموت.

في حالة تشخيص الموت السريري وتشخيص الموت عن طريق الجهاز العصبي فالأمر أكثر تعقيدًا وصرامة قليلًا:

  • تطلب أستراليا طبيبين ذوَي خبرة في هذا المجال.
  • بينما تطلب كندا طبيبين مختصين وذوَي خبرة في حالات الإصابات الدماغية الشديدة وأمراض الجهاز العصبي.
  • وتطلب بريطانيا طبيبين مسجلين لأكثر من 5 سنوات ولديهم خبرة في تشخيص حالات إصابات جذع الدماغ، ويجب أن يكون واحدًا منهم على الأقل طبيب عالِ التخصص، أي بعد إتمامه لكل الدراسات التخصصية المعنية في مجاله (Consultant).
  • بينما تطلب أمريكا طبيبين متخصصين في مجال أمراض الجهاز العصبي والموت الدماغي [1].

وفي حال سجل إحدى المرضى اسمه في سجل التبرع بالأعضاء بعد الموت، متى يتم إزالة الأعضاء من المتبرع بعد موته (Donation After Cardiac Death

 

بعد تشخيص الموت السريري للمريض مع استحالة الاستيقاظ مرة أخرى يتم مناقشة الأمر مع الأهل فيما إذا كانوا يريدون إيقاف التنفس الاصطناعي عنه ليموت كليًا، ويتم مناقشتهم أيضًا بشأن التبرع بالأعضاء بعد الموت الذي سجله المريض قبل موته، أو حتى في حالة عدم تسجيله يتم عرض الأمر على أهل المريض وإخبارهم ومناقشتهم بمدى أهمية التبرع بالأعضاء وكم من الحيوات سيتم إنقاذها بالأعضاء المتبرعة، في حال قرر الأهل إيقاف جهاز التنفس الاصطناعي والتبرع بالأعضاء يسمح للأهل بتوديع عزيزهم بالقدر والوقت الذي يرغبون فيه، ثم يبدأون بإيقاف التنفس الاصطناعي وينتظرون حتى يتوقف القلب عن النبض وتتوقف الدورة الدموية عن العمل بنفس آلية تشخيص الموت عن طريق القلب والرئتين، وبعد انقضاء الخمس دقائق والتأكد مرتين من قبل أطباء مختلفين أن الموت حصل بالفعل يتم إرسال المتوفى إلى غرفة العمليات للبدء في عملية إزالة الأعضاء، ويجب أن تبدأ العملية في أقل من ساعة بعد الوفاة.

يمكن التبرع بالأعضاء التالية بعد الموت: القلب، الرئتين، الكبد، البنكرياس، الكليتين، العينين، قرنية العين، الجلد، الوجه، العظام، الأوتار، العضلات، أجزاء من الأمعاء الدقيقة، الأطراف كاليدين والرجلين، الأوعية الدموية، الدماغ للأبحاث العلمية.

مع العلم أن عملية التبرع بالأعضاء بعد الموت لا تتعارض مع الجنائز مفتوحة التابوت، أي أن شكل المتوفى بعد عملية التبرع بالأعضاء لن يتغير أو يتشوه إطلاقًا [4].

    متبرع واحد يستطيع إنقاذ حياة 8 اشخاص

وفي نهاية المقال أتمنى السلامة لكم ولكل محبيكم، وأرجو أن تغتنموا هذه السنوات الثمينة من حياتكم بقضائها مع من تحبونهم، وفعل الأمور التي تفضلونها، وتحقيق أحلامكم التي تعملون من أجلها، ولا تفكروا كثيرًا في الموت.

أحب أن أضيف أيضًا أن هذا المقال من أكثر المقالات صعوبةً وألمًا في كتابتها، كان صعبًا من ناحية الفهم العلمي لآلية تشخيص الموت، فلم أعتقد أبدًا أن الأمر بهذا التعقيد، وهناك الكثير من التفاصيل التي لم أكتبها لأن مقالًا واحدًا لا يكفي، وأيضًا أكثرها ألمًا عندما بدأت أفكر بكل الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالموت الدماغي والحالة المؤلمة والقرار الصعب الذي كان على الأهل اتخاذه في إيقاف جهاز التنفس الاصطناعي ليموت عزيزهم.

أتت فكرة كتابة المقال من مشاهدتي لإحدى الأفلام التي تعرض بعض الأحداث في العصر الفيكتوري في القارة الأوروبية، فرأيت جنازة وموتى وقبور بأجراس، وعرفت أن هذه الأجراس كانت توضع على القبور في حال كان الميت قد لا يزال على قيد الحياة، فبدأت أفكر في الموت وتشخيصه، هل حقًا تشخيصه بهذه الصعوبة لدرجة دفن الناس أحياءً؟ فبدأت انطلاقًا من هذه الفكرة في البحث بشكل مطول عن الموت وتشخيصه، ووجدته أكثر تعقيدًا مما اعتقدت!

نرشح لك: ماذا يحدث بعد الموت؟

المصادر:
1-https://academic.oup.com/bja/article/108/suppl_1/i14/237765
2-https://academic.oup.com/bjaed/article/11/3/77/257231
3-https://www.uptodate.com/contents/diagnosis-of-brain-death#H3
4-http://surgery.med.miami.edu/laora/community-services/after-cardiac-death
5-http://odt.nhs.uk/pdf/Diagnosis_of_death.pdf
6-http://rc.rcjournal.com/content/58/3/532#sec-4

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: أريج أبوهنية

تدقيق لغوي: سلمى الحبشي

تدقيق علمي: ريهام عطية

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

اترك تعليقا