قصة الديناصورات المصرية

في 29 يناير الماضي، تم الإعلان عن اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في منطقة الواحات الداخلة، من قِبل فريق من الباحثين المصريين، يترأسهم الدكتور/هشام سلام، دكتور الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة. وبذلك الاكتشاف عادت مصر مرة أخرى إلى الخريطة الجيولوجية، ولكن ما هو عدد الديناصورات المصرية التي تم اكتشافها؟
لم يكن ذلك هو الديناصور الوحيد، فقد تم اكتشاف 6 ديناصورات أخرى غير هذا، وذلك في الفترة من 1915 إلى 2001.

رحلة إلى الماضي:

في خريف 1910، قرر عالم الحفريات البفاري “إرنست سترومر Ernst Stromer” الحضور في رحلة إلى مصر، للبحث عن الحفريات الفقارية، وتم اختيار الواحات البحرية Bahariya Oasis هدفًا للبحث، والاستعانة بجامع الحفريات “ريتشارد ماركجراف Richard Markgraf”. واستمرت الرحلة قرابة الخمسة أشهر، وجد فيهم سترومر الكثير من الحفريات التي صنفها بعد ذلك.

ريتشارد ماركجراف
إرنست سترومر

1. سبينوصورس  Spinosaurus أول الديناصورات المصرية:

عام 1915، وبعد عودة سترومر إلى ألمانيا، قام بتصنيف نوع جديد من الديناصورات المصرية، أطلق عليه اسم “سبينوصور أيجيبتيكاس Spinosaurus aegyptiacus”، وتعني “السحلية الشوكية المصرية the Egyptian spine lizard”. الحفرية اكتشفها ريتشارد ماركجراف في رحلتهم عام 1912، ولكن لم يصنفها سترومر إلا عام 1915، الحفرية عبارة عن أجزاء من الفك العلوي والأسنان والأضلع، وبعض الفقرات من الظهر والرقبة، يرجع عمرها من 95 إلى 98 مليون سنة. ولكن تم تدمير العينة في 24 أبريل عام 1944، في قصف جوي على متحف ميونخ أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث تم حفظ العينات.

2. كاركارودونتوصور  Carcharodontosaurus:

لم تكن العينات التي وجدها سترومر في بعثته متاحة للدراسة إلا عام 1922، بعد 9 سنوات من الدراسة. وعام 1932 قام سترومر بتصنيف والإعلان عن نوع جديد من الديناصورات المصرية، وأطلق عليه اسم Carcharodontosaurus saharicus، ويعني “السحلية ذات أسنان القرش “shark-toothed lizard”. تم التصنيف بناءً على ماوجده سترومر في الواحات البحرية من أجزاء من الجمجمة، الأسنان، الرقبة، وبعض الفقرات من الذيل وبعض عظام الحوض، ويرجع عمرها إلى 100 مليون سنة تقريبًا.
التصنيف الأوّلي لذلك النوع كان عام 1927، عندما وجد عالما الحفريات “Charles Depret and J. Savornin” بعض الأجزاء في شمال أفريقيا، وتم تصنيفها خطأ؛ وفي عام 1931، قام سترومر بتعديل ذلك التصنيف.
وتم تدمير العينة في 24 ابريل 1944 في قصف جوي على متحف ميونخ مع بقية العينات.

إعلان

3. إيجيبتوصورس Aegyptosaurus:

عام 1932، صنف سترومر نوعًا جديدًا من ديناصورات الواحات البحرية، وأطلق عليه Aegyptosaurus baharijensis، ومعناه “السحلية المصرية”، وهو ديناصور عاشب، عاش في أفريقيا من حوالي 95 مليون سنة مضت. وتم تدمير العينة أيضًا مع باقي عينات سترومر، في ذلك القصف على متحف ميونخ.

 4. بحرية صورس Bahariasaurus:

عام 1934، أعلن سترومر عن تصنيف ديناصور جديد من ديناصورات الواحات البحرية، وأطلق عليه “Bahariasaurus ingens”، ومعناها “سحلية البحرية Bahariya lizard”، واعتمد على ما تم جمعه من عظام الحوض وأجزاء من الأضلع، وهو ديناصور عاش من 95 مليون سنة. يتجاهل بعض علماء الحفريات تصنيف سترومر؛ ظنًّا منهم أن الحفرية لم تكن لنوع جديد، وإنما هي قريبة من الـكاركارودونتوصورس.
وتم تدمير جميع العينات في ذلك القصف على متحف ميونخ، في الحقيقة تم تدمير كل العينات التي جمعها سترومر من الواحات البحرية في الحرب العالمية الثانية.

 

5. دلتادروميوس Deltadromeus:

عام 1995، قام عالم الحفريات “بول سرينو Paul Sereno” برحلة استكشافية للجزائر، للبحث عن حفريات الديناصورات. وبالفعل قام بالعثور على حفرية نوع جديد من الديناصورات، أطلق عليه “Deltadromeus agilis”، وتعني “عداء الدلتا delta runner”. يعتقد سرينو أن جزءً من نفس الحفرية وجدها سترومر عام 1911، ولكنه صنفها بالخطأ للبحرية صورس.

6. باراليتيتان Paralititan:

أول الديناصورات التي يتم اكتشافها في الواحات البحرية بعد تصنيفات سترومر عام 1935. قام بتصنيفه عالم الحفريات “جوشوا سميث Joshua B. Smith” عام 2001، وذلك بمعاونة من فريق مصري. ويُعد من أضخم الديناصورات التي وُجدت، حيث يصل وزنة من 65 إلى 80 طنًا، ويُعد أول ديناصور رباعي الأطراف يتم العثور عليه، ويرجع عمره من 93 إلى 99 مليون سنة.

تم تسميته بـ”Paralititan stromeri”، ومعناه “عملاق المد”، وكلمة “stromeri” تكريماً لعالم الحفريات الألماني “Ernst Freiherr Stromer”؛ لأنه كان السبب في إلهام الفريق للبحث في الواحات البحرية. وتم حفظ الحفرية في المتحف الجيولوجي المصري.

Egypt has given us so many blessings; now we can give it something back in thanks”  team member Medhat Said

7.منصوراصورس Mansourasaurus :

قد يعجبك أيضًا

يُعد واحدًا من مجموعة من أضخم المخلوقات التي سارت على الأرض. في 29 يناير 2018، أعلن دكتور/ هشام سلام Hesham Sallam عن اكتشاف نوع جديد من الديناصورات المصرية في الواحات الداخلة، وتحديدًا في تكوين القُصير Quseir Formation، تم تسميته بـ”Mansourasaurus shahinae”، وذلك تيمنًا وتشريفًا لجامعة المنصورة، وكلمة shahinae تكريمًا للدكتورة/ منى شاهين، وجهودها لإنشاء “مركز جامعة المنصورة للأحافير الفقارية Mansoura University Vertebrate Paleontology Center”.

وهذا آخر ماتم العثور عليه من الديناصورات المصرية، ومن يدري لعل هناك طبقةً تحمل بين طياتها مايُمكن اكتشافه.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: نظير الناقر

تدقيق لغوي: تسنيم محمد

اترك تعليقا