علاج السرطان باللوتيتيوم

يستجيب سرطان البروستاتا بشكل جيد للعلاج في المراحل الأولى والثانية وحتى الثالثة. في معظم الحالات يمكن الشفاء التام من المرض. ومع ذلك، في المرحلة الرابعة، تتطور النقائل الخبيثة. في مثل هذه الحالة، لا تكون الطرق المحلية لعلاج السرطان فعالة للغاية. أساس مكافحة سرطان البروستاتا هو العلاج الجهازي الذي يؤثر على الجسم كله. يستخدم الأطباء العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي. إذا أصبح الورم مقاوماً للهرمونات، يقوم الأطباء في البلدان المتقدمة بعلاج السرطان باللوتيتيوم. العلاج الإشعاعي الموجه يجعل من الممكن تحقيق النجاح حتى في أكثر الحالات السريرية تعقيداً.

ما هو العلاج الإشعاعي الموجه

العلاج الإشعاعي الموجه هو خيار إشعاعي، على عكس معظم أنواع العلاج الإشعاعي، فهو علاج جهازي. لا يحتاج الأطباء إلى معرفة مكان وجود جميع الأورام السرطانية في الجسم من أجل توجيه الإشعاع. حيث يقومون بحقن عامل دوائي إشعاعي في وريد المريض والذي يكتشف الأورام السرطانية ويتراكم فيها ويدمرها بإشعاع بيتا.

كيف يعمل؟ يتكون العامل الدوائي المشع من رابط a ligand ونويد مشع a radionuclide. الأول يوصل الثاني إلى الورم، والثاني يدمره.

الروابط هي جزيئات يتم توجيهها إلى أهداف جزيئية معينة في الجسم ويمكن أن ترتبط بها. في حالة سرطان البروستاتا، يتم استخدام مستضد غشاء البروستاتا النوعي (PSMA) كهدف. يتم اكتشافه في خلايا البروستاتا، وخاصة أن عدد كبير جداً من هذا البروتين يتم اكتشافه في الخلايا السرطانية، ولكن PSMA غائب في أنسجة الجسم الأخرى. هذا يضمن انتقائية عمل الأدوية المشعة: فهي لا تؤثر على الأعضاء السليمة بالإشعاع.

النويدات المشعة هي مصدر للإشعاع. تقوم الروابط بتوصيلها مباشرة إلى الورم. يمكن استخدام مواد مختلفة كنويدات مشعة. في سرطان البروستاتا، يحتوي العامل الدوائي المشع عادةً على اللوتيتيوم. يعطي إشعاع بيتا قصير، والذي يمتد فقط بضعة ملليمترات. لذلك، يتم تشعيع الخلايا السرطانية بأقل ضرر يلحق بالأنسجة السليمة المحيطة.

إعلان

كيف يتم إجراء العلاج

يتم فحص المريض باستخدام PSMA-PET لمعرفة ما إذا كان العامل الدوائي المشع يمكن أن يتراكم في الورم، وكذلك لتوضيح مرحلة المرض. يقوم الأطباء بتقييم حجم جميع بؤر الورم المكتشفة من أجل مزيد من المراقبة لفعالية العلاج.

يتكون العلاج نفسه من الحقن في الوريد للعامل الدوائي المشع. يتم إعطاء الدواء ببطء شديد. يمكن تبريد الغدد اللعابية لتقليل خطر الإصابة بجفاف الفم. لحماية الكلى، يتم إجراء العلاج بالتسريب.

بعد الحقن، يقضي الشخص عدة أيام في المستشفى. وعادة ما يخرج من المستشفى في اليوم الرابع، عندما يتوقف الجسم عن إصدار الإشعاع.

يُعطى العامل الدوائي المشع مرة كل 4-8 أسابيع. كل دورتين، يتم إجراء فحوصات المراقبة PSMA-PET/CT. في كل دورة، يخضع المريض لفحص سريري عام لتقييم تأثير العلاج على حالة الأعضاء الداخلية. كقاعدة عامة، علاج اللوتيتيوم لسرطان البروستاتا جيد التحمل. نادراً ما يعاني المرضى من آثار جانبية خطيرة.

بدأ استخدام اللوتيتيوم في الطب مؤخراً نسبياً، لكن الأطباء تلقوا بالفعل نتائج مبهرة. الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج. عادة ما يتقلص حجم الأورام بشكل كبير بعد الجرعة الأولى. بعد عدة حقن بالعامل الدوائي المشع تختفي الأورام تماماً لدى بعض المرضى.

للخضوع لعلاج PSMA في إحدى مستشفيات السرطان الألمانية، فنحن نرحب بك لاستخدام خدمات شركة Booking Health. على موقعنا يمكنك مقارنة أسعار العلاج باللوتيتيوم في مستشفيات مختلفة وحجز برنامج رعاية طبية بسعر مناسب. سيساعدك خبراؤنا في اختيار أفضل مستشفى وطبيب، وكذلك الاعتناء بتنظيم العلاج في الخارج.

مقال ترويجي

إعلان

اترك تعليقا