هل تعتقد أن شارعك بحاجة إلى إعادة تصميم؟ اسأل الذكاء الاصطناعي (مترجم)

كيف سيبدو الطريق السريع المكون من ست حارات إذا استبِدل بمنتزه تحده الأشجار والعشب الفاخر؟ يمكن لنموذج DALL-E الآن أن يظهر لك ذلك بسهولة.
نشأ DALL-E من مختبر سان فرانسيسكو التابع لشركة الذكاء الاصطناعي OpenAI، ويعمل على إنشاء صور واقعية بناءً على رسالة فورية. يمكنك أيضًا إرسال صورة ومطالبة الذكاء الاصطناعي باستبدال منطقة معينة منها بما تريد.

في يوليو أدخل الفنان «زاك كاتز- Zach Katz» في الإصدار الثاني من نظام الذكاء الاصطناعي، المسمى DALL-E 2، صورة من عرض شوارع جوجل للحي الذي يسكن فيه في بروكلين، نيويورك. اختار الناشط من أجل الشوارع المفتوحة -في السابق- البالغ من العمر 28 عامًا الرصيف والسيارات المتوقفة كعناصر للإزالة ثم كتب كيف يود استبدالها، «بممشًى أوروبي جميلٍ بشكلٍ مذهل مرصوفٍ بالحصى، مع نافورة مياه حجرية مزخرفة، وأطفال يلعبون».

في غضون ثوانٍ قليلة، تولى DALL-E إعادة التصميم. بدا الشارع رائعًا جدًا.

الذكاء الاصطناعي
شارع غرين في بوشويك، بروكلين، هو حي كاتز وأول تصميم على DALL-E له. ينسب إلى: زاك كاتز/OpenAI.

يمكن للتقنية، التي تسمى الشبكة العصبية، تحويل النص إلى ميزات وإظهار كيف يمكن لهذه الميزات أن ترتبط ببعضها البعض، وذلك بفضل كمية هائلة من بيانات التدريب في شكل الصور وأوصافها. طُرح الإصدار الأول من DALL-E -الاسم عبارة عن مزيج بين الفنان السريالي «سلفادور دالي- Salvador Dalí» والروبوت من بيكسار «وول-ي – WALL-E»- في يناير 2021. منذ يناير من عام 2022، فتحت OpenAI تدريجيًا الوصول إلى الإصدار الثاني للفنانين والأكاديميين والصحفيين.

نُشرت الصور التي أنشأها الذكاء الاصطناعي على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون غريبة بشكل رائع، لكنها أيضًا واقعية بشكل لافت للنظر. يمكن للمستخدمين إدخال استعلامات نصية وطلب أنماط محددة بالقول، مثلًا، بأسلوب «مارك روثكو». يمكنهم أيضًا طلب التفاصيل التي يرغبون في رؤيتها مضمّنة في النتيجة. قال كاتز: «اعتقدت أنه كان رائعًا حقًا، وكنت مندهشًا نوعًا ما من الإمكانات التحويلية التي يتمتع بها لمساعدة الناس على تصور مدن أفضل».

إعلان

في 20 يوليو أنشأ كاتز حسابًا على تويتر وبدأ في نشر إبداعاته. لديه الآن مئات الطلبات المتراكمة الواردة من جميع أنحاء العالم، من تايلاند إلى كندا، تطلب منه إعادة تصميم الشوارع باستخدام الذكاء الاصطناعي. قال كاتز: «تصور الأشياء هو أقوى طريقة لإحداث التغيير. كلف الأمر في السابق مئات إن لم يكن آلاف الدولارات، واستغرق إنتاجها أيامًا أو أسابيع».

طلب كاتز من شركة DALL-E إعادة تصميم طريق US-19، في نيو بورت ريتشي بفلوريدا، والتي أطلق عليها موقع «فوكس-Vox» مؤخرًا اسم «طريق المشاة الأكثر دموية في أمريكا». واقترح: «شارع ضخم على طراز الشانزليزيه مع ممرات للدراجات على كلا الجانبين، وترام على الطراز الأوروبي الحديث، ومباني سكنية متعددة الاستخدامات». النتائج؟ مقنعة جدًا.

قال كاتز: «المفضل لدي هو طريق ستيوارت، في مسقط رأسي في هيرندون فيرجينيا». «إنها واحدة من أكثر المواقع تواضعًا: تحسنت حرفيًا بمجرد إضافة الأرصفة». يعيش والدا كاتز هناك منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، ويشكوان من قلة الأرصفة.

الذكاء الاصطناعي
طريق ستيوارت، في مسقط رأس كاتز في هيرندون، فيرجينيا. ينسب إلى: زاك كاتز/OpenAI.

هذه الصور التي نشأت بواسطة الذكاء الاصطناعي لا تخلو من المشاكل. بسبب نقص التنوع في بيانات التدريب، يمكن أن تكون النتائج متحيزة ضد النساء والأشخاص الملونين. ويشعر بعض الخبراء بالقلق من الصورة الواقعية للمخرجات، قائلين إنه يمكن استخدامها لنشر معلومات كاذبة بطريقة مقنعة للغاية، مما يجعل الخط الفاصل بين الخيال والواقع غامضًا بشكل متزايد.

يأمل كاتز أن يكون عمله مصدر إلهام للنشطاء وصناع القرار على حد سواء، وإحداث تغيير على المستوى المحلي. في غضون ذلك، سيستمر في متابعة الطلبات المتراكمة.

قال: «الجزء الأكثر روعة هو ردود الفعل من الأشخاص الذين لم أتوقع أبدًا أن أتناغم معهم. أحد الأمثلة البارزة هو عمدة شيبويجان بولاية ويسكونسن. غرد لي وطلب مني إعادة تصور بعض الشوارع في مسقط رأسه».

قال كاتز: «يبدو أن الصور تلهم أعضاء المجلس والمخططين الحضريين من جميع أنحاء البلاد. أعتقد أن هذه هي الطريقة التي ستؤدي إلى التغيير: الأشخاص الذين يتمتعون بسلطة صنع القرار الحقيقية تُلهمهم هذه الصور ويتأثرون بها».

المصدر

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق علمي: زياد حسنين

ترجمة: شيم سليمان

اترك تعليقا