تأخذك إلى أعماق الفكر

٥ كتب اقتصادية مفيدة لحياتنا اليومية

أقدم اليوم خمسة كتب اقتصادية تٌحببك أنت وأهلك وجيرانك في علم الاقتصاد وتربط بينه وبين الحياة اليومية بصورة مشوقة ومسلية. اليوم أغلق أبواب انصرافك عن مطالعة هذا العلم متذرعًا بجفافه وإغراقه في النماذج والإحصاءات والرسومات. وأبرهن لك أن علم الاقتصاد لا يقتصر على دراسة كيفية تلبية احتياجات الناس في ظل محدودية الموارد كما تشير في العادة كافة الكتب الاقتصادية الدراسية عند الحديث عن مشكلة الندرة وتوزيع الموارد، بل يشمل أيضًا كافة نواحي السلوك البشري مثل التعامل مع المشكلات الحياتية المتعلقة بالزواج والحب والانتخابات وحماية الملكية ومحاربة الجريمة، إلى جانب غيرها من الأنشطة المتنوعة.

دعوة للاستمتاع بقراءة خمس كتب اقتصادية أقدمها لكم فيما يلي:

1- اقتصاديات الزواج: استخدام الاقتصاد لإجادة الحب والزواج وغسيل الأطباق

يرى مؤلفا هذا الكتاب (Spousonomics: Using Economics to Master Love, Marriage, and Dirty Dishes) باولا زوكمان الصحفية بصحيفة وول ستريت وجيني أندرسون الصحفية بالنيويرك تايمز أن الزواج هو مشروع اقتصادي وأن الاقتصاد هو الطريق الأمثل للسعادة الزوجية. ويعلمنا الكتاب، متميزًا عن كتب اقتصادية أخرى، كيفية تعظيم العائد على أكبر مشروع استثماري في حياتنا. ويقول المؤلفان أن هذا المشروع محفوف بالمخاطرة مثل أي مشروع تجاري وأن ٥٠٪ من حالات الزواج لا تنجح وأن أضمن وسيلة لتعزيز فرص النجاح يكون من خلال التعامل مع الزواج كاستثمار طويل الأجل تستثمر في الحفاظ عليه لعظمة عائده حتى لو تقلبت الأيام وركدت الأرباح وأظهر المساهمون معك من حملة الأسهم تبرمًا وثورة.

فهرس الكتاب

يتكون الكتاب، بالإضافة إلى المقدمة، من سبعة فصول : الفصل الأول “تقسيم العمل: لماذا يجب عليك غسيل الأطباق؟”، والثاني “الإحجام عن الخسارة”، والثالث “العرض والطلب: كيف تمارس المزيد من الجنس، و الفصل الرابع “المخاطر الأدبية: أو الزواج مشروع أكبر من أن يفشل؟”، والخامس “الحوافز: كيف تجعل شريكك يفعل ما تريده؟” ، هذا بينما يدور السادس حول “تبادل التنازلات والمكاسب: فن التغلب على المشاكل”، والسابع عنوانه “عدم كفاية المعلومات”، أما الفصل الثامن والأخير فعنوانه “اتخاذ القرارات بالغة الأهمية”.

2- الزومبي والموز ولماذا لن يدخل الاقتصاديون الجنة: اقتصاد الواقع

في هذا الكتاب اللطيف (Zombies, Bananas and Why There Are No Economists in (Heaven: The Economics of Real Life ، تعرض جيسيكا إرفين الصحفية الاسترالية مبادئ علم الاقتصاد، وتبين كيفية استخدام قوة الاقتصاد لحل المشاكل اليومية، وذلك باستخدام إرشادات هذا الكتاب خفيف الدم الممتع الذي يخاطب غير المتخصصين.

وتجيب جيسكا على أسئلة لطيفة مثل “هل يمكن للاقتصاد أن يساعدك على إنقاص وزنك؟ لماذا الموز باهظ الثمن في استراليا؟ ما الذي يجري حقًا داخل كواليس إعداد موازنة الدولة؟ هل تستقبل أستراليا الكثير من اللاجئين؟ لماذا تحقق فرق الروك كل هذه الأرباح؟ تستخدم جيسيكا إيرفين كل المعلومات التي توافرت لها عبر عمودها الأسبوعي في صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد لتستخلص للولوج في مستويات أعمق للموضوعات السياسية والاقتصادية. وترى في الكتاب تارة دروسًا في علم الاقتصاد، وتارة أخرى ملاحظات المؤلفة حلو نمط الحياة التي نحياها، هذا بالإضافة إلى شذرات من الأحداث الاقتصادية الواقعية، وشروحات جميلة قادرة على تحويل أكثر الاشخاص أمية اقتصادية إلى نجم النقاشات الاقتصادية في كل حفلات الأصدقاء وتجمعات زملاء العمل. ولدى جيسيكا قدرة نادرة على توصيل النظريات الاقتصادية المعقدة بطريقة بسيطة ومسلية تخالف  مانراه في كتب اقتصادية أخرى.

إعلان

فهرس الكتاب

ويضم الكتاب بالاضافة إلى المقدمة، 10 فصول ومدرج في كل فصل عدة موضوعات. الفصل الأول عنوانه “لماذا ليس لدينا موز؟”، والثاني حقائق منزلية صغيرة، والثالث “هل يمكن للاقتصاد أن يساعدنا في حميات إنقاص الوزن وتخفيض أوزاننا؟”، والرابع اقتصاديات الحب، والخامس اللاعقلانية، والسادس بعنوان “يد تساعد اليد غير المنظورة” والسابع مسائل ضريبية، والثامن الغضب السياسي والتاسع الزومبي والنينجا، والعاشر عن الاقتصاد الاسترالي.

3- منطق الحياة: الاقتصاد العقلاني والعالم اللاعقلاني

في كتابه المثير (The Logic of Life: The Rational Economics of an Irrational World)، يكشف تيم هارفورد الصحفي الاقتصادي الشهير بالفاينانشيال تايمز وصاحب أحد أشهر الأعمدة الصحفية في الولايات المتحدة الأمريكية والمعروف باسم “الاقتصادي الخفي Undercover economist ” بطريقة مسلية للغاية ومثيرة للفكر أيضًا عن المنطق وراء الكثير من التصرفات غير المنطقية والمجنونة في هذا العالم. يستخدم هارفورد المبادئ الاقتصادية لاستخلاص العناصر العقلانية للمقامرة، والجنون الفموي للجنس، والجريمة وغيرها من السلوكيات غير المنطقية المفترضة لتوضيح نقطته الأكبر. ويطبق هارفارد مبادئ نظرية الألعاب لدى جون فون نيومان وتوماس شيلينج على العديد من المجالات، بما في ذلك الزواج ومكان العمل والعنصرية. والكتاب، على عكس كتب اقتصادية أخرى، في الحقيقة مكتوب بشكل جيد مع قصص وأمثلة جذابة للغاية.

فهرس الكتاب

يتكون الكتاب بالإضافة إلى المقدمة من ٩ فصول. الأول بعنوان “التعريف بمنطق الحياة”.  والثاني “لاسفيجاس”. والثالث “هل نقلل من تقديرنا من إعداد حالات الطلاق؟”. والرابع “لماذا يحصل مديرك على أجد مبالغ فيه؟”، الخامس “في الجوار”، والسادس “مخاطر العنصرية”، والسابع “العالم مجنون”، والثامن “الثورات المنطقية”، والتاسع “مليون عام من المنطق”.

4- النظام الخفي: اقتصاديات الحياة اليومية

في كتابه الجميلHidden Order: The Economics of Everyday Life ، يرى دافيد فريدمان الأستاذ في جامعة سانتا كلارا وابن عالم الاقتصاد العظيم ميلتون فريدمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد أن علم الاقتصاد لا يتعلق بالدرجة الأولى بالنقود، بل بالاحتياجات والاختيارات التي يقوم بها البشر، و يستخدم عشرات من الأمثلة اليومية المتعلقة بتفضيلات المستهلكين، والجريمة في الشوارع، واليانصيب، ونظام الكفالات في المحاكم والمضاربة المالية، والإنفاق على الحملات السياسية وغيرها من الأمثلة لشرح النظريات الاقتصادية المعقدة التي تعج بها كتب اقتصادية كثيرة أخرى، و لإيضاح أن العلاقات الاقتصادية تحكم وتفسر كافة هذه المظاهر الاجتماعية.

فهرس الكتاب

يتكون الكتاب من خمسة أبواب بالإضافة إلى المقدمة، الأول بعنوان “المتعة والربح”، والثاني “السعر= القيمة= التكلفة”، والثالث “البحث عن العالم الحقيقي”، والرابع “الدفاع عن فلسفة أخلاقية”، والخامس “تطبيقات عملية”.

5- أتحدث مع ابنتي عن الاقتصاد: تاريخ موجز للرأسمالية

في هذا الكتاب الصغيرTalking to My Daughter About Economy: A Brief History of Capitalism) )،  يقوم العالم الاقتصادي الشهير ووزيز مالية اليونان يانيس فاروفاكيس بكتابة سلسلة من الخطابات إلى ابنته المراهقة تسانيا يرد فيها على أسئلتها البسيطة، واستخدم يانيس ذكرياته الشخصية عن ابنتها والأساطير الشهيرة لفاوست وأوديب وفرانكنشتاين هذا إلى جانب فيلم الماتريكس والذي على ما يبدو أنه مفتونٌ به لشرح ما هو الاقتصاد ولماذا هو قادر على تشكيل حياتنا مع التركيز على الرأسمالية وطرق عملها، وذلك بلغة بسيطة خالية من المصطلحات ربما لم نعرف مثلها في كتب اقتصادية أخرى.

فهرس الكتاب

يضم الكتاب، بالإضافة الى التقديم والخاتمة، 7 فصول، الأول بعنوان “لماذا يوجد كل هذا التفاوت في الدخول؟”، والثاني “ميلاد مجتمع السوق”، والثالث “زواج الدين والأرباح”، ويعنون الفصل الرابع “سحر البنوك الأسود”، والخامس “أسواق أوديب”، والسادس “آلات مسكونة الخيال الخطير للنقود غير السياسية” والسابع “هل الفيروسات غبية؟”

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.