هل ينبغي ارتداء الكمامات أثناء الركض بالخارج؟

حتى الأسبوع الماضي، لم يكن يُنصح بارتداء الكمامات إلا لأخصائي الرعاية الصحية أو المصاحبين لحالات مؤكدة بفيروس سارس كورونا تو. ولكن الآن، مع وجود أدلة مؤكدة على تواجد حالات مُصابة بالمرض دون أن تُظهر أيّة أعراض، قد تغير نهج مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) وباتت تنصح الجميع بارتداء أقنعة من القماش في الأماكن العامة لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

ولكن ما تأثير ذلك على من يرغبون بممارسة رياضة الجري؟

هل ينبغي ارتداء الكمامات أثناء الجري؟

يجب أن تغطّي الكمامة كلًا من الفم والأنف لتكون ذات فاعلية؛ مما يؤثر على التنفس أثناء الركض ويجعله عملية مُرهقة.

تقول الطبيبة المعتمدة بينديا غاندي عن ذلك أثناء حديثها مع موقع mindbodygreen: “أن ارتداء الكمامات ليس مريحًا خاصةً عند ممارسة الرياضة، لكنه ضروري إذا ما كنت تجري في مكانٍ مأهول، لذا يجب أن تفضل صحتك، فحاول أن تحمي وجهك بارتدائك للكمامة، حتى لو أثر ذلك على راحتك.”

وإليك بعض النصائح لتزيد من فاعلية الكمامة. وفقًا لـ “بينديا”، فإنّه من المحتمل أن تبتل الكمامة نتيجة العرق أثناء الجري، وبذلك قد تكون مأوى للفيروسات، لذا احذر من أن تلمس الكمامة أو أي جزء آخر من وجهك. وبعدما تنزع القناع، قم بغسل يدك مع الكمامة أيضًا، على الفور بالماء الساخن والمنظفات.

إعلان

ماذا بإمكانك أن تفعل أيضًا لتحافظ على نفسك أثناء الركض؟

تقول بينديا: «ينبغي أن تجري وحدك دون رفقة، وتحرص على ألا تقل المسافة بينك وبين أي شخص آخر عن 6 أقدام».

وإن كان طريقك المعتاد مزدحم، فمن الأفضل أن تبحث عن مكان آخر أو تجري في وقت أقل ازدحامًا.

إن لم تتمكن من التنفس خلال الكمامة أثناء الجري، فيمكنك أن تستبدل الركض برياضة أخرى، فهناك عدة تمارين يمكنك تأديتها في المنزل، مثل تمارين وزن الجسم أو التمارين المتواترة عالية الكثافة، دون ممارسة تمارين القفز حتى لا تزعج جيرانك في الطابق السفلي.

الحد الأدنى

طبقًا لـ د.بينديا: “ارتداء الكمامات ليس ضروري إذا ما كنت تأخذ بجميع الاحتياطات”. لكن إذا ما كنت غير قادر على اتخاذ الإجراءات اللازمة مثل تجنب المسارات المزدحمة أو الركض في الساعات المبكرة من اليوم، فسوف تكون أقنعة الوجه ضرورية.

نظرًا للعدد المحدود للكمامات الطبية، فإنه يجب علينا أن نحاول توفيرها قدر الإمكان للعاملين في القطاعات الطبية، لذا فكر في أن تصنع كمامتك بنفسك مستخدمًا القماش؛ إنه أسهل مما قد يبدو عليه، لا تحتاج أكثر من وشاح أو منديل ورباط شعر.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على صحتك النفسية في زمن الكورونا

المصدرhttps://www.mindbodygreen.com/articles/face-mask-while-running

إعلان

اترك تعليقا