تأخذك إلى أعماق الفكر

ماراثون البوكتيوب العربيّ الأول: مبادرة شبابيّة أخرى في عالم القراءة

ماراثون القراءة هي فكرة قائمة للتشجيع على القراءة مثل العديد من المبادرات الشبابيّة على صفحات التواصل الاجتماعي، والحقيقة أنّ مثل هذه المبادرات فعالة جدًا سواء أشرفت على تنظّيمها دولة أو شركة أو كانت مجرّد فكرة شبابيّة فقط حتّى يتسنّى لهم نشر ما يحبُّون وتشجيعًا منهم للناس حتّى ينضمّوا لهم.

ما هو ماراثون القراءة ؟

الماراثون هو بمثابة تحدٍ لمدة أسبوع  في نهاية شهر يوليو من كل عام. كان أول من بدأ الفكرة يوتيوبر كَنديّ  في عام 2014 للتشجيع على سرعة القراءة، وسرعان ما انتشرت فكرة الماراثون بين مجتمع محبّي القراءة في أمريكا وأوروبا بقوانين وتوقيتات مختلفة، كما وأخذت بالانتشار على مواقع التواصل الإلكتروني العديد من الأفكار للقيام بتحدٍ عربّي مماثل.

بداية البوكتيوب العربيّ:

كانت البداية من موقع يوتيوب الشهير، حيث قام يوتيوبرز عرب بطرح فكرة التحدّي مع وضع شروط مختلفة، من أجل أن تكون تجربة جديدة وفريدة للقراءة الجماعيّة مع التأكيد على مناقشة هذه التجربة خلال هذا الأسبوع
والتحدّي هو قراءة سبعة كتب خلال سبعة أيام من بداية 30-7 إلى 5-8.

وهناك بعض الشروط التي يفضّل الالتزام بها لتعزيز وتنويع اختيارات الكتب وهي:

1- كتاب أقل من 100 صفحة
2- كتاب صوتيّ
3- كتاب على غلافه إنسان
4- كتاب تم تحويله إلى فيلم
5- كتاب تم ترشيحه من يوتيوبر
6- كتاب يغير بك عادة سيئة
7- كتاب للدكتور أحمد خالد توفيق

والهدف من هذه الشروط ليس تقييد القارئ بل التنوّع؛ فوضع تحدّي كتاب صوتي قد يغير من عادات البعض،كذلك  كتاب من ترشيح يوتيوبر هدفه إظهار المحتوى العربيّ والترويج له، وتحدّي كتاب للعرّاب أحمد خالد توفيق هدفه إحياءً لذكرى الكاتب الراحل منذ عدة شهور وهي لفتة لطيفة من واضعي التحديات. ما يزال التحدّي مفتوحًا ويمكن فقط المشاركة فيه من خلال قراءة سبعة أعمال في سبعة أيام مع أو بدون الشروط السابقة في حال كنتم من الأشخاص البطيئين في القراءة.

إعلان

لكن هدف التحدي أولًا وأخيرًا، كما أشار اليوتيوبر زكريا صاحب قناة (Books Friend)، هو التركيز على القراءة ومشاركة الخبرات ويرى أنّ فكرة الأسبوع المكثف تثير الحماسة ويتوقع نجاح المشاركين في هذا الأسبوع خاصة أنّ التحدّي للنفس ولمشاركة القراءات على صفحات التواصل الاجتماعي بعده طرق.

ومن المشاركين أيضًا فى الحدَث، اليوتيوبر العربيّة (بيان) من السعودية لتساهم في نشر الفكرة بشكل أكبر. وقام اليتيوبرز بإضافة العديد من الفعاليات الإلكترونية لتنشيط الأسبوع مثل، مسابقة القارئ الخفيّ أو صورة المكتبة الشخصيّة وأيضًا الاتفاق مع كُتَّاب شباب عرب للقيام بحوارات معهم والعديد من الأنشطة الأخرى التي يتضمنها هذا الأسبوع.

فوائد ماراثون البوكتيوب

من جديد، ماراثون البوكتيوب هو مثال على حملات التشجيع على القراءة التي تنتشر في فصل الصيف على صفحات التواصل الإلكترونيّ مثل تحدي سبعة أغلفة أو ذكريات الكتب وغيرها من المنشورات التي تجذب القرّاء، وربما سيكون لهذا الماراثون  تأثيرًا أكبر عبر يوتيوب؛ لأنّه يدعم القنوات العربيّة الصغيرة التي تقدِّم محتوى خاص بالكتب والقراءة. كذلك، تم تخصيص جوائز رمزيّة للفائزين بالاتفاق مع عدّة شركات لفائز سوف يتم اختياره من خلال مشاركة فيديوهات عن التحدي وما واجهه من مشاكل أو غيره، والكتب التي اختارها لخوض التحدّي وتقييم مفصَّل عنها.

الآن، لم يبقَ إلا أسبوع على بدء التحدِّي، أتمنى أن تنتشر فكرته أكثر ليشمل كل الوطن العربيّ وليس فقط المشاركين من بلدان منظمي التحدِّي؛ فالعالم العربي بأكمله بحاجة مثل هذه المبادرات بين الحين والآخر.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: آية حسن

تدقيق لغوي: فاطمة الملّاح

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.