تأخذك إلى أعماق الفكر

كيف استطاع الووردبريس الاستحواذ على 35% من حصة السوق العالمية.

يعتبر ووردبريس هو ذلك النظام الديناميكي المفتوح أمام الجميع لتشغيل ملايين من المدونات والمواقع الإلكترونية. ووفقًا للإحصائيات فإن الووردبريس يسيطر على 35% من ملايين المواقع المتوفرة على شبكة الإنترنت، فهو يتمتع بالكثير من المميزات الهامة والتي تتمثل في سهولة التشغيل بالإضافة إلى كونه في تطوير مستمر بما يتناسب مع احتياجات المستخدم.

ما هو ووردبريس ؟

برنامج WordPress هو برنامج إدارة محتوي Content Management System مفتوح المصدر (مجانى) تم بناءه من خلال لغة PHP يعمل على إدارة المواقع الإلكترونية من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام مع إمكانية إضافة تصميمات (قوالب) وإضافات (Plugins) بما يخدم فكرة الموقع.

مميزات التعامل من خلال الووردبريس

يسيطر اليوم الووردبريس على نسبة تشغيل أكثر من 55% مقارنة مع برامج إدارة المحتوى الأخرى المتوفرة على مستوى العالم مثل (جوملا – دروبال – شوبي فاي – وغيرها) وقد تم تطوير الووردبريس بشكل كبير على مدار السنوات الماضية بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين فهو يتميز بالمرونة والسهولة، والأداء المميز، كلما اعتنى صاحب الموقع بوضع هذا البرنامج العملاق على استضافة ووردبريس مُخصصة استطاع الحصول على أفضل معدلات السرعة والحماية.

وعن أهم المميزات التي توجد في الووردبريس فهي على النحو التالي:

لا يحتاج إلى خبرة فى إدارة المواقع

قد تستغرب من هذه الميزة قليلًا ولكنها حقيقة فالتصميم الرئيسي لهذا البرنامج العملاق يرتكز على مساعدة من لا يمتلك الخبرة فى الحصول على موقع إنترنت بسهولة وبدون الحاجة إلى خبرة، كل ما تحتاجه فقط الإلمام بكيفية كتابة مقالة منسقة ونشرها على موقعك.

إعلان

النشر بسهولة

عملية النشر من خلال الووردبريس لا تتطلب الكثير من الخطوات فقط قم بوضع المحتوى الخاص بكم في الموقع وأن تقوم بوضع الصور والتنسيقات وبنقرة زر واحدة سوف يتم نشر المحتوى على الويب.

البساطة في لوحة التحكم

من بين المزايا الهامة التي توجد في الووردبريس هي بساطة لوحة التحكم المطورة بإحكام وترتيب نموذجي يسهل على مدير الموقع الوصول السريع إلى إعدادات الموقع، حيث يمكنك من خلاله النشر سريعًا ولا يوجد أي شيء من الممكن أن يعوقك في الوصول إلى الموقع والمحتوى الخاص بكم.

الحصول على موقع الووردبريس فى أقل من 15 دقيقة

أصبحت العديد من شركات الاستضافة الأجنبية توفر خاصية إنشاء موقع ووردبريس مجانًا بعد شراء استضافة حيث يمكنك طلب تنصيب الموقع من موظفى خدمة العملاء عبر تطبيق الشات وسيكون الموقع جاهزًا أمامك في لحظات بعد إتمام عملية الشراء.

متوافق مع أنواع متعددة من المواقع

من خلال استخدام الووردبريس سوف تتمكن من إنشاء مدونة، موقع إنترنت تجاري، شخصي أو من أي نوع فهو سهل التشكيل على حسب الحاجة، ومن السهل إنشاء التطبيقات الخاصة بك والكثير من المزايا الأخرى التي يمكنكم الكشف عنها عند التعامل مع الووردبريس.

تعدد أدوات النشر

يضمن لكم الووردبريس الكثير من الأمور السهلة والتي من بينها إمكانية إدارة المحتوى الخاص بكم مع توفير خاصية النشر المجدول، النظر على المراجعات ومن الممكن أن تقوم بوضع كلمة مرور من أجل تأمين المقالات على الموقع.

إضافة الوسائط
يتيح لكم الووردبريس إمكانية إدراج المزيد من الصور والفيديو في المحتويات الخاصة بكم على الويب كل ما عليك هو النقر على الصور وإفلاتها في المحتوى أو من خلال الزر الخاص بإضافة وسائط في المحتوى للتسهيل على المستخدم.

إمكانية إدارة المستخدمين

يوفر ووردبريس الكثير من الخدمات الأخرى والتي من بينها إمكانية إعطاء صلاحيات الموقع لأكثر من شخص بمعنى أن الموقع له رئيس واحد ومن الممكن إعطاء صلاحيات لدخول كتاب المحتوى والمراجعين والكثير من المزايا الأخرى التي تسمح للمستخدم أن يكون لديه شركاء تحت السيطرة.

سهولة القوالب

سوف تجد أن الووردبريس يأتي به 3 قوالب افتراضية وفي حالة عدم توافق تلك القوالب مع الاحتياجات الخاصة بكم من الممكن الحصول على آلاف من القوالب حتى تتمكن من إنشاء موقع مميز الأمر لا يتطلب سوى ثانية واحدة وسوف يصبح أمامك قالب جديد وموقع مميز.

الووردبريس متعدد اللغات

واحد من بين أهم المزايا التي جعلت الووردبريس في متناول الجميع هو كونه متاحًا بالعديد من اللغات والتي تصل إلى 70 لغة مختلفة بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين على مستوى العالم و أهمهم هو توفير اللغة العربية.

سهولة الحصول على المساعدة

نظرًا لكون الووردبريس من بين الأشياء مفتوحة المصدر فيتوفر له مجتمع نشط داعم له، ومن الممكن للمستجدين من طرح المزيد من الأسئلة عن الووردبريس في المنتديات الخاصة به وسوف تجد الكثير من الإجابات من قبل المتطوعين، كما يمكنكم التعرف على المزيد من الدروس التعليمية الخاصة بالووردبريس المطروحة في تلك المنتديات للحصول على المزيد من المعلومات.
ومن خلال التعامل مع الووردبريس سوف تتمكن من التعرف على الكثير من المزايا الأخرى التي تخصه وتفيد المطورين.

نرشح لك: مفاهيم خاطئة عن البرمجة والمبرمج

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: حسين النبوي

تدقيق لغوي: ندى حمدي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.