تأخذك إلى أعماق الفكر

تغيُّرات كبيرة في قائمة الفوربس هذا العام

على غير المعتاد جيف بيزوس يـُزيح بيل جيتس من صدارة قائمة الفوربس لهذا العام. تُصدر مجلة فوربس قائمتها السنوية التي تعرِض من خلالها حجم ثرواتٍ 400 شخصية أمريكية ممَّن لا تقلُّ ثرواتهم عن 2.1 مليار؛ حيث يُعَد هذا الرقم هو الشرط الأساسي للانضمام إلى هذه القائمة والالتحاق بنادي الأثرياء وفقاً للتّصنيف السائد فيها.

وبدأت المجلة عملها في تتبُع ورَصد الشخصيات الأكثر ثراءً في أمريكا ابتداء مِن العام 1987 ويتم اختيار المرشحين بناءً على حجم صافي ثرواتهم الخاصة سواءً من أسهم أو عقارات أو أيِّ أصولٍ أخرى، وكشفت المجلة أمس الأربعاء عن القائمة المنتظرة للأثرياء ال 400 هذا العام، وعلى عكس بقية السنوات حملت القائمة هذه السنه سلسلةً من المفاجئات والتغيُّرات أبرزها تغير الشخص المتصدر للمركز الأول كما أن هناك تغيُّر كبير في قيمة الثروات التي يمتلكها أثرياء أمريكا لسنة 2018 حيث بلغ إجماليُّ ما يمتلكونه مستوى قياسيًا عند 2.9 تريليون دولار بزيادة 7% عن العام الفائت، لكن؛ يظلُّ موضوع تبدُّل المراكز في القائمة هو الحدث الأكثر تداولاً حيث تَخلَّف مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس عن الصدارة للمرة الأولى منذ 24 عاماً ليحتلَّ مكانهُ جيف بيزوس مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون، وهي مفاجئة جديده يفجِّرها بيزوس هذا العام فبعد أنْ حصل على لقب أغنى شخص حيٍّ موجود على وجه الأرض وأوصل شركته إلى أنْ تُصبح ثاني شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى التريليون بعد شركة أبل، وها هو الآن يحقُّق رقمًا قياسيًّا جديدًا ويتصدَّر المركز الأول في قائمة الفوربس بفارق 63 مليار دولار عن منافسة بيل جيتس صاحب المركز الثاني.

*أصحاب المراكز العشرة الأولى في قائمة الفوربس 2018:

1- جيف بيزوس (أمازون) :-

ارتفعت ثروة بيزوس بشكل ملحوظ هذا العام ووصلت إلى مستويات قياسية بفعل ارتفاع سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام والصعود الكبير في قيمة السهم الواحد من شركة أمازون على وجه الخصوص؛ حيث زادت ثروة بيزوس بواقع 78 مليار دولار في سنه واحدة، وهي زيادة ضخمة لم يسجلها أحدٌ ممَّن مرُّوا ضمن هذه القائمة من قبل، لتصل بذلك إجمالي ثروته إلى 160 مليار دولار.

2- بيل جيتس ( مايكروسوفت):

تعوَّدنا منذ العام 1994 على أنَّ الصدارة بقائمة فوربس دائماً ما تكون لصالح جيتس لكن هذه المرة تغيرت موازين اللعبة حيث تراجع بيل جيتس إلى المرتبة الثانية بصافي ثروة قُدِّرت ب 97 مليار دولار.

إعلان

3- وارن بافيت (بيركشير هاثاواي):

احتل رجل الأعمال وأعظم مستثمر في التاريخ وارن بافيت المركز الثالث في القائمة بثروة تبلغ 88 مليار دولار.

4- مارك زوكربيرغ (فيسبوك) :-

على الرغم من المشاكل التي حدثت لشركة فيسبوك هذا العام والمتمثلة بفضيحة إختراق “كامبريدج أنالايتكا ” لحسابات ملايين المستخدمين لفيس بوك و مثول زوكربيرغ للشهادة أمام الكونجرس الأمريكي، وأخيراً سلسلة الإختراقات الأخيرة التي تعرضت لها الشركة حيث اخترق أكثر من 50 مليون حساب من حسابات مستخدميها؛ إلا أنَّ هذه المشاكل لم تؤثر على ثروة مارك كثيرًا حيث احتل المرتبة الرابعة في قائمة الفوربس بثروة سجلت 61 مليار دولار.

5- لاري إليسون (أوراكل): كان المركز الخامس من نصيب لاري إليسون مؤسس شركة أوراكل لتقنية المعلومات وقواعد البيانات؛ حيث بلغت ثروته 58.4 مليار دولار.

6-لاري بيدج (جوجل) ضمَّت قائمة الفوربس أيضًا المؤسس الشريك لعملاق التكنولوجيا جوجل لاري بيدج بثروة 53.8 مليار دولار.

8.7- المركز السابع والثامن على التوالي كانا من نصيب الأخوين تشارلز و ديفيد كوك مؤسسا شركة صناعات كوك العالمية بصافي ثروة 53.3 مليار دولار.

9- سيرجي برين ( جوجل ): أَهَّلَت ثروة المؤسس الشريك الآخر لشركة جوجل سيرجي برين والبالغة 52.4 مليار دولار لأنْ يحتل المركز التاسع.

10- مايكل بلومبيرغ (بلومبيرغ ): جاء مايكل بلومبيرغ مؤسس شركة بلومبيرغ الإعلامية الشهيرة في المرتبة العاشرة بصافي ثروة قدرت ب 51.8 مليار دولار.

وأيضاً مِن المفلت للانتباه هذا العام احتواء القائمة على أسماء جديدة حيث اجتذبت 15 رجل أعمالٍ عصاميٍّ جديدٍ وكان أبرزهم كريس لارسين وهو مؤسس العملة الإلكترونية “ريبل ” وذلك بعد أنْ ارتفعت ثروته بفعل المكاسب التي حققتها هذه العملة، أيضًا انضمَّ للقائمة درو هيوستن وهو الرئيس التنفيذي لشركة دروببوكس، ومن ضِمن الشخصيات التي حققت نتائج إيجابية في أعمالها هذه السنة جاك دروسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر حيث اعتبرته المجلة مِن أكبر الرَّابحين من حيث النسبة المئويَّة ليحتَل المركز ال 85 في القائمة بثروة قدرها 6.3 مليار دولار.

وللنساء حظٌّ في هذه القائمة حيث احتوت على 57 امرأة كانت أبرزهم لينسي سنايدر وريثة سلسلة مطاعم إين -أن-أوت وهي الآن تعتبر أصغر امرأة في قائمة فوربس ال 400 بعمر 36 عامًا، أمَّا عن الشخصيات التي تراجعت مراكزها في قائمة فوربس هذا العام فقد كان ترامب أشهرها حيث تراجع من المركز ال 248 في 2017 إلى الترتيب ال259 هذا العام بثروة بلغت3.1 مليار دولار . ولعلَّ الخاسر الأكبر هذا العام المضارب الشهير جورج سوروس والذي هبطت ثروته بصورة كبيرة جدًا من 23 مليار دولار في 2017 إلى 8.3 مليار فقط هذا العام بعد أنْ قام بتحويل مبلغ 18 مليار دولار من ثروتة إلى مؤسسات خيرية، والجميل في قائمة فوربس أنها ضمَّت شخصيات من مختلف الأعمار والأجيال ففي حين أنَّ سومنر ريدستون البالغ من العمر 95 عاماً هو أكبر شخص في القائمة بثروة 4.8 مليار؛ هناك أيضًا إيفان شبيجل وهو المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة سناب شات والذي يعد الأصغر في القائمة بعمر 28 عاماً وبثروة 2.2 مليار دولار.

فريق الإعداد

إعداد: راندا الحمادي

تدقيق لغوي: رغد خالد

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.
تعليقات
جاري التحميل...