هل سيكون الذكاء الاصطناعي مستقبل الرياضة؟ (مترجم)

يرى فتحة في الجناح الأيسر عاقبهم في الحال…
وبعد الاستعجال بحث عن  أعضاء فريقه في المركز…
وأومأ لهم سريعًا بإنهائها…
شغّل أي قناة رياضية وستسمع شيئًا مشابهًا، فربما يصادف أن ترى رونالدو أو أي نجم آخر يركض في الملعب. وفي الحقيقة قد يكون هذا المشهد وصفًا للعبة إنسان آلي بذكاء اصطناعي في مباراة دولية حدثت مؤخرًا! آن الأوان أن نغير تفكيرنا تزامنًا مع تطور الذكاء الاصطناعي ليكون هو النجم، فكما نعلم أصبح استخدام الذكـاء الاصطناعي لتحسين أداء البشر في ألعاب القوى ممارسة شائعة، أما الخطوة التالية فهي تقديم لاعبين بذكاء اصـطناعي، في الحقيقة لدينا حاليًا ممثلو ذكاء اصطناعي أذكياء بما يكفي لتقليد تكتيكات البشر ذات المستوى العالي، إن  إمكانية إحداث ثورة لديهم في صناعة الرياضة بتجاوز ما يمكنني فعله.

كيف يستخدم الذكاء الاصطناعي في الرياضة؟

تتمثل استخدامات الذكاء الاصطناعي في الرياضة فيما يلي:
1 الذكاء الاصـطناعي التنافسي.
2 الرياضات الإلكترونية.
3 الذكاء الاصطناعي السائد.
4 الروبوتات المتقدمة.

إن الاستجابة الحالية بالنسبة للكثير من الناس هي استحالة وجود عالم كهذا, فكيف يمكن الاستمتاع بمشاهدة الآلات؟!

إذ يدعي الكثير أن مشاهدة لاعبي الذكاء الاصطناعي تجربة مملة ومتكررة. ولا يتخيل آخرون متعة ضرب خصومهم الآليين. ولتناول هذا الموضوع, لنبدأ بدراسة أسباب تعلقنا بالألعاب التقليدية ثم نخلص إلى تلبية هذه المتطلبات.

لماذا نحب الرياضة؟

اتفق علماء النفس المختصون بدراسة الإعجاب بالرياضة على وجود ثمانية أسباب جوهرية لمحبة الناس للرياضة وهي كما يلي:
1 الارتباط بمجموعات: إذ توَفّر الرياضات موضوعًا شائعًا للأصدقاء ليناقشوه ويستمتعوا به.
2 العائلة: وهي مماثلة للانتماء لمجموعات، ولكنها تنحصر في العائلات.
3 الاقتصاد: إذ تُعدّ الرياضة أداة لجني الأموال وربحها.
4 الهرب: إذ إن الرياضة انحراف عن عدم الرضا في الحياة الطبيعية.
5 التسلية: إذ توَفّر الرياضة وسائل للمتعة التي تعطي التسلية.
6 الضغط المفيد: إذ تحفّز الرياضة مستوى من الضغط الإيجابي يبعث على المتعة من خلال المنافسة مع الآخرين.
7 القيمة الجمالية: يُنظر للرياضة على أنها تضفي قيمة جمالية لدى المشاهد.
8 الثقة بالنفس: تُوَفّر الرياضة ثقة متزايدة بالنفس.

إعلان

لا ترتبط كثير من هذه الحوافز بالرياضة بصورة فريدة، فعلى سبيل المثال، إن تجمع العائلة والأصدقاء أمر مرتبط بالناس وليس بالرياضة، وعليه فإن توافرت الشروط المناسبة فإنه يمكن لمتغير مماثل بذكاء اصطناعي أن يشقّ طريقه في الصناعة.

كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي في الرياضة؟

سيكون تبني الذكاء الاصطناعي في الرياضة أبطأ منه في التطبيقات والبرامج الأخرى، فالكثير من حوافز الرياضة ترتبط بكيفية تفكير الناس وتصرفاتهم، فلا يكفي تغيير القليل من الناس، وإنما ينبغي تغيير الأفكار المحفوظة سلفًا عن الصناعة برمتها، ولنكون فاعلين حقًا هناك أربعة تطبيقات للـذكاء الاصـطناعي أُقحمت في الرياضة، وهي كما يلي:

1 الذكاء الاصطناعي التنافسي.
2 الرياضات الإلكترونية.
3 الذكـاء الاصطناعي السائد.
4 الروبوتات المتقدمة.

1_الذكاء الاصطناعي التنافسي:

أولا ينبغي أن أكون قادرًا على منافسة البشر لجذب اهتمامهم، إننا نستطيع رؤية الحد التنافسي للذكاء الاصطناعي في أكثر ألعاب البورد تعقيدًا في الرياضات الإلكترونية، وإليك بعض الحالات الرئيسة:
أ Chess — Deep Blue: فاز لأول مرة عام 1997 وبدأ الفوز على خصومه البشر منذ عام 2005.
ب Go — AlphaGo: بدأ الفوز على التوالي منذ عام 2016.
ج StarCraft — AlphaStar: طرق أبواب النجومية في لعبة ستاركرافت منذ عام 2018.
د Dota 2 — OpenAI’s bot: هزم عددًا من هواة اللاعبين عام 2018 لكنه خسر أمام اللاعبين المحترفين.

إن كل تلك الأمثلة عن التعلم العميق بالذكاء الاصطناعي تكون فيها الاستراتيجيات غيرمبرمجة مسبقا، لكن يتم تعلمها، تتكون أنظمة التعلم العميق من بلايين المعلمات الفردية التي تشكل طبقات فوق بعضها لتخلق شبكة معقدة، بعض الأنظمة يتم تعريف هدفها كالفوز بلعبة من لاعبَين، يبدأ النظام بتحقيق هذا الهدف، وتُبنى عملية التحسين هذه على نظام التجربة والخطأ، يقوم النظام بلعب ملايين الألعاب مع نفسه فيتعلم ما يمكنه العمل وما لا يمكن من الألعاب في كل مرة ويعدل معلماته، وبعد كل هذه الألعاب نأمل أن يتعلم النظام مجاراة خصومه البشر، وهو ما رأيناه في الألعاب المذكورة أعلاه وهذا ما سيأخذنا نحو عالم الألعاب الإلكترونية الواسع.

2_ صعود الألعاب الإلكترونية:

لا تزال إمكاناتنا الروبوتية محدودة كما نشهد في ألعاب متنوعة مثل السوكر، نحتاج بعض الوقت قبل تطبيق لاعبي الذكاء الاصطناعي على معظم الألعاب التقليدية رغم أن ديناميكيات بوستن تسلك هذا المسلك، فبدلا من ذلك أصبح الذكاء الاصـطناعي أكثر شيوعًا في الألعاب الإلكترونية، أصبحت الرياضات الإلكترونية لا تقارن بالصناعات الرياضية الأخرى من حيث حصتها في السوق في الرياضات التقليدية, إذ بلغت أرباحها مليار دولار عام 2021م وتتنامى بنسبة 15% سنويًا، كما بلغت حصة أكبر فريق في الرياضات الإلكترونية Cloud 9 حوالي 300 مليون دولار وهو ما يساوي 5% من حصة دالاس كاوبويز أكبر حصة لفريق رياضي في العالم التي تبلغ 7 مليار دولار، أما في الجوائز المالية فتتفوق الرياضات الإلكترونية على محترفي الجولف وكأس القارات بحوالي 40 مليون دولار، إن النقطة الرئيسة التي ينبغي الانتباه لها هنا هي إن الرياضات الإلكترونية جديدة نسبيًا على عكس الرياضات التقليدية التي تمتلك استحقاقات منذ ما يزيد على قرن من الزمن، وهي مشاريع كبيرة منذ أكثر من ثلاثين عامًا، أما الرياضات الإلكترونية فلا يتعدى عمرها 25 عامًا وأشهرها Dota 2، أُطلقت قبل عشر سنوات فقط،. ويظهر حجم الجوائز المالية المتناقض مع الرياضات الإلكترونية الشابة مدى سرعة نمو هذه الصناعة، كما أن النمو المستمر لهذه الرياضات يُحدث نقلة وثورة كبيرة في المجال العام, إذ تُوفّر الرياضات الإلكترونية ارتباطًا جماعيًا وعائليًا شبيهًا بما نشهده في الرياضات التقليدية.

تصور لو أن الفيفا تدير مباراة دولية الآن بالرياضات الإلكترونية التي يملكها المشجعون في البيت، ستكون التجربة نفسها مشاهدة المباراة نفسها والتعليق المباشر نفسه، فمن المفهوم أن الرسوم المتحركة للعبة الحالية تفسح المجال للمزيد من التحسينات، فهي تتحسن سنويًا مع الألعاب الجديدة، والصور المتحركة سريعة التقدم التي تتزامن مع حقيقة أنها تتولّد بالذكاء الاصطناعي تسمح بمساحة كبيرة من الإبداع، مثلًا يمكنك مشاهدة اللعبة على مدى ثلاثي الأبعاد في حين تعيش التجربة في اللعبة أو تكون كأنك مكان الحكم! حقيقة إن أكثر الرياضات جنيًا للأرباح في العالم هي كرة القدم تحول هذه الرياضة إلى رياضة إلكترونية لن يكون طويلا قبل أن تتبعها رياضات أخرى، كما توجد أسباب أخرى تجعل الرياضات الإلكترونية خيارًا جيدًا للمهتمين بالذكاء الاصطناعي مثل القدرة على تدريب الذكاء الاصـطناعي وتحسينه بصورة أكثر كفاءة، ففي ألعاب الحاسوب يمكنني لعب ملايين الألعاب.. 5 ملايين مثلا في لعبة الألفاجو (AlphaGo) لغايات التدريب على عكس الرياضات التقليدية التي يجب أن أمارسها جسديًا لتعلم الاستراتيجية واختبار أدائها، وهذا التحديد من الأمور التي يعمل الذكاء الاصطناعي عليه.

3_ الذكاء الاصطناعي السائد:

لو طلب أحدهم منك مشاهدة برنامجَين يتنافسان داخل برنامج آخر سيبدو الأمر غريبًا، هذه ردة فعل منطقية، لكن سواء أرغبت بذلك أم لم ترغب فإن الذكاء الاصطناعي آخذ بالاندماج أكثر فأكثر, إذ إن هناك منافسات  متنوعة في الذكاء الاصطناعي تجمع ملايين المشاهدين. وفيما يلي قائمة بألعاب الذكاء الاصطناعي التي تحظى بقائمة كبيرة من المشاهدين على يوتيوب.

1. Rocket League: وهي لعبة شبيهة بكرة القدم، تضم مجتمعًا كبيرًا من الروبوتات، تجلب مقاطع الفيديو التي تحوي منافسات ذكاء اصطناعي ملايين المشاهدات، وتضم اللعبة 50 مليون لاعبًا من البشر.
2. code bullet: تركز هذه اللعبة على برمجة روبوتات ذكاء اصطناعي متنوعة لتدخل في اللعبة مثل Flappy Bird وStorm the House، يوجد على القناة حوالي مليوني مشترك ومقاطع فيديو تصل مشاهداتها إلى 15 مليون مشاهدة علمًا أن قناة ريال مادريد تضم 19 ألف مشترك ودالاس كاوبويز إلى 4 ملايين مشترك.
3. بلغت مشاهدات أول بث لستاركرافت حوالي مليوني مشاهدة علمًا أن نهائيات ستاركرافت عام 2018 بلغت مشاهداتها مليون مشاهدة.
4. بلغت مشاهدات فيديو تدريبي لسوبرماريو ذكاء اصطناعي حوالي 10 مليون مشاهدة.
5. لعبة Halo: وهي لعبة رمي بالبندقية تحوي منافسات ذكاء اصطناعي، لدى كل منها حوالي 400 ألف مشاهدة.
6. لعبة Injustice 2: وهي لعبة تحوي محاكي ذكاء اصـطناعي تمكن المشاركين من نشر استراتيجيات الذكاء الاصطناعي بمقاطع فيديو يشاهدها حوالي 100 ألف شخص.
7. تهب ألعاب القتال نفسها للـذكاء الاصطناعي نظرًا لأنها توجد في بيئة ذات درجة تحكم عالية، إذ يصف فيديو قاتل الذكاء الاصطناعي الغريزي الذكـاء الاصطناعي الابتكاري وقد جلب عشرين ألف مشاهدة.

حينما تصبح مشاهدة منافسات الذكاء الاصطناعي أمرًا شائعًا يتعين علينا العثور على طرق جديدة لجعل المشاهدين منتبّهين، ولإنجاز ذلك من المهم أن ننوع الذكاء الاصطناعي، فالناس لا ترغب بتكرار مشاهدة الشيء نفسه، كما ذكرنا سابقًا، إن أحد الحوافز لمشاهدة الرياضة هو التسلية التي تتمثل بعامل الصدفة التي تتمثل بعدم معرفة من سيخرج منتصرًا يومًا ما، ولتحقيق ذلك ينبغي أن يكون العملاء قادرين على اللعب بطرق ملتوية، كما نشاهد في Dota 2 وGo، في الحقيقة ثمة فهم خاطئ.. وهو أن مشاهدة الذكـاء الاصـطناعي أمر ممل لكونهم يقلدون البشر بغير وعي أو يتبعون مجموعة من القواعد المبرمجة سلفًا، هذا صحيح بالنسبة لآلات الماضي، لكن لسنوات طويلة لدينا ذكاء اصطناعي يمكنه القيام بأمور إبداعية بأساليب مدهشة،إن أحد أكثر الأجزاء إمتاعًا في لعبة ألفاجو التي أنتجتها جوجل هي إبداعيتها وطرق اللعب التي لا يتوقعها البشر، وعلى طول الخط فعند قيام اللاعبين البشر بحركات في عالم الشطرنج تختلف عن الإجراء المعياري يبدأ الحكام بالشك في اللاعبين الذين يستخدمون أنظمة الذكاء الاصطناعي كأنظمة مساعدة، وبعبارة أخرى لم يعد الإبداع في لعبة الشطرنج حكرًا على البشر وإنما تعداهم ليشمل الآلات، الأمر نفسه ينطبق على لعبة الغو، ومع مرور الزمن سيتحقق الأمر نفسه في باقي الرياضات أيضًا.

خلال تدريب ألفاستار لاحظ فريق ديبمايند أن الآليين يتبنون استراتيجيات جيدة متنوعة، إذ ربما يتوقع البعض أن الآلة تتبنى استراتيجية معينة وتتحسن فيها مع مرور الوقت، لكن في الحقيقة قد تتكتل الآلات في مجموعات متنوعة ولدى كل مجموعة طريقة مختلفة في اللعب مثل طريقة البدء العدواني التي تركز على وحدات محددة وغيرها، وبطريقة ما فإن كل آلي لديه شخصية لاعب خاصة به، وكل من هذه الشخصيات ستجعل الذكاء الاصطناعي بأساليب اللعب المتنوعة ممتعًا ومسليًا بالنسبة للمشاهدين البشر.

الروبوتات المتقدمة:

عندما يصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا مألوفًا من تجربتنا الرياضية سينجح التقدم في مجال الروبوتات في السماح لهم ليس فقط بممارسة الألعاب التي نلعبها ولكن باللعب معنا أيضًا، إذ إن لاعبي  الكرة سيلعبون ضد الفرق كاملة من روبوتات الذكـاء الاصـطناعي التي أعدت ليس فقط لمنافستهم ولكن لمساعدتهم على النمو والتطور، كما ستكون لديهم القدرة على التنافس في دوريات البشر والروبوتات، فبينما تكون بيولوجية البشر ثابتة نسبيًا ستستمر الروبوتات في التقدم، هذا يعني أن الرياضات يمكن أن تتطور أيضًا. تخيل أن الكرة تلعب بضعف السرعة بكرة مغناطيسية تصل إلى سرعة كرة التنس! يبدو الأمر مثيرًا جدًا بالنسبة لي، أخيرًا ستنشأ ألعاب يستطيع الذكاء الاصـطناعي فقط تأديتها بصورة تامة، كما ذكرت سابقًا يُعدّ الهروب والقيمة الجمالية محفزان على المشاهدة لمعجبي الرياضة،حيث إن مشاهدة الآلات المعدة بالذكاء الاصطناعي تنتصر، وتمارس ألعابًا معقدة ستخلق شعورًا بالهروب لم نعهده سابقًا.

ماذا تعني رياضات الذكاء الاصطناعي لمستقبل الألعاب؟

قد يعجبك أيضًا

إذا كان كل ما ذكرناه قد حصل فمن الطبيعي أن نرى تأثيرات ذلك في الرياضة والتسلية. ويتمثل ذلك فيما يلي:

1_ ذكاء اصـطناعي أفضل: إذ إن سرعة وتيرة ثورة الذكاء الاصطناعي الحتمية والوشيكة ستدفعها حوافز اقتصادية توفرها المنافسات الرياضية، فحاليًا هناك القليل من المنظمات الكبرى الممولة تمويلا كبيرًا مثل تلك التي تدخل ضمن شركتي جوجل وشركة Open AI التي يملكها إيلون ماسك، فكلما كانت المنافسة أشد, كان النمو أسرع.

2_ تحت الطلب: لأنك لم تعد قلقًا بشأن حاجاتك البيولوجية المزعجة يمكن ممارسة الألعاب حسب الطلب، أصبح بإمكان المشجعين اختيار الفرق حسب الطلب ورؤية كيفية تنفيذ اللعبة، وهذا يأخذ ألعاب كرة القدم الفنتازية إلى مستوى جديد.، وبالمثل فسيتأثر عالم المراهنات الرياضية والتحفيز الاقتصادي الذي نوقش أعلاه بالألعاب حسب الطلب التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي.

3_ الواقع الافتراضي: سيكون من الصعب على الدوام تصوير مباراة بين البشر ببث حي بواقع افتراضي بالكامل، يستحيل وضع كاميرا كبيرة في كافة أنحاء الملعب، ومع ذلك فإن إنشاء أي عدد من الكاميرات سيكون مسألة محاكاة مع الرياضات الرقمية لتعطي بذلك تجربة مشاهدة معززة.

4_ التعاون: فربما يكون في فريق الرياضة 11 لاعبًا، ووراء الكواليس يوجد أعضاء آخرون مثل الأخصائي النفسي وأخصائي التغذية الذين يساعدون في تحسين الأداء، لكن أداء المباراة الفعلي يكون فقط ضمن إطار اللاعبين، وأما بالنسبة للاعبي الذكاء الاصطناعي فسيكون أمرًا شائعًا أن يعمل أعضاء فرق مختلفون في أدوار مختلفة ليصنعوا نجاحًا، كما سيتعاون المبرمجون والمهندسون، مما يجعل حلم أن يكون المرء لاعبًا محترفًا أمرًا بعيد المنال ويعني أمرًا مختلفًا كليًا.

5_ الحوافز الاقتصادية: فبدلا من إنفاق رواتب هائلة على اللاعبين يمكن أن توزع الأموال على المبرمجين ومنظماتهم، تتألف فرق الذكاء الاصطناعي الجيدة من أشخاص لذلك ربما تقود رياضات الذكاء الاصـطناعي إلى مراتب عليا أكثر تنوعًا وتوزيعًا أكثر عدلا للأموال.

6_ لا متقاعدين: نظرًا لتحسن اللاعبين مع مرور الوقت فستتابع لاعبيك المفضلين إلى أجل غير مسمى، بالطبع سيكون هناك محددات لقدرات المدربين والمصممين، لكنّ الآليين المجسدين سيبقون إلى الأبد.

7_ التكاليف المتناقصة: إذ ستكون الرياضات أرخص ثمنًا؛ لأن الذكاء الاصطناعي يلعب بمكونات أرخص ثمنًا أو على الإنترنت. وهذا ما سيقلل موجة تقليل الحضور أو حظر كوفيد التي أصابت الرياضة أو صناعات التسلية.

ينبغي للمنظمات الرياضية والشركات ذات الصلة البدء بالتحضير قبل فوات الأوان، أما بالنسبة لنا نحن البقية فلن يتغير علينا الكثير، إننا لا نأمل أن تُحاكى أحد ضربات كريستيانو رونالدو أو كرات فيديرار، كما لن تصل قوة قدماي إلى قوة لاعبي المستقبل الآليين، ولو لم يكن هناك شيء آخر فمن الممتع أن نشهد كيفية تطور الرياضة في صحوة الذكاء الاصطناعي، أما في اللحظة الراهنة فسأجلس وأتابع الرياضة مع أصدقائي.

المصدر

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: نور مطر

اترك تعليقا