تأخذك إلى أعماق الفكر

الجانب المظلم من القمر -بينك فلويد-

عظيمةٌ تلك الأعمال التي تتنافس بها الألحان مع الكلمات لتقديم عمل مبهر. الجانب المظلم من القمر هو الألبوم الغنائي الثامن لفرقة الروك الإنجليزية بينك فلويد، إنتاج عام 1973م. وهو ألبوم غنائي ثوري وفريد بكل المقاييس، سواءً على مستوى الفِكر أو الكلمات أو التلحين لفرقة بينك فلويد ذات الأطوار الفنية الغريبة والعبقرية. قام بتصميم الغلاف الأيقوني: ستورم ثورغيرسون، وهو تصميم بسيط ومُلهم كما اقترحه ريتشارد رايت -عازف كيبورد الفرقة-.

نجح الألبوم نجاحًا هائل المدىٰ كواحد من أعلى الألبومات مبيعًا في جميع أنحاء العالم، وكأنجح ألبومات بينك فلويد على الإطلاق؛ سواء تجاريًا أم فنيًا، وتصدّر “قائمة بيلبورد 200 – billboard 200″ وظلّ على قوائم الألبومات الأكثر مبيعًا لمدة 741 أسبوع من 1973 حتى 1988!

وقد حظي بترتيب متقدم بمجلة الرولينج ستون “Rolling Stone” في قائمة أفضل الألبومات الغنائية في كل العصور، وتم اختيار بعض أغنيات الألبوم ضمن الأفضل عبر التاريخ طبقًا للرولينج ستون أيضًا، وغيرها من المجلات المهتمة بعالم الموسيقى وموسيقى الروك خصيصًا، أو من النقاد.

وتم عمل نسختي ريماستر من الألبوم، وكان الألبوم محطةً فارقة ًسواء في تاريخ بينك فلويد أو في تاريخ الموسيقى بشكل عام.

قصة الألبوم:

كانت فكرة صناعة ألبوم غنائي موحد بموضوع رئيس لـروجر ووترز في الأساس، كما يُنسَب إليه فكرة أن تكون الكلمات واضحة ومباشرة في تخلٍّ عن الأسلوب المتّبع سابقًا من الفرقة، سُجّل الألبوم خلال عام 1972 إلى يناير عام 1973 في استوديوهات: أبي روود Abbey Road بلندن، وطُرحت نسخة أولية منه قبل التسجيل النهائي للألبوم، تطور الألبوم وفِكرته من العروض الحية للفرقة خلال جولاتهم، ومن خلال مهندس الصوت ألان بارسونس وتأثيراته الأكثر تقدمًا.

إعلان

فكرة الألبوم:

تدور الفكرة الأساسية للألبوم عن الإنسان والحياة والكون؛ الحياة بكل ما فيها، ورحلة الإنسان وعبوره خلالها بدءًا من لحظة ميلاده وانتهاءِ رحلته بالموت والفقد.

نجحت الفرقة في إيصال الفكرة الأساسية للألبوم؛ سواءً بالعزف الأسطوري لديفيد جيلمور -عازف القيثارة الأساسي- أو بتقنيات الكيبورد من الموهبة العظيمة ريتشارد رايت، أو بقرع الطبول المميز لنك ماسون، وأبدع روجر ووترز في إبراز المعنى الفلسفي العميق للألبوم؛ سواء بالاقتباسات الفلسفية من كتاباته؛ ونذكر منها إسقاط ووترز بعبارته الشهيرة والمثيرة للجدل في نهاية الألبوم في أغنية Eclipse

لا يوجد جانب مظلم من القمر، حقيقة الأمر أنه مظلم بالكامل

أو من خلال المؤثرات الصوتية المبتكرة  كأغنية “Any Colour You Like” أو عن طريق الأداء الصوتي للفرقة عبر أغاني الألبوم.

وتأتي بداية الألبوم على دقات خفقان قلب وصوت عقارب الساعة وصوت النقود؛ في إشارة للمحطات الرئيسة في رحلة الانسان في الحياة في بداية أغنية “Speak to Me، إلى أغنية “Breathe“مرورًا بالركض المثير في أغنية “On the Run” والكلمة الفلسفية العميقة أثناء الأغنية:

 “عِش اليوم، ذهب غدًا، هذا أنا! “

Speak to Me,Breathe,On the Run 

 

استمرّ الألبوم في النهج الفلسفي حتى النهاية بتوقّف خفقان القلب وغياب صوت دقّاته بنهاية الأغنية الأخيرة “Eclipse” في إشارة إلى نهاية رحلة الإنسان بالموت.

كان من الواضح جليًا حضور الغائب الأسطورة “سيد باريت” كمصدر إلهام أساسي للفرقة في كامل الألبوم وبخاصة في فِكرة الألبوم عن الفضاء والكون بالكامل -المستوحاة من خطوات الفرقة الاولى-، فتناوُل موضوع الفضاء في الروك طُرح لأول مرة كفكرة لسيد باريت -المؤسس_بأغنية “interstellar overdrive” في مستهل مشوار الفرقة في ألبومهم الأول The Piper at the Gates of Dawn عام 1967، أما الجانب المظلم من القمر عزز لفكرة التأمل في الكون الفسيح وإثارة الخيال بأغنية:  “The Great Gig in the Sky

وأغنيتي: Speak to MeBreathe بالإضافة إلى أغنية: Any Colour You Like

واغنية: Us and Them

 التي يرى الكثيرون من المتابعين في العالم أنها تتوافق بشكل تام مع  مقطع فيلم 2001: A Space Odyssy من إخراج: ستانلي كوبريك أثناء انطلاق البطل بين النجوم في مساره في الفضاء، ورأى آخرون هذا التناغم بين موسيقى أغنيات الألبوم والفيلم يتوافق مع فيلم آخر وهو فيلم: ساحر أُوز.

 وتمكن رؤية حضور سيد باريت أيضًا في فِكر الألبوم بقوة في موضوع فقدان العقل والجنون، وأغنية Brain Damage المستوحاة من الحالة العقلية التي كان عليها سيد باريت في أيامه الأخيرة قبل مغادرة الفرقة في عام 1968، أو حتى من نفسية روجر ووترز المضطربة في تلك الأغنية الخالدة.

syd barrett

 

Brain Damage,Eclipse

__________________________________

طرح الألبوم فكرة الوقت أيضًا ونظر إليه نظرة فلسفية على لسان ووترز فى اغنية “Time” نذكر بعضًا من كلماتها..

“طارقاً بعيداً اللحظات التي تُكوّن يوماً مملاً
مبدداً ومهدراً الساعات بالسعي في طريق مرتجل
راكلاً من حولك قطعة من الأرض في موطنك
منتظراً لشخص ما أو شيء ما لتبصر به الطريق”

تم اختيار العزف المنفرد لديفيد جيلمور، عازف القيثارة الكهربائية الأساسي في الفرقة في الأغنية ضمن أفضل عزف منفرد لآلة قيثارة عبر التاريخ.

طرح الألبوم فكرة المال في أغنية Money التى تميزت بتوزيع موسيقيّ مميز ومتنوع، إضافة لعزف آلة الساكسفون الساحر ل “ديك بارى”  الواضح جليًّا في أغنيتي money وUs and them.. أو خلال لمساته الشجية داخل أروقة الألبوم .

ألبوم الجانب المظلم من القمر هو ألبوم ملحمي، وهو ما يمكن أن يُطلق عليه عملٌ متكاملٌ.

 

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: مصطفى فتحي إسماعيل

تدقيق لغوي: ياسمين الشريف

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.