هل تقوم بغسل شعرك كل يوم؟ إذا كنت تفعل هذا فربما ترتكب خطأً

ربما تساءلتَ عن عدد المرات التي ينبغي أن تقوم فيها بـ غسل شعرك، وهذا سؤال مزعج بالتأكيد.

بعد الاغتسال، تبدأ فروة الشعر تدريجيًا باللمعان وتصبح دهنية أكثر.. إذن، لماذا يحدث هذا؟ وكم عدد المرات التي ينبغي أن تغسل شعرك لإبقائه دون دهون؟

جذر المسألة:

يصبح شعرك دهنيًا لنفس السبب الذي يصبح فيه وجهك كذلك: إنّ عددًا من الغدد المتواجدة في الجلد تفرز مادة دهنية تسمى  السبيوم sebum (الزهم)، والسبيوم هذا هو االذي يرطّب الشعر ويحفظه من الجفاف.
وتسمّى الغدد التي تفرز السبيوم “غدد دهنية”، وهي تقع بالقرب من جذور الشعر فى طبقة جلدية تسمى “الأدمة”. ويجري السيبوم في قنوات من الغدد الدهنية إلى بصيلات الشعر وبهذه الطريقة يخرج خارج الجلد الى فروة الرأس.

تقول الأخصائية الجلدية بارادي ميرميراني لبيزنس انسايدر أنّ كمية ما يُفرز من السبيوم تختلف من شخص لآخر، حيث أنّ الجينات والهرمونات تؤثر في كمية السبيوم المفرزة.

إنّ الهرمونات هي المسئولة عن ازدياد إفراز السبيوم خلال فترة البلوغ والذي يسبّب للكثير منّا بظهور حبّ الشباب ويجعل الشعر دهنيًا ومزيتًا خلال تلك السنوات الجميلة.

إعلان

كم يجب أن تغسل شعرك؟

قد تختلف الإجابة من شخص لآخر، إلا أنه لا أحد يحتاج لغسل شعره كل يوم كما تقول ميرماني.
الغسل المتكرر، في الحقيقة، يسبب الضرر أكثر من الفائدة. يقول جولدبرج الإخصائي بالأمراض الجلدية ومدير عيادة الشعر في مركز بوسطن الطبي: “قد يبدو الأمر متناقضًا، فبينما يعتقد الأشخاص الذين يقومون بغسل شعرهم كثيرًا بأنهم بهذا يتخلصون من الدهون، إلا أنّ ذلك يجفّف فروة الشعر فيفرز المزيد من السبيوم”.

وبجانب تجنّب الغسل يوميًا، هناك أشياء أخرى يجب أن توخذ في الحسبان عندما نحاول أن نحدّد الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وهي:

1- نوع الجلد:

إذا كان نوع شعرك وجلدك يقع بين الطبيعي (ليست دهنية جدًا أو جافة جدًا)، والجاف، فغالبًا أنت تحتاج أن تغسل شعرك مرة أو مرتين أسبوعيًا. وإن كانت فروة رأسك من النوع الدهني فأنت تختاج أن تغسله أكثر من ذلك.

2- نوع الشعر:

نوع الشعر مهم لأنه يؤثر على سرعة انتشار مادة السبيوم من الجذر وعلى طول الشعر، وإذا كان الشعر خشنًا أو مموجًا فإنه يبطئ من سرعة انتشار السبيوم. فإن كان شعرك من هذا النوع فهو يحتاج لغسله بالشامبو مرة واحدة فقط أسبوعيًا، كما يقول خبراء من جامعة كولومبيا.
وعلى الجانب الآخر، فإنّ الأشخاص ذي الشعر الناعم المسترسل يحتاجون لغسله مرتين أسبوعيًا أو أكثر.

3- تصفيفة الشعر:

شيء آخر مهم وينبغي أن نضعه في عين الاعتبار وهو ما إذا كان شعرك يعاني من التلف نتيجة الصبغات ومنتجات تصفيف الشعر، فينبغي أن تقلّل من عدد مرات غسله. وستكتشف بنفسك ما المناسب لشعرك من خلال التجربة؛ لذلك لا تقلق من ترك شعرك بضعة أيام بدون غسله بالشامبو لترى إذا ما كانت تعجبك النتيجة.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة
فريق الإعداد

إعداد: رغده الفلكي

تدقيق علمي: رائده فضه

اترك تعليقا