جيفارا بين تقديس اليسار وشيطنة اليمين

يقع أغلب البشر في خطأ شائع أثناء تناول التاريخ بالقراءة أو البحث أو حتى الحديث العام، وهو تناول الشخصيات التاريخية من منظور الأبيض والأسود فقط. ويقع قلة مثقفة في خطأ مشابه أيضًا لكنه أكثر خطورة، ألا وهو دهن حائط التاريخ كله باللون الرمادي. بينما الحقيقة وعلى طريقة الديالكتيك الهيجلي أن التاريخ يتكون من 50 ظلًا للرمادي.
ويعد تشي جيفارا مثالًا مهمًا لتلك المعضلة لعدة أسباب: أولها هو أنه قريب منا تاريخيًا حيث مضى علي مقتله 50 عامًا تقريبًا. وثانيًا يعد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل لحد الاستقطاب، فلن تجده إلا *مقدِس أو مشيطِن*، أبيض أو أسود.

ولذلك، وفي هذا المقال سأحاول أن أعرض وجهة نظر مختلفة، وجهة نظر غالبًا لم تسمع عنها من قبل!
والسبب في ذلك أنك غالبًا لم تعمد إلى تكوين رأيك عن طريق القراءة لمختلف التيارات، بل اكتفيت بما يمليه عليك التلفاز وآلات غسيل الأدمغة وبروباجندا نظام كاسترو وهوليوود. فلربما سمعت عن فيلم المخرج ستيفن سودربرغ Che (2008 film)، أو ربما فيلمThe Motorcycle Diaries (2004) لكن نسبة أنك قرأت مذكرات جيفارا نفسها أقل بكثير من نسبة رؤيتك لهذا الفيلم، وفرصة سماعك لرأي الكوبيين ممن عاصروا جيفارا أقل بكثير.

ووجب التنويه أنني لا أملى عليك رؤية معينة، أو أدفعك لاعتناقها، فقط أطلعك على رؤية مختلفة، أحداث ربما لم ترها أو تسمع عنها من قبل. وفي نهاية المقال أدعك تضع تشي جيفارا في الدرجة الرمادية التي تراها مناسبة إن كان أقرب للبياض منه للسواد أو العكس.

من الصعب أن تتابع المقال بفهم إن لم تكن تعرف بعض المعلومات الأولية مثل من هو تشي جيفارا من هو فيدل كاسترو وما هي الثورة الكوبية. ولهذا سأضع هنا تعريفات مختصرة للغاية ومخلة لكنها تعطيك الخطوط العامة لفهم المقال، وعليك أن تبحث عن باقي المعلومات بنفسك مع توفيري لمصادر ولبعض الكتب إن أردت الاستزادة

تشي جيفارا:- إرنستو “تشي” جيفارا (14 يونيو 1928 – 9 أكتوبر 1967) ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد، وهو طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسة في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزًا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.
وتسمى صورته المنمقة تلك التي تراها علي الحوائط والقمصان والتي شيرتات “غيريليرو هيروويكو” وبالعربية تعني الثائر البطولي، وهي من تصوير ألبرتو كوردا في هافنا كوبا

 

إعلان

الثورة الكوبية: تسمى أيضًا بثورة فيدل كاسترو وملخصها السريع جدًا أنه وفي عام 1959 اكتسح رجال حرب العصابات هافانا برئاسة فيدل كاسترو وأسقطوا الديكتاتورية العسكرية لفولجنسيو باتيستا. هذا برغم تسليح حكومة الولايات المتحدة وتمويلها لباتيستا ولعملاء الـ CIA داخل جيش عصابات كاسترو. دخل الثوار كوبا على ظهر اليخت غرانما ولم يكن معهم سوى ثمانين رجلًا لم يبق منهم سوى 10 رجال فقط، بينهم كاسترو وأخوه “راؤول” وجيفارا، ولكن هذا الهجوم الفاشل أكسبهم مؤيدين كثرًا خاصة في المناطق الريفية، وظلت المجموعة تمارس حرب العصابات لمدة سنتين وخسروا نصف عددهم في معركة مع الجيش. كان خطاب كاسترو سببًا في إضراب شامل، وبواسطة خطة جيفارا للنزول من جبال سييرا باتجاه العاصمة الكوبية تمكن الثوار من دخول العاصمة هافانا في يناير 1959 على رأس ثلاثمائة مقاتل، ليبدأ عهد جديد في حياة كوبا بعد انتصار الثورة وإطاحتها بحكم الديكتاتور “باتيستا”.

فيدل كاسترو: فيدل أليخاندرو كاسترو (13 أغسطس 1926 – 25 نوفمبر 2016) رئيس كوبا منذ العام 1959 بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام 2008 عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد. وأصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري.

تقديس اليسار

غالبًا ما يعمد اليساريين إلي تقديس رموزهم وتنزيه أفعالها عن الخطأ، وإنكار حدوثه. وإن لم يكن هناك مفر يعمدون إلى تبرير الأخطاء بالظروف التاريخية والمادية ويبررون بأن تلك الشخصيات دفعت دفعًا إلى ارتكاب ما فعلته عن طريق ضغط الرأسمالية الأمبريالية والعولمة.

فمثلًا نرى في  بدايات “ماذا تبقى من تشى غيفارا؟” للكاتب اليساري مسعد عربيد:

“يجدر بنا هنا أن نلحظ أن الكثير من الانتقادات التي تعرض لها تشي جيفارا في فكره وممارسته، قد طغت عليها العوامل والدوافع الشخصية والسيكولوجية لتشي غيفارا الفرد، وتجاهلت العوامل والظروف الخارجية والاجتماعية والاقتصادية ومجمل السياق العام في أميركا اللاتينية أو أفريقيا أو العالم الثالث…. لا ضير في نقد الغيفارية، كحركة ثورية، طالما قام النقد على أرضية المقاومة ومقارعة الامبريالية. وعليه، فإن تقييم الغيفارية يجب أن يقوم على ضوء المعطيات الخاصة لكل حالة، لا على محاولات التدمير والتشويه والتزييف. كما لا يجوز أن يقتصر نقد الغيفارية على تعداد الأخطاء والأخفاقات وتجاهل الإنجازات التي حققتها الثورة والتجربة الكوبية على كافة المستويات، المحلية والإقليمية والأممية. لماذا النظر إلى الفشل في بوليفيا، مثلًا، دون الإقرار بالإنجازات في كوبا وأفريقيا”

ويكمل الكاتب في أجزاء نقد فكري ذاتي للـ”غيفارية” مع تقديس لجيفارا في أغلب الأجزاء ونقد منتقديه بأنهم عملاء للامبريالية الأمريكية والرأسمالية.

وكذلك يؤمن باقي العالم أن تشي جيفارا مقاتل ضد الاستعمارية والسطوة الأمريكية، فقد قال هو شخصيا: “يجب أن نتذكر دائمًا أن الامبريالية نظام عالمي، هو المرحلة الأخيرة من الاستعمار، ويجب أن تهزم بمواجهة عالمية.”

ربما  يعود معظم هذا التقديس في العصر الحالي *لألة دعاية الحزب الشيوعي الكوبي* بقيادة فيدل كاسترو حيث حاول تحويل جيفارا إلي شهيد ليتعاطف العالم معه شخصيًا ومع حكمه الديكتاتوري لأن جيفارا كان مشاركًا فيه في فترة ما.

والداعي للسخرية أن المستفيد الأكبر من تلك الدعاية هي الماكينة الرأسمالية التي تستطيع تحويل أي شيء إلى مصدر دخل، كما يباع الآن كتاب رأس المال لماركس بما يناهز الـ3000 جنيه مصري، استغلت نفس الماكينة شهرة جيفارا لتبيع الملايين من التي شيرتات والبوسترات والقلائد والقمصان تحت اسمه، بل حتى أن شركة مرسيدس بنز حولته لرمز لأحد حملاتها الدعائية

 

شيطنة اليمين

فكما يجب أن تشكك في أي رمز يقدسه اليسار لأن بعضهم مثلًا ما زال يدافع عن ستالين ويرى جرائمه مبررة في سياقها التاريخي. فكذلك يجب أن تشك في أي محاولة للتشنيع تصدر عن اليمين الأمريكي، فهم ما زالوا يدافعون عن جرائمهم ضد العراق وفي فيتنام أحيانًا. وهكذا يرى اليمين جيفارا أنه كان مجرمًا دوليًا و قاتلًا جماعيًا. حيث قام بتكوين وتدريب كتيبة إعدام لفرض الشيوعية بالقوة على الدولة الكوبية وأمريكا اللاتينية بأكملها، وقامت كتيبة الإعدام تلك بقتل الآلاف من الرجال والنساء والأطفال.

فلم يكن جيفارا في نظرهم سوى مدمن للقتل والأدرينالين. وإنه لم يكن ليغدو شيئًا لولا أيدولوجيته التي عملت علي تلميعه وتحويل كل قتله إلى قتل باسم العدالة. فهو لم يهتم بكوبا أو اقتصادها، بل فقط اهتم بالثورة لغرض الثورة لا أكثر ولو كان ولد منذ خمسة قرون فقط لكان من ضمن الرهبان والجنود الذين يقتلون الهنود الأصليين باسم الرب، فكلاهما يرى أن القتل مسموح ما دام طريقًا لهدف أنبل.

نقط الخلاف في شخصية تشي جيفارا

1- القتل

“يمثل الكره أهم عنصر في الصراع، فتحركُ الكراهية الخالصة الموجهة إلى العدو، النفسَ الإنسانية لتدفعها خلف حدود طبيعتها البشرية فتحولها إلى آلة قتل باردة عنيفة، فعالة وانتقائية” تشي جيفارا

“مدفوعًا بجنون الغضب، سألطخ سلاحي بحُمرةِ دمِ أي معادٍ يقع بين يدي، فينتشي أنفي بتنشق الرائحة النفاذة لاختلاط البارود بالدم. ومع موت أعدائي، أعوي بوحشية مهيئًا كياني للانضمام لصفوف البروليتارليا في الصراع المقدس”

تمثل الاقتباسات السابقة مصدر صراع بين اليسار واليمين للحكم على تشي جيفارا، فالبعض ينفي قوله لها تمامًا بأي شكل بينما البعض يبررها، بينما يحاول الآخرون إثباتها بأي شكل ولأن الحقيقة تظل غائبة سأنقل لك جميع الآراء ولك الحكم.

اليسار

يحاول بعض اليساريون نفي قوله لتلك العبارات تمامًا، بينما البعض الآخر يفسر هذا بأنه حتى لو قال مثل تلك العبارات، فمن الطبيعي نتيجة الظلم والفقر وعدم المساواة المنتشرة من حوله، وكرد فعل على فظائع النظام الديكتاتوري في كوبا، حيث إنه لم يقتل سوى من يستحق القتل ممن قتل الأبرياء وسلب قوتهم من قبل من أعضاء أو مؤيدي النظام الديكتاتوري السابق، وكثير من الذين حكم عليهم بالإعدام كانوا متهمين بالتعذيب والاعتداءات البدنية.
أثناء عمله في منصب قائد لسجن “لا كابانا” قام باستعراض التظلمات من المدانين خلال عملية المحكمة الثورية ووضعها في الحسبان.

اليمين

أما اليمين على الجانب الآخر يأكدون أنه لم يكتف بقتل بعض مؤيدي النظام الديكتاتوري السابق فقط، بل وصل عدد الإعدامات في السجن منذ تولي جيفارا من 5 آلاف في أدنى الحالات إلى 16 ألفًا في أقصاها. فكان الرجال يصلون عن طريق شاحنات، وينزلون منها إلى ساحات الإعدام حيث يتم قتلهم بالرصاص ثم كنسهم من الساحة وهكذا بشكل يومي. وخلال فترته ساهم في قتل 100 شخص بشكل مباشر موثقين رسميًا وربما يناهز الخمس مائة بشكل غير مباشر عن طريق أوامر الإعدام كما قال ارماندو لوجو.

يقول جيفارا في مذكراته “إن شكليات المحاكمات تفاصيل برجوازية تافهة لا ينبغي الالتفات إليها، فتلك ثورة، ولذلك يجب على الثوار أن يكونوا آلات قتل باردة”
وطبق جيفارا جملته هذه على صديقه الفلاح المسكين الذي ينصب نفسه متحدثًا باسمهم ليلًا نهارًا فربطه بكرسي ثم أنهى حياته بطلقة في صدغه فيقول أحد أصدقائه في مذكراته
“أنهيت المشكلة بإعطائه طلقة من مسدس عيار .ملم32 على الجانب الأيمن من دماغه. فلهث قليلًا ثم مات. وحال مواصلتي إزالة ممتلكاته الشخصية، لم أستطع انتزاع الساعة المربوطة بسلسلة إلى حزامه. عندها قال لي بصوت ثابت أبعد ما يكون عن الخوف: انتزعها بقوة فما أهميتها؟ فعلت ذلك وحاجياته الآن ملكي”
ويخبرنا هذا الاقتباس بعكس ما يشيعه اليساريين عن نفس القصة أنهم فتشوه أولًا ثم اكتشفوا خيانته عن طريق رسالة من كاسيلاس المعارض.

ويشاع أيضًا أنه لم يهتم فعلًا لسماع شهادات ضحاياه أو أن يتحقق من تورطهم الحقيقي، فكما ورد على لسان الصحيفة الفرنسية “الاكسبريس” في تقرير أحدث ضجة إعلامية في وقته عام 2009 بعنوان: “اعترافات وتحقيق حول جرائم تشي جيفارا” حيث أدلى بعض المقربين منهم بشهادتهم فجاء منها:

لوسيانو ميدينا .. ساعي البريد الخاص بفدل كاسترو.

81 سنة، اشتغل مابين 1957 و 1958، كانت وظيفته هي نقل الرسائل بين الثوار، كاسترو، راوول، كاميلو، وجيفارا.. يقول لوسيانو “التشي” كان أكثرهم سوءًا، كان يقتل بدم بارد ..الموت بالنسبة له لعبة. عقب الثورة بيومين، كانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحًا، التشي أمر بإحضار نادل قهوة إسمه رانشو كلارو، وأمر بإعدامه أمام أبنائه وزوجته، بتهمة الخيانة والعمالة، ذنب رانشو الوحيد، هو أنه صرح لأحد زبناء المقهى، أنه لايتعاطف مع الثورة ورجالها! في اليوم الموالي، قام التشي بإعدام 15 شخصًا، بواسطة مسدسه الخاص، والتهمة دائمًا “الخيانة”.

رماندو لاغو، رئيس سابق لمعهد الأبحاث الكوبية للتوثيق

أكد بالتفصيل أنه بالسجن الذي ذكره أوغستين،1 يناير 1959، بعيد السيطرة على مدينة سانتا كلارا، جيفارا أمر بإعدام ما لا يقل عن 216 معتقلًا وسجينًا، ولم يأخذ بعين الاعتبار كل التوصيات التي وصلت لإنقاذ العديد منهم وخاصة الذين لا دخل لهم مباشرة بالثورة، لكنه كان يرد بازدراء: “كلهم يلبسون قميصًا أزرق، أي قميص السجن، وبالتالي سيموتون” لم يرحم أحد من هؤلاء! في حين أن رووول كاسترو، الرئيس الحالي لكوبا أعدم ما يزيد عن 500 سجين. كانت آلة القتل والإعدامات التي يقودها الثائر الوسيم، لا تميز بين كبار النظام البائد وبين الأبرياء البسطاء الذين تم اعتقالهم تعسفًا، منهم الشاب رافائيل جارسيا 26 عامًا، والذي توسلت أمه وأخوه، جيفارا، ووضعوا بين يديه ملفه، الذي يبين براءتها.. كان جواب الكوموندانتي: قريبكم قد يكون بريئًا، لكنه يرتدي البدلة الزرقاء، وهذا يكفي لإعدامه.

يشكك البعض في نزاهة تلك الاعترافات بينما يؤكد البعض قائلًا: “وما داعي الكذب بعد كل هذا العمر؟”
نترك الحكم لكم

2- نسبته إلى الاتحاد السوفيتي

لا أحد ينفي كون جيفارا ماركسيًا، فعلاقته بالماركسية قديمة، ففي شبابه ارتبط تشي جيفارا ارتباطًا وثيقًا بالماركسية اللينينية حيث كان عضوًا في الشبيبة الشيوعية الأرجنتينية. وبعد زواجه بهيلدا غاديا أكوستا بمنفاها في غواتيمالا، فهي دفعته لقراءة الكلاسكيات الماركسية بالإضافة لاعمال لينين وتروتسكي وماو تسي. لكن نقطة الخلاف أنه كان ينتمي إلي فلسفات الاتحاد السوفيتي أم لا، وهنا كالعادة رأيان

اليسار

برهن اليسار علي كره تشي للإتحاد السوفيتي، وكرهه للاعتماد علي معوناتهم، فهو أول من عارض بالتضحية بالتنوع الزراعي في كوبا مقابل إنتاج المحصول النقدي الرئيسي، وهو قصب الرز لتبادله مع البترول السوفيتي وتعيد بيع الفائض للسوق العالمي. وبرهن هنا جيفارا على بعد النظر، فبالتدريج ظهرت أزمة غذاء في كوبا بلغت ذروتها مع تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 وكان رد جيفارا منذ بداية تلك السياسات: “لا ينبغى أن تنتج من أجل السوق العالمي. ولهذا أرفض تحليلات التكلفة/المنفعة (cost/benefit) كمعيار لما ينبغي إنتاجه.”
ونشر “إيزيدور فينشتاين ستون” مرة في إحدى رسالاته الإخبارية كيف شاغب جيفارا أعضاء الحزب الشيوعي الأرجنتيني، وهي بلده الأم، حيث اتهمهم ازدراءً بمحاولة بدء ثورة مضادة.

وكيف كان يحتقر التحريفيين ومافيا الحزب الذين صعدوا على أكتاف الآخرين في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، وفي كوبا أيضًا، لأنه الوحيد الذي درس أعمال كارل ماركس بين قادة حرب العصابات المنتصرين في كوبا.

وبالفعل فإن الثورة في كوبا، على عكس المفاهيم المعاصرة للكثيرين في الولايات المتحدة اليوم، كانت مستقلة، وفي بعض الأحيان معارضة للحزب الشيوعي الكوبي. ولقد أخذ بناء مثل هذه العلاقة -التي لم يكن من السهل صنعها- عدة سنوات فقط بعد الثورة ونجحت في أخذ سلطة الدولة وتأسيسها، دافعة إلى الاندماج بين القوى الثورية والحزب -الاندماج الذي لم يضع نهاية لمشاكل جيفارا والثورة الكوبية نفسها.

اليمين

بينما يجادل اليمين أن جيفارا لم يختلف كثيرًا عن الماركسيين التقليديين ومن ضمنهم السوفيتين. فكما يقول في المثل العربي ” كله عند العرب صابون” فنرى في معظم مقالتهم عبارة تتكرر: ” وككل سابقيه، لم يكن جيفارا إنسانيًا، فستالين وماو تسي وفيدل كاسترو وجيفارا لم يتمسكوا بأي قيم انسانية إطلاقًا ولا حتى ماركس شخصيًا، فلا احترام لديهم لقيمة الحياة الإنسانية، فمن وجهة نظرهم يجب أن يعمد العالم الجديد بدماء الملايين. فعندما اعترض أحد رفقاء ماو تسي على موت آلاف الصينين يوميًا رد قائلًا إنه وبالطبيعي يموت عدد كبير يوميا لأسباب طبيعية، إذا ما الفرق؟ وهكذا كان جيفارا على استعداد أن يقتل الآلاف دون محاكمة دون أن يتحقق فقط لحماية ثورته… ”
ولكنها أشبه بقالب، ولا توفر أي تفاصيل

3- شخصيته ومعاملته مع الكوبيين

من الصعب كشخص غير كوبي تحديد فعلا كيف يشعر الكوبيين نحو فيدل كاسترو ونحو جيفارا، ولذلك ساستشهد بآراء اليسار واليمين وكذلك بعض الكتاب الكوبيين الفارين من حكم فيدل كاسترو، إلا أنني لم أجد طرفًا آخر من الكوبيين

اليسار

يروج اليسار أن الكوبيين في علاقة عشق مع جيفارا وفيدل كاسترو، وأن كل كوبي عاصر جيفارا يتذكره باعماله الاقتصادية الخارقة، فتقول الكاتبة هيلين يافي في كتاب ” تشي جيفارا : اقتصاديات الثورة ”

“بفضل ما قدمه تشي من أفكار جديدة أغنت البلاد في مرحلة التغيير. فبالنسبة للناس داخل كوبا في تلك المرحلة، لم يكن جيفارا كما هو بالنسبة للآخرين، كان حاكمًا وإداريًا واقتصاديًا يدير شؤون بلادهم نحو الأفضل ويقدم لهم أساليب فريدة في الإدارة الاقتصادية.”

وتقول هيلين يافي في كتابها أيضًا إن العمال أحبوا جيفارا أيما حب، لأنه وفر لهم العطلات الكافية للراحة، وخصوصًا أن خبرته السابقة كطبيب ألهمته الحساسية في هذا المجال مما جعله حساسًا تجاه مشاكل العمال المتعلقة بالإرهاق إضافة إلى المشكلات النفسية بشكل عام.

ويستدل اليساريون عمومًا على حب الكوبيين لجيفارا عن طريق صوره التي تغطي الشوارع هناك والاحتفالات السنوية بذكرى استشهاده، وأيضًا ذكرى ولادته في مدينته الأم.

اليمين

يقول اليمين عكس ما يذكره اليسار تماماً كالعادة، ويستشهدون هنا بتقرير الأكسبريس الفرنسية، وبعض الكتاب الكوبيين الهاربين من ديكتاتورية كاسترو. فنرى مثلا بعض الأقتباسات من مقال الاكسبريس

أوغستين آلز سوبرورون، صحفي. قابل غيفارا في “لاسييرا مياسترا”.

يقول أوغستين إن أهالي كوبا هم ربما الأقل حماسة لتقبل صورة غيفارا الأسطورية لأنهم يعرفونه على حقيقته، وما زال الجيل الثالث منهم يتذكر كل التفاصيل. يقول أوغستين إن جيفارا كان متعجرفًا وقاسيًا .في المعسكرات وسجون المعتقلين، بتهم مختلفة، يقتل كل يوم العشرات وأحيانًا المئات.

تشاڤي أرزواڭا، راهب . القس المسؤول عن المعتقلين في سجون كوبا.

في مذكراته التي نشرها 2003 ببرتو ريكو، أكد أن جيفارا كانت له طباع سيئة، وكان قاسيًا وغير إنساني في تعامله مع السجناء، أكد عدد كبير من هؤلاء، للأب تشاڤي، قبيل إعدامهم أنهم أبرياء، ولم يقاتلوا ضد الثوار. خلال الخمس سنوات التي قضاها أرزوواڭا في منصبه، في معتقل ال كابانا، كان التشي يصر أن تحضر عوائل المعتقلين عملية الإعدام، وكان عدد كبير منهم يحرم من تسلم جثت أبنائه أو أقاربه.

الكوبيين

جاكوب ماشوفر “Jacobo Machover

وهو مؤلف كتاب “الوجه الخفي لتشي”  ” la face cachée du che” كوبي المولد ويعيش في فرنسا منذ أكثر من أربعة عقود الأستاذ المتخصص في شئون أمريكا اللاتينية بجامعتي أفينيون والسوربون. يجاهد فكرياً علي مدي الأربعين عاما الماضية، من كتاب لآخر ليكشف عما يعتبره”حقيقة الثورة الكوبية”

وبعكس الكلام السابق، يقول جاكوب ان جيفارا أسس مبادرة تعرف بـ”الأحد الأحمر” وهي تهدف إلى العمل التطوعي حتى في ايام الاجازات والعطل الرسمية. و أنشأ أيضاً معسكرات سرية بغابات كوبا يجبر فيها المعتقلين علي العمل يوميا بدون أي راحة، وفي تلك الأثناء كان جيفارا يطوف العالم بصفته “الأمين العام لحركة ثورية عالمية”، حيث زار الصين والاتحاد السوفيتي والجزائر في عهد أحمد بن بيلا, وتحدث في خطاباته بلهجة تصعيدية ضد كل ما هو رأسمالي مؤكدا: “أطلقنا الرصاص و سنطلقه وسنظل نطلقه طالما كان ذلك ضروريا”، ثم جاء خطابه علي منصة الأمم المتحدة عام 1964 الذي اتهم خلاله الاتحاد السوفيتي بالتقاعس في أداء ما عليه من واجبات ليكون سببا كافيا في أن يستبعده كاسترو تماما.

خيسوس زونيكا “Jesús Zúñiga

كاتب صحفي كوبي معارض لنظام فيدل كاسترو هرب من كوبا في مغامرة مروعة تاركا زوجته المحامية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان وابنته الصغيرة وعمله كصحفي مستقل،ولم يكن قادرا على مهاتفة عائلته، فكان يتصل بصديق له في بنما ليبلغ زوجته بأخباره. يتحدث الكتاب عن وحشية الثورة ودموية الثوار وانحلال الثورة وأيدلوجيتها جراء العنف المفرط والتطبيق الخاطئ للاشتراكية واستبداد مجموعة الثوار الذين امتلكوا السلطة واستيلائهم على مقدرات وممتلكات الطبقات المتوسطة والبورجوازية وطردهم المالكين من منازلهم وقصورهم إلى الشارع، ومن يعترض يكن مصيره الموت، و قد وثق تحولات الثورة المشينة في كتابه الأول (كوبا- الديكتاتورية الاستوائية)، وكان معنيا بفضح الأسرار الخفية لما وراء بريق الثوار وصورتهم المؤسطرة، في هافانا اخترق ملفات رسمية وسرق معلومات خطيرة قبل هروبه من كوبا مما أثار السلطة فأصدرت عليه حكما بالإعدام لكشفه معلومات سرية عن آلاف الضحايا الكوبيين –وفضحه وقائع غرائبية عن دموية الثوار إزاء المعارضين أثناء مشاركة جيفارا في الحكم.

4- دراسته للطب

في الواقع تلك النقطة ليست بهذا القدر من الأهمية ولا توجد عليها أية أدلة من كلا الطرفين، فاليسار يقول إنه أكمل دراسته للطب وتخرج من الجامعة بشهادة في الطب، لكن لم يذكروا أي تخصص. بينما يجادل اليمين أنه قطع دراسته للطب ليقوم بجولته المشهورة على دراجته النارية حول أمريكا اللاتينية ولم يعد لها مجددًا وبالتالي لا يستحق لقب طبيب.

5- كلماته قبل موته

من النقط الأساسية في هذا الصراع، ومن أصعب النقط حسمًا هي الكلمات التي نطق بها جيفارا قبل موته لكن ما يزال أحد الرؤيتين خياليًا أكثر من اللازم ومثاليًا لدرجة خيالية.
فبينما يحاول اليسار إظهار جيفارا قديسًا جلدًا لآخر لحظة في حياته. يحاول اليمين إظهاره في صورة رجل عادي وربما رجل جبان أيضًا وإليك القصتين

قصة اليسار

ألقى القبض على اثنين من مراسلي الثوار، فاعترفوا تحت قسوة التعذيب أن جيفارا هو قائد الثوار. فبدأت حينها مطاردة لشخص واحد. *بقيت السي* أي على رأس جهود الجيش البوليفي طوال الحملة، فانتشر آلاف الجنود لتمشيط المناطق الوعرة بحثًا عن أربعين رجلًا ضعيفًا وجائعًا. قسم جيفارا قواته لتسريع تقدمها، ثم أمضوا بعد ذلك أربعة أشهر متفرقين عن بعضهم في الأدغال. إلى جانب ظروف الضعف والعزلة هذه، تعرض جيفارا إلى أزمات ربو حادة، مما ساهم في تسهيل البحث عنه ومطاردته. في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فردًا، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل.

وقد استمر ‘تشي’ في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو مايفسر وقوعه في الأسر حيًا. نُقل ‘تشي’ إلى قرية ‘لاهيجيرا’، وبقي حيًا لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه. وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف ‘ماريو تيران’ تعليمات ضابطيه: ‘ميجيل أيوروا’ و’أندريس سيلنيش’ بإطلاق النار على ‘تشي’. دخل ماريو عليه مترددًا فقال له ‘تشي’: “أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل”، لكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.

يوجد مرويات أخرى للقصة لكنها لا تختلف كثيرًا عن تلك.

الكلمات الأخيرة :” أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ستقتل مجرد رجل”

قصة اليمين

يروي اليمين قصتين، إحداهما هي الرسمية وتم التراجع عنها بعدها ومفادها أن جيفارا قتل أثناء الاشتبكات المسلحة ب9 رصاصات عن بعد 50 متر. بينما القصة المروية بعد ذلك تشابه قصة اليسار إلى حد كبير عدا في تفاصيل المعركة حيث استمرت لوقت أقل وبعدد جنود أقل. وأيضًا في الكلمات الأخيرة

الكلمات الأخيرة: “لا تطلق النار! أنا تشي جيفارا! أنا أكثر قيمة لكم حيًا مما ميتًا” وأنه قبل إعدامه طلب بعض التبغ والماء

الخاتمة:

كما ذكرت في مقدمة المقال، أنا لا أملي عليك رؤية تاريخية معينة، أو أقحمك لاعتناق موقف معين. كل الهدف من المقال هو ذكر الرأي الآخر الذي قد يكون قد غاب عنك.
وتذكر أنه في النهاية تفكيرك ملك لك.

لمزيد من القراءات اطلع على المصادر:

المصادر:
It is a sad reflection of our time that Che Guevara is seen as a hero
victims of che guevara in cuba
The Killing Machine 
La face cachée du Che
El Che: The Crass Marketing of a Sadistic Racist
RELIGIOUS REPRESSION IN CUBA:
Was Che Guevara a murderer/homophobe/racist?
Challenging the cult of Che Guevara

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: عبدالله أمين

تدقيق لغوي: ندى حمدي

اترك تعليقا