خطاب الرئيس بين الحائط التاريخي والشَّعَر الأبيض!

مَن يستمع إلى خطاب الرئيس أبو مازن في المجلس المركزي الفلسطيني يجد فيه الكثير مما يمكن الحديث بشأنه سياسيًّا، سواء بالاتفاق معه أو بنقضه، وإن لم يأتِ بجديد في كثير مما قاله، إذ أكّد على المسار السياسي والمقاومة السلمية معًا، وهما حقيقة الخط السياسي الذي يسير عليه الرئيس أبو مازن وحركة فتح منذ العام 2006.

في ظلّ قدرة الرئيس المشهودة على التكتيك والمناورة أشار لما كان يسمى بالمفاوضات مع الإسرائيليين والأمريكان، وقلل من أهميتها.

حيث أوضح الخطاب في 14/1/2018 تحلّي الجانب الفلسطيني بالمصداقية والحقائق والرسوخ، في مقابل التفلّت والتهرّب الإسرائيلي والتغطية الأمريكية للأفعال الإسرائيلية- إلى درجة السير الأمريكي أمام الإسرائيليين أنفسهم كما أشار للسفير الأمريكي في تل أبيب وممثلتهم بالأمم المتحدة- ومغالطاتهم وتصريحاتهم المنفرة، حيث وجد الأمريكان بتسويغ الأفعال الخداعية والعدوانية الإسرائيلية الملجأ لهم ولسياستهم المتّبعة.

لكنّ المثير حقًا في خطاب الرئيس أبو مازن هو الإيغال في سرديات التاريخ حين ابتدأ بعرض “المسألة اليهودية” التي كانت تؤرق الغرب المسيحي، حينما بدأ بالإشارة إلى الأحداث منذ القرن 17 بدلًا من القرن العشرين كما هو المتبع.

قال الأخ أبو مازن حين الإشارة لِوَعد بلفور عام 1917 أنّ “القضية لم تبدأ منذ مئة عام بل بدأت قبل ذلك بكثير في سنة 1653 عندما حكم كرومويل بريطانيا، وهو من عمل انقلاب على الملكية وصار رئيس جمهورية أي قبل 300 سنة من وعد بلفور، وفكّر بنقل اليهود من أوروبا إلى الشرق الأوسط إلى هذه المنطقة لأنهم يريدون هذه المنطقة لتكون مغفرًا أماميًّا لحماية القوافل والمصالح القادمة من أوروبا إلى الشرق. فطلب من هولندا باعتبارها كانت تملك أكبر أسطول بحري في العالم بنقل اليهود لكنّ هذا المشروع لم ينجح”. ثمّ عدّد المشاريع الأوربية والأمريكية الاستعمارية اللاحقة.

إعلان

وكان المميز تركيزه على الدور الأمريكي المتآمر منذ القدم في توطين اليهود في فلسطين، لأول مرة، ومن الجديد الذي قاله أنه كان هناك: “دعوة غريبة عجيبة سنة 1850 من القنصل الأميركي في القدس “وورد كرايسون”، كان في مجموعة يهود حول الحائط والقدس القديمة، قال لهم شو رأيكم أديكم مستوطنات، ولكنهم رفضوا وقالوا نحن جئنا للتعبد، وعندما رفضوا قررت الحكومة الأميركية أن ترسل مسيحيين إلى فلسطينيين، وفعلًا جاؤوا بالأمريكان ورفضوا الحياة في فلسطين، فأصروا على حكومتهم وأخذتهم باخرة من ميناء يافا وأعادتهم إلى أميركا ”

وفي الإشارة لتاريخ “المسألة اليهودية” كما أسمتها أوربا وللحركة الصهيونية يعيد التأكيد على المبادئ الحقيقية للصراع مستبعدًا كليًا الأساس الديني التوراتي الذي ما فَتِئ نتنياهو واليمين المتطرف يغرف من خرافاته، فأراد الرئيس وضع الحقائق في إطارها الصحيح وهو إطارها الاستعماري الاستغلالي الإمبريالي لدماء الشعوب، إلى أن أصبحت “اسرائيل” واقعًا منذ النكبة عام 1948.

في هذا التاريخ ما يمكن العودة له عربيًّا وعالميًا والاستناد عليه للمحاججة السياسية والدبلوماسية والقانونية التي تسقط من أمامها الترهات الدينية الصهيونية سواء تلك الإسرائيلية أو المرتبطة بالصهيونية المسيحية.

الرئيس بمحاججته التاريخية السياسية يقتل الدعاية الأمريكية المتصهينة في ظلّ الإدارة الجديدة التي أشار لعمق تعاونها مع الحركة الصهيونية منذ وعد بلفور وليس منذ الأمس فقط.

إن في رسائل خطاب الأخ أبو مازن للأمريكان دلالة على أن القيادة الفلسطينية ستختط طريقًا بعيدًا عن الرعاية الأحادية الأمريكية لعملية السلام، وضمن النموذج الغربيّ في التعامل مع الإيراني ضمن هيئة دولية كمثال، وفي ظل أن القيادة الفلسطينية لا ترى غير التسوية والمقاومة السلمية سبيلًا وحيدًا للحلّ.

من هنا، فالمراهنون على دعم الأمة أو الإقليم المأزوم من أي محور كان خاب رجاؤهم، وسيقفون صامتين عند حدود شعاراتهم.

المعارضون من الخارج تساوقوا مع طروحات الرئيس إلى الدرجة التي بدأوا فيها يطالبون المجلس المركزي بمطالب سياسية محددة، بعيدًا عن فكرة التخلي عن المنهج السياسي القائم.

إنّ الرئيس أبو مازن بخطابه الثريّ بالمفردات التاريخية والقانونية وبمعطيات العدالة والحق القادرة على جلب أكبر ائتلاف واسع إقليمي وعالمي هي مفردات خطاب استشفّ حالة الانعدام العربي من التأثير بالمحيط، وعدم قدرة الحائط الذي نستند عليه من الفعل إلى الدرجة التي طرح فيها الرئيس بتوصياته ما يستطيع فعله، لا ما يتمنى فعله، كما الحال في شعارات التنظيمات ذات اليمين وذات اليسار.

إنّ المنهج العقلاني العملاني الفلسطيني الحالي، والذي يراه البعض متهاونًا، قد ينسبه البعض لعجز القيادات أو شيخوختها البادية بل والطاغية، ما يعني حاجتنا الأكيدة للتغيير بالشخوص وتجديد الدماء والأطر والبرامج والاستراتيجيات بل وآليات اتخاذ القرار ليكون ديمقراطيًا تشاركيًا، لا منزّلًا من سماء عليّة.

إنّ حقيقة السقف الفلسطيني الذي يراه البعض واطئًا يأتي أولًا بسبب إدراك حقيقة المتغيرات المزلزلة بالمحيط وتفتت المكونات الخارجية الداعمة، وثانيًا، بسبب ضعف الحراك الداخلي الإصلاحيّ ذاته الذي لم يستطع الثورة على انعدام فعالية أطره ومؤسساته أو استخدامها وتوظيفها فقط، وثالثًا، بسبب تعملق الانخراط المحوريّ الإقليمي في جسد التنظيمات التي بدأت تقف مستسلمة عند حدود تحالفاتها الخارجية فلا يقام لها وزن.

إنّ كثيرًا من القوى السياسية بدأت تنظر لحقيقة الصراع من منظور عملانيّ (براغماتي) مرتبط بالفكرة والحق والعدل من جهة، ومن منظور تمسّك الفلسطينيّ بنفسه وقوته الداخلية؛ كما ردّد الرئيس أننا المرابطون الصابرون المصابرون، ما يعني أنّ القيادة الفلسطينية قد خلعت نفسها من السّير في مسار الانبطاح العربي الكامل للأمريكان، ولكنها لم تجد إلا في تفعيل الصراع الصعب أسلوبًا أوحدًا.

في ظلّ الحقائق التي تم طرحها في الخطاب، وفي ظلّ النغمة المتصاعدة له ضد الحلف الامريكي الإسرائيلي، ومع الوعي الكامل بالتراخي العربي والإقليمي، فإن بصيص الأمل الوحيد هو بالإصلاح المؤسسي الداخلي وبوحدة وبتضامن الفلسطينيين ورسوخهم بأرضهم، ما لم يظهر بالاجتماع ال28 للمجلس المركزي نتيجة مقاطعة حماس والجهاد، ونتيجة التراكم والصدأ، ونتيجة البياض الذي غطّى رؤوس معظم الجالسين الساكنين، والذين لا نتمنى أن نراهم يتلقون التعليمات دون رفع الحواجب، أكثر من أن يطرحوا جديد الأفكار التي ليس من المتوقع أن نجد لها وجودًا أو صدىً في الاجتماع.

 

قد يعجبك أيضًا للكاتب

إعلان

اترك تعليقا