مسلسل squid game “لعبة الحبار”: نسخة مصغرة من عالمنا

أردت أن أكتب قصة رمزية أو حكاية عن المجتمع الرأسمالي الحديث، شيء يصور منافسة شديدة، إلى حد ما مثل المنافسة الشديدة في الحياة.

هكذا علق المخرج الكوري  (هوانج دونغ هيوك) علي مسلسله الذي أصبح الأكثر مشاهدة في العالم في وقت قصير جدًا، لمن لا يعلم قصة مسلسل Squid Game “لعبة الحبار ، فهي تتحدث عن مجموعة من الناس العاديين تراكمت عليهم الديون، وتمت دعوتهم للعب مجموعة من ألعاب الأطفال إذا فازوا سيكسبون مال يمكنهم من سداد ديونهم ومواصلة حياتهم، ولكن مع لعبهم اللعبة الأولى يكتشفون أن البديل عن الفوز في الألعاب هو الإقصاء بالمعنى الحرفي للكلمة أي قتلهم، وبكامل إرادتهم يقررون الاستمرار في اللعب أملًا في سداد ديونهم، وعدم العودة لحيواتهم المزرية مرة أخرى، ومع مواصلة اللعب نكتشف الطبيعة البشرية الوحشية للمتسابقين إذا ما تعلق الأمر بمسألة حياة أو موت، فتهيمن غريزة البقاء في هذه الحالة.

كوريا الجنوبية التي باعت روحها للشيطان

كوريا الجنوبية، التي تحولت من دولة يقوم اقتصادها على الزراعة بشكل رئيس إلى واحدة من كبريات الدول اقتصادًا في العالم بناتج محلي يقترب من اثنين تريليون دولار ، ماذا حدث يا ترى؟

شبه الجزيرة الكورية التي قسمت إلى معسكرين بعد الحرب العالمية الثانية، شمالًا كان معسكر اشتراكي ديكتاتوري، وجنوبًا معسكر رأسمالي ديكتاتوري أيضًا، وبعد موت حوالي 1.2مليون إنسان في الحرب الكورية ترسخ هذا الوضع واستمر توغل كوريا الجنوبية في السياسات النيوليبرالية أو الرأسمالية المتأخرة.

إعلان

عن الرأسمالية

بدأت الرأسمالية في الظهور بشكل متدرج منذ بداية القرن السادس عشر، حتى وصلنا إلى “النيوليبرالية”  بكل خصائصها المعروفة: ضرائب أقل على الأغنياء، إزالة الضوابط الحاكمة لأسواق العمالة والمنتجات، شيوع المشتقات المالية، العولمة..إلخ، كل هذا جاء في مصلحة القلة التي تتربع على القمة، وتحويل الشعوب إلى عبيد بقمصان وربطات عنق، وتروس في آلة عملاقة كل هدفها تكديس المال في الحسابات البنكية للسادة، ونظل نحن في سباق الفئران، عالقين جميعًا في بحر من الضرائب والالتزامات المادية، فنعمل بجد أكثر لزيادة الدخل فتزداد الضرائب علينا ومعها تزداد الديون.

في دراسة أجريت عن أسباب الانتحار في كوريا الجنوبية، نجد أن الديون والمشاكل المالية تحتل الجانب الأكبر بين الأسباب في معظم الفئات العمرية، كما في الصورة التوضيحية التالية:

تتجلى الثقافة الاستهلاكية الرأسمالية في أبهى حالاتها في شارع ميونغ دونغ المزدحم في العاصمة سول، ترى فيه العلامات التجارية الشهيرة؛ “زارا، ولاكوست، وأتش أند أم”، بالإضافة إلى ماركات مستحضرات التجميل؛ “نيتشر، وذا فيس شوب”، وتطول القائمة، وتظل الشركات الكورية الجنوبية العملاقة مهيمنة على البلاد مع نموها عالميًا، وتحولها لقوى اقتصادية عالمية مهيمنة، ففي عام 2021 احتلت كوريا الجنوبية مرتبة متقدمة كواحدة من أكثر الدول التي توجد شركاتها في قائمة فورتشن جلوبال لأكبر 500 شركة في العالم، حيث احتوت القائمة على 15 شركة كورية جنوبية؛ مثل شركة سامسونغ التي أتت في المرتبة الـ 15 عالميًا والثانية عالميًا في مجال التكنولوجيا، وهيونداي للسيارات في المرتبة الـ 83 عالميا.

إلى أين

قام مسلسل Squid Game “لعبة الحبار” بتقديم هذه الصورة المرعبة المصغرة من عالمنا، ومثلت شخصيات المسلسل أفضل وأقبح أنواع البشر، في دلالة واضحة على أفراد المجتمع، فقد رأينا في المسلسل الصداقة والتضحية و اليأس والخيانة، وفي ظل سيطرة غريزة البقاء على الجميع، هناك من فضل أن يموت إنسانًا على أن يعيش وحشًا، وفي النهاية يبقى الأمل في الخروج من هذا الوحل وحدوث إصلاح اقتصادي، والوصول لشكل من الاشتراكية الرأسمالية، أو الرأسمالية التقدّمية، التي يجب أن تشرع بلجم التأثيرات المتعاظمة للمال في السياسة، بالإضافة إلى تقزيم مظاهر اللا عدالة في توزيع الثروة.

نرشح لك: فلسفة الضياع في مسلسل “Lost”

مصادر المقال
المخرج عن مسلسلهhttps://about.netflix.com/en/news/the-making-of-a-global-sensation-the-journey-to-creating-squid-game
البروفيسور الإقتصادي جوزيف ستيجلز في الجارديان البريطانية
https://www.theguardian.com/business/2019/may/30/neoliberalism-must-be-pronouced-dead-and-buried-where-next
هيمنة الشركات الكبرى في كوريا الجنوبية
https://kassioun.org/more-categories/misc-2/item/61990-2019-06-03-11-01-36
قائمة فورتشن جلوبال https://fortune.com/fortune500/

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: أحمد علاء

تدقيق لغوي: رنا داود

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

اترك تعليقا