تأخذك إلى أعماق الفكر

ما الذي يطويه التراث الإسلامي من الخيال العلمي والخيال التأملي؟

هل كان التفكير في الرجال غير المرئيين والسفر عبر الزمن وآلات الطيران والرحلات إلى الكواكب الأخرى هي نتاج الخيال الأوروبي أو “الغربي”؟ إذن عليك بفتح ألف ليلة وليلة وهي مجموعة من الحكايات الشعبية التي تم جمعها خلال العصر الذهبي الإسلامي من القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر الميلادي -وستجدها مليئة بهذه الروايات وأكثر من ذلك.

غالبًا ما يتجاهل القراء الغربيين قصص العالم الإسلامي التفكرية. وأنا أستخدم هذا المصطلح على نطاق واسع كي أستعرض أي قصة تتخيل تداعيات التقدم العلمي أو الثقافي الحقيقي أو المتخيل. بعض الغزوات الأولى في هذا النوع كانت اليوتوبيا التي تحلم بها خلال الازدهار الثقافي للعصر الذهبي. مع توسع الإمبراطورية الإسلامية من شبه الجزيرة العربية للاستيلاء على الأراضي الممتدة من إسبانيا إلى الهند، تناول الأدب مشكلة كيفية دمج هذه المجموعة الواسعة من الثقافات والأشخاص. كانت المدينة الفاضلة، التي كتبها الباحث الفارابي في القرن التاسع واحدة من أوائل النصوص العظيمة التي أنتجتها الحضارة الإسلامية الناشئة. تم كتابته تحت تأثير جمهورية أفلاطون وتصوُّر مجتمعٍ مثالي يحكمه الفلاسفة المسلمون – نموذجًا للحكم في العالم الإسلامي.

نرشح لك: الإسلام وتحديات ما بعد الحداثة

بالإضافة إلى الفلسفة السياسية، كانت النقاشات حول قيمة العقل هي السمة المميزة للكتابة الإسلامية في هذا الوقت. وقد كانت أول رواية عربية هي “حي بن يقظان” من تأليف ابن طفيل، وهو طبيب مسلم من إسبانيا عاش في القرن الثاني عشر. ويمكن قراءتها كتجربة فكرية في كيفية تعلم كائن عقلاني عن الكون دون أي تأثير خارجي. يتعلق الأمر بطفل وحيد، ترعرع بواسطة غزال في جزيرة نائية حيث لا ثقافة أو دين إنساني معين إلى أن يلتقي بشخص تائه. إن العديد من الموضوعات في الكتاب – الطبيعة الإنسانية والتجريبية ومعنى الحياة ودور الفرد في المجتمع – تعكس اهتمامات فلاسفة عصر التنوير اللاحقين بما في ذلك جون لوك وإيمانويل كانت.

لنشكر أيضًا العالم الإسلامي على واحد من أولى أعمال الخيال العلمي النسوية. تدور أحداث القصة القصيرة -“حلم سلطانة” (1905) لرقية سخوات حسين، وهي كاتبة وناشطة بنغالية- في عالم الأساطير في ليدي لاند. يتم عكس الأدوار بين الجنسين والعالم تديره النساء في أعقاب ثورة استخدمت فيها النساء براعتهن العلمية للتغلب على الرجال. (من الحماقة أن الرجال رفضوا تعلم النساء باعتباره “كابوسًا عاطفيًا”). فالعالم أكثر هدوءًا وسعادة نتيجة لذلك. عند نقطة ما، تلاحظ الزائر “سلطانة” الناس يضحكون عليها. يقول لها مرشدها:

“تقول النساء أنك تشبهين الرجال للغاية”.
الرجال؟، ماذا يعنون بذلك؟
“هذا يعني أنك خجول وجبان مثل الرجال”.

إعلان

في وقت لاحق، أصبحت سلطانة أكثر فضولًا بشأن عدم التوازن بين الجنسين:

سألتها أين الرجال؟
“في أماكنهم المناسبة حيث يجب أن يكونوا”.
دعوا لي أن أعرف ما تعنيه بـ” أماكنهم المناسبة “.
أوه، لا يمكنك معرفة عاداتنا، لأنك لم تكن هنا من قبل. لقد أغلقنا على رجالنا في الداخل “.

بحلول أوائل القرن العشرين، ظهرت خيال المضاربة من العالم الإسلامي كشكل من أشكال مقاومة قوى الاستعمار الغربي. على سبيل المثال ، كتب محمدو بيلو كاغارا، وهو مؤلف هوسا نيجيري، Ganďoki 1934، وهي رواية تقع في غرب إفريقيا؛ في القصة، يشارك السكان الأصليون في صراع ضد الاستعمار البريطاني، ولكن في عالم يسكنه الجن وغيرها من المخلوقات الغامضة. في العقود التالية، عندما بدأت الإمبراطوريات الغربية في الانهيار كان موضوع اليوتوبيا السياسية غالبًا ما يتسم بالسخرية السياسية. تتركز رواية المؤلف المغربي محمد عزيز لحبابي “إكسير الحياة” (1974)، على سبيل المثال، على اكتشاف إكسير يمكنه أن يمنح الخلود. لكن بدلًا من ملء المجتمع بالأمل والفرح، فإنه يثير الانقسامات الطبقية وأعمال الشغب وانفصال النسيج الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: الدين في أدب الخيال العلمي

نشأت اليوم الثقافات المسلمة حتى أكثر قتامة من الخيال. في رواياته فرانكشتاين في بغداد (2013) يعيد أحمد السعداوي تصور فرانكشتاين في العراق الحديث، من بين تداعيات غزو 2001. في هذه الرواية، يتم إنشاء الوحش من أجزاء مختلفة من الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب العنف العرقي والديني – وفي النهاية يندلع من تلقاء نفسه. في هذه العملية، تصبح الرواية استكشافًا لا معنى لها للحرب ووفاة المارة الأبرياء.

في الإمارات العربية المتحدة، تحكي رواية نورة النومان أجوان (2012) عن رحلة شاب أجنبي برمائي وهي تناضل من أجل استعادة ابنها المختطف؛ يتم تحويل الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني، ويتناول موضوعات تشمل اللاجئين والتلقين السياسي. في المملكة العربية السعودية، يستكشف إبراهيم عباس ورواية ياسر بهجت الخيالية العلمية الأولى حوجن(2013) العلاقات بين الجنسين والتعصب الديني والجهل ويقدم تفسيرًا طبيعيًا لوجود الجن الذين يقيمون في بُعد موازٍ. ويصور الكاتب المصري أحمد توفيق في رواياته الكئيبة يوتوبيا (2008) مجتمعًا مسورًا في عام 2023، حيث يعتزل صفوة المجتمع المصري بعد الانهيار الاقتصادي والاجتماعي الشامل للبلاد. وفي ربيع مصر ما بعد العرب، تستحضر الروائية بسمة عبد العزيز عالمًا كابوسيًا في رواية الطابور(2016) – وهو كتاب تم إعداده في أعقاب الانتفاضة الفاشلة التي يكافح المواطنون العاجزون للحصول عليها تحت إبهام عبثية و دكتاتورية شريرة.

غالبًا ما يتم جمع الخيال التأملي مع الرومانسية الأوروبية وقراءته كرد فعل على الثورة الصناعية. ولكن إذا كان هذا الركض عبر قرون من المسعى الإسلامي يدل على أي شيء فهو أن التفكير في التقنيات الخيالية وتخيل الترتيبات الاجتماعية الفاضلة ورسم الحدود الضبابية بين العقل والآلة والحيوان ليست هي المحمية الوحيدة للغرب.

نرشح لك: رواية السيرة الشعبية وإعادة تدوين التاريخ

إعلان

مصدر

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.